تعرف إحساسات الضغط و الألم و الحرارة بواسطة حاسة اللمس.
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر 
استحضار المتعلمين لمكتسباتهم السابقة حول موضوع الحواس الذي قدم لهم في السنة الأولى الابتدائية و ذكر هذه الحواس و تحديد أعضائها.
2 – ملاحظة و تعبير
- ملاحظة المتعلمين لتشخيص سريع لوضعيات من قبل بعض زملائهم :
* المصافحة بقوة، وضع اليد فوق مقص ، تقريب إصبع من شمعة مشتعلة ، ...
* التعبير عن ذلك باستعمال كلمات : ضغط – ألم – حرارة.
- الحرص على جعل المتعلمين يكتشفون دور اليد في تعرف هذه الإحساسات مع التنبيه إلى أن جلد جسمنا كله يمكن القيام بهذا الدور.
- دفعهم إلى إدراك أن الإحساس بالشيء عن طريق اللمس يقتضي حدوث تماس بين العضو و الشيء الملموس.
- استغلال النشاط 1 في كراسة التلميذ لتعزيز مكتسبات المتعلمين.
3 – إنجـــــاز
يعمل المدرس من خلال هذا النشا على :
- تثبيت الكلمات المروجة : ضغط ، ألم ، حرارة و ذلك بكتابتها تحت الرسم المناسب  .
- تحديد العلاقة بين الإحساس و الشيء الملموس.
استخلاص : بواسطة حاسة اللمس أحس بالضغط و الألم و الحرارة.
4 – استثمار
في هذا النشاط يحرص المدرس على جعل المتعلمين يختبرون و يوظفون مكتسباتهم من الحصة و ذلك بكتابة الإحساس المناسب لكل وضعية مقابل رسوم النشاط 3 في كراسة التلميذ : الألم – الحرارة – الضغط.


المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : النشاط العلمي
الموضوع : الــحــواس                  ر . الجذاذة : 6

الحصة : 2

الهدف : تمييز البارد من الساخن بواسطة اللمس .
المحطات التعليمية
1 – تذكيــــر
دفع المتعلمين لاستحضار مكتسبات الحصة السابقة ، و ربط ذلك  بالحصة الجديدة .
2 – ملاحظة و تعبير
- ملاحظة المتعلمين للتجربة التي يقوم بها أحد زملائهم (وضع قنينة الماء البارد ثم قنينة الماء الساخن على يده و أجزاء أخرى من جسمه) و مطالبتهم بالتعبير عن إحساسه.
- إشراك مجموعة من المتعلمين في إنجاز التجربة و الحرص على توظيف كلمة بارد ، ساخن.
- دفعهم للتساؤل عن الحاسة التي جعلتهم يحسون بالبرودة و السخونة.
- جعلهم يكتشفون أن حاسة اللمس تمكن من التمييز بين الساخن و البارد.
- التأكيد على دور الجلد في الإحساس بالبرودة و السخونة.
- استغلال النشاط 1 في كراسة التلميذ لتركيز مكتسبات المتعلمين.
3 – إنجـــــاز
يعمل المعلم من خلال هذا النشاط على :
- تثبيت الكلمات المروجة : بارد ، ساخن و ذلك بكتابتها تحت الرسم المناسب .
- التركيز على أن الحرارة تعبير عن البرودة و السخونة.
استخلاص : بواسطة حاسة اللمس أحس بالبرودة و السخونة.
4 – استثمار
يهدف هذا النشاط إلى تقويم ماكتسبه المتعلم في هذه الحصة ، و ذلك بإنجاز النشاط 3في كراسة التلميذ حيث يكتب بارد - ساخن

Post a Comment

Previous Post Next Post