الدراسات المتعلقة بالتفكير الابداعي :  
1-    دراسة بروس ( 1979,ص79 ) التي كانت تهدف لبحث العلاقة بين مفهوم الذات وقدرات التفكير الابداعي والتحصيل المدرسي وقد طبقت الدراسة على 75 طالباً وطالبة من الصف السابع في مدرسة كانساس الأمريكية وبينت النتائج مايلي :
وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين قدرات التفكير الابداعي والتحصيل المدرسي
وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مفهوم الذات والتحصيل المدرسي
عدم وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين مفهوم الذات وقدرات التفكير الابداعي
2-    دراسة معوض (1984,ص125) حيث كانت تهدف الى اجراء بحث حول سمات وقدرات الطلبة الموهوبين وتألفت العينة من (310) طالباً وطالبة من المجتنمع المصري وقد قام الباحث بتقسيم العينة الى أربع مجموعات وهي :  
المبدعون وعددهم 25 طالباً وطالبة والنابغون وعددهم 143 طالباً وطالبة والأذكياء وعددهم 90 طالباً وطالبة والعاديون وعددهم 143 طالباً وطالبة وقام بحساب متوسط دخل أسر المجموعات فكان للمبدعين (61) جنيها , والأذكياء (64) جنيها والنابغين ( 60 ) جنيها والعاديين ( 43 ) ويستدل من هذه النتائج أن متوسط الدخل أسر الطلاب المبدعين والأذكياء والنابغين أعلى من الطلاب العاديين وأن هناك علاقة دالة احصائيا بين المستوى الاقتصادي الاجتماعي وبين الابداع والنبوغ والذكاء
3-    دراسة رودريجوس وسوريانو ( 1983,ص135 )
التي هدفت لبحث العلاقة بين الابداع والمستوى الصفي والجنس والمستوى الاقتصادي والاجتماعي وأجريت الدراية على 312 طالبا وطالبة من طلبة الصفين الرابع والسادس الأساسيين في البرازيل وقد استخدمت الدراسة اختبارين فرعيين من اختبارات التفكير الابداعي اللفظية والشكلية وأشارت النتائج الى التالي :
-         أن الاناث أكثر ابداعا من الذكور
-         أن هناك تفاعلا بين المستوى الاقتصادي الاجتماعي والجنس فقد تبين أن علامات الاناث على الابداع أعلى من علامات الذكور في المجموعة التي تتصف بتدني المستوى الاقتصادي الاجتماعي أما فيما يتعلق بمجموعة المستوى الاقتصادي الاجتماعي المتوسط فقد كانت علامات الذكور أعلى من علامات الاناث
4-    دراسة أحمد ( 1992 ) :
سعى صاحبها الى معرفة مدى امكانية تنمية قدرات التفكير الابتكاري لدى أطفال الرعاية الجماعية في مرحلى الطفولة المتوسطة واستخدم الباحث المنهج التجريبي وقد أجرى دراسته على عينة مصرية تتكون من ( 40 ) طفلاً من اللقطاء الذكور يدرسون بالصفين الثالث والرابع الابتدائي وقد اعتمد البرنامج المستخدم على مجموعة أنشطة واجراءات تشتمل على تنشيط العصف الذهني وتوليد الأفكار وانتاج أكبر عدد ممكن من الأفكار والاستبصار وتنشيط خيال الأطفال واتباع الأسلوب العمل الفردي والجماعي حسب نوع وطبيعة النشاط
وقد توصل الباحث من خلال دراسته الى النتائج التالية :
1-    تبين أناطفال الأسر الطبيعية يتفوقون على أقرانهم من الأطفال اللقطاء الذين يتلقون رعاية جماعية في الدرجة الكلية للقدرة على التفكير ولذلك في مكوناتها من طلاقة ومرونة وأصالة
2-    وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.001) على الدرجة الكلية للقدرة الابتكارية وكذلك مكوناتها الأربعة عند مقارنة أداء المجموعة التجريبية ( الأطفال اللقطاء ) قبل وبعد تطبيق البرنامج المدرسي لصالح التطبيق البعدي  
دراسة (الغندوروموسى,1992:161)ا
التي كانت تهدف إلى معرفة أثر الفروق الثقافية والجنسية على بعض القدرات الابتكارية لدى عينة من الأطفال المصريين والفلسطينيين ،وتكون العينة من (200)تلميذ و تلميذة وقسمت إلى قسمين هما : العينة المصرية :(100)تلميذ وتلميذة في الصف السادس الابتدائي (50 ذكرا ,50 أنثى) والعينة الفلسطينية (100)تلميذ وتلميذة في الصف السادس الابتدائي(50ذكرا ,50 أنثى ),وتم التأكد من عدم وجود فروق دالة إحصائية بين المجموعتين في متغيرات العمر والذكاء ,وأما الأدوات المستخدمة في الدراسة فهي اختبار الذكاء غير اللفظي إعداد من إعداد عطية هنا, واختبار تورنس للتفكير الإبداعي (الصورة ب) من فؤاد أبو حطب ,وعبد الله سليمان .وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية :
المتوسط الحسابي ,والانحراف المعياري , واختبار (ت),ومعامل الارتباط ,ومعامل الفالكرونباخ, تحليل التباين 2*2.
وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية :
تفوق الذكور الفلسطينيين في القدرات الإبداعية (الطلاقة,والمرونة,والأصالة,والتفعيلات)عن الذكورالمصريين.
-         وجود فروق دالة إحصائية لصالح الإناث ,في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا بين الجنسين في المرونة.
-         وجود فروق دالة إحصائيا بين العينتين في القدرات الإبداعية لصالح العينة الفلسطينية.
**دراسة فائزة عبد الوهاب(الشرقاوي,13:1999),وكانت تهدف هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين القدرة على التفكير الإبداعي وبعض القيم لدى طلبة الثانوية في الجمهورية العراقية ,وحاولت أن تجيب عن التساؤلات التالية:
-مالقيم لدى الطلبة المبدعين ؟ وما هو ترتيب القيم لدى مجموعات طلاب البحث من البنات والبنين؟
- ما الفروق بين القيم لدى مجموعة الذكور من الطلبة المبدعين ومجموعة المبدعات الإناث ؟
- هل تختلف قدرة البنين في التفكير الإبداعي عن قدرة البنات في التفكير الابتكاري لتباين القيم ؟
وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها 683 طالبا وطالبة يمثلون طلاب ستة مدارس ثانوية نصفها من البنين ونصفها من البنات , واستخدمت الباحثة في الدراسة أدوات مثل اختبار القدرة على التفكير الإبداعي (إعداد سيد خير الله ),واختبار قائمة السمات الشخصية (سيد خير الله ),واختبار القيم (إعداد عطية هنا ), وقياس تقدير المستوى الاجتماعي والاقتصادي والثقافي للأسرة العراقية من إعداد الباحثة ,وقد أسفرت النتائج عما يلي :
-         أن اختبار القدرة على التفكير الإبداعي استطاع أن يحقق الصورة المأمولة في الكشف عن ظاهرة القدرة على التفكير الإبداعي .
-         عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإبداع والقيم لدى عينات البحث من البنين والبنات على السواء.
-         لم تكن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإبداع والقيم لدى المرتفعين والمنخفضين في الإبتكار من البنين إلا أنه في حالة إيجاد دلالة الفروق في المتوسطات الحسابية لقيم العينين, كانت هناك فروق في القيم الاجتماعية والدينية لصالح مرتفعي الإبداع من البنين,والقيم الجمالية والسياسية لصالح منخفضي الإبداع من البنين.
-         لاتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مرتفعات ومنخفضات الإبداع في جميع القيم  ماعدا القيم السياسية لصالح المنخفضات في الإبداع.
-         وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أربع قيم وهي القيم النظرية , والاقتصادية لصالح الذكور مرتفعي الإبداع,والقيم الاجتماعية والدينية لصالح البنات مرتفعات الإبداع.
دراسة منى هبد الشرقاوي(1999

Post a Comment

Previous Post Next Post