المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 5
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الخـــامس
الموضــــــوع: الجملة الفعلية- نفي الماضي بـ " ما " – كانت لا .....حتى...
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة. تمييز الجملة الفعلية و استثمارها
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي الجملة الفعلية و نفي الماضي ب "ما" و كذا الأسلوب : كانت لا....حتى.
- ما الجملة الفعلية؟ ايت بمثال
- ما تأثير دخول " ما" على الفعل الماضي؟ ايت بمثال.
- مكونات السلوب المقترح بأمثلة مثل:
* ما مكون السلوب الذي تم ترويجه في حصة التعبير الشفهي؟ ايت بمثال... - يسترجع التلاميذ القاعدتين، و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة تطبيقية من إنشائهم.
- يسترجع التلاميذ مكونات الأسلوب و هي:
كانت لا تنتهي من...... حتى تبدأ.....
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي. - أنشطة ملء الفراغ في الأساليب.
- أنشطة التركيب في التراكيب.
- أنشطة الوصل و التحويل في الصرف و التحويل.
- الرجوع إلى الكتاب المدرسي.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 5
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الخـــامس
الموضــــــوع: دخول الباء أو اللام على المبدوءة باللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات التي يحدثها دخول الباء أو اللام على الإسم المعرف المبدوء
باللام- رسم الاسم المبدوء باللام بعد دخول الباء و اللام عليه.
الوســـــــــائل: نص الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة
تقديم
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد قراءة نص الانطلاق الانطلاق و يقرؤه بعض التلاميذ .
- أدعو التلاميذ لملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في النص، مع التركيز على شكلها، و كيفية رسم حروفها. نص الانطلاق: ( تركت مريم....أعضاء، تتحرك) الصفحة 34 من كتاب التلميذ.
- كلمات: اللعبة ، باللعبة، للعبة
الملاحظة - أقرأ كل كلمة، و يقرئها التلاميذ، ثم أكتبها على السبورة.
- أنتدب بعض التلاميذ إلى القيام إلى السبورة، و أدعوهم إلى تجريد الكلمات المكتوبة عليها من " ال" و اكتشاف التغيرات التي طرأت عليها، مسترشدا بالخطاطة بكتبهم. - اللعبة = لعبة + ال
- للعبة = لعبة + ل
- باللعبة = لعبة + ال + ب
الاستنتاج أستدرج المتعلمين إلى استنتاج القاعدة اعتمادا على الملاحظات..
- ترديد القاعدة و تعزيزها بامثلة تطبيقية. القاعدة الضابطة للظاهرة الإملائية:
إذا كان الاسم المسبوق بـ"ال".....
- تداول القاعدة بين التلاميذ، معززة بأمثلة من رصيدهم.
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة. - ملء جدول كما في المثال.
- ملء الفراغ.
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة : 5
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الخـــامس
الموضــــــوع: العادات
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم وظيفي مرتبط ببعض العادات الجميلة أثناء تعبيره
الكتابي- إنتاج نص قصير مرتبط بهذا المجال.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض العادات الجميلة في حياتنا الاجتماعية.
- استغلال ما كلف به التلاميذ في إطار البحث. بعض العادات الجميلة مثل:
- لعب البنات بالدمى و عنايتهن بها.
- صندوق العروسة.
- المظاهر الاحتفالية في الأعراس.
الاكتساب أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب المتعلقة بالمعجم المكتسب. أنشطة اكتشاف الكلمات الدخيلة، و هي: تحبها،تخاف عليها.
- أنشطة ملء الفراغ، و المتعلقة بالكتاب
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى النشاط الأول و أدعوهم إلى إنجاز التالي:
- قراءة الكلمات المحذوفة.
ملء الفراغات الموجودة في النص بالكلمة المناسبة مع استحضار علاقتها بالمعنى.
- ملاحظة الصورة في النشاط الثاني ص.38، و يذكرون الأشخاص و الأشياء...
- انتاج نص يصفون فيه الصورة و يتحدثون عن عادة الفروسية.
تصحح الإنجازات جماعيا على السبورة.
* نص ملء الفراغ:
- .....في الأنام كتاب.
- .....صديق ...... الحديث ...يملأ
* ترتيب الجمل كما يلي:
إن هذا لمؤسف حقا، فالمجتمع الذي لا يقرأ،لا يتقدم و لا ينمو، و لا تزدهر فيه العلوم و لا المعارف.
* إنتاج نص قصير مرتبط بالفروسية...
المستوى الثالث قــراءة وظــيفية الجذاذة: 14
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: فنان ماهر (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أثير انتباه المتعلمين إلى الفضاء العام للصورة.
- أطلب منهم تحيد مكوناتها عن طريق أسئلة:
* حدد الأشخاص المتواجدين في الصورة، ماذا يفعل الخزاف؟ ماذا يفعل مساعده؟ بماذا توحي إليك ألوان الأواني؟ - وصف المتعلمين لمكونات الصورة:
* خزاف يلمس العجينة.
* مساعده يخط بريشته على الأواني.
* الأواني التي تظهر: طحين، جرة...
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة . تراعى سلامة النطق و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل: استخرج ما يدل على:
- مراحل إعداد عجينة الخزف، عمل الخزفي بعد جفاف المواعين، شكل الأواني قبل إنضاجها.
-إلام يتحول الطين بين يدي الخزاف؟ * مراحل إعداد عجينة الخزف:
-يطرح قطع المدر في الساحة حتى تجف. -يسحقها و يصنع منها عجينة. -يرفسها برجليه طويلا.
*عمله: يزينها، يخط.....المطلوب
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:15
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: الدجاجات النشيطة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تحديد مكونات الصورة عن طريق (تشغيل الذاكرة)
يلاحظون فضاء الصورة و يصفون مكوناته.
-يلتقطون بعض المؤشرات الدالة على مناسبة النص.مثل: قراءة العنوان و ذكر الكلمة التي وصفت بها الدجاجة.
-البحث في النص عن الكلمات أو العبارات المشابهة لذلك الوصف.
- استدراجهم لتعرف النتيحة التي وصلت إليها الدجاجة. - صورة دجاجة مع فراخها في فناء بيت، و بجوارها صديقتيها البطة و الإوزة.
-الكلمة التي وصف بها الدجاجة هفي العنوان : النشيطة.
-العبارات:
* أقوم أنا بنزعه، قلبت التربة، رمت فيها الحب.... * أخذت القمح و طحنته، عجنت العجين...
-النتيحة هي: من جد وجد، و من زرع حصد.. الاجتهاد يؤدي إلى النجاح.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في القراءة - استحضار مواصفات القراءة السليمة - تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل: من يزرع هذا القمح؟
-مراعاة علامات الترقيم.
الفهم استخراج من النص ما يدل على:
عناية الدجاجة بنبتة القمح.
عمل الدجاجة بعد نضح القمح.
مثل يضرب عن الجد و الاجتهاد
-استخراج جواب الإوزة و البطة استخراج المؤشرات المطلوبة مثل:
*(حصدته، درسته،ذرته،خزنته)
*من زرع حصد
-استخراد أجوبة الإوزة و البطة حسب النموذج المثبت في كتاب التلميذ.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أشوق التلاميذ لاسترجاع معذيات الحصة السابقة.
-أقرأ النص و يقرؤه بعض التلاميذ
- يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
* مؤشرات نشاط الدجاجة.
*مؤشرات تهاون و كسل كل من الإوزة و البطة.
*نتيجة اجتهاد الدجاجة.
-مراعاة التلفظ في قراءات التلاميذ.
التحليل - أستدرج التلاميذ إلى تحديد شخوص القصة، و يصنفون كل شخصية حسب صفاتها.
-أساعد التلاميذ على تبين الفرق بين جواب الإوزة و جواب البطة فيما يلي:
الإوزة: لا أريد ان أزرعه
البطة: أنا لا أستطيع أن أزرعه. - يحدد التلاميذ شخوص القصة على النحو التالي:
الفرق بين الجوابين:
يفيد الول الامتناع، و الثاني التهاون و ادعاء عدم الاستطاعة..
المناقشة استدراج التلاميذ إلى الإفصاح عما تعلموه من سلوك الدجاجة.
-دعوتهم إلى اتخاذ موقف، و التعبير عن رأيهم تجاه المتخاذلين، المعتذرين عن كل عمل دعوا إلى القيام به. - اعتماد المثل: من جد وجد ومن رزع حصد محور المناقشة مع ربطه بخبرات المتعلمين من واقعهم الاجتماعي.
- تمثل قيمة الجد و الاجتهاد في تحقيق النجاح.
البحث دعوة التلاميذ إلى البحث عن آيات قرآنية تحث على التعاون. مثل قوله تعالى: "و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا"
"وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان"
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على تذكر التلاميذ ما حصلوه في الحصة السابقة. - استحضار مكونات الصورة، عمل الخزاف و مساعده، أشكال الأواني و زخارفها المثيرة.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة - استدراج التلاميذ إلى استخراج بعض الفعال التي تصف عمل الخزاف و مساعده.
-الاستدلال من النص على ان صناعة الخزف فن جميل.
-تعيين معنى العبارة المطلوبة.
- مناقشة فكرة"تحول الطين بين يدي الخزاف إلى صورة حية جميلة و نافعة" - مثل: يطرح – يسحق –يصنع – يملأ بخطوط سوداء...
-* متناسقة مستديرة * خطوط رقيقة مستقيمة * تسحر العين.
-يناقش التلاميذ الفكرة مستدلين على صحتها أو العكس من واقعهم الاجتماعي.
البحث أرشد التلاميذ إلى البحث عن صناعة قليدية مغربية مشهورة و يصفونها. ينجز التلاميذ المطلوب، و يستحسن ان يستعينوا بملفات او تقارير يعدونها في الموضوع.
المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 16
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: شهادة النجاح (الحصة 2)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، مراعيا الأصوات و
الإيقاعات، إدراك بعض الصور الجميلة فيه و تذوقها.حفظ بعض المقاطع
الحصة الثانية ( التحليل و التذوق)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استدرج التلاميذ إلى تذكر:
*شكل كتابة النص.
*توالي تكرار بعض الأصوات فيه.
* بعض المؤشرات الدالة على مضمونه. -يسترجع التلاميذ: (الأسطر،طريقة توزيعها على فضاء الورقة، الأصوات و الإيقاعات..)
-المؤشرات الدالة على مضمونه: عبارات الفرحة-طرقة استقبال الأهل للفتاة..
التحليل - تمثيل بعض المعاني مثل: ما معنى بالحب قبلوني؟
-تحويل الأسطر الربعة الأولى إلى كتابة نثرية مباشرة. - المعنى القريب: قبلاتهم حب.
- كتابة نثرية للأسطر مثل: تسلمت شهادة النجاح من معلمي، و أنا فرح، و انطلقت أجري.
التذوق - الوقوف عند بعض الصور الشعرية و إبراز دورها في إغناء المعنى مثل: و صارت القبلات لآلئا.
*ما هي مكونات هذه الصورة؟ إلى أي شيء تحولت القبلات؟ ما العلاقة بين القبلات و اللآلئ؟...
- ما الفرق بين تعبير الشاعر، و قولنا: تدل القبلات على الحب.
-مساعدة التلاميذ على الحفظ. - المكونات هي: القبلات، اللآلئ، عملية التحول.
-العلاقة بين القبلات و اللآلئ: اللآلئ بوميضها علامات مثيرة للبصر. القبلات بحرارتها علامات تقدير و حب.
-الفرق بين التعبيرين: تعبير الشاعر(جميل فيه معان كثيرة) التعبير الثاني (مباشر يدل على معنى واحد)
-ترديد التلاميذ للنص الشعري مرات ومرات مساعدة على حفظه.
المستوى الثالث تعبير شفهي الجذاذة 6
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: فنان ماهر (و انا ....اني..؟)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
مختلفة مرتبطة بالمجال.
الحصة الثانية
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أقرأ نص الانطلاق و ادعو التلاميذ إلى قراءته.
- ملاحظة الكلمات التي كتبت بلون مغايرـ و تعرف مكونات الأسلوب بأسئلة مثل: اذكر الكلمات التي كتبت باللون الأحمر، وحدد عناصر هذا الأسلوب... - الأسلوب هو:
كان يخيل إلي و أنا....أن......
- عناصر الأسلوب:
كان + يخيل إلى + و انا.... + أن + .....
الاستعمال -أقود التلاميذ إلى تخيل مواقف تواصلية، على غرار النشاط المثبت في كتاب التلميذ، يروجون فيها هذا الأسلوب.
يتحاور المتعلمون فيما بينهم، و يروجون الأسلوب في مواقف تواصلية ترتبط بعادة من العادات الجميلة في شهر رمضان مثلا...
التعبير - أدعو التلاميذ إلى إنجاز نشاط " أعبر " من كتاب التلميذ. ينجزون النشاط المقترح، وفق المواقف المقترحة، و هي للاستئناس فقط.
التقويم يتحقق الهدف إذا روج الأسلوب: " كان يخيل إلي و أنا....أن...... في موقف تواصلية مختلفة مستعملا مؤشرات التواصل المناسبة: مع احتمال خطإ تركيبي واحد.
المستوى الثالث التراكيب الجذاذة: 6
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: الجملة المفيدة عناصرها (فعل و فاعل)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على عناصر الجملة الفعلية (فعل و فاعل) –
تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين.
- يلاحظ التلاميذ العبارات التي كتبت بلون مغاير و يبينون نوع الجمل فيها. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- العبارات هي: يخرج الطبال – يقوم هو بجولته – يمر هو بكل...
التحليل - أسأل التلاميذ عن:
* من يمر؟
* من يقوم بجولة في البيت؟
-أدعوهم إلى ملاحظة الجمل: يمر الخال.... و يحددون الكلمة التي تبتدئ بها.
-أطلب منهم ذكر الشخص الذي قام بهذه الفعال. يجيب التلاميذ:
- الخال هو الذي يمر.
الخال هو الذي يقوم بجولة في البيت.
-الجمل هي:
يمر يقوم يتضايق (الخال)
- الكلمات التي تبتدئ بها هي: يمر......
- الذي قام بالأفعال هو الخال.
الاستنتاج أدعو التلاميذ إلى ملاحظة الجملة السابقة في الجدول، و استنتاج القاعدة.. - يلاحظ التلاميذ الجمل في الجدول و يستنتجون القاعدة التالية:
*تتكون الجملة الفعلية من فعل و فاعل
التطبيق أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط " أطبق" ص.42
- تصحيح الإنجازات و تقويمها. - تركيب جمل فعلية من أفعال.
-تحديد عناصر الجمل المقترحة.
-ذكر ما يفعله كل شخص في الصور المقترحة.
المستوى الثالث الصرف و التحويل الجذاذة: 6
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: نفي المضارع بـ " لم " (لم يفعل)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف لم النافية و تأثيرها على الفعل المضارع - تمييزها داخل النص
المقروء و المسموع و استعمالها ...صحيحا أثناء الكتابة و التعبير.
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة دلالة "لم" في المعنى و تأثيرها فيه بعد حذفها منه. -نص الانطلاق بكتاب التلميذ
- تأثير حذف "لم" على المعنى. لم يتضايق الخال.
التحليل - أساعد التلاميذ على فهم الخطاطة بدعوتهم إلى الإجابة عن السؤال: هل كان الخال يتضايق؟
-دعوتهم إلى تكوين جم، تبتدئ بفعل ماض، ثم تحويلها إلى مضارع، ثم إدخال لم عليها. - لا، لم يكن لينسى حركات....
-تعرف مكونات الخطاطة:
لم نفي يتضايق فعل مضارع
-الجمل المطلوبة مثل:
ابتسمت مريم. تبتسم مريم
لم تبتسم مريم
الاستنتاج من فهم الخطاطة و ملاحظة التغيرات الطارئة على الجمل بعد تحويلها يستنتج التلاميذ القاعدة مستعملين السؤال:
ما تأثير دخول لم على الفعل المضارع؟
القاعدة بالصفحة 42 بكتاب التلميذ.
إذا دخلت لم على الفعل المضارع امتنع وقوع الفعل.
التطبيق - إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات.
- أتتبع إنجازات التلاميذ، و يتم تصحيحها جماعيا. - تشرق الشمس
لم تشرق الشمس.
- كتب الولد يكتب الولد لم يكتب الولد.
- التحويل مع الضمائر حسب...
المستوى الثالث التطبيقات الكتابية الجذاذة: 6
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: الفعل و الفاعل + نفي المضارع بـ " لم " (لم يفعل)+ كان..أن
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب
الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي التراكيب و الصرف مثل:
* ما عناصر الجملة الفعلية؟
ايت بمثال.
*ما تأثير دخول"لم" على الفعل المضارع؟
ايت بمثال.
مكونات الأسلوب المقترح. يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
* يسترجع التلاميذ مكونات الأسلوب:
كان يخيل إلي و انا.....أن...
الإنجاز - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين.
* أنشطة التمييز بين الفعل و الفاعل.
*ملء الفراغ
*التحويل من الماضي إلى المضارع بعد دخول "لم"
*أنشطة الصرف: تحويل
*أنشطة ترويج الأسلوب:
كان يخيل إلي و انا.....أني...
المستوى الثالث الإمــــــــلاء الجذاذة: 3
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: دخول الباء أو اللام على المبدوءة باللام
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات التي يحدثها دخول اللام و الباء عل الاسم المعرف باللام
الوســـــــــائل: الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.
تطبيق
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بأسئلة مثل"
ايت بكلمات تبتدئ بحرف اللام و ادخل عليها "ال"و الحق بها الباء مرة و اللام مرة.
ما التغيرات التي طرأت عليها؟
* ينجز التلاميذ نشاطا من الأنشطة التطبيقية المقترحة بكتبهم. أمثلة : للتذكر، و تعزيز المكتسب.
اللوحة = لوحة + ال
للوحة = لوحة + ال
باللوحة = لوحة + ال + ب
* أنشطة اكتشاف كلمات مبدوءة باللام.
* انشطة ترتيب الكلمات المكشفة، و إدخال التغييرات المطلوبة عليها: مع ال+الباءمرة او اللام مرة
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم على الإنصات.
-أملي النص على التلاميذ متتبعا إنجازاتهم مراقبا إياها.
-يصحح التلاميذ إنجازاتهم متتبعين إرشاداتي. نص الإملاء:
لكل حاسة لذة:
فللذة النظر في تناسق المرئيات، و انسجام اللون، و لذة الذوق في عذوبة الطعام، و لذة الشم في لطف الرائحة، و لذة اللمس في تناسق أجزاء الملموس، و لذة السمع في انتقال الصوت، و حسن توقيعه.
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة: 6
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـادس
الموضــــــوع: الجد و الاجتهاد
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالجد و الاجتهاد و التعاون لتحقيق النجاح،
أثناء تعبيره الكتابي – إنتاج نص قصير مرتبط بالمجال.
الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في إطار الجد و الاجتهاد و التعاون، مع (الاستعانة بالبحث) مثل: يطرح قطع المدر، يسحقها و صنع منها عجينة...يرفسها برجليه ..كانت دجاجة نشيطة...أقوم انا بزرعه...
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب من كتاب التلميذ:
*ماضد الكلمات التالية؟
*أكمل مثل: نشيطة من النشاط، مسرعة من....و هكذا -كسولة ≠ نشيطة ، صغر≠كبر، قل≠ كثر، متباطئة≠ مسرعة، قبلتما ≠ امتنعتما.
-مسرعة من السرعة ، طاحونة من الطحن، زرع من الزرع.
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
- أوضح الأمر البيداغوجي.
- ينجز المتعلمون المطلوب. *أمتنع عن زراعته ،
*لا أقدر على زراعته،ليست لي القدرة على... *رعته حتى نما .
*زعمت انها لا تستطيع حمله
*عقابكما ألا تأكلا منه.
-ثم...كلا....هل...الخبز؟... نعم....لم تشتركا... تسمحان. خطاهما.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث التعبير الكتابي الجذاذة: 7
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـابع
الموضــــــوع: احترام الآخر ( تقويم و دعم)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط باحترام الآخرين ، أثناء تعبيره الكتابي –
إنتاج نص قصير مرتبط بالمجال.
الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أستدرج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في الوحدة مثل:
*المحبة و التعاون بين الأفراد *العادات الجميلة و أثرها في توثيق العلاقات الاجتماعية *قيمة فعل الخير و إسداء المعروف *الجد و الاجتهاد في تحقيق النجاح *دور التفكير السليم و تحمل المسؤولية في النجاح في الحياة.
الاكتساب أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب من كتاب التلميذ: ص 56
-أنشطة ملء الفراغ باستغلال ما تذكروه من النص القرائي "مشروع مفيد"
-أنشطة شرح العبارات حسب سيلقها في النص
الإنتاج أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي. *يصف الصورة و يبرز مكوناتها.
التصحيح -تتبع الإنجازات.
- التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي. تصحيح جماعي على السبورة.
تصحيحات فردية على الدفاتر
المستوى الثالث قــراءة وظــيفية الجذاذة: 17
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـابع
الموضــــــوع: الحمامة و النملة (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
الوقف و تنوع الأساليب، فهم المقروء.
الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - ملاحظة الصورة و تحديد مكوناتها (الذاكرة البصرية)
*حدد مكان كل من الحمامة والنملة، *ماذا يحمل الرجل في يده؟
-قراءة العنوان وقول ماجد: هل تحلم بأن تأكل من تمر هذه النخلة يوما، و يذكرون ما فهموه. - اعتماد الصورة لخلق موقف تواصلي يرتبط بعلاقات التعاون و إسداء المعروف.
*مكان الحمامة فوق غصن الشجرة
*مكان النملة في التيار تصارع الغرق
- إدراك موضوع النص بإيجاد العلاقة بين العنوان و الجملة الأخيرة.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة
مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...). -النص القرائي.
- تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة.
النطق السليم لجمل: النجدة! النجدة! ساعديني ياسيدتي الحمامة! و تبيين علامة الانفعال في الدلالة على حالة النملة.
الفهم - استدراج التلاميذ لفهم النص من خلال دعوتهم إلى الوقوف على بعض معانيه البؤزية مثل:
*البحث عن أضداد بعض الكلمات.
*استخراج بعض العبارات الدالة على معنى معين. 1- أضداد الكلمات في النص:
* الباردة ≠الدافئة /ضاحكا ≠ باكيا
الخبيثة ≠ الطيبة / القوية ≠ الضعيفة
2* الجملة الدالة على عطش الحمامة: لتروي ظمأها. *الجملة الدالة على ضعف النملة: قواها الضعيفة. * الجملة الدالة على حفظ النملة للمعروف: كيف يمكنني أن أساعدها
المستوى الثالث قــراءة (نص مكمل) الجذاذة:18
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـابع
الموضــــــوع: مشروع مفيد (الحصة الأولى و الثانية)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، فهم النص و تحليله ،
تمثل دور التفكير السليم في النجاح في الحياة
الحصة الأولى
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:- اذكر مكونات الصورة (الأشخاص و الأشياء)
- يتلفظون بعض المؤشرات الدالة من النص، وربطها بالصورة، مثل: لاحظ ما يفعله الأطفال، و استدل عليه بمثال من النص... - صورة مشتل به أنواع من الأصص تحتوي أزهار مختلفة، فيه أطفال يطالعون.
-يستخرج المتعلمون من النص ما يناسب المطلوب.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة المطلوبة.
- احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ و ذلك مثل التلفظ بـ: "نحن نفكر لشهرواحد، وابننا يفكر لسنة قادمة"
-إبراز التعجب الممزوج بالدهشة.
الفهم أساعد المتعلمين على فهم المقروء من خلال التركيز على:
*سبب قرار الوالدين *المشروع الذي فكر فيه الطفل *الوسائل التي ساعدته على تنفيذه.
-أساعدهم على اقتراح عنوان -يصل التلاميذ إلى معرفة:
* السبب: إشعار الطفل بنضجه و قدرته على تحمل المسؤولية..
*المشروع: إقامة مشتل صغير.
*الوسائل: توفر الأرض، الخبرة في الزراعة، مساعدة الأصدقاء.
- ينجز التلاميذ المطلوب.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أساعد التلاميذ على استحضار معطيات الحصة الأولى في القراءة:
-أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ - مثل:
*المعجم المروج في النص.
*المشروع الذي أنجزه الطفل.
*بعض مكونات الصورة.
التحليل -أوجه التلاميذ إلى تمييز الكلمات الدخيلة على المعجم الاقتصادي.
-أساعدهم على تعرف الترتيب المنطقي للأحداث في القصة.
-استدراجهم على الاستدلال على تفكي الطفل السليم من النص. * الوالدان –الأصص
* الترتيب المنطقي للأحداث:
- الحدث الأول: اتفاق الوالدين على تسليم الطفل مصروفه الشهري دفعة واحدة.
- الحدث الثاني: بدأ الطفل حساباته و شرع في إعداد ميزانيته الخاصة.
- الحدث الثالث: تفكيره في مشروع يعين به نفسه و والديه.
- الحدث الرابع:تنفيذه المشروع..
* ينجز التلاميذ المطلوب.
المناقشة - أحفز التلاميذ على التفكير في مشروع مفيد يملأون به أوقات فراغهم في العطلة الصيفية. - يطرح التلاميذ آراءهم بحرية، مستعينين بالنص، و غيره، و يستعرضون على زملائهم مشروعا يرونه مفيدا.
التقويم يكون المتعلم قد حقق الهدف إذا:
* رتب الأحداث في الحكاية حسب تسلسلها المنطقي.
* تمثل دور التفكير السليم، و تحمل المسؤولية في النجاح في الحياة.
الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص .
مكونات الصورة –موضوع النص - مكونات الصورة مثل: مكان الحمامة و النملة – الصياد...
-استحضار موضوع النص: التعاون و إسداء المعروف.
القراءة أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ. قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل - دعوة التلاميذ إلى استخراج الأفعال من المقطع الأول من الحكاية، و تصنيفها في جدول حسب أزمنتها.
- أساعدهم على تبين متى يتم الانتقال في الحكاية من زمن إلى زمن.
- أستدرجهم إلى ترتيب العبارات حسب تسلسل الأحداث في النص. - تصنيف الأفعال حسب أزمنتها:
- يستعمل الكاتب الفعل الماضي عندما يحكي ،و الفعل المضارع عند تشخيص أحداث لها دلالة في الحكاية.
- يرتبون العبارات حسب المطلوب.
المناقشة -أستدرج التلاميذ لإبراز ما استخلصوه من هذه الحكاية من مغزى. * عمل الخير.
* الاعتراف بالمعروف
البحث -أوجه التلاميذ للبحث عن حكاية تدل على: الجد و الاجتهاد، الصبر، القناعة، التعاون.... ينجز التلاميذ المطلوب.
التقويم يتحقق الهدف إذا:
* استطاع تصنيف الأفعال حسب أزمنتها و تعرف دلالة الانتقال من زمن إلى آخر.*ترتيب الأحداث *استخلاص عبرة أن عمل الخير لا يبلى أبدا.
المستوى الثالث قــراءة (نص شعري) الجذاذة: 19
الوحدة: 2. الحياة الثقافية و الاجتماعية الأسبــوع: الســـابع
الموضــــــوع: شهادة النجاح (الحصة الثاثة)
الـــــمرجـــــع: مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
الكــفـــايــــات: اسنظهار بعض المقاطع متمثلا معانيها-فهم بعض الصور
و تذوقها – اختيار مقاطع من النص أعجبته، و ذكر السبب.
الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع أنشطة التعليم و التعلم محتوى التعلم
التمهيد - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته.
- أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة. - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)
-كيف تسلم الفتى الشهادة؟
-طريقة استقبال الأهل له.
-ماذا شكلت قبلاتهم، و ورداتهم…
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أتدخل للتوجه و الإرشاد.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي. ينجز التلاميذ أنشطة مثل:
*الاستظهار المكتوب:
1-أخذتها مبتهجا حالة الفتى لما تسلم
أسابق الرياح شهادة النجاح
2- وعندها قررت
اجعلها قلادة ماذا قرر؟
تزين الشهادة
* المعنى المناسب لعبارة: أسابق الرياح
أجري مسرعا من فرحتي
*الاختيار حسب ذوق كل تلميذ، مع تحليل سبب الاختيار.
التقويم يتحقق الهدف إذا: استظهر المقاطع المطلوبة متمثلا معانيها دون تعثر – أدرك معاني الصور الشعرية في القصيدة –بين سبب إعجابه ببعض الأسطر أو المقاطع