تعريف المدرجات الزراعية

تعريف المدرجات الزراعية
الزراعة على مصاطب
مدرجات جبلية
طريقة عمل المصاطب الزراعية
معنى المصاطب
المصاطب المصرية القديمة
مدرجات بالانجليزي
الزراعة في المناطق الجبلية
المصطبات

تعريف مدرجات زراعية  agricultural terraces
معنى مفهوم المدرجات الزراعية هي مجموعة من المدرجات والتي قطعت في المنحدرات الجبلية والتلال من اجل توفير الاراضي الزراعية وتقليص التربية في هذه المناطق ذات المنحدرات الشديدة
والمدرجات الزراعية لها تعريف اخر و هي تقنيات زراعية استعملها الانسان خاصة في المناطق الجبلية من أجل تكييف منحدر السفوح لتلبية الحاجات الغذائية. و وشهد على ذكاءه وتأقلمه مع بيئته ومهارة خبرته ، خصوصا لفترات إقامته طويلة. وهكذا تحولت بعض المنحدرات ، بشق الأنفس، إلى سلسلة متتالية من المدرجات تدعى بالأمازيغية “إغرمان.  وتستخدم الكلمة للدلالة على  الجدار الحجري الجاف الداعم للتربة و للزراعات المتبعة في حقول المدرجات كما وتوحي الكلمة بشكل طبيعي لفكرة الدفاع والحماية والتحصين.

وتعرف ايضا المدرجات الزراعية باسم اخر وهي المصطبة في الزراعة هي تدرجات في سطح الأرض ، يمكن أن تكون طبيعية أو مدرجة اصطناعيا بغرض الزراعة أو شق الطرق الجبلية أو لاستغلالات أخرى . كما تتخذ بعض المناجم المفتوحة شكلا مصطبيا مع تزايد استغلالها واستخراج المواد الأولية منها ، مثل : مناجم الحديد ، ومناجم الذهب ومناجم المعادن النادرة .
مصممة كطريقة للحفاظ على التربة لإبطاء أو منع الانسياب السطحي السريع لمياه الري. وتتشكل تلك الأراضي في الغالب في عدة مصاطب، مما يعطيها شكل الدرج. التصميم البشري لزراعة الأرز في مصاطب تتبع خطوط الكونتور الطبيعية للتضاريس في جروف (خنادق) الحرث الكونتوري، فهي على سبيل المثال سمة مميزة لجزيرة بالي ومصاطب الأرز في باناوه في بنكويت بالفلبين، وفي البيرو، استخدم الإنكا منحدرات يستحيل استخدامها بأي طريقة أخرى ببناء حوائط حجر جاف لخلق المصاطب. هذا النوع من استخدام الأرض شائع في العديد من البلدان، ويستخدم لمحاصيل تتطلب الكثير من الماء، مثل الأرز. والمصاطب أيضاً أسهل في البذر والحصاد الميكانيكي واليدوي من الأراضي ذات الانحدارات العالية. ومنذ بدايتها في الزراعة فإن خلق مصطبة زراعية في موقع ذي انحدار تطور في البستنة. وربما بـنيت حدائق بابل المعلقة على جبل اصطناعي فيه مصاطب.