الطفل و علاقته في الحي و القرية
رحلة إلى الجبل
ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
هل تقوم بالرحلات ؟ مع من ؟ و إلى أين؟
.............رحلة إلى الجبل
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟
الأحداث :
الطفل الأول اسمه حاتم و الثاني سفيان .حاتم و سفيان يقومان برحلة .
الأم تسألهما ، لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ و حول ماذا ؟ عندما تريد الذهاب في رحلة ماذا تفعل ؟
المكان:
أين توجد الأم وأولادها ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ عم سألت سفيان ؟ و عم سألت حاتم ؟
من أين بدأت الرحلة ؟ ماذا طلبت الأم من ولديها ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : هل شاركت في رحلة مدرسية ؟إلى أين توجهتم ؟ ماذا أخذت معك ؟ كم قميصا أخذت معك ؟ و كم جوربا و ضعت في الحقيبة ؟
و هل أخذت الفرشة و السنون ؟ و لم أخذتهما ؟ من تتفقد حقيبتك عندما تريد أن تسافر ؟ من يرافقكم في الرحلة ؟
استعمال الرصيد :
ستذهب في رحلة غدا فمتى ستستيقظ ؟ ستمكث يومين، كم قميصا ستأخذ معك؟ و كم جوربا ؟ أين تضع الفوطة و الصابون ؟ و أين تضع الفرشة و السنون ؟ كم صدارا ستأخذ معك ؟ ماذا تضع على رأسك؟ من تتفقد حقيبتك عند السفر؟ هل تحب السفر في القطار أم في الحافلة ؟ و لماذا؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
من و دعت بباب المدرسة يا ........
هل أخذت النظارات يا.......
.........نظمت مدرستكم من رحلة .........التلاميذ ؟
.........قطرة دواء شربت يا............حاتم ؟
التحويل :
اقرأ و أصل :
إلى المطار بالسيارة
أذهب إلى المحطة لأسافر بالطائرة
إلى المستودع بالحافلة
بالناقلة
أكمل بما يناسب :
...........سفيان قميصه .........
.........حاتم الدواء .............
.......الأم و لديها ...............
أتمم بما يلي : أقبلت ـ استمع ـ أجلس ـ اقتربت .
..........الطفلان إلى نصائح أمهما .
..........سفيان أخاه إلى جانبه .
.........الناقلة من المحطة .
أحول الجملة إلى المفرد و المثنى و الجمع بنوعيهما .
المسافر أجلس الطفل إلى جانبه .
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
أكمل بما ينقص :
..........الطفلان رسالة ......و طبعا ....ظرف الرسالة .....و قبلات .
أرتب و أكتب ،
والديهما ، اشترى ، جميلة ، و قدماها ، الطفلان ، هدية ، أحجارا ، من ، إلى ، السوق
أتمم :
أبعد السائق الحافلة عن المحطة ، فابتعدت
فتح سفيان النافذة .......
أحول :
الحافلة ابتعدت عن المحطة .
الحافلتان .................................
الطفل أقبل على الجبل .
الطفلة ....................................
الأطفال .................................
البنات ...................................
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال: الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
التسميع :
القراءة :
فهم النص:
الرصيد والمضمون
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
رحلة إلى الجبل
ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
هل تقوم بالرحلات ؟ مع من ؟ و إلى أين؟
.............رحلة إلى الجبل
ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة ؟
الأحداث :
الطفل الأول اسمه حاتم و الثاني سفيان .حاتم و سفيان يقومان برحلة .
الأم تسألهما ، لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ و حول ماذا ؟ عندما تريد الذهاب في رحلة ماذا تفعل ؟
المكان:
أين توجد الأم وأولادها ؟
التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .
الحوار :
يتحاور المدرس و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ عم سألت سفيان ؟ و عم سألت حاتم ؟
من أين بدأت الرحلة ؟ ماذا طلبت الأم من ولديها ؟
التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : هل شاركت في رحلة مدرسية ؟إلى أين توجهتم ؟ ماذا أخذت معك ؟ كم قميصا أخذت معك ؟ و كم جوربا و ضعت في الحقيبة ؟
و هل أخذت الفرشة و السنون ؟ و لم أخذتهما ؟ من تتفقد حقيبتك عندما تريد أن تسافر ؟ من يرافقكم في الرحلة ؟
استعمال الرصيد :
ستذهب في رحلة غدا فمتى ستستيقظ ؟ ستمكث يومين، كم قميصا ستأخذ معك؟ و كم جوربا ؟ أين تضع الفوطة و الصابون ؟ و أين تضع الفرشة و السنون ؟ كم صدارا ستأخذ معك ؟ ماذا تضع على رأسك؟ من تتفقد حقيبتك عند السفر؟ هل تحب السفر في القطار أم في الحافلة ؟ و لماذا؟
استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
من و دعت بباب المدرسة يا ........
هل أخذت النظارات يا.......
.........نظمت مدرستكم من رحلة .........التلاميذ ؟
.........قطرة دواء شربت يا............حاتم ؟
التحويل :
اقرأ و أصل :
إلى المطار بالسيارة
أذهب إلى المحطة لأسافر بالطائرة
إلى المستودع بالحافلة
بالناقلة
أكمل بما يناسب :
...........سفيان قميصه .........
.........حاتم الدواء .............
.......الأم و لديها ...............
أتمم بما يلي : أقبلت ـ استمع ـ أجلس ـ اقتربت .
..........الطفلان إلى نصائح أمهما .
..........سفيان أخاه إلى جانبه .
.........الناقلة من المحطة .
أحول الجملة إلى المفرد و المثنى و الجمع بنوعيهما .
المسافر أجلس الطفل إلى جانبه .
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 2
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
أكمل بما ينقص :
..........الطفلان رسالة ......و طبعا ....ظرف الرسالة .....و قبلات .
أرتب و أكتب ،
والديهما ، اشترى ، جميلة ، و قدماها ، الطفلان ، هدية ، أحجارا ، من ، إلى ، السوق
أتمم :
أبعد السائق الحافلة عن المحطة ، فابتعدت
فتح سفيان النافذة .......
أحول :
الحافلة ابتعدت عن المحطة .
الحافلتان .................................
الطفل أقبل على الجبل .
الطفلة ....................................
الأطفال .................................
البنات ...................................
الوحدة 3 الدرس 2 الأسبوع 1
المجال: الطفل و علاقته في الحي و القرية
مذكرة رقم
رحلة إلى الجبل
المراحــل الأنشطــــــــة
تمهيد
التسميع :
القراءة :
فهم النص:
الرصيد والمضمون
ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج عن طريق المناقشة و الفهم .
ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟
Post a Comment