الفعل الثلاثي المنتهي بألف 
                                                          
         يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
هل المدرسة تعمل أشياء قليلة ؟ ماذا تعمل ؟
هل يصعب عليها شيء؟ لا يصعب عليها شيء .

يتابعون قراءة المدرس للنص في السبورة و يقرأون .
يلاحظون ويجيبون:
أقرأ و أجيب                                 ألاحظ و أكتشف
ماذا فعل التلاميذ أولا ؟                   جرى التلاميذ في الملعب.
ماذا نما في الملعب ؟                       نما في الملعب عشب أخضر.
ماذا قال المدرس؟ و ماذا فعل ؟        رمى الكرة ودعاهم إلى تكوين فريقين.
                
يلاحظون رسم الألف في الكلمات التالية :
جرى ـ نما ـ رمى - دعا.
يقرأون الكلمات و يعينون الحرف الأخير في كل كلمة.

يتدربون على الكتابة على الألواح

أكتب على اللوحة: خطا : يخطو / مشى : يمشي / نما : ينمو / حكى : يحكي / سما : يسمو.
ماذا تلاحظ؟
ألون الكلمات التي ختمت بألف (ا) بالأحمر.
ألون الكلمات التي ختمت بألف (ى) بالأخضر.
أستمع وأكتب على اللوح:
دعا – بكى – عوى – نما.

  
الوحدة 7       الدرس 1       الأسبوع         1
المجال : الطفل و الأعياد و الحفلات    
                           

الفعل الثلاثي المنتهي بألف

العمليات        الأنشطة

أطبق:


إملاء:

التقويم:          أملأ الفراغ بكتابة صحيحة مثل:
جرى             يجري               دنا                يدنو
.....              يسري             .....               يطوي
.....              يغزو              .....               يشكو

ألون الكلمات التي ختمت بألف (ا) بالأحمر.
ألون الكلمات التي ختمت بألف (ى) بالأخضر.

أكتب ما يملى علي:
دنا المأمون من أبيه، وقال: غزا فريق مدرستنا فريق المدرسة الأخرى. جرى مصطقى ورمى الكرة، فقذفتها بقوة نحو المرمى. قضى الجمهور وقتا ممتعا، ودعا الحضور لنا بالنصر دوما.

يتم التقويم في ضوء السبورة .
يعيد المتعثرون كتابة الكلمات صائبة.


الوحدة 7       الدرس 3       الأسبوع         1
المجال : الطفل و الأعياد و الحفلات    
                  

Post a Comment

Previous Post Next Post