الطفل و علاقته في الحي و القرية 
   
رحلة إلى الجبل
    
            ـ يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن الأسئلة :
هل تقوم بالرحلات ؟ مع من ؟ و إلى أين؟
.............رحلة إلى الجبل

ملاحظة الشخصيات :
يلاحظ التلاميذ المشهد و يجيبون عن أسئلة المدرس لتعيين شخصيات النص : من تلاحظ في الصورة  ؟

الأحداث  :
الطفل الأول اسمه حاتم و الثاني سفيان .حاتم و سفيان يقومان برحلة . 
الأم تسألهما ، لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ و حول ماذا ؟ عندما تريد الذهاب في رحلة ماذا تفعل ؟

المكان:
أين توجد الأم وأولادها ؟

التسميع :
يستمع التلاميذ إلى المدرس . و يتتبعون حركاته في التشخيص للمعاني .

الحوار :
يتحاور المدرس  و التلاميذ لتثبيت النص . مع الحرص على تسلسل الأحداث .
    
الوحدة  3       الدرس  2       الأسبوع         2
المجال:الطفل و علاقته في الحي و القرية
                           
مذكرة رقم     


رحلة إلى الجبل
        يستمعون إلى المدرس و يجيبون عن الأسئلة لاستحضار الأحداث:
لماذا تلقي الأم الأسئلة ؟ عم سألت سفيان ؟  و عم سألت حاتم ؟
من أين بدأت الرحلة ؟ ماذا طلبت الأم من ولديها ؟

التوسع في مواقف النص :
يتحاور التلاميذ حول مواقف و جوانب لها علاقة بالموضوع انطلاقا من مكتسباتهم السابقة مثل : هل شاركت في رحلة مدرسية ؟إلى أين توجهتم ؟ ماذا أخذت معك ؟ كم قميصا أخذت معك ؟ و كم جوربا و ضعت في الحقيبة ؟
و هل أخذت الفرشة و السنون ؟ و لم أخذتهما ؟ من تتفقد حقيبتك عندما تريد أن تسافر ؟ من يرافقكم في الرحلة ؟

استعمال الرصيد :
ستذهب في رحلة غدا فمتى ستستيقظ ؟ ستمكث يومين، كم قميصا ستأخذ معك؟ و كم جوربا ؟ أين تضع الفوطة و الصابون ؟ و أين تضع الفرشة و السنون ؟ كم صدارا ستأخذ معك ؟ ماذا تضع على رأسك؟ من تتفقد حقيبتك عند السفر؟  هل تحب السفر في القطار أم في الحافلة ؟ و لماذا؟

استعمال الأساليب :
يستعملون الأساليب عن طريق التكملة ، مثل :
من و دعت بباب المدرسة يا ........
هل أخذت النظارات يا.......
.........نظمت مدرستكم  من رحلة .........التلاميذ ؟
.........قطرة دواء شربت يا............حاتم  ؟


التحويل :

         اقرأ و أصل :
               إلى المطار                                  بالسيارة
أذهب       إلى المحطة          لأسافر           بالطائرة
             إلى المستودع                            بالحافلة
                                                          بالناقلة

أكمل بما يناسب :
...........سفيان قميصه .........
.........حاتم الدواء .............
.......الأم و لديها ...............

أتمم بما يلي : أقبلت ـ استمع ـ أجلس ـ اقتربت .
..........الطفلان إلى نصائح أمهما .
..........سفيان أخاه إلى جانبه .
.........الناقلة من المحطة .

أحول الجملة إلى المفرد و المثنى و الجمع بنوعيهما .
المسافر أجلس الطفل إلى جانبه .
  
الوحدة  3       الدرس  2       الأسبوع         2
المجال الطفل و علاقته في الحي و القرية
                           
مذكرة رقم     


رحلة إلى الجبل
                                              
           

         أكمل بما ينقص :
..........الطفلان رسالة ......و طبعا ....ظرف الرسالة .....و قبلات .

أرتب و أكتب ،
والديهما ، اشترى ، جميلة ، و قدماها ، الطفلان ، هدية ، أحجارا ، من ، إلى ، السوق
أتمم :
أبعد السائق الحافلة عن المحطة ، فابتعدت
فتح سفيان النافذة .......

أحول :
الحافلة ابتعدت عن المحطة .
الحافلتان .................................
الطفل أقبل على الجبل .
الطفلة ....................................
الأطفال .................................
البنات ...................................



الوحدة  3       الدرس  2       الأسبوع         1
المجال:  الطفل و علاقته في الحي و القرية   
                           
مذكرة رقم     


رحلة إلى الجبل

المراحــل    الأنشطــــــــة
        تمهيد

     التسميع :

     القراءة :     


    فهم النص:


الرصيد والمضمون


         ـ يجيب المتعلمون عن أسئلة  مثل :
يجيب التلاميذ عن الأسئلة :
ماذا بغرفة مكتبك ؟
..............خزانة و مكتب

يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن الأسئلة : من كان يتجادلان ؟ و لماذا ؟ فيما كان الأب يفكر ؟
ماذا قال له ولداه ؟

يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة . مع مراعاة الأداء الجيد .
و احترام علامات الترقيم .
يتابعون القراءة . ويتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روج  عن طريق المناقشة و الفهم .

ينجزون نشاط أناقش و أفهم .
من اللذان كانا يتناقشان أو يتجادلان ؟ لماذا ؟ ماذا قالت لهما الأم ؟ فيما ذا كان يفكر الأب؟ أين تراجع أنت دروسك ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post