طرق التشكيل المعدن
       1- الطرق HAMMERING – TECHNQQUE
استخدمت هذه الطريقة بصفة خاصة في صناعة الأدوات القاطعة الحادة مثل الفئوس والأزميل والسكاكين والمناشير والأسلحة وغير ذلك.
وعملية الطرق في حد ذاتها تزيد من صلابة المعدن. وفي احدي التجارات التي أجراها(دش) علي عينات البرونز التي تحتوي علي نسبة 31 و9 %من القصدير كانت صلادتها قبل الطرق 136 بمقياس برنيل فزادت الي257بعد الطرق. وفي تجربة أخري لعينة من البرونز تحتوي علي 34 و5 وزنا من القصدير زادت صلادتها من 171 ألي 275 وهي تمثل درجة صلادة كبيرة جدا. وفى عينات تحتوي علي 15 % قصدير زادت صلادتها من 137 ألي 280 بنفس المقياس. وهي درجة صلادة عالية جدا أيضا. وان كان المنتج يحتاج ألي معالجة حرارية للحفاظ علي لدونة المعدن تسمي عملية التلدين.
1-      طرلية القالب المفتوح.
2-      طرلية الصب ( وتنقسم ألي نوعين ) كالأتي
 - قالب الصب المصمت.
 - قالب الصب بالشمع المفقود.طريقة القالب المفتوحOPEN – MOULD  
حيث يتبع فى هذا الأسلوب صب مصهور البرونز فى القالب المفتوح الذي كان قد صنع من الطين المشكل ثم يجفف القالب ويحرق فيصبح من الفخار.
وقد يصنع القالب المفتوح من مسحوق الأحجار التي تتحمل درجات الحرارة المرتفعة مثل حجر ألتلك والتي ترش على الرمل والطفلة رقيقة الحبيبات حيث يتم طبع الشكل المطلوب داخلة.و يستخدم فى هذا الأسلوب غطاء لحماية الحبيبات من التأكسد الى أن يبرد ( إذا كان القالب من جزء واحد وليس من جزئيين ).
و من عيوب هذه الطريقة أنها لا تستخدم فى الحالات ذات البروز أو الزوايا الحادة واستخدمت غالبا فى الإشكال البسيطة وعلى نطاق واسع فى العملات والتي يمكن الصب فى قوالبها أكثر من مرة.
طريقة الشمع المفقود  LOSTWARE – TECHNIQUE
وقد استعملت هذه الطريقة بالنسبة للتماثيل المصمتة أو المجوفة وتتفرع هذه الطريقة الى فرعين
- الصب المصمت
- الصب المجوف
1- الصب المصمت SOLID – COSTING
وتتم على النحو التالي:
-        يصنع الشكل المراد صبه من شمع النحل وتوضع فية كل التفاصيل المطلوبة سواء كانت ملامح أو نقوش أو كتابات
-        يغطى النموذج الشمعي بطبقة من الطين تعمل به ثقوبا علوية وأخرى سفلية
-        يطمر هذا القالب الطيني بعد جفافه تماما فى الرمال حيث تسخن هذه المجموعة تسخينا جيدا فى درجة حرارة ما بين 500 – 700 م فينصهر الشمع ويسيل من الثقوب السفلية ويحترق ويفقد.ومن هنا جاءت التسمية لهذا القالب بطريقة الشمع المفقود 
-        يتحول القالب الطيني الى فخار شديد الصلادة ويتم الصب فى القالب من خلال الفتحات العلوية الى أن يملا القالب المصهور ثم يترك لفترة ليبرد
-        يكسر القالب من حول جسم المعدن وتجرى عملية الرتوش الأزمة بواسطة الأزميل الدقيق لتوضيح المعالم والملامح.

2- الصب المجوف HOLLOW – CASTING– TECHNIQUE
-        يصنع الحشو الداخلى من الرمال المخلوطة بمادة عضوية مثل الصمغ أو الغراء تكسبه لدونه وقوة تلاصق تمكنه من إعطاء الشكل على وجه التقريب.
-        يكسى أو يغطى هذا المحتوى بعد جفافه بطبقة من الشمع طبقا للنموذج المقترح مسبقا على أن يظهر في الشمع كل التفاصيل المطلوبة بكل دقة.
-        يغلق النموذج المغطى والشمع بطبقة سميكة من الطين.
-        يغرس عدد من المسامير سواء من النحاس أو البرنز في الطين بحيث يصل الى مادة الحشو الموجودة بالقالب الداخلي و مخترقه له الى الجانب الأخر.
-        يطمر القالب الطيني فى الرمل و يسخن الى درجة حرارة مرتفعه حتى يسيل الشمع من القالب وتحترق و يتحول الطين الى فخار.
-        يصب البرونز المنصهر فى الفراغ الواقع بين الحشو الداخلي والقالب (قالب الفخار ) وبعد أن يبرد البرونز يكسر قالب الفخار ويخرج التمثال وباخلة مادة الحشو.
-        يمكن أن تزال مادة الحشو الداخلى باستخدام أدوات معدنية مناسبة آو يترك في حالة التماثيل المغلقة أو التي تكون صغيرة فلا يؤثر الحشو الداخلى على وزن التمثال فيصعب نقله.
-        يجرى للتمثال عملية الرتوش النهائية لإظهار التفاصيل.

Post a Comment

Previous Post Next Post