خطة برنامج الأسبوع التمهيدي بالمدرسة

العبارات الآتية يمكن توظيفها أثناء الأسبوع التمهيدي بالمدرسة  بكتابة ما أمكن منها على لافتات كبيرة قماشية وورقية ويمكن عرضها بالحاسب الآلي:

       مدرسة …………… الابتدائية  ترحب بالطلاب المستجدين وأولياء أمورهم الكرام .         ( يمكن وضعها على  بوابة المدرسة ، المسرح ، فناء المدرسة ..الخ) .

       الأسبوع التمهيدي لاستقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول مسؤولية مشتركة بين المدرسة وولي أمر الطالب .

       الأسبوع التمهيدي جُعل  لتهيئة الطفل لقبول المدرسة وليس للتدريس.

       يهدف برنامج الأسبوع التمهيدي إلى تخفيف الشعور بالخوف و إيلاف الطلاب الجو المدرسي بشكل تدريجي يبعث على الألفة والطمأنينة .

       الأسبوع التمهيدي يكِّون لدى الطالب اتجاها إيجابيا نحو المدرسة ويكسبه خبرات مدرسية مبكرة تسرع من عملية التكيف المدرسي.

عزيزي ولي أمر الطالب :
       احرص على أن يتناول ابنك طعام الإفطار قبل الخروج من المنزل صباحاً .

عزيزي ولي أمر الطالب :
       تذكر أن ابنك يجب أن ينام في الليل مبكراً .

       تعويد الطفل العادات الصحية السليمة مثل نظافة الجسم والأسنان والعينين وتقليم الأظافر ونحو ذلك أمر هام .

عزيزي ولي أمر الطالب:
       تذكر أن هناك فروقا فردية بين الطلاب وأن من الخطأ أن نقارن بينهم ( هناك فروق بين كل فرد وآخر) .

       احرص على بطاقة الطفل( بطاقة طالب جديد) وشجعه على تقلدها طيلة أيام البرنامج .

       لا تُحضِر حقيبة ابنك المدرسية إلا في اليوم الخامس( يوم استلام الكتب) إلا إذا رغِب ذلك ، وكان فيه مدعاة لارتباطه بالمدرسة.

عزيزي الأب :
       بلغ المرشد المدرسي بالمدرسة عن أي عاهات أو تطورات في حيات ابنك .

عزيزي الأب :
       شجع ابنك على الكلام والتعبير الحر وامنحه الثقة بذاته .

عزيزي الأب :
       عود طفلك طريقة الحوار الهادف في مناقشة مشكلاته .           

عزيزي ولى أمر الطالب :
       لا تقلق عندما ترى ابنك خائفا وباكيا ، فهذه ردة فعل طبيعية .

عزيزي الأب :
       تذكر دائما أن ابنك داخل المدرسة في أيدٍ أمينة .

عزيزي ولي أمر الطالب :
       تذكر أن هناك فروقا فردية بين الطلاب وأن من الخطأ أن نقارن بينهم .

عزيزي ولي أمر الطالب :
       لا تنزعج عندما يطلب منك المرشد الطلابي إحالة ابنك إلى البرامج المساندة .

       أهلا بكم في حفل استقبال التلاميذ المستجدين بالصف الأول . ( تعرض أثناء حفل ختام الأسبوع )


       للمدرسة إضافة ما تراه محققا للهدف من العبارات التربوية المناسبة.

إلى   
من    مدير مدرسة
       
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      نحيطكم علماً بأن .................................................................................
      أحد الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي للعام الدراسي     14/    14هـ
     نأمل منكم التلطف بالسماح لولي أمره ........................................................................                                 
       بمرافقة ابنه        أخيه          .............  وذلك خلال تنفيذ برنامج الأسبوع التنفيذي 
    حسب الجدول المرفق :

اليوم  التاريخ       وقت البرنامج
        هجري       ميلادي      
الأول /     /    14 /    /   20  7-8.30ص
الثاني /     /    14 /    /   20  7-  9 ص
الثالث /     /    14 /    /   20  7-9:30ص
الرابع /     /    14 /    /   20  7-10 ص
الخامس      /     /    14 /    /   20  7-11 ص
 
 نأمل موافقتكم لما في ذلك من دعم تربوي للطفل لقبول المدرسة شاكرين لكم حسن تعاونكم
                     وتقبلوا تحياتنا،،،
     
إلى    سعادة                                                              المحترم                                                                      
من    مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة
بشأن         برنامج تربوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

     نحيطكم  علماً بأن الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة ............ تنفذ برنامجاً تربوياً عند بداية  كل عام دراسي  لتهيئة الطلاب المستجدين بالصف الأول الابتدائي ، تتولى تنفيذه المدارس الابتدائية  بالمنطقة وفق جدول محدد.
  
       نأمل من سعادتكم التلطف بالسماح لمنسوبيكم الذين لديهم أبناء مستجدون بمرافقة أبنائهم خلال  فترة تنفيذ البرنامج وفق ما سيردكم من المدارس ، لما في ذلك من دعم تربوي ونفسي لأبنائنا الطلاب.
             شاكرين لكم حسن تعاونكم،،،
                                                          
     
المراجع:

1.     أيمن أبو الروس(1415): سنة أولى مدرسة . مكتبة الساعي ، الرياض .
2.     بجاد العتيبي  و محمد هجام :  خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الأولية من المرحلة الابتدائية. وزارة التربية والتعليم، الرياض.
3.     عبد الستار إبراهيم( 120): العلاج السلوكي للطفل. سلسلة عالم المعرفة ، الكويت.
4.     عبد العزيز الشخص و زيدان السرطاوي(1999) : تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا-الجزء 1. دار الكتاب الجامعي ، العين، دولة الأمارات العربية.
5.     عبد الله السبيعي( طبيب نفسي):الخوف من المدرسة . مقالة علمية بجريد ة الرياض( 28\5\1416 هـ).
6.     محمود عطا (1417): النمو الإنساني – الطفولة والمراهقة . ط3، دار الخريجي – الرياض.
7.     نبيه الغبرة ( 1413) : المشكلات السلوكية عند الأطفال- ط4. بيروت المكتب الإسلامي.