المستوى الرابع         الإجتماعيات   التاريخ رقم الجذاذة:
عبد الرحيم المحيطي  العنوان: كيف نسمي ما قمنا به خلال هذه السنة؟
الأهداف: - يرصد المتعلم(ة) ما تعلمه من دروس التاريخ
الوسائل: صورة ورسوم وخطاطة وخط الزمن التاريخي.  

المراحل        الأهداف        الوسائل والتقنيات      الأنشطة


أمهد تعلمي     قياس مدى قدرة المتعلم(ة) على إدراك أهمية التاريخ المحلي في استكشاف أدوات المؤرخ وخطواته        

صورة •        استدراج المتعلم(ة) إلى موضوع الدرس من خلال حوار بين متعلمين من مستواه الدراسي أي باستخدام طريقة لعب الأدوار.  
•        قراءة الحوار والتعليق المرافق له مع الوقوف على مصطلح " التاريخ المحلي" الذي يظهر لأول مرة. ثم التساؤل عن الكيفية التي تمت بها دراسته.

كيف أتعلم؟     - جرد شامل للمواضيع التي تناولها في دروس التاريخ المقررة خلال هذه السنة


- يذكر بأدوات المؤرخ (الوثائق)

أنواع التقويم

التوطين الزمني

استكشاف ماضي بيئته الإجتماعية المحلية ورصد تطورها 
رسوم

خطاطة

خط زمني تاريخي     رصد المواضيع التي عالجها خلال هذه السنة من التاريخ المحلي بحيث ينطلق المتعلم(ة) من الرسمين ليحدد موقعه، هو، في المكان( الحاضر) ويحدد زمن البيئة المحلية وزمن الآباء والأجداد ( الماضي).
انطلاقا من الخطاطة يستخلص الخطوات التي تم اعتمادها في تحسيسه بتاريخه المحلي.
يذكر المتعلم(ة) بأدوات المؤرخ التي تعرف عليها خلال هذه السنة ويسميها( صور، سجلات، شهادات شفوية..) ويقف عند مفهوم الوثيقة وبين كيف استثمارها لاستخراج بعض المعلومات التي ترتبط بتاريخه الشخصي وبتاريخه المحلي...
يعتبر المتعلم(ة) عن استيعابه لأنواع التقويم( الميلادي والهجري) ولخطوات توطين الأحداث على خط الزمن التاريخي.
استكشاف معالم من البيئة المحلية من خلال الإتصال المباشر بها.
يذكر بالخطوات التي اتبعها في استكشاف معالم من بيئته المحلية.
يستخلص مفهوم التطور من خلال إجراء المقارنات بين هذه المعالم في الماضي والحاضر.
تترك مرحلة خطوات المؤرخ إلى الدرس الموالي.
لماذا أتعلم؟     اكتشاف البيئة الإجتماعية المحلية وربط تطور تاريخها بالتاريخ الوطني    قراءة الفقرة لتحسيس المتعلم(ة) بالفائدة من دراسة التاريخ المحلي.
ملخص          قراءة هذا الملخص باعتباره حصيلة للدرس وللعمل الذي قام به المتعلم(ة) طيلة السنة الراسية في مادة التاريخ.
أقوم وأدعم تعلمي      استكشاف التاريخ المحلي للمتعلم(ة)  بطاقات بريدية أو صور       •        جمع بطاقات بريدية او صور تمثل مشاهد متنوعة
•        ترتيبها زمنيا أو حسب مواضيع سياسية أو اقتصادية...
امتدادات        توسيع معارف المتعلم(ة)      تنظيم معرض •        تنظيم معرض صغير على مستوى القسم توضع فيه كل الأشياء التي تم جمعها حول تاريخ المنطقة.

Post a Comment

Previous Post Next Post