الهدف التربوي :
- تعرف وظائف السوق الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية باعتباره ملتقى سكاني يتبادل فيه الناس السلع و الخدمات و المصالح و المعلومات و الأخبار ... .
الهدف الفني :
- تعرف المتعلم اللون الرمادي الملون و كيفية الحصول عليه و إقداره على توظيفه في تلوين رسوم من إبداعه.
- تعرفه على الفنان المغربي عبد السلام نوار من خلال إحدى لوحاته .
الوسائل :
- وثيقة الملاحظة : صورة فوتوغرافية للسوق توفر ألوانا متنوعة يمكن الانطلاق منها لبناء العنصر التشكيلي المستهدفة.
- ما توفر من صباغة مائية , فرشاة .
تمهيد : ص 22
- يعرض المشهد على المتعلمين و يسأل بمثل :
- مادا تمثل الصورة ؟
- مادا يعجبك في السوق ؟
- هل تحب أن تتسوق منه ؟
استثمار الوثيقة : ص 22
- يعرض الصورة و يسأل بمثل :
- ما هي الألوان التي برزت في الصورة ؟
- ما هو اللون الرمادي ؟
- ما هو اللون الرمادي الملون ؟
- هل ترى الرمادي الملون في الصورة ؟
تثبيت : ص 23
- يحفز المتعلمين إلى ملاحظة شريط الألوان و يسأل بمثل :
- مادا تمثل هده الألوان ؟
- ما هي هده الألوان ؟
- ثم يدعوهم إلى تكملة تلوين فضاء السوق و استغلال الرمادي الملون .
تثبيت : ص 24
- يقرب إليهم مضمون النشاط و يسأل بمثل :
- مادا تمثل الرسوم ؟
- ما هي الألوان المستعملة فيها ؟
- يتخيلون جانبا من جوانب السوق و يرسمونه ثم يلونونه .
ثقافة تشكيلية : ص 25
- يشاركهم في تعرف مضمون اللوحة و صاحبها فيسأل بمثل :
- مادا تمثل اللوحة التشكيلية ؟
- ما طبيعة ألوانها ؟
- مادا تعرف عن صاحبها ؟
إرسال تعليق