الم
الأهداف :    - التعرف على عوائقه المعرفية بغية تجاوزها وتعزيز رصيده المعرفي السابق.
                                             التسلسل المقتـــرح
-     حث المتعلم على إنجاز التمارين التي يتم اقتراحها عليه
-     يتمكن الأستاذ من تشخيص الثغرات المعرفية لدى المتعلم
-     تقديم الدعم الملائم لتغطية جوانب النقص و تعزيز المكتسبات المعرفية
-     حلول التمارين المقترحة :
-     أسترجع معلوماتي :
-     1- الماء هو الجسم الوحيد الذي يوجد في الطبيعة على ثلاث حالات : الحالة الصلبة [ ثلوج ] ، الحالة السائلة [ مياه الأنهار و البحار ...] و الحالة الغازية [ بخار]
-     2 – عندما يتجمد الماء السائل : - يتغير حجمه    - لا تتغير كتلته
-     3 – من بين الأجسام الموصلة حراريا :ألومنيوم ، فضة ، حديد ، نحاس ، زنك ..
-     من بين الأجسام العازلة حراريا : خشب ، فلين ، بلاستيك ...
-     هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 53
-     تحت تأثير الحرارة تتحول مياه الأنهار و البحار إلى بخار الماء الذي يتصاعد ليتكثف على شكل سحب بسبب انخفاض درجة الحرارة عند ارتفاعات مهمة ثم يسقط على شكل ثلوج و أمطار . عند ارتفاع درجة الحرارة تنصهر الثلوج لتتحول إلى مياه سائلة تتدفق في الأنهار و البحار : دورة الماء .
-     أطبق معلوماتي :الصفحة 53
-     1- ينصح بنفخ العجلات عندما يكون الجو باردا لأن الهواء بداخلها يتقلص  بفعل البرودة .
-     2 – الطرق الممكنة لتبريد كأس حليب ساخن هي : - أعرضه للهواء- أصفقه من كأس لآخر – أدخله في إناء بارد .
-     أسترجع معلوماتي الصفحة 54
-     تستطيع البطة السباحة في الماء لأنها تتوفر على جلد بين أصابع رجليها لدفع الماء .
-     هل فهمت معلوماتي ؟ الصفحة 54:   - إنجاز التمارين في كراسة التلميذ الصفحة 54.

Post a Comment

Previous Post Next Post