التخطيط المرحلي اللّغة العربيّة السنة الأولى من التعليم الابتدائي

اللّغة العربيّة_السنة الأولى من التعليم الابتدائي

المستوى الأول
        
اللّغة العربيّة
         التخطيط للمرحلة الأولى                   من ..............إلى ............


الكفايات المُستهدفة:
الكفاية الشفوية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، ينتج المتعلم شفويا في وضعية تواصل دالة، نصا سرديا و/أو وصفيا و/أو حواريا من جملة من كلمتين لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في النطق (مراعاة مخارج الحروف) والأداء المعبر وفي التراكيب (الجملة الفعلية)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح في الماضي والمضارع)، وفي أساليب السرد و/أو الوصف واو الحوار.
الكفاية الكتابية: في نهاية المرحلة الأولى من السنة الأولى، ينتج المتعلم كتابيا في وضعية تواصل دالة ،نصا سرديا  و/أو و صفيا من جملة ذات كلمتين لكل تعليمة، معتمدا على صور، موظفا رصيده اللغوي ومكتسباته في الإملاء (الحركات الثلاث والمد) وفي التراكيب (الجملة الفعلية)، وفي الصرف والتحويل (الفعل الصحيح الماضي والمضارع) وفي أساليب كتابة النص السردي و/أو الوصفي.
التدريب على الكتابة (إنشاء)    الإملاء         الصرف والتحويل التراكيب      القراءة         المكونات الأسابيع      
الاشتغال على الوضعية الشفوية (2) والوضعية الكتابية (2) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 8 أسابيع الإدماج
الاشتغال على الوضعية الشفوية (1) والوضعية الكتابية (1) بهدف تدريب المتعلم على دمج الموارد والتعامل مع المركب فهما وإنتاجا.     أس 7
يربط ويؤلف بين الحروف (هـ، ء،ر،ل)     يربط ويؤلف بين الحروف (هـ، ء،ر،ل) مع الحركات الثلاث والمدود      أنشطة الربط والتوليف بين  الفعل الماضي والمضارع مع ضمائر المفرد
مثال: ...ص...المرجع....       أنشطة الربط والتوليف بين الجملة الفعلية المثبتة والمنفية
مثال: ...ص...المرجع....       يربط ويؤلف بين الأساليب أين - متى و لا - ما  - لم     أس 6


أسابيع إرساء الموارد
يكتب المتعلم حرفي الراء واللام معزولين وضمن كلمات وجمل         يقرأ المتعلم حرفي الراء واللام مع الحركات والمدود الثلاث معزولين وضمن كلمات وجمل     يحول المتعلم الفعل الصحيح المضارع مع ضمائر المفرد: الغائب والغائبة
 مثال:.....ص... المرجع....    يستعمل المتعلم الجملة الفعلية المنفية  مثال: ...ص...المرجع....         يستعمل  المتعلم أسلوب لا - ما  - لم  أس 5
يكتب المتعلم حرفي الهاء والهمزة معزولين وضمن كلمات وجمل       يقرأ المتعلم حرفي الهاء والهمزة مع الحركات والمدود الثلاث معزولين وضمن كلمات وجمل  يحول المتعلم الفعل الصحيح المضارع مع ضمائر المفرد: الغائب والغائبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم الجملة الفعلية المنفية مثال:.ص.المرجع...        يستعمل  المتعلم أسلوب أين، متى     أس 4
يربط ويؤلف بين الحروف (م، ك،ب،ت)    يربط ويؤلف بين الحروف (م، ك،ب،ت) مع الحركات الثلاث         يحول المتعلم الفعل الصحيح الماضي مع ضمائر المفرد: المتكلم، المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة فعلية بسيطة
مثال: ...ص...المرجع....       يربط المتعلم بين الأساليب هل – نعم - ماذا
         اس 3
يكتب المتعلم حرفي الباء والتاء معزولين وضمن كلمات وجمل يقرأ المتعلم حرفي الباء والتاء مع الحركات الثلاث معزولين وضمن كلمات وجمل    يحول المتعلم الفعل الصحيح الماضي مع ضمائر المفرد: المتكلم، المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة فعلية بسيطة       يستعمل  المتعلم أسلوب ماذا     اس 2
يكتب المتعلم حرفي الميم والكاف معزولين وضمن كلمات وجمل        يقرأ المتعلم حرفي الميم والكاف مع الحركات الثلاث معزولين وضمن كلمات وجمل     يحول المتعلم الفعل الصحيح الماضي مع ضمائر المفرد: المتكلم، المخاطب والمخاطبة
 مثال:..       يستعمل المتعلم جملة فعلية بسيطة       يستعمل  المتعلم أسلوب هل - نعم       اس 1