تقويم ودعم

المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع 
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تعرف مكونات الأساليب     – ترويجها في مواقف تواصلية
                          مختلفة مرتبطة بالمجال. مساعدة المتعثرين

الحصة الثالثة
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطالب المتعلمين بقراءة الجملتين التاليتين:
* كانت لا تنتهي من... حتى تبدأ.
* كان يخيل إلي و أنا...... أنها.....    -كانت النملة لا تنتهي من حمل حبة القمح حتى تبدأ في حمل حبة أخرى.
-كان يخيل إلي و أنا أتأملها أنها عاملة نشيطة.
الاستعمال           أعرض مشاهد متنوعة و أطالب المتعلمين بالتعبير عنها مستعملين "الأساليب المشار إليها:            -مشاهد و صور.
- كان يخيل إلي و أنا .... أنها...
-كانت لا تنتهي...حتى تبدا
- كان يخيل إلي و أنا .... أنه..
-الحمامة و النحلة.
التقويم   يحقق التلميذ الهدف إذا روج الأسلوب: "سأل و هو يبدو....كيف..." في مواقف تواصلية مختلفة، مستعملا مؤشرات التواصل المناسبة: (من،ماذا،أين،كيف) مع احتمال خطإ تركيبي واحد
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:  الجملة الفعلية: - تعرفها و تأطيرها-عناصرها(فعل و فاعل)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمييز الجملة الفعلية و عنصريها( الفعل و الفاعل)-استعمالها
                     أثناء الكتابة و التعبير.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -تحفيز التلاميذ على استرجاع ما اكتسبوه عن: الجملة الفعلية و عنصريها: (الفعل و الفاعل)            -الجملة الفعلية هي التي تبتدئ بفعل
- تتكون الحملة الفعلية من فعل و فاعل.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    -استخراج جمل فعلية من نص قرائي" الحمامة و النملة"
-يعرفون الجملة الفعلية   مثال.
-الجمل المناسبة للصور:
*تأكل البنت    *ينام القط
*يبتسم الولد   *يفحص الطبيب
-وصل الفعل بفاعله:
نشر     النجار /كتب     التلميذ
يسوق  السائق   / يحرث   الفلاح...
-حطت حمامة، سمعت صوت استغاثة...
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.
-يصحح التلاميذ، و يراقب الأستاذ.    -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم حسب الحاجة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع 
    الموضــــــوع: نفي الماضب ب"ما" ما فعل- نفي المضارع ب"لم" لم يفعل
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: أقسام
                         الكلمة وأزمنة الفعل- مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أساعد التلاميذ على استرجاع ما اكتسبوه عن الظاهرتين الصرفيتين.       -إذا دخلت ما على الفعل الماضي لا يقع الفعل.
- إذا دخلت لم على الفعل المضارع امتنع وقوع  الفعل.
التطبيق - مساعدة التلاميذ على إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1-ما نضجت الفاكهة  /   ما حلمت العجوز
       ما تأكد الولد   /   ما استيقظ ماجد باكرا
2-ما فكرت النملة قليلا /ما....
3-ما  (أخد مكانه بينهم/صحوت متأخرا /
            ضحكت الجارة)
       لم (يشاهد عماد المسلسل /يراجع الولد
           معلوماته)
4-ما لحقت ....   لم تلحق..........
        ما لحقنا....    لم نلحق.........
        ما لحقنا......   لم تلحقا.....
        ما لحقتم......   لم تلحقوا......
التصحيح - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استرجاع المعجم الموظف: (العادات،التعاون،إسداء المعروف)-
      ترويجه و استثماره في مواقف تواصلية مختلفة – استعماله في الكتابة و التعبير
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استدراج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في أنشطة القراءة و التعبير الشفهي، المرتبط بقضايا ثقافية و اجتماعية في مجال: (العادات، التعاون،إسداء المعروف)   المعجم المتداول مثل:
*تحكي لها قصة - عرفت سيدة رقيقة القلب -أعطتهم حياتها.....
*صندوق العروسة –يصنع من خشب من النوع الرفيع-يزين بمئات المنحوتات-عادة جميلة....
*شظايا اوعية قديمة –يطرح قطع المدر-يصنع عجينة-تسحر العين
*وجدت حبا –من يزرع هذا القمح؟ -تتعهده حتى يكبر-مكافأة لها على اجتهادها...
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1- استغاثة/ طلب المعونة-طيب خاطر/ برضى و تقبل -تشفق عليه/ تخاف عليه -العذب / حسن المذاق
2-محب/مبغض –المخيف/المطمئن –مزعجة/مهدئة –نشيطة/خاملة –الجميلة/القبيحة
3-سهرت الليل/لم أنم،أرقت،ظللت مستيقظا سهرت أقاوم الألم/عانيت،منعني الألم من النوم
     سهرت على خدمته/اعتنيت به
4-استعمال الأساليب المقترحة
التصجيج -يصحح التلاميذ ما أنجزوه، إما جماعيا على السبورة أو فرديا على الدفاتر
-           أتتبع تصحيحاتهم.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: رسم الاسم المبدوء باللام بعد دخول الباء و اللام عليه –استحضار التغيرات
                          التي يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام.
   الوســـــــــائل:   أنشطة الكتاب المدرسي - السبورة –

تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استدراج التلاميذ إلى تذكر التغيرات التي يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام.        -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    الأنشطة الداعمة (1-2-3)
1-اللسان     باللسان      للسان
.................................
2- تحذف أداة التعريف بكاملها.
3-.باللص...اللعب....اللص...لقاء..
4- يستظهر بعض التلاميذ القاعدة المطلوبة.
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.            -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.
التقويم   التلميذ المتمكن من الظاهرة من استطاع إنجاز الأنشطة مع احتمال خطإ واحد.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 20

                                                                                  الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع:   أحسب معي  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - ملاحظة الصورة و تحديد مكوناتها (الذاكرة البصرية)
- اذكر الحركة التي تقوم بها الم، و الحركة التي يقوم بها الابن.   - اعتماد الصورة لخلق موقف تواصلي يرتبط بحسن المعاشرة
- علام يدل الميزان؟
- هل تخاصم صديقك لأنه خطأ معك خطا واحدا؟
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة
مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...).   -النص القرائي.
- تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة.
النطق السليم لجمل: مالك يا بني! ما عهدتك إلا فرحا نشيطا.
الفهم     - استدراج التلاميذ لفهم النص من خلال دعوتهم إلى الوقوف على بعض معانيه البؤزية مثل:
*البحث عن أضداد بعض الكلمات.
*استخراج بعض العبارات الدالة على معنى معين.       1- أضداد الكلمات في النص:
* حزينا ≠فرحا   /طأطأ  ≠ رفع
حسنات ≠ سيئات / الغشاش ≠ الأمين
2* ما يدل على:
-صفة المساء: ربيع جميل
-وصف علي لكريم: الغشاش
-حالة كريم عند عودته: عاد حزينا
-فهم كريم لقصد أمه: لقد فهمت ما...
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة : 8
                                                                                    الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع:   تقويم و دعـــم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:    تعرف مكونات الأساليب     – ترويجها في مواقف تواصلية
                          مختلفة مرتبطة بالمجال. مساعدة المتعثرين

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطالب المتعلمين بقراءة الجملة التالية:
* كنت ألعب بالكرة مع صديقي علي في ساحة الحي، و لمل سجلت هدفا في مرماه، أخذ يشتمني و يصفني بالغشاش.      - كنت ألعب بالكرة مع صديقي علي في ساحة الحي، و لمل سجلت هدفا في مرماه، أخذ يشتمني و يصفني بالغشاش.
-يقرأ التلاميذ الجملة مشخصة مراعين الأسلوب.
الاستعمال           أعرض مشاهد متنوعة و أطالب المتعلمين بالتعبير عنها مستعملين "الأساليب المشار إليها:
* التعبير عن سباقك لأحد أصدقائك.
* منافستك له في الدراسة. -مشاهد و صور.
- كنت ... و لما ....، اخذ... و يصفني بـ....
التقويم   يحقق التلميذ الهدف إذا روج الأسلوب: "سأل و هو يبدو....كيف..." في مواقف تواصلية مختلفة، مستعملا مؤشرات التواصل المناسبة: (من،ماذا،أين،كيف) مع احتمال خطإ تركيبي واحد

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص .
مكونات الصورة –موضوع النص     - مكونات الصورة مثل: الميزان و الخشيبات
-استحضار موضوع النص: حسن المعاملة و التجاوز عن الخطاء الصغيرة.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل   - دعوة التلاميذ إلى قراءة الأحداث و ترتيبها مستعملين الأرقام من 1 إلى 6.         1-عودة كريم لبيته.
2-تعجب الام من حاله، و سؤالها عن السبب.
3-إحضار الأم لميزان صغير.
4-أن يضع في كفة حسناته، و في كفة سيئاته، و يوازن بينها.
5- طلبها من كريم أن يعد الحسنات و السيئات.
6- لا ينبغي الحكم على الناس قبل الموازنة بين حسناتهم و سيئاتهم.
المناقشة            يستخلص من النص الطريقة التي ينبغي اتباعها قبل الحكم على صديق.
- يتعرف المغزى الذي يستخلصه من القصة.


المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 7
                                                                                  الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع:  الجملة الفعلية: - تعرفها و تأطيرها-عناصرها(فعل و فاعل)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تمييز الجملة الفعلية و عنصريها( الفعل و الفاعل)-استعمالها
                        أثناءالكتابة و التعبير.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -تحفيز التلاميذ على استرجاع ما اكتسبوه عن: الجملة الفعلية و عنصريها: (الفعل و الفاعل)            -الجملة الفعلية هي التي تبتدئ بفعل
- تتكون الحملة الفعلية من فعل و فاعل.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    -استخراج جمل فعلية من نص قرائي" الحمامة و النملة"
-يعرفون الجملة الفعلية   مثال.
-الجمل المناسبة للصور:
*تأكل البنت    *ينام القط
*يبتسم الولد   *يفحص الطبيب
-وصل الفعل بفاعله:
نشر     النجار /كتب     التلميذ
يسوق  السائق   / يحرث   الفلاح...
-حطت حمامة، سمعت صوت استغاثة...
التصحيح            - يتوج كل تمرين بالتصحيح الجماعي على السبورة، حيث ينتدب بعضهم بالتناوب لذلك.
-يصحح التلاميذ، و يراقب الأستاذ.    -التصحيح الجماعي على السبورة.
-التصحيح الفردي على الدفاتر
-دعم حسب الحاجة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة:7
                                                                                  الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع: نفي الماضب ب"ما" ما فعل- نفي المضارع ب"لم" لم يفعل
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: معالجة الصعوبات و التعثرات المرتبطة بالظواهر الصرفية: أقسام
                         الكلمة وأزمنة الفعل- مساعدة المتعثرين على تجاوز تعثراتهم.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أساعد التلاميذ على استرجاع ما اكتسبوه عن الظاهرتين الصرفيتين.       -إذا دخلت ما على الفعل الماضي لا يقع الفعل.
- إذا دخلت لم على الفعل المضارع امتنع وقوع  الفعل.
التطبيق - مساعدة التلاميذ على إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1-ما نضجت الفاكهة  /   ما حلمت العجوز
       ما تأكد الولد   /   ما استيقظ ماجد باكرا
2-ما فكرت النملة قليلا /ما....
3-ما  (أخد مكانه بينهم/صحوت متأخرا /
            ضحكت الجارة)
       لم (يشاهد عماد المسلسل /يراجع الولد
           معلوماته)
4-ما لحقت ....   لم تلحق..........
        ما لحقنا....    لم نلحق.........
        ما لحقنا......   لم تلحقا.....
        ما لحقتم......   لم تلحقوا......
التصحيح - تختتم الحصة بالتصحيح الجماعي و الفردي.
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 7
                                                                              الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع:  تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استرجاع المعجم الموظف: (العادات،التعاون،إسداء المعروف)-
     ترويجه و استثماره في مواقف تواصلية مختلفة – استعماله في الكتابة و التعبير
   الوســـــــــائل: الكتاب المدرسي- السبورة

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استدراج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في أنشطة القراءة و التعبير الشفهي، المرتبط بقضايا ثقافية و اجتماعية في مجال: (العادات، التعاون،إسداء المعروف)   المعجم المتداول مثل:
*تحكي لها قصة - عرفت سيدة رقيقة القلب -أعطتهم حياتها.....
*صندوق العروسة –يصنع من خشب من النوع الرفيع-يزين بمئات المنحوتات-عادة جميلة....
*شظايا اوعية قديمة –يطرح قطع المدر-يصنع عجينة-تسحر العين
*وجدت حبا –من يزرع هذا القمح؟ -تتعهده حتى يكبر-مكافأة لها على اجتهادها...
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    1- استغاثة/ طلب المعونة-طيب خاطر/ برضى و تقبل -تشفق عليه/ تخاف عليه -العذب / حسن المذاق
2-محب/مبغض –المخيف/المطمئن –مزعجة/مهدئة –نشيطة/خاملة –الجميلة/القبيحة
3-سهرت الليل/لم أنم،أرقت،ظللت مستيقظا سهرت أقاوم الألم/عانيت،منعني الألم من النوم
     سهرت على خدمته/اعتنيت به
4-استعمال الأساليب المقترحة
التصجيج يصحح التلاميذ ما أنجزوه، إما جماعيا على السبورة أو فرديا على الدفاتر
-           أتتبع تصحيحاتهم.
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 7
                                                                                  الأسبــوع:   8
    الموضــــــوع:   تقويم و دعم
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: رسم الاسم المبدوء باللام بعد دخول الباء و اللام عليه –استحضار التغيرات
                          التي يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام.
   الوســـــــــائل:   أنشطة الكتاب المدرسي - السبورة –

تقويم و دعم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استدراج التلاميذ إلى تذكر التغيرات التي يحدثها دخول اللام و الباء على الاسم المعرف المبدوء باللام.        -يسترجع التلاميذ القاعدة الضابطة.
أنشطة داعمة      - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أوجههم إلى كيفية الإنجاز.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    الأنشطة الداعمة (1-2-3)
1-اللسان     باللسان      للسان
.................................
2- تحذف أداة التعريف بكاملها.
3-.باللص...اللعب....اللص...لقاء..
4- يستظهر بعض التلاميذ القاعدة المطلوبة.
التصحيح أتتبع عملية التصحيح الجماعي والفردي وخصوصا بالنسبة إلى الفئة المتعثرة من المتعلمين.            -تصحيح جماعي على السبورة.
-تصحيح فردي على الدفاتر.
التقويم   التلميذ المتمكن من الظاهرة من استطاع إنجاز الأنشطة مع احتمال خطإ واحد.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 22

    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:   محبة  و تسامح (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات الوقف 
                  و تنوع الأساليب، فهم المقروء-إدراك قيمتي المحبة و التسامح  بين الأفرد.

الحصة الأولى  ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           إثارة انتباه التلاميذ إلى:
* للصورة.باعتبارها عنرا يضيء النص فيطرح عليهم أسئلة تدعوهم إلى ملاحظة الصور المرافقة للنص، و العبرة عن مشهدي الاختلاف و التسامح.
            -هل تعرفون شخصا لا يحب أن يلعب معه أحد؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا يجب أن نتسامح؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي:
من في الصورة؟ ما لون لباس الأطفال على اليمين؟ ماذا يفعلون؟ ما لون لباس الأطفال على اليسار؟
القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص.
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .   التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- التركير على العبارة المتضمنة للاستفهام: لماذا يرفضونني؟ ألست طفلة مثلهم؟
- أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات .
الفهم     - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، يليها حوار لفهم معاني النص و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول أهمية المحبة و التسامح.         - نموذج من أسئلة الفهم المثبتة في كتاب التلميذ.
- ما الأشياء التي يكرهها أطفال القرية الخضراء؟
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة: 23

    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:   من حقنا اللعب (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل  حق الطفل في
    التعلم و اللعب- يحدد عناصر من الحكي في القصة- يتعلم بالمحاكاة و التحويل....

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم لتعرف الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن طفلة تتكلم مع أمها حول بعض حقوق الطفل..            - هل تعرفون طفلا لم يلعب و لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يعامله الآخرون؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج إلى اللعب و الذهاب إلى المدرسة؟
- التركيز على عناصر من الصورة تبعا للأسئلة: من يوجد في الصورة؟ ماذا يفعلان؟
-ا ختيار عنوان مناسب
- اللعب حق من حقوق الطفل
القراءة أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى قراءتي، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على التقاط المعنى العام للنص.
- يقرأ التلاميذ بالتناوب. .   التزام التلاميذ بسلامة التعبير و مبادئ النطق الصحيح.
- التركير على نبرة تلفظ العبارة : " ماذا تريدين أن تكوني عندما تصبحين، إن شاء الله، كبيرة؟
- أتدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها، أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ، لإتاحة الفرصة لتبادل الملاحظات .

الفهم     أكلف بعض التلاميذ بقراءة جمل او سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة الصف بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الاحاطة بمغزاه، انطلاقا من أسئلة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول اللعب و التعلم، و الحوار الدائر بين الطفلة و أمها حول ذلك.
- أوجه التلاميذ إلى التمييز بين سلوكين مختلفين.        نماذج من أسئلة الفهم:
- من يتحدث في النص؟
- ما السؤال الذي طرحته الأم على ابنتها؟
-ما الأشياء التي ترغب فيها البنت الصغيرة؟
- ما يحبه الطفل و ما لا يحبه؟
الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استرجاع  بعض عناصر الفهم مركزا على حق الطفل في اللعب و التعلم، ثم قراءة المتعثرين.
            - من يذكر موضوع حوار الطفلة مع أمها؟
- ماذا تريد الفتاة؟ ما الحقوق المتحدث عنها في النص؟
-التدخل لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها
التحليل   - دعوة التلاميذ إلى إنجاز الأنشطة التالية:
- استخراج العبارات الدالة على حقوق الطفل.
-المقارنة بين الطفلة و الأطفال المذكورين في النص.
-حذف من لم يشارك في الحوار انطلاقا من القائمة المقترحة.     -العبارات الدالة.....حقوق الطفل:
أن اذهب إلى المدرسة، أن أتعلم، أن أقفز، اللعب...
-المقارنة: الطفلة تلعب و تتعلم و تناقش و تعبر، و الأطفال الآخرون يقومون بأعمال شاقة، و لا يتعلمون، و لا يلعبون..وهذا يعني أن هناك اختلافا كبيرا يرجع إلى تمتع أطفال بحقوقهم و حرمان آخرين من حقوق أساسية كالتعلم و اللعب.
-من لم يشارك في الحوار: الأطفال
المناقشة افتح باب المناقشة، فأسأل التلاميذ عن حقوق أخرى للطفل.        تطرح أسئلة اعتمادا على صورة توضح الحق في الرعاية الصحية، و الترفيه، و العيش في أسرة....
البحث    البحث عن ملصقات تتعلق بحق الطفل في التعلم.          - الملصقات المعبرة عن حق الطفل في التعلم.


الحصة الثانية ( التحليل و المناقشة )
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -أساعد التلاميذ على استرجاع بعض عناصر الفهم مركزا على حدث رفض الأطفال اللعب مع سارة، ثم أدعوهم إلى إعادة قراءة النص مركزا على المتعثرين منهم.            - لماذا يرفض الأطفال اللعب مع سارة؟
-لماذا فرحت سارة؟
-أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها.
التحليل   يلتقط التلميذ بعض المؤشرات و العناصر المميزة للنص مثل:
* تحديد أسباب كراهية الأطفال بعضهم بعضا.
- حصر الجمل الدالة على عودة الصلح و المحبة بين الأطفال.    - من عناصر التحليل:
*إعادة ترتيب أحداث النص لإبراز أسباب الكراهية و الانتقال إلى المحبة و التسامح.
* التقاط الجمل التي تترجم حدث الانتقال من إقصاء سارة إلى قبول اللعب معها..
المناقشة            تكليف التلاميذ بتحديد إيجابيات المحبة و التسامح و سلبية العداوة و العنف.
- استحضار القاعدة الضابطة للجملة الفعلية و نفي المضارع ب :"لم"     -استعراض نماذج للإيجابيات و أخرى للسلبيات و دفع المتعلمين إلى التعبير عن مواقفهم.
- اعتماد الأنشطة المثبتة في الكتب.
-استخراج ثلاث جمل فعلية من النص.
- نفي الجمل مستعملا "لم"
البحث    تكليف التلاميذ بالبحث عن شعار يرمز إلى المحبة و التسامح     -تقديم النماذج مثل الحمامة التي تحمل غصن زيتون.
التقويم   يتحقق الهدف إذا: استطاع التلفظ السليم – استثمر المقروء على مستويات الفهم و التحليل و التركيب- التمكن من التعبير عن موقف إيجابي تجاه التسامح و رفض العنف.
المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 24

    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:   كن صديقي (الحصة الأولى)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التميز عن طريق الإنصات بين النص الشعري و النص النثري –
                        قراءة النص قراءة شعرية سليمة – فهم النص.

الحصة الأولى ( القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - يستظهر التلاميذ النص الشعري السابق.
-ملاحظة الصورة و طرح أسئلة تدعوهم إلى أن ملاحظة الصورة تجسد أطفالا من أجناس مختلفة.      - صورة أطفال  من أجناس مختلفة:
- من أين أتى الأطفال الموجودون في الصورة؟
القراءة -أدعو التلاميذ إلى إغلاق الكتب و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما مركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم و قدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات من النص. * النص، ص. 66
الفهم     - أكلف تلميذا بقراءة جمل أو سطور بالتناوب، ثم أوجه جماعة القسم بواسطة حوار لفهم معاني النص، و الإحاطة بمغزاه انطلاقا من أسئلة محددة ترتكز على ما يتضمنه النص من معطيات حول عدم التمييز بين الناس.           - يعين التلميذ البيت الشعري الذي يدعو إلى ما يلي:
* محبة الإنسان لأخيه الإنسان.
* حب السلام.
* ما هي الأشياء التي ينبغي على الإنسان أن يتجنبها؟
- ما معنى المساواة و الإخاء بين الناس؟
المستوى  الثالث                    تعبير شفهي                          الجذاذة:10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:   محبة و تسامح     (كلا....و لكن..)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: استثمار المقروء لغة و أساليب تعبيرية –اكتساب رصيد لغوي و
                        مهارات التواصل و أساليب التخاطب: كلا ...و لكن..-تشخيص..

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أدفع التلاميذ إلى قراءة النص و الانتباه إلى الاستفهام الوارد فيه.          - تناوب التلاميذ على القراءة، مع تصحيح بعض الأخطاء التلفظية.
أترفض اللعب مع سارة؟
* كلا، و لكني أفضل الألعاب الجماعية.
الاستعمال           - أساعد التلاميذ على ترويج الأساليب المستهدفة مركزا على حوار مفتوح بينهم، بحيث يطرح كل تلميذ سؤالا علة زميله، فيجيبه هذا الأخير مع الحرص على استخدام العبارات و الأساليب المناسبة.        - استعمال أساليب مثل: -كلا....و لكن...
-صل بخط"
أتملك نقودا؟    نعم، لأني رياضي.
أتستطيع الجري؟  كلا،و لكني أحب عصيرا.
أتريد لبنا؟    نعم، عندي خمسة دراهم
التعبير    -إعداد وضعية تواصلية تحاكي وضعية الكتاب المدرسي أو غيرها.
-تصميمها من خلال العناصر التالية:
*من يتواصل؟ أين و متى؟ *حول ماذا؟         تحدث مع زميلك او زميلتك:
1-أتمارس الرياضة؟
2-طبعا، ألعب كرة السلة.
3-و أنتِ، أتلعبين كرة القدم؟
4-كلا، و لكن أشاهدها في....
المستوى الثالث                     التراكيب                                الجذاذة: 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  الجملة الإسمية (تعرفها و تأطيرها)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التمييز بين الجملة الفعلية والجملة الإسمية- يعين
                        عناصرها – يتمكن من إنشاء جمل إسمية مفيدة،

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - يقرأ التلاميذ الأمثلة و يعينون مكونات الجملة الاسمية، مع إمكانية إضافة أمثلة أخرى عند الضرورة.
-أدعو التلاميذ إلى ملاحظة الأمثلة بعد قراءتها.          - الأمثلة"
* المحبة فضيلة    * الكراهية رذيلة.
* الطفلة فرحة     * القرية سعيدة.
التحليل   يلاحظون الأمثلة المجردة في جدول واصف.
-ينصب التحليل على عناصر الجملة الاسمية، من خلال الأمثلة المدونة:
* تتكون الجملة الاسمية من اسمين.
*ما الفرق بين الجملة الاسمية و الجملة الفعلية؟        - المحبة     اسم  /فضيلة     اسم
الكراهية    اسم  / رذيلة      اسم
* لاحظ الفرق بين الجملتين:
الطفلة فرحة       فرحت الطفلة
اسم                  فعل
القرية سعيدة       سعدت القرية
الاستنتاج            - التدرج بالمتعلمين، عن طريق المقارنة و الموازنة، و من خلال أسئلة توجيهية هادفة، إلى فهم الظاهرة و التوصل إلى القاعدة المفسرة لها جزءا جزءا.و في كل مرحلة أدون جزءا من ا        الجملة الاسمية هي التي تبتدئ باسم.
المستوى الثالث             الصرف و التحويل                          الجذاذة: 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  المفرد و المثنى و الجمع
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمييز بين المفرد و المثنى و الجمع –التمكن من تحويل الكلمة تبعا لعددها-
           تحديد التغيرات الطارئة على كلمات في جملة إذا تجولت واحدة منها-القدرة على التطبيق

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   -مراقبة الإعداد القبلي للتلاميذ
-استحضار حصيلة الدرس السابق، و التذكير بأنواع المطلوب فيها
-تقديم الدرس الجديد عن طريق توضيح أهميته في تدريب التلاميذ على التحويل.
-معاينة الأمثلة المستخرجة من النص الوظيفي            - أسئلة الإعداد القبلي تتطلب التحويل من المفرد إلى المثنى و الجمع.
- الأمثلة المستخرجة من النص.
كانت سارة تتمنى أن تكون صديقة لأطفال الريتين.
التحليل   - تأمل الأمثلة، و ملاحظة ما يميز الاسم في حال الإفراد و التثنية و الجمع.
-أدعو التلاميذ إلى تحديد التغير الذي يلحق الاسم في المثنى و الجمع.
إضافة أمثلة لجمع المذكر السالم.    - (طفل) اسم مفرد لأنه دل على عدد واحد ،(قريتين) مثنى لأنه دل على اثنتينـ ثني الاسم بزيادة ألف و نون: قريتان في الرفع، و ياء ونون في النصب و الجر. و بنفس الطريقة: محامون و الصديقات..


الاستنتاج   تابع    - أستخلص مع التلاميذ قاعدة الدرس، فتدون جزءا جزءا على السبورة مع تعزيزها بأمثلة..            * المفرد هو ما دل على عدد واحد.
*المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين.
* الجمع هو ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين.
التطبيق  يتم التركيز على تطبيقات عملية تستهدف تمارين في التحويل على المنوال التالي:    املأ الفراغ بالكلمات المناسبة:

التقويم   تقويم تكويني في ضوء المعايير التالية:
*يميز من خلال قائمة من الكلمات بين الفرد و المثنى و الجمع.
*يستطيع تحول الكلمة تبعا لعددها.
* يستطيع إدخال تغييرات على الكلمات في جملة إذا تحولت واحدة منها.






الاستنتاج تابع      القاعدة على السبورة حتى تتم الإحاطة بكافة عناصرها، و يتم تحديدها قصد تثبيتها في الأذهان.        
التطبيق  - بعد استخلاص القاعدة، أكلف التلاميذ بإنجاز تمارين تطبيقية متنوعة بهدف التدريب على الظاهرة المدروسة، و التأكد من مدى فهمها و استيعاب عناصرها و خصائصها و مبادئها، و ذلك كمل يلي:       - كون من الكلمات التالية حملة اسمية:
التعاون- العنف- مضر-مفيدة –الأطفال –مفيد –فرحون
-عين الجمل الاسمية
( أنظر كتاب التلميذ ص.61
-أنشئ جملة اسمية مفيدة.


المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  الجملة الاسمية- المفرد و المثنى و الجمع – كلا .....و لكن...
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة. تمييز عناصر الجملة الاسمية
                      و يحدد مفهوم المفرد و المثنى و الجمع-ينجز تحويلات على كلمات تبعا للقاعدة.
 الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   *مراقبة الإعداد القبلي.
* استحضار حصيلة التلاميذ            -تكليف التلاميذ بإعداد بعض التمارين الإضافية.
-استحضار الأساليب و الحملة الاسمية.
التطبيق -يكلف التلاميذ بالتناوب على السبورة إنجاز الأنشطة التطبيقية المقترحة، و هي تباعا:
*استعمال الأساليب المدروسة في مواقف تواصلية.
* استحضار قاعدة الجملة الاسمية من خلال تعريفها و تجديد عناصرها، و التمييز بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ في الأمثلة الجزئية المقدمة مع تصحيح الشق الخاطئ و الاستدلال على ذلك بالقاعدة أو بأمثلة.
- اقتراح تمارين أخرى تتعلق بتحويل الكلمة.   - التمارين الواردة بكتاب التلميذ. ص 62 و 63
التصجيج - التصحيح الجماعي و الفردي.        إنجازات التلاميذ.
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:  تنوين النصب
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تمييز الفرق بين التنوين نطقا و كتابة – تعرف قاعدة تنوين النصب.
   الوســـــــــائل:   الكتاب المدرسي، السبورة ، الألواح، الدفتر

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - مراقبة الإعداد القبلي ( الحملة أو الفقرة في الدفتر الخاص وفق التعليمات المقدمة.
- أوجه التلاميذ إلى قراءة النص المساعد، و تعيين الظاهرة من خلاله.    نص الانطلاق: ( كم هو جميل  ....ظلام الجهل) الصفحة 63 من كتاب التلميذ.

الملاحظة            يلاحظ التلاميذ الظاهرة، ثم يعينون ما وقع عليها من تغيير بالحذف.         -كيف جاء التنوين في الكلمات التالية: جميل، بلد، مهذبا
-ماذا وقع من تغيير: الخير   خيرٌ
-لم حذفت ألف التنوين: فتى،ملجأ...
الاستنتاج            أساعد التلاميذ على استخلاص القاعدة، فتدون على السبورة جزءا جزءا مع تعزيزها بأمثلة مناسبة. القاعدة ض. 63 بكتاب التلميذ
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة. - حذف ال من الكلمات المنونة.
- ملء الفراغ
- أكمل بما يناسب التمارين
 بالصفحة 63 بكتاب التلميذ.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                     الجذاذة : 10
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                     الأسبــوع:   العــــاشر
    الموضــــــوع:   حقنا في الرعاية    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي مرتبط بمجال الحقوق – التمكن من إنشاء
        جمل معبرة عن خطاب – القدرة على إعداد ملصق- مهارة الربط بين الجمل                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول حقوق الطفل، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة.            موضوع النشاط"
يحتاج الكثير من الأطفال إلى رعاية و حماية، لنكتب ملصقا يدعو التلاميذ إلى مساعدتهم.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب            أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد الملصق.
-يختار التلميذ من القائمة الكلمات التي يراها مناسبة لكتابة الملصق.       يستعمل التلميذ جملا مثل"
أيها: أيها التلاميذ ساعدوا إخوانكم.
يا: يا أطفال المدرسة هبوا جميعا.
-يستعملون تلك التي اختاروها في جمل: إخاء-تعاون-اتحاد-مؤازرة-مساعدة-تضامن-خير-حسنة-مغفرة-معروف-عمل صالح..
الإنتاج    يملأ التلاميذ الفراغ لإعداد ملصق مناسب لتضامن الأطفال مع زملائهم المحتاجين.
- يعد في منزله ملصقا ملونا.
            مثال"
بسم الله الرحمن الرحيم
إخواني....أخواتي....
إن...بين التلاميذ عمل....و لذلك ندعوكم إلى... إن تضامنكم....و....و الله يجزي المحسنين.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                     الجذاذة : 11
    الوحدة: 3.   اليمقراطية و حقوق الطفل                           الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   حماية الطفل    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: اكتساب رصيد لغوي مرتبط بمجال الحماية – التمكن من إنشاء جمل
              معبرة عن خطاب – القدرة على إعداد بطاقة واصفة- مهارة الربط بين الجمل..                     

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استحضار بعض الأفكار التي راجت حول معاناة بعض الأطفال، و ملاحظة الصورة، و إجراء حوار حول الفرق بين الحق و الحماية.
-الانتقال إلى موضوع النشاط، شرحه و توضيحه بأمثلة: أطفال الشوارع-تشغيل الأطفال.       موضوع النشاط"
لكل طفل الحق في الحماية، فلنكتب في كل بطاقة الجملة المناسبة لها.
انظر الصورة بالكتاب المدرسي.
الاكتساب            أوزع التلاميذ إلى مجموعات، يشتغل كل تلميذ مع فريق من زملائه على إعداد مجموعة من البطائق التي تعبر عن وضعيات الأطفال..
            -يختار التلاميذ من الأفعال ما يناسب:
احموا..............لنعمل على.......
-يحذفون من القائمة الكلمات التي تشير إلى الطفل.
معاملة حسنة...................إدماج.
-ركب على منوال الجملة.
الإنتاج    يكتب التلميذ جملا مناسبة لكل حالة دالة على انعدام الحماية، ثم يربط بينها لتكوين فقرة منسجمة.
            يكتب التلميذ في كل بطاقة جملة مناسبة مستعملا ما اكتسبه، أمثلة:
المعاملة السيئة..............العنف.
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 25
    الوحدة: 3.   الديمقراطية و حقوق الطفل                             الأسبــوع:   11
    الموضــــــوع:   فضل المدرسة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أثير فضول المتعلمين إلى الدرس
- أطلب منهم ملاحظة الصورة عن طريق أسئلة:تدعوهم إلى ملاحظة الصورة المرافقة للنص، و المعبرة عن شعب ليس في بلاده مدرسة. - هل تعرفون شعبا لم يذهب إلى المدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟
-التركيز على عناصر من الصورة الموجودة في الكتاب. من في الصورة؟ كيف حالة هؤلاء الأطفال؟عين الجواب المناسب ل"فضل المدرسة"
القراءة   و الفهم  -أدعو التلاميذ إلى إغلاق كتبهم و الإصغاء إلى ما سأقرأه عليهم إصغاء تاما ومركزا، ثم أوجه إليهم بعض الأسئلة للتأكد من مدى انتباههم وقدرتهم على الالتقاط.
-أكلف التلاميذ بالتناوب على قراءة فقرات النص.          أحرص المدرس على التزام التلاميذ بسلاسة التعبير، و بمبادئ النطق الفصيح مع التركيز على نبرة تلفظ العبارة الآتية لمن يحكي قصة: " كان يا مكان في قديم الزمان في سالف العصر و الأوان".
  أتدخل من حين إلى آخر لتقويم قراءة التلاميذ و ترشيدها،  أو أطلب ذلك من بعض التلاميذ كي أتيح الفرصة لتبادل الملاحظات فيها بينهم.
-هل تعرفون شخصا لم يذهب للمدرسة قط؟ كيف يتعامل؟ ما الصعوبات التي يجدها في حياته؟ لماذا نحتاج للمدرسة؟ - التركيز على عناصرمن الصورة الموجودة في الكتاب المدرسي.