أمضغ غذائي
يقوم الأستاذ بطرح أسئلة تتعلق بالتربية الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولهاالإنسان و النظام الغذائي
يساعد الأستاذ التلاميذ على ملاحظة الصورة الموجودة في الكراسة ووصفها شفهيا ثم يتم طرح تساؤل يتعلق بكيفية حدوث ظاهرة المضغ داخل الفم .
• أفكر/ أنجز :
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ مضغ قطعة الخبز أمام زملائه.في مرحلة اولىتتم ملاحظة عملية المضغ في صمت ثم بعد ذلك تعاد هذه العملية حيث يقوم التلاميذ بمعاينتها ووصفها . يتم تدوين أجوبة التلاميذ على السبورة .يفتح نقاش لتحديد هذه المراحل وترتيبها في الزمن. بحيث يتم تلخيص هذه المراحل في مراحل مثلا : قطع الخبز بالأسنان الأمامية – استقبال القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس – تحريك الفك السفلي في جميع الإتجاهات لطحن القطعة – الحصول على عصيدة قابلة للإبتلاع .
يفتح نقاش مع التلاميذ للتوصل الى أن المضغ عملية تتجلى في قطع وطحن و تبليل الغذاء داخل الفم ليصبح قابلا للإبتلاع .
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :
" أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله لأحصل على عصيدة "
" أستعمل أثناء المضغ لساني واللعاب والفكين "
أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , من خلال تعرف العناصر الأساسية في عملية المضغ .ويمكن استغلاله لتقديم دعم لبعض التلاميذ .
يقوم الأستاذ بطرح أسئلة تتعلق بالتربية الغذائية من حيث أنواع الأغذية التي يتناولهاالإنسان و النظام الغذائي
يساعد الأستاذ التلاميذ على ملاحظة الصورة الموجودة في الكراسة ووصفها شفهيا ثم يتم طرح تساؤل يتعلق بكيفية حدوث ظاهرة المضغ داخل الفم .
• أفكر/ أنجز :
يطلب الأستاذ من أحد التلاميذ مضغ قطعة الخبز أمام زملائه.في مرحلة اولىتتم ملاحظة عملية المضغ في صمت ثم بعد ذلك تعاد هذه العملية حيث يقوم التلاميذ بمعاينتها ووصفها . يتم تدوين أجوبة التلاميذ على السبورة .يفتح نقاش لتحديد هذه المراحل وترتيبها في الزمن. بحيث يتم تلخيص هذه المراحل في مراحل مثلا : قطع الخبز بالأسنان الأمامية – استقبال القطعة من طرف اللسان الذي يضعها بين الأضراس – تحريك الفك السفلي في جميع الإتجاهات لطحن القطعة – الحصول على عصيدة قابلة للإبتلاع .
يفتح نقاش مع التلاميذ للتوصل الى أن المضغ عملية تتجلى في قطع وطحن و تبليل الغذاء داخل الفم ليصبح قابلا للإبتلاع .
• أستخلص :
نتوصل مع التلاميذ إلى الخلاصة التالية التي تكتب على السبورة ثم على كراسة التلميذ :
" أمضغ غذائي بقطعه وطحنه وتبليله لأحصل على عصيدة "
" أستعمل أثناء المضغ لساني واللعاب والفكين "
أثبت :
- نستغل هذا النشاط لتثبيت المعارف الملقنة خلال هذا المقطع , من خلال تعرف العناصر الأساسية في عملية المضغ .ويمكن استغلاله لتقديم دعم لبعض التلاميذ .
إرسال تعليق