بسم الله الرحمان الرحيم
شعبة الاجتماعيات
استمارة للأستاذ لتقييم التلميذ المغربي في ظل مقاربة التدريس بالكفايات للعام الدراسي
الثانوية الإعدادية.........:............................ التخصص:...................................
الجنس.........................................................
تهدف هذه الاستمارة إلى تقييم التدريس بقاربة الكفايات بهدف تحسين وتطوير جودة التعليم من خلال إجابتك . لذا يرجى وضع علامة ( √ ) أمام التقييم المناسب من وجهة نظرك ، حتى يمكن الإستفادة من أرائك في الإرتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
مواضيع الإستما رة
أولاً:التدريس بمقاربة الكفايات :
1
هل لكم دراية ومعلومات حول مقاربة الكفايات والمقاربة بالأهداف؟
جيدة لابأس بها
متوسطة
2 هل تلقيتم تكوين مستمر في مقاربة التدريس بالكفايات؟ في حالة الإجابة ب لا لماذا؟.............................................................................
............................................................................................
............................................................................................
نعم لا
3 هل تطبقون المقاربة بالكفايات في التدريس؟ في حالة الإجابة ب لا لماذا؟.....................................................................................
............................................................................................
............................................................................................ نعم
لا
4 هل لكم تحفظات اتجاه التدريس بمقاربة الكفايات ؟ عللوا إجابتكم بإعطاء بعض الحلول والبدائل ؟...............................................................
............................................................................................
............................................................................................
كبيرة
متوسطة
ضعيفة
ثانياً : مدى تفعيل البيداغوجيا( الكفايات ): جيد متوسط ضعيف
1 مد ى تطبيق مقاربة الكفايات في العملية التعليمية التعلمية؟
2 مدى احترام جميع مكونات المقاربة بالكفايات( الدعامات وطرق وأساليب التدريس...) أثناء التدريس؟ علل إجابتك؟
..........................................................................................................................................................................................................
3 مدى تحقق المقاربة انطلاقا من استعمال الدعامات وطرق وأساليب التدريس؟ علل إجابتك ؟ ...............................................................
..................................................................................................................................................................................................
4 مدى التركيز على تنمية القدرات المعرفية والمنهجية والمواقفية لدى المتعلم بتوازن؟ كيف ذالك؟..........................................................
............................................................................................
............................................................................................
5
ماهي أهم طرق التدريس التي تستعملونها انثناء التدريس بمقاربة الكفايات ؟إذا كانت هناك طرق أخرى المر جوا إعطاء بعض الأمثلة ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
العمل بالمجموعات
طريقة الحوار
حل المشكلات
ثالثاً : شروط ومشاكل تطبيق البيداغوجية: نعم لا
1 هل الجانب العلمي والثقافي للأستاذ له دور في قدرته على تطبيق هذه المقاربة ؟ كيف ذالك ؟................................................................
........................................................................................................................................................................................
2 هل دروس المنهاج الدراسي تتلائم ومقتضيات المقاربة الجديدة ؟ علل إجابتك؟..................................................................................
........................................................................................................................................................................................
3 هل الغلاف الزمني المخصص لكل مادة يحول دون تطبيق أهداف المقاربة الجديدة ؟ كيف ذالك ؟.................................................................
........................................................................................................................................................................................
4 في حالة غياب بعض الوسائل التعليمية، هل أو تقومون باعتماد" مبدأ العمل بما هو موجود" لبلوغ الأهداف المرجوة ؟ أعط أمثلة في حالة الإجابة ب نعم
5 .مدى تأثير الظروف المرتبطة بالعملية التعليمية( الأنشطة- الوسائل- ...)على السير العادي للدرس في إطار المقاربة (الكفايات) ؟ كبير متوسط ضعيف
آراء أو مقترحات أو ملاحظات تود إضافتها ( لم تدرج فى هذه الإستمارة ) :
شعبة الاجتماعيات
استمارة للأستاذ لتقييم التلميذ المغربي في ظل مقاربة التدريس بالكفايات للعام الدراسي
الثانوية الإعدادية.........:............................ التخصص:...................................
الجنس.........................................................
تهدف هذه الاستمارة إلى تقييم التدريس بقاربة الكفايات بهدف تحسين وتطوير جودة التعليم من خلال إجابتك . لذا يرجى وضع علامة ( √ ) أمام التقييم المناسب من وجهة نظرك ، حتى يمكن الإستفادة من أرائك في الإرتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
مواضيع الإستما رة
أولاً:التدريس بمقاربة الكفايات :
1
هل لكم دراية ومعلومات حول مقاربة الكفايات والمقاربة بالأهداف؟
جيدة لابأس بها
متوسطة
2 هل تلقيتم تكوين مستمر في مقاربة التدريس بالكفايات؟ في حالة الإجابة ب لا لماذا؟.............................................................................
............................................................................................
............................................................................................
نعم لا
3 هل تطبقون المقاربة بالكفايات في التدريس؟ في حالة الإجابة ب لا لماذا؟.....................................................................................
............................................................................................
............................................................................................ نعم
لا
4 هل لكم تحفظات اتجاه التدريس بمقاربة الكفايات ؟ عللوا إجابتكم بإعطاء بعض الحلول والبدائل ؟...............................................................
............................................................................................
............................................................................................
كبيرة
متوسطة
ضعيفة
ثانياً : مدى تفعيل البيداغوجيا( الكفايات ): جيد متوسط ضعيف
1 مد ى تطبيق مقاربة الكفايات في العملية التعليمية التعلمية؟
2 مدى احترام جميع مكونات المقاربة بالكفايات( الدعامات وطرق وأساليب التدريس...) أثناء التدريس؟ علل إجابتك؟
..........................................................................................................................................................................................................
3 مدى تحقق المقاربة انطلاقا من استعمال الدعامات وطرق وأساليب التدريس؟ علل إجابتك ؟ ...............................................................
..................................................................................................................................................................................................
4 مدى التركيز على تنمية القدرات المعرفية والمنهجية والمواقفية لدى المتعلم بتوازن؟ كيف ذالك؟..........................................................
............................................................................................
............................................................................................
5
ماهي أهم طرق التدريس التي تستعملونها انثناء التدريس بمقاربة الكفايات ؟إذا كانت هناك طرق أخرى المر جوا إعطاء بعض الأمثلة ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
العمل بالمجموعات
طريقة الحوار
حل المشكلات
ثالثاً : شروط ومشاكل تطبيق البيداغوجية: نعم لا
1 هل الجانب العلمي والثقافي للأستاذ له دور في قدرته على تطبيق هذه المقاربة ؟ كيف ذالك ؟................................................................
........................................................................................................................................................................................
2 هل دروس المنهاج الدراسي تتلائم ومقتضيات المقاربة الجديدة ؟ علل إجابتك؟..................................................................................
........................................................................................................................................................................................
3 هل الغلاف الزمني المخصص لكل مادة يحول دون تطبيق أهداف المقاربة الجديدة ؟ كيف ذالك ؟.................................................................
........................................................................................................................................................................................
4 في حالة غياب بعض الوسائل التعليمية، هل أو تقومون باعتماد" مبدأ العمل بما هو موجود" لبلوغ الأهداف المرجوة ؟ أعط أمثلة في حالة الإجابة ب نعم
5 .مدى تأثير الظروف المرتبطة بالعملية التعليمية( الأنشطة- الوسائل- ...)على السير العادي للدرس في إطار المقاربة (الكفايات) ؟ كبير متوسط ضعيف
آراء أو مقترحات أو ملاحظات تود إضافتها ( لم تدرج فى هذه الإستمارة ) :
Post a Comment