سنشتري مكتبا وخزانة
ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟ مع من تحدث حسام ؟ من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟
الأحداث :
ماذا يفعل حسام و سلمى ؟ ماذا قال كل واحد للآخر ؟ ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟ ماذا قال الأب ؟
المكان:
أين هي أسرة سلمى ؟ أين سيذهب الأب وولداه ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
سنشتري مكتبا وخزانة
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
أين حسام و سلمى ؟ عم يتحدثان؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيم يفكر الأب ؟ ماذا قال له ولداه ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟ ماذا صنع لكم ؟
استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟ هل تتجادل مع إخوتك ؟
و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ما هو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟
أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ
أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى
أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟
.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟
ألاحظ و أعبر:
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الآخر ....
فكر الأب في النجار .......
أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة
أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان .
أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
أين ترتب كتبك ؟ و علام تكتب ؟
.............خزانة و مكتب
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟ مع من تحدث حسام ؟ من تحدثهما ؟
من فكر في النجار ؟
الأحداث :
ماذا يفعل حسام و سلمى ؟ ماذا قال كل واحد للآخر ؟ ماذا فعلت الأم ؟ و ماذا قالت ؟ ماذا قال الأب ؟
المكان:
أين هي أسرة سلمى ؟ أين سيذهب الأب وولداه ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 1 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
سنشتري مكتبا وخزانة
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
أين حسام و سلمى ؟ عم يتحدثان؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيم يفكر الأب ؟ ماذا قال له ولداه ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : أين تراجع دروسك ؟ أين ترتب كتبك ؟ هل لك مكتب و خزانة بالبيت ؟ من اشترى لك المكتب و الخزانة ؟ هل يعجبك صنع النجار ؟ ماذا صنع لكم ؟
استعمال الرصيد :
لم كان حسام و سلمى يتجادلان و يتناقشان ؟ هل تتجادل مع إخوتك ؟
و مع أصدقائك ؟ و هل تتناقشون ؟ لم ؟ كم طبقة في خزانتك ؟ و كم درجا في مكتبك ؟ هل تفكر في شراء شيء عند النجار ؟ ما هو ؟ متى ستقصد النجار ؟ كم ستدفع له من النقود ؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
......سلمى .....كرسيا في خزانتك ؟
.....طبقة في خزانتك ......ضياء ؟
......كنزة ....درجا في مكتبك ؟
أؤطر الكلمة المماثلة للكلمة الأولى
تجادل : تناقش ، تحدث ، تخاصم
جلس : جثم ، أقام ، قعد
قصد : ذهب ، توجه ، خرج
دفع : أعطى ، مد ، أخذ
أرتب و أقرأ :
في ـ ركن ـ تتنقل ـ الحجرة ـ من ـ ركن ـ سلمى ــ إلى
أقرأ و أستعمل :
أكمل السؤال بما ينقص :
.....كرسيا في الغرفة ؟
....درجا في مكتبك يا ....؟
.....خزانة اشترى أبوك ......؟
.....حليمة ....غرفة في منزلك ؟
.....حسام ....سريرا في غرفتك ؟
.....سعد ..... كرسيا اشتريت ؟
ألاحظ و أعبر:
...........الساعة النائم . فانتبه .
نقلت سلمى الخزانة إلى الركن الآخر ....
فكر الأب في النجار .......
أكمل بما يناسب :
يدق .....المسامير .....
......النجار .....بالكماشة .
النجارة ....تقطع ...الكبيرة
أترب وأكتب :
سلمى ، جلس ـ في ، يناقشان ـ و ـ حسام ، غرفتهما ـ و ، يتجادلان
النجارة ـ توجه ـ ولداه ـ إلى ـ و ـ الأب ـ دكان .
أقرأ و أستعمل : نادي صديقك و اسأله عن :
عدد المنازل في الدوار
عدد غرف البيت
عدد الدكاكين
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
إرسال تعليق