أكاديمية جهة الدار البيضاء
السنة الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي
الكفايات وقدرات مادة الاجتماعيات
بناء على ما نص عليه الإطار المرجعي الخاص بالمادة
المكون الكفايات المهارات المرتبطة بها
التاريخ
الموضعة في الزمن قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط الزمنية والجداول واللوحات الكرونولوجية.
• توطين المراحل والأحداث التاريخية على الخط الزمني
استعمال المفاهيم والمصطلحات التاريخية التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر؛
• الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي.
منهجية تحليل الوثائق التاريخية تحديد نوعية الوثيقة، تاريخها، مصدرها، صاحبها، ألخ…
وضع الوثيقة أو الوثائق في إطارها الزمني والمكاني؛
استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة أو الوثائق؛
ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛
تركيب الفكرة الأساس للوثيقة أو الوثائق.
الجغرافيا
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية التحديد السليم لمعاني المفاهيم الواردة في المجال الفرعي الأول :
• الاستعمال المناسب والصحيح لتلك المفاهيم والمعارف في سياقها الجغرافي المطلوب ( سياق الوصف- سياق التفسير – سياق الاستنتاج ).
استعمال النهج الجغرافي • استعمال الوصف الجغرافي
• استعمال التفسير الجغرافي
• استعمال الاستنتاج في الجغرافيا
استعمال وسائل التعبير الجغرافي • استعمال التعبير اللفظي
• استعمال التعبير العددي
• استعمال التعبير المبياني
- استعمال التعبير الخريطي
التربية على المواطنة
استعمال مفاهيم ومعارف أساسية(مرحلة الاكتشاف ـ وردود الفعل) تعرف الموضوعات وتحديد المشكلات ورصد أبعادها
تفسير المشكلات المطروحة
إبراز كيفية التعامل مع المشكل المطروح من طرف الجهات المعنية
المشاركة المواطنة وتنميته مهارات فكرية ومنهجية
(مرحلة الفعل) – البحث عن الاقتراحات واختيار المناسب منها.
تصور وتخطيط وتنظيم وإعداد ( برامج – حملات – معارض – دلائل )
اقتراح مبادرات وسلوكيات مبرهنة
Post a Comment