الأسواق الكبرى

الأسواق الكبرى

بانتشار الأسواق الكبرى داخل المدن ، تغير نظام تجارة التموين ، و صار أصحاب المتاجر أفضل معاملة ، و أيسر طريقة في تصريف سلعهم  .
لق أصبح المتجر مفتوحا في وجه الزبناء يتجولون داخله بكل حرية ، بغية تلبية حاجياتهم ، فيتعرفون على الأسعار ، و يجمعون ما يريدون بأنفسهم .
و يتنافس الباعة فيمن يكون أكثر تسهيلا في الأداء ، بقبول  التقسيط عبر ستة أشهر فأكثر ، تشجيعا للزبناء على التسوق ، و حرصا على وفائهم . كما يمنحون لترا زيتا أو كيلوغراما سكرا هدية ، و كذلك تخفيضات تتراوح بين عشرة أجزاء في المئة إلى ثلاثين جزءا أحيانا ، دفعا بهم إلى مزيد من الاستهلاك .  



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .







أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .












أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.









أن يصحح أخطاءه بنفسه .

الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن أسئلة المرحلة
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص  ؟
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص  ؟

الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض وتنظيمه .

الأسواق الكبرى  : ص 168 .

بانتشار الأسواق الكبرى داخل المدن ، تغير نظام تجارة التموين ، و صار أصحاب المتاجر أفضل معاملة ، و أيسر طريقة في تصريف سلعهم  .
لق أصبح المتجر مفتوحا في وجه الزبناء يتجولون داخله بكل حرية ، بغية تلبية حاجياتهم ، فيتعرفون على الأسعار ، و يجمعون ما يريدون بأنفسهم .
و يتنافس الباعة فيمن يكون أكثر تسهيلا في الأداء ، بقبول  التقسيط عبر ستة أشهر فأكثر ، تشجيعا للزبناء على التسوق ، و حرصا على وفائهم . كما يمنحون لترا زيتا أو كيلوغراما سكرا هدية ، و كذلك تخفيضات تتراوح بين عشرة أجزاء في المئة إلى ثلاثين جزءا أحيانا ، دفعا بهم إلى مزيد من الاستهلاك .  


الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ ما هي مزايا التبضع بالأسواق الكبرى ؟
- حدد الفكرة الأساسية للنص ؟
ـ ما هي أضداد الكلمات التالية :
انتشار ≠ تجميع ـ حرية  ≠ تقيد ـ تخفيضات ≠ زيادات  .
ـ ما مرادف الكلمات التالية :
أسعار  = أثمنة ـ التقسيط = التجزيء ـ.
ما مفرد الجموع التالية ك
الأسواق ـ المدن ـ المتاجر
ايت كلمات من أسرة " عامل"


الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.

ـ أسئلة الفهم تعتبر تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد النص .

ـ كيف ستقوم بعملية الشكل ؟
ـ ما هو المطلوب منك زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .





















ـ هل ساعدتك عملية التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي مازلت تعاني منها

Post a Comment

Previous Post Next Post