التربية على الاستكشاف والإبداع
- ينبغي جعل الأطفال باستمرار في اتصال بالآلات الموسيقية وتشجيعهم على استكشاف إمكاناتهم الإيقاعية واللحنية.
- يمكن البدأ باللعب الموسيقية المتنوعة كالتعريجة والطار والبندير والطنبور الصغير لتنمية القدرات الإيقاعية أو آلات ذات ملامس مثل آلات البيانو والأرغن لتقوية روح الإبداع في مجال اللحن، فهذه الأدوات لا تخلو من جودة وفعالية في التعليم الموسيقي رغم أنها لعب أطفال؛
- بصورة عامة يجب حث التلاميذ على استثمار الإمكانات الموسيقية لكل الأجسام المصوتة غير الخطيرة مثل الأسلاك والصفائح المعدنية والصفارات والسبابات المصنوعة من مواد مختلفة... وكثير منهم يتمكنون من اختراع آلات موسيقية أو مصوتة تنم عن قدرات إبداعية جديرة بالتشجيع.
- يجب أيضا فسح المجال أمام التلاميذ للتعبير الحر عن أحاسيسهم بواسطة الأصوات وذلك في أعمال فردية أو جماعية يشرف عليها المعلم، من ذلك أنه يمكن مطالبتهم مثلا بتحوير إيقاع معين أو ابتكار خلية إيقاعية مناسبة لمصاحبة مقطع غنائي يؤديه معلمهم أو أحد رفاقهم، كما يمكن مطالبتهم بإكمال جمل لحنية يبدأها المعلم ويتركها "معلقة" أو ارتجال ألحان على إيقاع يؤديه المعلم أو أحد التلاميذ، وذلك باستعمال مقطع كلامي بسيط يسهل التحكم فيه مثل "لا" أو "آه" تم كلمة أو كلمتين تزداد بهما صعوبة الأداء مثل "يا ليل" أو "يا للان" قبل أن تتحول في نهاية المطاف إلى عبارات موزونة.
Post a Comment