إنجاز بحث
إنجاز بحث
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يتعرف المتعلم بنية النص ـ الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة .
أن يتعرف تقنية إنجاز بحث .
أن يتمرس المتعلم بتقنية إنجاز بحث مراحل و أسئلة .
الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع :
" إنجاز بحث ".
- يقرأ النص - الوثيقة ( ص 170 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم : يقرأ النص - الوثيقة ، يتعرف على عناصرها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
- ما هي مراحل البحث ؟
- كيف تصنف الإجابات ؟
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى تقنية إنجاز بحث ، وكيفية صياغة الأسئلة لهذا الغرض ، فيطرح الأسئلة التالية :
أ- ما هي مراحل البحث ؟
(التحضير، وضع الاستمارة ، فرز الأجوبة ، النتائج )
ب ـ كيف تكون أسئلة الاستمارة ؟
(مغلقة ، متعددة الاختيارات ، مفتوحة )
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية :
1- ارجع إلى الاستمارة واعزل :
* سؤالا مغلقا
* سؤالا متعدد الاختيارات
* سؤالا مفتوحا
2- اذكر مراحل إنجاز بحث
3- ماذا ينبغي أن تتضمن الاستمارة ؟
4 ـ كيف يتم فرز الأجوبة ؟
ـ ما هي الأساسية في الوثيقة .
ـ أذكر بالترتيب مراحل البحث.
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يفهمه و يناقش أفكاره قصد ضبط عناصره .
أن يحدد الموضوع و يحدد عينة البحث ، و يضع الاستمارة معتمدا التقنية المستنتجة .
الأستاذ : يقرأ الموضوع ويدعو المتعلمين إلى قراءته وترتيب عناصره .
الموضوع : تريد أن تنجز بحثا حول : "مشاكل السكن بالمدينة أو القرية "
- حدد الموضوع بدقة ، حدد العينة ، ضع استمارة البحث مع تضمينها أسئلة مغلقة وأخرى متعددة الاختيارات ، ثم أسئلة مفتوحة .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى الشروع في الإنجاز مع تدبير الحيز الزمني الخاص بكل من التسويد و التحرير .
المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني .
ـ هل يتضمن الموضوع جميع المراحل ؟
ـ هل تم وضع الأسئلة وفق المطلوب ؟
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها .
أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح أخطاءه .
أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .
الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء.
- يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها.
(التصحيح الذاتي ص 171، من كتاب التلميذ)
- يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة )
المتعلم : يقرأ إنجازه ويتعرف أخطاءه .
- يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها ، لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح .
- يعرض أخطاءه ويناقشها و يصححها.
لمتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة (وهو ما حصل فيه ملى درجة أقل من عتبة لقبول ).
الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح .
ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟
ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟
Post a Comment