المستثنى بغير و سوى

المستثنى بغير و سوى

الأهداف المحققة للكفايات  
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم

أن يستخرج قاعدة المستثنى بإلا .

أن يبني مفهوم المستثنى بغير
 و سوى و يتعرف حكمه
و إعرابه ووظيفته .

أن يصوغ القاعدة .

أن يستعمل الاستثناء في مدونات لغوية جديدة.

أن يوظف الاستثناء بغير و سوى في وضعيات مختلفة .
أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.
الأستاذ :  - يخلق الرغبة لدى متعلميه ليستمعوا إليه وهو يلقي على مسامعهم نص الانطلاق ص 198 من كتاب التلميذ).
- ينتدب تلميذا أو اثنين لقراءة النص ، والآخرون يتتبعون في كتبهم .
- ثم يلقي أسئلة الفهم المصاحبة للنص ليجيب عنها المتعلمون .

الأستاذ : ييسر لمتعلميه استحضار مكتسباتهم في الدرس السابق تمهيدا لبناء تعلمات الدرس الجديد :
* ما هو المستثنى؟
* اذكر عناصر ألاستثناء .
* ايت بجملة منفية تتضمن عناصر الاستثناء جميعها .

- يحفز مجموعة فصله لتلاحظ وضعيات لغوية متضمنة للظاهرة التركيبية ، وتحللها وتناقشها وتقارن بينها، وتعلل ما توصلت إليه من استنتاجات انطلاقا من الأسئلة :
1. لاحظ الجمل التالية :
* انطلقت الشاحنات غير واحدة .
* ما انطلقت الشاحنات غير واحدة .
* ما انطلقت الشاحنات غير واحدة.
*انطلقت غير شاحنة واحدة.
2. الأسئلة المتعلقة بالجدول في الصفحة 198 من كتاب التلميذ.

الأستاذ : يلقي أسئلة مركزة تقود الإجابة عنها من لدن المتعلمين إلى صياغة القاعدة إما شفهيا، أو كتابيا على السبورة وقراءتها لتثبيتها.

- ويقدم التمارين ويشرح لهم ما هو مطلوب منهم :

ا لمتعلم  :
شفهيا .
ينجز التمرين 1 ص 199.  

في الدفتر: ينجز المتعلم ما يلي . 
1-  أشكل الجمل التالية شكلا تاما :
- تفرغ الصناديق في الصهريج غير واحد.
- ما حضر غير رشيد.
- ما أفرغ العمال الشاحنات غير واحدة .
2- أتم بما يناسب :
- ما جاء رجل .......................... سعيد.
- لا ينجح سوى ...................................
- نجح التلاميذ في دروسهم .....................
الأستاذ : يقدم لمتعلميه توجيهات تيسر لهم إنجاز التمارين .
المتعلم :  ينجز التمارين في دفتره ، ويمر الأستاذ بين الصفوف ليقدم المساعدة اللازمة لمن هو في حاجة إليها.


- يتم تدبير عملية التصحيح وفق الموجهات المنهجية الخاصة بهذه المرحلة .
- ينجز التصحيح فوريا إما بعد الانتهاء من إنجاز تمارين كل محطة ، أو في نهاية الدرس .

 ـ يختبر تركيز المتعلمين عند إلقاء النص بالسؤال " عما يتحدث النص ؟ "

ـ أسئلة الفهم هي أسئلة تقويمية .

ـ أسئلة التذكر هي أسئلة التقويم .

- درجة المشاركة في التعلمات من لدن المتعلمين تعتبر مؤشرا تقويميا .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى بسوى .
ـ ايت بجملة منفية تتضمن مستثنى بغير و لا تتضمن مستثنى منه .

أسئلة محطتي استعمل
و أوظف هي بمثابة تقويم 

ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .

Post a Comment

Previous Post Next Post