إبراز بعض الخاصيات المميزة  لجسم صلب
        يقدم تساؤل حول الخاصيات التي تمكنن من معرفة الأجسام الصلبة  والسائلة والغازية ؟
استغلال المكتسبات السابقة وتوظيف الحواس  والتوجيه لإبراز الشكل الخاص للجسم.
يثير حالة الأجسام الصلبة المكونة من أجزاء صغيرة كالسكر الرمل و  السميد و الدقيق    ...
تصنيف بعض الأجسام المألوفة.
العمل على التوصل  لإبراز خاصية الجسم الصلب من خلال ملاحظة بعض الأجسام الصلبة واستنتاج خاصياتها.  
إبراز بعض الخاصيات المميزة  لجسم سائل  
تساؤل حول العلاقة بين شكل السائل والإناء الموجود فيه ؟
تساؤل حول ما يتميز به السطح الحر للجسم السائل الساكن ؟
•       إناء فوق مستوى أفقي   .
•       إناء فوق مستوى مائل.
توجيه عمل التلاميذ.
تمرين تطبيقي لتمثيل سطح السائل الحر في أواني مختلفة.      
إنجاز التجربة و تسجيل الملاحظات والتوصل إلى أن السائل يأخذ شكل الإناء الذي يوجد فيه وبالتالي ليس له شكل خاص.
وضع الفرضيات والتحقق منها تجريبيا.والتوصل إلى أن السطح الحر للسائل الساكن  مستوي وأفقي.
إنجاز التمرين.    


  إبراز بعض الخاصيات المميزة  لجسم غازي
تقديم  تساؤل حول خاصية الغاز انطلاقا من تجربة لغاز ثاني أكسيد الأزوت الملون .
تنجز التجربة من طرف الأستاذ إذا توفرت شروط السلامة والمواد اللازمة وإلا اكنفى الأستاذ بعرض لفيلم التجربة أو تقديم تجارب بديلة.
 تمرين تطبيقي    
المشاركة في التوصل إلى أنه ليس للغاز شكل خاص و يحتل  الحجم الذي يوجد فيه.      

تفسيرالحالات الفيزيائية الثلاث للمادة باستعمال النموذج الجزيئي

        طرح تساؤلات محددة  توظف فيها حواس التلميذ للتوصل إلى فهم مدى  تأثير ترابط مكونات الجسم على خاصياته .
توظيف المحاكات  في استيعاب النموذج الجزيئي  بشكل أفضل.
اقتراح تشكيل مجموعات لتمثيل  المادة في الحالات الثلاث.
المطالبة بأمثلة لأجسام في الحالات الثلاث.
تمارين       الإجابة على التساؤلات المطروحة و محاولة اقتراح نموذج جزيئي للحالات الثلاث للمادة .

لتمثيل  المادة في الحالات الثلاث.
أمثلة للحالات الثلاث  للمادة    
محاكات.
تمثيل.

المصادر  TIC التي يمكن بلورتها  من طرف  CITI4

الوسيط   TIC / مرجعه وصفه و استعماله  التبرير البيداغوجي :تبرير اختيار  TIC وتعليق حول النتائج المرتقبة من استعماله

Post a Comment

أحدث أقدم