الهدف التربوي :  
      -   تعرف وظائف السوق الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية باعتباره ملتقى سكاني يتبادل فيه الناس السلع و الخدمات   و المصالح  و المعلومات و الأخبار ...  .


الهدف الفني :
      -   تعرف المتعلم اللون الرمادي الملون و كيفية الحصول عليه و إقداره على توظيفه في تلوين رسوم من إبداعه.
      -   تعرفه على الفنان المغربي عبد السلام نوار من خلال إحدى لوحاته .

الوسائل :
-      وثيقة الملاحظة : صورة فوتوغرافية للسوق توفر ألوانا متنوعة يمكن الانطلاق منها لبناء العنصر التشكيلي المستهدفة.  
-      ما توفر من صباغة مائية , فرشاة .
     تمهيد : ص 22
-      يعرض المشهد على المتعلمين و يسأل بمثل :
-      مادا تمثل الصورة ؟
-      مادا  يعجبك في السوق ؟
-      هل تحب أن تتسوق منه ؟

     استثمار الوثيقة : ص 22
-      يعرض الصورة و يسأل بمثل :
-      ما هي الألوان التي برزت في الصورة ؟
-      ما هو اللون الرمادي ؟
-      ما هو اللون الرمادي الملون ؟
-      هل ترى الرمادي الملون في الصورة ؟

     تثبيت : ص 23
-      يحفز المتعلمين إلى ملاحظة شريط الألوان و يسأل بمثل :
-      مادا تمثل هده الألوان ؟
-      ما هي هده الألوان ؟
-      ثم يدعوهم إلى تكملة تلوين فضاء السوق و استغلال الرمادي الملون .

     تثبيت : ص 24
-      يقرب إليهم مضمون النشاط و يسأل بمثل :
-      مادا تمثل الرسوم ؟
-      ما هي الألوان المستعملة فيها ؟
-      يتخيلون جانبا من جوانب السوق و يرسمونه ثم يلونونه .


     ثقافة تشكيلية : ص 25
-      يشاركهم في تعرف مضمون اللوحة و صاحبها فيسأل بمثل :
-      مادا تمثل اللوحة التشكيلية ؟
-      ما طبيعة ألوانها ؟
-      مادا تعرف عن صاحبها ؟

Post a Comment

أحدث أقدم