الموجهات العامة والأساسية لديدكتيك اللغة
الهدف العام للمحور :
الإلمام بالمرجعيات النظرية والأساسية لتدريس اللغات واستثمارها في العملية التعليمية التعلمية.
الأهداف الخاصة:
- استثمار المرجعيات النفسية والتاريخية والاجتماعية لاكتساب اللغة؛
- إبراز أهمية الانطلاق من وضعية مشكلة في اكتساب اللغة؛
- الوعي ببناء المعنى باعتباره مكونا محوريا لاكتساب اللغة؛
- إدراك أهمية السياق الوظيفي التواصلي في اكتساب اللغة؛
- إدراك حدود الدرس اللغوي في تنمية الكفاية اللغوية؛
- إنتاج وضعيات ونصوص على ضوء المقاربة بالكفايات.
عدد الحصص : حصة واحدة.
المدة : ثلاث ساعات.
الفئة المستهدفة : أساتذة وأستاذات التعليم الابتدائي.
صيغ العمل:
- دراسة حالة؛
- دراسة وثائق؛
- إنتاجات داخل المجموعة؛
- تقاسم أعمال المجموعات.
المنتوجات المنتظرة :
- إنتاج خلاصة حول الحالة المقدمة؛
- إنتاج وثائق مرتبطة:
- بإبراز التكامل بين المواد اللغوية وأولوية كل مكون تبعا للمراحل الدراسية؛
- بدراسة الوضعيات التعليمية التعلمية انطلاقا من الكتب المدرسية المقررة لتقويم مدى استحضارها للموجهات العامة الأساسية لديدكتيك اللغة؛
- ببناء تصورات لوضعيات تعليمية تعلمية مرتبطة بتدريس اللغة وتطويرها.
سير الأنشطة :
الأنشطة/ المراحل مضامينها المدة
التمهيد يقدم المكون و أعضاء الورشة أنفسهم الواحد تلو الآخر بشكل يساعد على خلق الأجواء النفسية والتواصلية الملائمة للعمل.
ويكون إما:
- بإبراز كل فرد لمميزاته المرتبطة بشخصيته وبمهنته وهواياته،
- أو بتقديم كل زميلين بعضهما البعض بالتبادل....
20 د
1ـ قواعد العمل يتوافق المشاركون والمشاركات على قواعد العمل.
5 د
2ـ الانتظارات
يحدد المشاركون والمشاركات انتظاراتهم من الورشة بإحدى الطرق الآتية:
- فرديا بذكر بعض الانتظارات (الأهداف) التي يتوقعون تحقيقها وتصنف و تعرض أمامهم لمناقشة مدى تلاؤمها مع الأهداف المسطرة، وقد تطرأ بناء على ذلك بعض التعديلات بما يلائم الحاجات الحقيقية للمشاركين والمشاركات.
- أو في إطار مجموعات صغرى من أربعة أفراد على الأكثر تتقاسم فيما بعد انتظاراتها مع الجماعة الكبرى وتناقش.
Post a Comment