بسم الله الرحمان الرحيم                
                       شعبة الاجتماعيات


 استمارة للأستاذ لتقييم التلميذ المغربي في ظل مقاربة التدريس بالكفايات  للعام الدراسي  
الثانوية الإعدادية.........:............................    التخصص:...................................
الجنس.........................................................

تهدف هذه الاستمارة إلى تقييم التدريس بقاربة الكفايات بهدف تحسين وتطوير جودة التعليم من خلال إجابتك . لذا يرجى وضع علامة ( √ ) أمام التقييم المناسب من وجهة نظرك ، حتى يمكن الإستفادة من أرائك في الإرتقاء بالعملية التعليمية التعلمية.
                                    مواضيع الإستما رة
أولاً:التدريس بمقاربة الكفايات :
1   
هل لكم دراية ومعلومات حول مقاربة الكفايات والمقاربة بالأهداف؟

      جيدة  لابأس بها
      متوسطة 

                   
2    هل تلقيتم تكوين مستمر في مقاربة التدريس بالكفايات؟ في حالة الإجابة ب لا  لماذا؟.............................................................................
............................................................................................
............................................................................................
      نعم   لا

                 
3    هل تطبقون المقاربة بالكفايات في التدريس؟ في حالة الإجابة ب لا  لماذا؟.....................................................................................
............................................................................................
............................................................................................      نعم
      لا
           
                 
4    هل لكم تحفظات اتجاه التدريس بمقاربة الكفايات ؟ عللوا إجابتكم بإعطاء بعض الحلول والبدائل ؟...............................................................
............................................................................................
............................................................................................     
كبيرة
متوسطة   
ضعيفة
                       
ثانياً : مدى تفعيل البيداغوجيا( الكفايات ): جيد   متوسط     ضعيف
1    مد ى تطبيق مقاربة الكفايات في العملية التعليمية التعلمية؟              
2    مدى احترام جميع مكونات المقاربة بالكفايات( الدعامات وطرق وأساليب التدريس...) أثناء التدريس؟ علل إجابتك؟
..........................................................................................................................................................................................................
                 
3    مدى تحقق المقاربة انطلاقا من استعمال الدعامات وطرق وأساليب التدريس؟ علل إجابتك ؟ ...............................................................
..................................................................................................................................................................................................               
4    مدى التركيز على تنمية القدرات المعرفية والمنهجية والمواقفية لدى المتعلم بتوازن؟ كيف ذالك؟..........................................................
............................................................................................
............................................................................................                 
5

      ماهي أهم طرق التدريس التي تستعملونها انثناء التدريس بمقاربة الكفايات ؟إذا كانت هناك طرق أخرى المر جوا إعطاء بعض الأمثلة ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................     
العمل بالمجموعات     
 طريقة الحوار

     
حل المشكلات
                       

                 
 ثالثاً : شروط ومشاكل تطبيق البيداغوجية:     نعم   لا
1    هل الجانب العلمي والثقافي للأستاذ له دور في قدرته على تطبيق هذه المقاربة ؟ كيف ذالك ؟................................................................
........................................................................................................................................................................................           
2    هل دروس المنهاج الدراسي تتلائم ومقتضيات المقاربة الجديدة ؟ علل إجابتك؟..................................................................................
........................................................................................................................................................................................           
3    هل الغلاف الزمني المخصص لكل مادة  يحول دون تطبيق أهداف المقاربة الجديدة ؟ كيف ذالك ؟.................................................................
........................................................................................................................................................................................           
4    في حالة غياب بعض الوسائل التعليمية، هل أو تقومون باعتماد" مبدأ العمل بما هو موجود" لبلوغ الأهداف المرجوة ؟ أعط أمثلة في حالة الإجابة ب نعم
5    .مدى تأثير الظروف المرتبطة بالعملية التعليمية( الأنشطة- الوسائل- ...)على السير العادي للدرس في إطار المقاربة (الكفايات) ؟    كبير  متوسط     ضعيف
                       

آراء أو مقترحات أو ملاحظات تود إضافتها ( لم تدرج فى هذه الإستمارة ) :

Post a Comment

Previous Post Next Post