واقع التجارة الإلكترونية في العالم العربي
ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ :
        ﲣﺘﻠﻒ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﰲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﺇﱃ ﺣﺪ ﻛﺒﲑ ﻋﻦ ﺑﺎﻗﻲ ﺩﻭﻝ ﺍﻟﻌﺎﱂ ، ﺇﺫ ﳒﺪ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﳑﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ، ﺣﻴﺚ ﳒﺪ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺎﺯﺍﻟﺖ ﻣﺘﺨﻠﻔﺔ ﻋﻦ ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻼﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺇﲨﺎﱄ ﺍﻹﻧﻔﺎﻕ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ (95) ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎﹰ ﻋﱪ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ، ﻭﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﳌﺘﻌﺎﻣﻠﲔ ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﺗﺘﺮﻛﺰ ﻣﺸﺘﺮﻳﺎتهم ﰲ ﺷﺮﺍﺀ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﳊﺎﺳﺐ ﺍﻵﱄ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗﺰﻳﺪﻋﻦ 70%، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﻮﺯﻉ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﳍﺪﺍﻳﺎ،ﻭﻛﻤﺎ  ﺃﻥ 80% ﻣﻦ ﺍﳌﺸﺘﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﺘﻢ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻧﺪﺭﺓ ﺍﳌﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﱵ ﻻﲤﺜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ 0.5% ﻣﻦ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ.(1)
      ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﺧﺮ ﺍﻟﻨﺴﱯ ﻟﻠﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﰲ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﻌﺮﰊ ﻗﻴﺎﺳﺎﹰ ﺑﺎﻟﺪﻭﻝ ﺍﳌﺘﻘﺪﻣﺔ، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺑﻌﻀﺎﹰ ﻣﻨﻬﺎ  ﻗﺪ ﺷﻬﺪﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﳌﺘﻮﺍﺿﻌﺔ ﰲ ﳎﺎﻝ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻱ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﱐ, ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﳋﺪﻣﺎﺕ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪتها ﻣﻨﺬ ﺃﻋﻮﺍﻡ، ﻣﺜﻞ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻟﻨﻔﻂ ﻭﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻛﻴﻤﺎﻭﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻐﺎﺯ ﻭﺍﳌﻨﺎﺟﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻦ. ﻭﻣﻦ ﺃﺑﺮﺯ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﱵ ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﺣﺎﻟﻴﺎﹰ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﰲ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﳌﺒﻴﻌﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻀﻼﹰﻋﻦ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺃﺧﺮﻯ ﺗﻮﺍﺯﻳﻬﺎ ﺃﳘﻴﺔﹰ ﻣﺜﻞ ﺍﳌﺸﺘﺮﻳﺎﺕ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﻭﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻋﱪ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﻫﻲ ﺷﺮﻛﺔ ﺁﺭﺍﻣﻜﻮ(ARAMCO) ﻭﺍﻟﱵ ﻗﺪﻣﺖ ﳕﻮﺫﺟﺎﹰ ﺟﻴﺪﺍﹰ ﰲ ﻗﺴﻢ ﺍﳌﺒﻴﻌﺎﺕ ﻋﱪﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ.( IPPS: International Pertoleum Products Sales) (IPPS)
ــــــ
1-ﻋﺒﺪﺍﶈﺴﻦ ﺗﻮﻓﻴﻖ ﳏﻤﺪ،ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻖ ﻭﲢﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ،ﺍﳌﻜﺘﺒﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﳝﻴﺔ ،ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ،2004.

Post a Comment

Previous Post Next Post