أمثل العصور التاريخية في قطار التاريخ

ــ يستحسن أن يقوم الأستاذ بتوضيح الفكرة المتعلقة بالشخص الذي ولد في 500 قبل الميلاد،  موطنا ذلك مع التلاميذ على لوحة زمنية ينجزها على السبورة لتركيز انتباههم، ثم يشركهم في تحديد الشخص المولود في 1000 قبل الميلاد على اللوحة، واهتداء بحصيلتهم من التوضيحات السابقة يمكنهم أن يميزوا بين الحدث الأقدم والأحدث نسبيا، ويكتشفوا التدرج التناقصي للأعداد حين تستعمل في التقويم ما قبل الميلاد أي من 1000 قبل الميلاد إلى 500 قبل الميلاد إلى 1 ميلادية.
ــ يمهد الأستاذ لهذا النشاط بالتحاور مع التلاميذ عن معنى القطار، ويستثمر معلوماتهم المستمدة من البيئة المحيطة بهم ليحددوا مكونات القطار، وفيم يستعمل، وكيف يسير نحو هدفه   .
         * أتعرف نوعي التقويم المعتمدين في التأريخ وتحديد زمن الأحداث:
1ــ يستثمر المتعلم في البداية المعطيات المتعلقة بتاريخه الشخصي، فيقرأ عقد ازدياده، أو في وثيقة مدرسية شخصية التاريخ الذي ولد فيه سواء بالميلادي أو الهجري ليتعرف هذين التقويمين.
2ــ يركز المتعلم نظره على اللوحة الزمنية (الدعامة 1) ليحدد السنة التي يبدأ فيها التاريخ الميلادي ويربطه بميلاد المسيح ليصل إلى مدلوله.
3ــ يقوم بنفس الشيء مع التاريخ الهجري، ثم يلاحظ سنة بداية الهجرة، وما يقابلها في الميلاد.
4ــ يعود إلى سنة ميلاده، ثم يقارنها بالسنة التي وصل فيها إلى مستوى السنة السادسة، وسيلاحظ أن التاريخ هنا يسير بطريقة تزايدية (من سنة 1993 إلى سنة 2005م) .
ــ 5ــ يقرأ المتعلم اللوحة الزمنية (دعامة 2) ويرصد الحدث الذي يفصل بين قسمي اللوحة وسنته، ويذكر الاسم الذي أطلق على العصور التي سبقت هذا الحدث، ثم اسم العصور التي تلته، ويقارن بينهما من حيث عدد السنوات في كل منهما ( ما قبل التاريخ الذي يمتد على ملايين السنين ومرحلة التاريخ حوالي 5500 سنة).

Post a Comment

Previous Post Next Post