الأسواق الكبرى
الأسواق الكبرى
بانتشار الأسواق الكبرى داخل المدن ، تغير نظام تجارة التموين ، و صار أصحاب المتاجر أفضل معاملة ، و أيسر طريقة في تصريف سلعهم .
لق أصبح المتجر مفتوحا في وجه الزبناء يتجولون داخله بكل حرية ، بغية تلبية حاجياتهم ، فيتعرفون على الأسعار ، و يجمعون ما يريدون بأنفسهم .
و يتنافس الباعة فيمن يكون أكثر تسهيلا في الأداء ، بقبول التقسيط عبر ستة أشهر فأكثر ، تشجيعا للزبناء على التسوق ، و حرصا على وفائهم . كما يمنحون لترا زيتا أو كيلوغراما سكرا هدية ، و كذلك تخفيضات تتراوح بين عشرة أجزاء في المئة إلى ثلاثين جزءا أحيانا ، دفعا بهم إلى مزيد من الاستهلاك .
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة . أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه . أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص. أن يصحح أخطاءه بنفسه . | الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة . المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص ؟ ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص ؟ الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه . الأسواق الكبرى : ص 168 . بانتشار الأسواق الكبرى داخل المدن ، تغير نظام تجارة التموين ، و صار أصحاب المتاجر أفضل معاملة ، و أيسر طريقة في تصريف سلعهم . لق أصبح المتجر مفتوحا في وجه الزبناء يتجولون داخله بكل حرية ، بغية تلبية حاجياتهم ، فيتعرفون على الأسعار ، و يجمعون ما يريدون بأنفسهم . و يتنافس الباعة فيمن يكون أكثر تسهيلا في الأداء ، بقبول التقسيط عبر ستة أشهر فأكثر ، تشجيعا للزبناء على التسوق ، و حرصا على وفائهم . كما يمنحون لترا زيتا أو كيلوغراما سكرا هدية ، و كذلك تخفيضات تتراوح بين عشرة أجزاء في المئة إلى ثلاثين جزءا أحيانا ، دفعا بهم إلى مزيد من الاستهلاك . الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها. ـ ما هي مزايا التبضع بالأسواق الكبرى ؟ - حدد الفكرة الأساسية للنص ؟ ـ ما هي أضداد الكلمات التالية : انتشار ≠ تجميع ـ حرية ≠ تقيد ـ تخفيضات ≠ زيادات . ـ ما مرادف الكلمات التالية : أسعار = أثمنة ـ التقسيط = التجزيء ـ. ما مفرد الجموع التالية ك الأسواق ـ المدن ـ المتاجر ايت كلمات من أسرة " عامل" الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات . المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء. | ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص . ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟ ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟ ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟ ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة . ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه . ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها |
Post a Comment