السنة الثانية إعدادي
استراتيجية التعلم + الوسائل
- دراسة خرائط امتداد أو تراجع الدول .
- دراسة النصوص والوثائق التاريخية باستعمال النهج التاريخي.
- دراسة مقارنة لفترتي حكم السلطانين العلويين : سيدي محمد/مولاي سليمان.
- التركيز في دراسة الاكتشافات على مهارة الخريطة، وعلى النتائج.
- لا تقدم للتلميذ معلومات جاهزة عن فكر الأنوار بل يتم بناؤها بمشاركتهم من خلال النصوص المدروسة.
المحور الأول : الدولة المغربية في العصر الوسيط والحديث.
I:التأسيس والإزدهار:
1.دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية :
- دراسة وثيقة بيعة إدريس الأول (الإمارة والجهاد)
- فاس مركز إشعاع حضاري
2.ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون :
- مقارنة خريطتين: امتداد الدولة المرابطية/ امتداد الدولة الموحدية.
- دراسة شخصيات : ابن تاشفين/ ابن تومرت.
- الإشعاع الفكري: دراسة فكر ابن رشد.
II: بداية تراجع الدولة المغربية:
3. تراجع الجهاد وبداية حرب الإسترداد:
- دراسة خريطة تفكك الدولة الموحدية.
- دراسة وثائق حول الدولة المرينية.
4. الغزو الإيبيري ورد فعل المغاربة: معركة وادي المخازن ودلالاتها التاريخية ، من خلال وثائق ودعامات.
III: الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد:
5. التأسيس:
- لوحة عن المغرب عند قيام الدولة العلوية.
- دراسة شخصية المولى إسماعيل : نصوص تاريخية،صور...
6. المغرب بين الافتتاح والانغـلاق :
- سيدي محمد بن عبد الله / مولاي سليمان
- سياسة الباب المفتوح / سياسة الحذر
المحور الثاني: العصر الحديث:
1. الإمبراطورية العثمانية : خريطة الإمبراطورية في أقصى امتدادها
2.النهضة الأوروبية : بداية انبعاث أوروبا:
- الحركة الإنسية.
- الإصلاح الديني.
- التعبير الفني (ملف)
3.الاكتشافات الجغرافية
- دراسة خريطة الاكتشافات.
- أهم النتائج :إبادة الشعوب الأصلية ,تحول الطرق التجارية، تدفق المعادن النفيسة على أوروبا.
4. الثورة الفلاحية والثورة الصناعية في أوروبا:
- الثورة الفلاحية كممهد للثورةالصناعية
- انعكاسات الثورة الصناعية في أوروبا.
5. الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار:
- روسو، مونتيسكيو، فولتير ،دراسة نصوص مختارة من فكرالأنوار
- نتائج الثورة الفرنسية: القضاء على النظام القديم/إقرار بيان حقوق الإنسان والمواطن.
6. نشأة الولايات المتحدة الأمريكية.
- الاستقلال والامتداد.
- بنود الدستور الأمريكي.
أ-الموضعة في الزمن.
- ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.
ب- الإستئناس بمفاهيم تاريخية:
- التعرف على مفاهيم: الدولة , البيعة، الزاوية، الجهاد النهضة, فكر الأنوار، الثورة بأشكالها المختلفة، حقوق الإنسان...
ج – معالجة وثائق/آ ثار تاريخية
- تحليل خريطة تاريخية
- قراءة تصميم مدينة
- قراءة خطاطة.
د- دراسة شخصية تاريخية.
- تطبيق أولي لمنهجية دراسة البيوغرافية التاريخية على شخصية معينة وفهم الدور التاريخي لتلك الشخصية
استراتيجية التعلم + الوسائل
- دراسة خرائط امتداد أو تراجع الدول .
- دراسة النصوص والوثائق التاريخية باستعمال النهج التاريخي.
- دراسة مقارنة لفترتي حكم السلطانين العلويين : سيدي محمد/مولاي سليمان.
- التركيز في دراسة الاكتشافات على مهارة الخريطة، وعلى النتائج.
- لا تقدم للتلميذ معلومات جاهزة عن فكر الأنوار بل يتم بناؤها بمشاركتهم من خلال النصوص المدروسة.
المحور الأول : الدولة المغربية في العصر الوسيط والحديث.
I:التأسيس والإزدهار:
1.دراسة الدولة الإدريسية من خلال وثائق تاريخية :
- دراسة وثيقة بيعة إدريس الأول (الإمارة والجهاد)
- فاس مركز إشعاع حضاري
2.ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون :
- مقارنة خريطتين: امتداد الدولة المرابطية/ امتداد الدولة الموحدية.
- دراسة شخصيات : ابن تاشفين/ ابن تومرت.
- الإشعاع الفكري: دراسة فكر ابن رشد.
II: بداية تراجع الدولة المغربية:
3. تراجع الجهاد وبداية حرب الإسترداد:
- دراسة خريطة تفكك الدولة الموحدية.
- دراسة وثائق حول الدولة المرينية.
4. الغزو الإيبيري ورد فعل المغاربة: معركة وادي المخازن ودلالاتها التاريخية ، من خلال وثائق ودعامات.
III: الدولة العلوية وإعادة توحيد البلاد:
5. التأسيس:
- لوحة عن المغرب عند قيام الدولة العلوية.
- دراسة شخصية المولى إسماعيل : نصوص تاريخية،صور...
6. المغرب بين الافتتاح والانغـلاق :
- سيدي محمد بن عبد الله / مولاي سليمان
- سياسة الباب المفتوح / سياسة الحذر
المحور الثاني: العصر الحديث:
1. الإمبراطورية العثمانية : خريطة الإمبراطورية في أقصى امتدادها
2.النهضة الأوروبية : بداية انبعاث أوروبا:
- الحركة الإنسية.
- الإصلاح الديني.
- التعبير الفني (ملف)
3.الاكتشافات الجغرافية
- دراسة خريطة الاكتشافات.
- أهم النتائج :إبادة الشعوب الأصلية ,تحول الطرق التجارية، تدفق المعادن النفيسة على أوروبا.
4. الثورة الفلاحية والثورة الصناعية في أوروبا:
- الثورة الفلاحية كممهد للثورةالصناعية
- انعكاسات الثورة الصناعية في أوروبا.
5. الثورة الفرنسية وليدة فكر الأنوار:
- روسو، مونتيسكيو، فولتير ،دراسة نصوص مختارة من فكرالأنوار
- نتائج الثورة الفرنسية: القضاء على النظام القديم/إقرار بيان حقوق الإنسان والمواطن.
6. نشأة الولايات المتحدة الأمريكية.
- الاستقلال والامتداد.
- بنود الدستور الأمريكي.
أ-الموضعة في الزمن.
- ترسيخ القدرات السابقة المرتبطة بالزمن.
ب- الإستئناس بمفاهيم تاريخية:
- التعرف على مفاهيم: الدولة , البيعة، الزاوية، الجهاد النهضة, فكر الأنوار، الثورة بأشكالها المختلفة، حقوق الإنسان...
ج – معالجة وثائق/آ ثار تاريخية
- تحليل خريطة تاريخية
- قراءة تصميم مدينة
- قراءة خطاطة.
د- دراسة شخصية تاريخية.
- تطبيق أولي لمنهجية دراسة البيوغرافية التاريخية على شخصية معينة وفهم الدور التاريخي لتلك الشخصية
Post a Comment