الأربعاء، 26 أبريل، 2017

الحياة الثقافية و الاجتماعية


المستوى الثالث              التطبيقات الكتابية                 الجذاذة: 5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:  الجملة الفعلية- نفي الماضي بـ " ما " – كانت لا .....حتى...
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
 الكــفـــايــــات: استعمال الأسلوب في مواقف تواصلية مختلفة. تمييز الجملة الفعلية و استثمارها
 الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  الجملة الفعلية و نفي الماضي ب "ما"  و كذا الأسلوب : كانت لا....حتى.
- ما الجملة الفعلية؟ ايت بمثال
- ما تأثير دخول " ما" على الفعل الماضي؟ ايت بمثال.
- مكونات السلوب المقترح بأمثلة مثل:
* ما مكون السلوب الذي تم ترويجه في حصة التعبير الشفهي؟ ايت بمثال...           - يسترجع التلاميذ القاعدتين، و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة تطبيقية من إنشائهم.

- يسترجع التلاميذ مكونات الأسلوب و هي:
كانت لا تنتهي من...... حتى تبدأ.....
التطبيق - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي.     - أنشطة ملء الفراغ في الأساليب.
- أنشطة التركيب في التراكيب.
- أنشطة الوصل و التحويل في الصرف و التحويل.
- الرجوع إلى الكتاب المدرسي.
التصجيج - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات التلاميذ
المستوى الثالث                        الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:  دخول  الباء أو اللام  على المبدوءة باللام
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات التي يحدثها دخول الباء أو اللام على الإسم المعرف المبدوء
                           باللام- رسم الاسم المبدوء باللام بعد دخول الباء و اللام عليه.
   الوســـــــــائل:   نص الانطلاق – الأنشطة التحليلية والتطبيقية المرتبطة بالظاهرة

تقديم
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   قراءة نص الانطلاق الانطلاق و يقرؤه بعض التلاميذ .
- أدعو التلاميذ لملاحظة الكلمات المكتوبة بلون مغاير في النص، مع التركيز على شكلها، و كيفية رسم حروفها.           نص الانطلاق: ( تركت مريم....أعضاء، تتحرك) الصفحة 34 من كتاب التلميذ.
- كلمات: اللعبة ، باللعبة، للعبة
الملاحظة            - أقرأ كل كلمة، و يقرئها التلاميذ، ثم أكتبها على السبورة.
- أنتدب بعض التلاميذ إلى القيام إلى السبورة، و أدعوهم إلى تجريد الكلمات المكتوبة عليها من " ال" و اكتشاف التغيرات التي طرأت عليها، مسترشدا بالخطاطة بكتبهم. - اللعبة =  لعبة + ال
- للعبة =  لعبة + ل
- باللعبة =  لعبة + ال + ب
الاستنتاج            أستدرج المتعلمين إلى استنتاج القاعدة اعتمادا على الملاحظات..
- ترديد القاعدة و تعزيزها بامثلة تطبيقية.      القاعدة الضابطة للظاهرة الإملائية:
إذا كان الاسم المسبوق بـ"ال".....
- تداول القاعدة بين التلاميذ، معززة بأمثلة من رصيدهم.
التطبيق  - ينجز التلاميذ الأنشطة التطبييقة المقترحة مع تبين مدى تمثلهم للظاهرة. - ملء جدول كما في المثال.
- ملء الفراغ.
المستوى  الثالث                 التعبير الكتابي                       الجذاذة : 5
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الخـــامس
    الموضــــــوع:   العادات    
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم وظيفي مرتبط ببعض العادات الجميلة أثناء تعبيره
                       الكتابي- إنتاج نص قصير مرتبط بهذا المجال.                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض العادات الجميلة في حياتنا الاجتماعية.
- استغلال ما كلف به التلاميذ في إطار البحث.             بعض العادات الجميلة مثل:
- لعب البنات بالدمى و عنايتهن بها.
- صندوق العروسة.
- المظاهر الاحتفالية في الأعراس.
الاكتساب            أساعد التلاميذ على إنجاز أنشطة الاكتساب المتعلقة بالمعجم المكتسب.    أنشطة اكتشاف الكلمات الدخيلة، و هي: تحبها،تخاف عليها.
- أنشطة ملء الفراغ، و المتعلقة بالكتاب
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى النشاط الأول و أدعوهم إلى إنجاز التالي:

- قراءة الكلمات المحذوفة.
ملء الفراغات الموجودة في النص بالكلمة المناسبة مع استحضار علاقتها بالمعنى.
- ملاحظة الصورة في النشاط الثاني ص.38، و يذكرون الأشخاص و الأشياء...
- انتاج نص يصفون فيه الصورة و يتحدثون عن عادة الفروسية.
تصحح الإنجازات جماعيا على السبورة.
            * نص ملء الفراغ:
-           .....في الأنام كتاب.
-           .....صديق ...... الحديث ...يملأ
* ترتيب الجمل كما يلي:
إن هذا لمؤسف حقا، فالمجتمع الذي لا يقرأ،لا يتقدم و لا ينمو، و لا تزدهر فيه العلوم و لا المعارف.
* إنتاج نص قصير مرتبط بالفروسية...

المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 14
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:   فنان ماهر (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أثير انتباه المتعلمين إلى الفضاء العام للصورة.
- أطلب منهم تحيد مكوناتها عن طريق أسئلة:
* حدد الأشخاص المتواجدين في الصورة، ماذا يفعل الخزاف؟ ماذا يفعل مساعده؟ بماذا توحي إليك ألوان الأواني؟       - وصف المتعلمين لمكونات الصورة:
* خزاف يلمس العجينة.
* مساعده يخط بريشته على الأواني.
* الأواني التي تظهر: طحين، جرة...
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة عن المعاني و الأحوال.
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة .         تراعى سلامة النطق  و علامات الوقف و مخارج الحروف و تنوع الأساليب و التلوين الصوتي حسب مقتضى الحال.
الفهم     - أقود التلاميذ إلى فهم النص عن طريق إثارة بعض المؤشرات الدالة بأسئلة من مثل: استخرج ما يدل على:
- مراحل إعداد عجينة الخزف، عمل الخزفي بعد جفاف المواعين، شكل الأواني قبل إنضاجها.
-إلام يتحول الطين بين يدي الخزاف؟ * مراحل إعداد عجينة الخزف:
-يطرح قطع المدر في الساحة حتى تجف. -يسحقها و يصنع منها عجينة. -يرفسها برجليه طويلا.
*عمله: يزينها، يخط.....المطلوب

المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                      الجذاذة:15
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:   الدجاجات النشيطة (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص، و تمثل قيمة المعاملة
                       الطيبة في توثيق العلاقات الاجتماعية.
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تحديد مكونات الصورة عن طريق (تشغيل الذاكرة)
يلاحظون فضاء الصورة و يصفون مكوناته.
-يلتقطون بعض المؤشرات الدالة على مناسبة النص.مثل: قراءة العنوان و ذكر الكلمة التي وصفت بها الدجاجة.
-البحث في النص عن الكلمات أو العبارات المشابهة لذلك الوصف.
- استدراجهم لتعرف النتيحة التي وصلت إليها الدجاجة. - صورة دجاجة مع فراخها في فناء بيت، و بجوارها صديقتيها البطة و الإوزة.
-الكلمة التي وصف بها الدجاجة هفي العنوان : النشيطة.
-العبارات:
* أقوم أنا بنزعه، قلبت التربة، رمت فيها الحب.... * أخذت القمح و طحنته، عجنت العجين...
-النتيحة هي: من جد وجد، و من زرع حصد.. الاجتهاد يؤدي إلى النجاح.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في القراءة - استحضار مواصفات القراءة السليمة - تلفظ الجمل حسب مقتضى الحال، مثل: من يزرع هذا القمح؟
-مراعاة علامات الترقيم.
الفهم     استخراج من النص ما يدل على:
عناية الدجاجة بنبتة القمح.
عمل الدجاجة بعد نضح القمح.
مثل يضرب عن الجد و الاجتهاد
-استخراج جواب الإوزة و البطة       استخراج المؤشرات المطلوبة مثل:
*(حصدته، درسته،ذرته،خزنته)
*من زرع حصد
-استخراد أجوبة الإوزة و البطة حسب النموذج المثبت في كتاب التلميذ.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أشوق التلاميذ لاسترجاع معذيات الحصة السابقة.
-أقرأ النص و يقرؤه بعض التلاميذ
            - يسترجع المتعلمون بعض معطيات الحصة الاولى.
* مؤشرات نشاط الدجاجة.
*مؤشرات تهاون و كسل كل من الإوزة و البطة.
*نتيجة اجتهاد الدجاجة.
-مراعاة التلفظ في قراءات التلاميذ.
التحليل   - أستدرج التلاميذ إلى تحديد شخوص القصة، و يصنفون كل شخصية حسب صفاتها.
-أساعد التلاميذ على تبين الفرق بين جواب الإوزة و جواب البطة فيما يلي:
الإوزة: لا أريد ان أزرعه
البطة: أنا لا أستطيع أن أزرعه.       - يحدد التلاميذ شخوص القصة على النحو التالي:
 الفرق بين الجوابين:
يفيد الول الامتناع، و الثاني التهاون و ادعاء عدم الاستطاعة..
المناقشة استدراج التلاميذ إلى الإفصاح عما تعلموه من سلوك الدجاجة.
-دعوتهم إلى اتخاذ موقف، و التعبير عن رأيهم تجاه المتخاذلين، المعتذرين عن كل عمل دعوا إلى القيام به.    - اعتماد المثل: من جد وجد ومن رزع حصد محور المناقشة مع ربطه بخبرات المتعلمين من واقعهم الاجتماعي.
- تمثل قيمة الجد و الاجتهاد في تحقيق النجاح.
البحث    دعوة التلاميذ إلى البحث عن آيات قرآنية تحث على التعاون.      مثل قوله تعالى: "و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا"
"وتعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الاثم و العدوان"

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على تذكر التلاميذ ما حصلوه في الحصة السابقة.          - استحضار مكونات الصورة، عمل الخزاف و مساعده، أشكال الأواني و زخارفها المثيرة.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر احترام علامات الترقيم و التلفظ السليم و المعبر.
التحليل و المناقشة            - استدراج التلاميذ إلى استخراج بعض الفعال التي تصف عمل الخزاف و مساعده.
-الاستدلال من النص على ان صناعة الخزف فن جميل.
-تعيين معنى العبارة المطلوبة.
- مناقشة فكرة"تحول الطين بين يدي الخزاف إلى صورة حية جميلة و نافعة"       - مثل: يطرح – يسحق –يصنع – يملأ بخطوط سوداء...

-* متناسقة مستديرة * خطوط رقيقة مستقيمة * تسحر العين.

-يناقش التلاميذ الفكرة مستدلين على صحتها أو العكس من واقعهم الاجتماعي.
البحث    أرشد التلاميذ إلى البحث عن صناعة قليدية مغربية مشهورة و يصفونها.  ينجز التلاميذ المطلوب، و يستحسن ان يستعينوا بملفات او تقارير يعدونها في الموضوع.




المستوى الثالث            قــراءة (نص شعري)                     الجذاذة: 16
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:   شهادة النجاح (الحصة 2)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من القراءة الشعرية السليمة، مراعيا الأصوات و
              الإيقاعات، إدراك بعض الصور الجميلة فيه و تذوقها.حفظ بعض المقاطع

الحصة الثانية ( التحليل و التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استدرج التلاميذ إلى تذكر:
*شكل كتابة النص.
*توالي تكرار بعض الأصوات فيه.
* بعض المؤشرات الدالة على مضمونه.       -يسترجع التلاميذ: (الأسطر،طريقة توزيعها على فضاء الورقة، الأصوات و الإيقاعات..)
-المؤشرات الدالة على مضمونه: عبارات الفرحة-طرقة استقبال الأهل للفتاة..
التحليل   - تمثيل بعض المعاني مثل: ما معنى بالحب قبلوني؟
-تحويل الأسطر الربعة الأولى إلى كتابة نثرية مباشرة.  - المعنى القريب: قبلاتهم حب.
- كتابة نثرية للأسطر مثل: تسلمت شهادة النجاح من معلمي، و أنا فرح، و انطلقت أجري.
التذوق   - الوقوف عند بعض الصور الشعرية و إبراز دورها في إغناء المعنى مثل: و صارت القبلات لآلئا.
*ما هي مكونات هذه الصورة؟ إلى أي شيء تحولت القبلات؟ ما العلاقة بين القبلات و اللآلئ؟...
- ما الفرق بين تعبير الشاعر، و قولنا: تدل القبلات على الحب.
-مساعدة التلاميذ على الحفظ.         - المكونات هي: القبلات، اللآلئ، عملية التحول.
-العلاقة بين القبلات و اللآلئ: اللآلئ بوميضها علامات مثيرة للبصر. القبلات بحرارتها علامات تقدير و حب.
-الفرق بين التعبيرين: تعبير الشاعر(جميل فيه معان كثيرة) التعبير الثاني (مباشر يدل على معنى واحد)
-ترديد التلاميذ للنص الشعري مرات ومرات مساعدة على حفظه.
المستوى  الثالث                   تعبير شفهي                          الجذاذة 6

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:   فنان ماهر (و انا ....اني..؟)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف مكونات الأسلوب – ترويج الأسلوب في مواقف تواصلية
                        مختلفة مرتبطة بالمجال.

الحصة الثانية

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أقرأ نص الانطلاق و ادعو التلاميذ إلى قراءته.
- ملاحظة الكلمات التي كتبت بلون مغايرـ و تعرف مكونات الأسلوب بأسئلة مثل: اذكر الكلمات التي كتبت باللون الأحمر، وحدد عناصر هذا الأسلوب...          - الأسلوب هو:
كان يخيل إلي و أنا....أن......
- عناصر الأسلوب:
كان + يخيل إلى + و انا.... + أن + .....
الاستعمال           -أقود التلاميذ إلى تخيل مواقف تواصلية، على غرار النشاط المثبت في كتاب التلميذ، يروجون فيها هذا الأسلوب.
            يتحاور المتعلمون فيما بينهم، و يروجون الأسلوب في مواقف تواصلية ترتبط بعادة من العادات الجميلة في شهر رمضان مثلا...
التعبير    - أدعو التلاميذ إلى إنجاز نشاط  " أعبر " من كتاب التلميذ.      ينجزون النشاط المقترح، وفق المواقف المقترحة، و هي للاستئناس فقط.
التقويم   يتحقق الهدف إذا روج الأسلوب: " كان يخيل إلي و أنا....أن...... في موقف تواصلية مختلفة مستعملا مؤشرات التواصل المناسبة: مع احتمال خطإ تركيبي واحد.
المستوى الثالث                       التراكيب                                الجذاذة: 6
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:  الجملة المفيدة عناصرها (فعل و فاعل)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: التمكن من التعرف على عناصر الجملة الفعلية (فعل و فاعل) –
                        تمييزها داخل النصوص – استعمالها أثناء الكتابة و التعبير..

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين.
- يلاحظ التلاميذ العبارات التي كتبت بلون مغاير و يبينون نوع الجمل فيها. -نص الانطلاق بالكتاب المدرسي.
- العبارات هي: يخرج الطبال – يقوم هو بجولته – يمر هو بكل...
التحليل   - أسأل التلاميذ عن:
* من يمر؟
* من يقوم بجولة في البيت؟
-أدعوهم إلى ملاحظة الجمل: يمر الخال.... و يحددون الكلمة التي تبتدئ بها.
-أطلب منهم ذكر الشخص الذي قام بهذه الفعال.          يجيب التلاميذ:
- الخال      هو الذي يمر.
الخال   هو الذي يقوم بجولة في البيت.
-الجمل هي:
يمر  يقوم   يتضايق    (الخال)
    
- الكلمات التي تبتدئ بها هي: يمر......
- الذي قام بالأفعال هو        الخال.
الاستنتاج            أدعو التلاميذ إلى ملاحظة الجملة السابقة في الجدول، و استنتاج القاعدة..           - يلاحظ التلاميذ الجمل في الجدول و يستنتجون القاعدة التالية:
*تتكون الجملة الفعلية من فعل و فاعل
التطبيق  أتأكد من تمثل التلاميذ للظاهرة عن طريق أنشطة التقويم التكويني، مع الاستئناس بنشاط  " أطبق"  ص.42
- تصحيح الإنجازات و تقويمها.        - تركيب جمل فعلية من أفعال.
-تحديد عناصر الجمل المقترحة.
-ذكر ما يفعله كل شخص في الصور المقترحة.
المستوى الثالث              الصرف و التحويل                         الجذاذة: 6
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:  نفي المضارع بـ  " لم " (لم يفعل)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تعرف لم النافية و تأثيرها على الفعل المضارع - تمييزها داخل النص
                         المقروء و المسموع  و استعمالها ...صحيحا أثناء الكتابة و التعبير.

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد و الملاحظة           - أقرأ نص الانطلاق و يقرأه بعض المتعلمين، ثم أدفع التلاميذ إلى ملاحظة دلالة "لم" في المعنى و تأثيرها فيه بعد حذفها منه.          -نص الانطلاق بكتاب التلميذ
- تأثير حذف "لم" على المعنى.  لم يتضايق الخال.
التحليل   - أساعد التلاميذ على فهم الخطاطة بدعوتهم إلى الإجابة عن السؤال: هل كان الخال يتضايق؟
-دعوتهم إلى تكوين جم، تبتدئ بفعل ماض، ثم تحويلها إلى مضارع، ثم إدخال لم عليها.        - لا، لم يكن لينسى حركات....
-تعرف مكونات الخطاطة:
لم    نفي    يتضايق     فعل مضارع
-الجمل المطلوبة مثل:
ابتسمت مريم.    تبتسم مريم
لم تبتسم مريم
الاستنتاج            من فهم الخطاطة و ملاحظة التغيرات الطارئة على الجمل بعد تحويلها يستنتج التلاميذ القاعدة مستعملين السؤال:
ما تأثير دخول لم على الفعل المضارع؟
            القاعدة بالصفحة 42 بكتاب التلميذ.
إذا دخلت لم على الفعل المضارع امتنع وقوع الفعل.
التطبيق  - إنجاز الأنشطة المثبتة بكتاب التلميذ لتثبيت القاعدة و تقويم التعلمات.
- أتتبع إنجازات التلاميذ، و يتم تصحيحها جماعيا.        - تشرق الشمس
       لم تشرق الشمس.
- كتب الولد    يكتب الولد   لم يكتب الولد.
- التحويل مع الضمائر حسب...
المستوى الثالث           التطبيقات الكتابية                   الجذاذة: 6
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:  الفعل و الفاعل + نفي المضارع بـ  " لم " (لم يفعل)+ كان..أن
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: تثبيت و استثمار قاعدتي التراكيب و الصرف و التحويل- توظيف الأسلوب
   الوســـــــــائل: الأنشطة التطبيقية المقترحة في الكتاب المدرسي- السبورة، الألواح

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   أطرح أسئلة استرجاعية لقاعدتي  التراكيب و الصرف مثل:
* ما عناصر الجملة الفعلية؟
     ايت بمثال.
*ما تأثير دخول"لم" على الفعل المضارع؟
    ايت بمثال.
مكونات الأسلوب المقترح.  يسترجع التلاميذ القاعدتين و يدعمون ما استرجعوه بأمثلة من عنديتهم.
* يسترجع التلاميذ مكونات الأسلوب:
  كان يخيل إلي و انا.....أن...
الإنجاز   - ينجز التلاميذ الأنشطة المدرجة بالكتاب المدرسي، بعد أن أقدم لهم توضيحات.
- أشرف على إنجاز التلاميذ و أدعم المتعثرين.
            * أنشطة التمييز بين الفعل و الفاعل.
*ملء الفراغ
*التحويل من الماضي إلى المضارع بعد دخول "لم"
*أنشطة الصرف: تحويل
*أنشطة ترويج الأسلوب:
كان يخيل إلي و انا.....أني...
المستوى الثالث                       الإمــــــــلاء                           الجذاذة: 3
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
   الموضــــــوع:  دخول الباء أو اللام على المبدوءة باللام
   الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
   الكــفـــايــــات: تعرف التغييرات التي يحدثها دخول اللام و الباء عل الاسم المعرف باللام
   الوســـــــــائل:   الألواح - السبورة – الأنشطة التطبيقية بالكتاب المدرسي.

تطبيق
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   استدراج التلاميذ إلى تذكر القاعدة الإملائية و ذلك بأسئلة مثل"
ايت بكلمات تبتدئ بحرف اللام و ادخل عليها "ال"و الحق بها الباء مرة و اللام مرة.
ما التغيرات التي طرأت عليها؟
* ينجز التلاميذ نشاطا من الأنشطة التطبيقية المقترحة بكتبهم.    أمثلة : للتذكر، و تعزيز المكتسب.
اللوحة = لوحة + ال               
للوحة =  لوحة + ال 
باللوحة = لوحة + ال + ب              
* أنشطة اكتشاف كلمات مبدوءة باللام.
* انشطة ترتيب الكلمات المكشفة، و إدخال التغييرات المطلوبة عليها: مع ال+الباءمرة او اللام مرة             
التطبيق - أقرأ نص الإملاء على التلاميذ و ادعوهم على الإنصات.
-أملي النص على التلاميذ متتبعا إنجازاتهم مراقبا إياها.
-يصحح التلاميذ إنجازاتهم متتبعين إرشاداتي. نص الإملاء:
 لكل حاسة لذة:
فللذة النظر في تناسق المرئيات، و انسجام اللون، و لذة الذوق في عذوبة الطعام، و لذة الشم في لطف الرائحة، و لذة اللمس في تناسق أجزاء الملموس، و لذة السمع في انتقال الصوت، و حسن توقيعه.
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  6
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـادس
    الموضــــــوع:   الجد و الاجتهاد
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط بالجد و الاجتهاد و التعاون لتحقيق النجاح،
                       أثناء تعبيره الكتابي – إنتاج نص قصير مرتبط بالمجال.                          
    الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....                                        

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في إطار الجد و الاجتهاد و التعاون،  مع (الاستعانة بالبحث)        مثل: يطرح قطع المدر، يسحقها و صنع منها عجينة...يرفسها برجليه ..كانت دجاجة نشيطة...أقوم انا بزرعه...
الاكتساب            أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب من كتاب التلميذ:
*ماضد الكلمات التالية؟
*أكمل مثل: نشيطة من النشاط، مسرعة من....و هكذا  -كسولة ≠ نشيطة ، صغر≠كبر، قل≠ كثر، متباطئة≠ مسرعة، قبلتما ≠ امتنعتما.
-مسرعة من السرعة ، طاحونة من الطحن، زرع من الزرع.
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.
-           أوضح الأمر البيداغوجي.
-           ينجز المتعلمون المطلوب.   *أمتنع عن زراعته ،
*لا أقدر على زراعته،ليست لي القدرة على... *رعته حتى نما .
*زعمت انها لا تستطيع حمله
*عقابكما ألا تأكلا منه.
-ثم...كلا....هل...الخبز؟... نعم....لم تشتركا... تسمحان. خطاهما.
التصحيح - التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           إنجازات التلاميذ
المستوى  الثالث                التعبير الكتابي                         الجذاذة:  7
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:   احترام الآخر ( تقويم و دعم)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات: ترويج معجم مرتبط باحترام الآخرين ، أثناء تعبيره الكتابي –
                        إنتاج نص قصير مرتبط بالمجال.                          
    الوســــــــــائل: النص القرائي- أنشطة الكتاب المدرسي- السبورة....                                       

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أستدرج التلاميذ إلى تذكر المعجم المتداول في الوحدة            مثل:
 *المحبة و التعاون بين الأفراد *العادات الجميلة و أثرها في توثيق العلاقات الاجتماعية     *قيمة فعل الخير و إسداء المعروف *الجد و الاجتهاد في تحقيق النجاح *دور التفكير السليم و تحمل المسؤولية في النجاح في الحياة.
الاكتساب            أساعد المتعلمين على إنجاز أنشطة الاكتساب من كتاب التلميذ: ص 56
            -أنشطة ملء الفراغ باستغلال ما تذكروه من النص القرائي "مشروع مفيد"
-أنشطة شرح العبارات حسب سيلقها في النص
الإنتاج    أوجه التلاميذ إلى نشاط فقرة " أنتج" المثبت في الكتاب المدرسي.         *يصف الصورة و يبرز مكوناتها.
التصحيح -تتبع الإنجازات.
- التصحيح الجماعي.
- التصحيح الفردي.           تصحيح جماعي على السبورة.
تصحيحات فردية على الدفاتر
المستوى الثالث               قــراءة وظــيفية                      الجذاذة: 17

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:   الحمامة و النملة  (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  قراءة النص قراءة جهرية تراعي مخارج الحروف و علامات
                         الوقف  و تنوع الأساليب، فهم المقروء.

الحصة الأولى (القراءة و الفهم)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - ملاحظة الصورة و تحديد مكوناتها (الذاكرة البصرية)
*حدد مكان كل من الحمامة والنملة، *ماذا يحمل الرجل في يده؟
-قراءة العنوان وقول ماجد: هل تحلم بأن تأكل من تمر هذه النخلة يوما، و يذكرون ما فهموه.           - اعتماد الصورة لخلق موقف تواصلي يرتبط بعلاقات التعاون و إسداء المعروف.
*مكان الحمامة   فوق غصن الشجرة
*مكان النملة   في التيار تصارع الغرق
- إدراك موضوع النص بإيجاد العلاقة بين العنوان و الجملة الأخيرة.
القراءة أقرأ النص قراءة سليمة معبرة
- يقرأ التلاميذ بنفس الطريقة
مع مراعاة( مخارج الحروف/المد /الوصل/ علامات الترقيم...).   -النص القرائي.
- تدريب المتعلمين على آليات و ميكانيزمات القراءة السليمة.
النطق السليم لجمل: النجدة! النجدة! ساعديني ياسيدتي الحمامة! و تبيين علامة الانفعال في الدلالة على حالة النملة.
الفهم     - استدراج التلاميذ لفهم النص من خلال دعوتهم إلى الوقوف على بعض معانيه البؤزية مثل:
*البحث عن أضداد بعض الكلمات.
*استخراج بعض العبارات الدالة على معنى معين.       1- أضداد الكلمات في النص:
* الباردة ≠الدافئة /ضاحكا ≠ باكيا
الخبيثة ≠ الطيبة / القوية ≠ الضعيفة
2* الجملة الدالة على عطش الحمامة: لتروي ظمأها. *الجملة الدالة على ضعف النملة: قواها الضعيفة. * الجملة الدالة على حفظ النملة للمعروف: كيف يمكنني أن أساعدها
المستوى الثالث             قــراءة (نص مكمل)                     الجذاذة:18

    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:   مشروع مفيد (الحصة الأولى و الثانية)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:  تمكن التلاميذ من القراءة الجيدة للنص،  فهم النص و تحليله ،
                        تمثل دور التفكير السليم في النجاح في الحياة
الحصة الأولى
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   تعرف مكونات الصورة عن طريق الحوار:- اذكر مكونات الصورة (الأشخاص و الأشياء)
- يتلفظون بعض المؤشرات الدالة من النص، وربطها بالصورة، مثل: لاحظ ما يفعله الأطفال، و استدل عليه بمثال من النص...     - صورة مشتل به أنواع من الأصص تحتوي أزهار مختلفة، فيه أطفال يطالعون.
-يستخرج المتعلمون من النص ما يناسب المطلوب.
القراءة أقرأ النص قراءة تتوافر فيها المواصفات المطلوبة، ثم يقرئه بعض التلاميذ مع الحرص على الجانب التلفظي في قراءات التلاميذ. - استحضار مواصفات القراءة المطلوبة.
- احترام علامات الترقيم و مخارج الحروف و حسن التلفظ و ذلك مثل التلفظ بـ: "نحن نفكر لشهرواحد، وابننا يفكر لسنة قادمة"
-إبراز التعجب الممزوج بالدهشة.
الفهم     أساعد المتعلمين على فهم المقروء من خلال التركيز على:
*سبب قرار الوالدين *المشروع الذي فكر فيه الطفل *الوسائل التي ساعدته على تنفيذه.
-أساعدهم على اقتراح عنوان         -يصل التلاميذ إلى معرفة:
* السبب: إشعار الطفل بنضجه و قدرته على تحمل المسؤولية..
*المشروع: إقامة مشتل صغير.
*الوسائل: توفر الأرض، الخبرة في الزراعة، مساعدة الأصدقاء.
- ينجز التلاميذ المطلوب.

الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)

المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أساعد التلاميذ على استحضار معطيات الحصة الأولى في القراءة:
-أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ      - مثل:
*المعجم المروج في النص.
*المشروع الذي أنجزه الطفل.
*بعض مكونات الصورة.
التحليل   -أوجه التلاميذ إلى تمييز الكلمات الدخيلة على المعجم الاقتصادي.
-أساعدهم على تعرف الترتيب المنطقي للأحداث في القصة.
-استدراجهم على الاستدلال على تفكي الطفل السليم من النص.   * الوالدان –الأصص
* الترتيب المنطقي للأحداث:
- الحدث الأول: اتفاق الوالدين على تسليم الطفل مصروفه الشهري دفعة واحدة.
- الحدث الثاني: بدأ الطفل حساباته و شرع في إعداد ميزانيته الخاصة.
- الحدث الثالث: تفكيره في مشروع يعين به نفسه و والديه.
- الحدث الرابع:تنفيذه المشروع..
* ينجز التلاميذ المطلوب.
المناقشة - أحفز التلاميذ على التفكير في مشروع مفيد يملأون  به أوقات فراغهم في العطلة الصيفية. - يطرح التلاميذ آراءهم بحرية، مستعينين بالنص، و غيره، و يستعرضون على زملائهم مشروعا يرونه مفيدا.
التقويم   يكون المتعلم قد حقق الهدف إذا:
* رتب الأحداث في الحكاية حسب تسلسلها المنطقي.
* تمثل دور التفكير السليم، و تحمل المسؤولية في النجاح في الحياة.


الحصة الثانية (التحليل و المناقشة)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - استرجاع بعض المؤشرات الدالة على فهم التلاميذ لموضوع النص .
مكونات الصورة –موضوع النص     - مكونات الصورة مثل: مكان الحمامة و النملة – الصياد...
-استحضار موضوع النص: التعاون و إسداء المعروف.
القراءة  أقرأ النص و يقرأ بعض التلاميذ.      قراءات تستحضر المواصفات المطلوبة للقراءة.
التحليل   - دعوة التلاميذ إلى استخراج الأفعال من المقطع الأول من الحكاية، و تصنيفها في جدول حسب أزمنتها.
- أساعدهم على تبين متى يتم الانتقال في الحكاية من زمن إلى زمن.
- أستدرجهم إلى ترتيب العبارات حسب تسلسل الأحداث في النص.           - تصنيف الأفعال حسب أزمنتها:
 - يستعمل الكاتب الفعل الماضي عندما يحكي ،و الفعل المضارع عند تشخيص أحداث لها دلالة في الحكاية.
- يرتبون العبارات حسب المطلوب.
المناقشة            -أستدرج التلاميذ لإبراز ما استخلصوه من هذه الحكاية من مغزى.          * عمل الخير.
* الاعتراف بالمعروف
البحث    -أوجه التلاميذ للبحث عن حكاية تدل على: الجد و الاجتهاد، الصبر، القناعة، التعاون....      ينجز التلاميذ المطلوب.
التقويم   يتحقق الهدف إذا: 
* استطاع تصنيف الأفعال حسب أزمنتها و تعرف دلالة الانتقال من زمن إلى آخر.*ترتيب الأحداث *استخلاص عبرة أن عمل الخير لا يبلى أبدا.
المستوى الثالث             قــراءة (نص شعري)                   الجذاذة: 19
    الوحدة: 2.   الحياة الثقافية و الاجتماعية                     الأسبــوع:   الســـابع
    الموضــــــوع:   شهادة النجاح (الحصة الثاثة)
    الـــــمرجـــــع:   مرشدي في اللغة العربية( الثالث)
    الكــفـــايــــات:       اسنظهار بعض المقاطع متمثلا معانيها-فهم بعض الصور
                             و تذوقها – اختيار مقاطع من النص أعجبته، و ذكر السبب.

الحصة الثالثة ( التذوق)
المقاطع  أنشطة التعليم و التعلم       محتوى التعلم
التمهيد   - أقرأ النص الشعري و أدعو بعض التلاميذ لقراءته.
- أستدرج التلاميذ لتذكر المضمون العام للقصيدة.       - الالتزام بخصوصية القراءة الشعرية المحددة: (الأصوات، الإيقاعات، الإيماءات المصاحبة للقراءة الشعرية..)
-كيف تسلم الفتى الشهادة؟
-طريقة استقبال الأهل له.
-ماذا شكلت قبلاتهم، و ورداتهم…
التطبيق - أساعد المتعلمين على إنجاز الأنشطة المقترحة في كتاب التلميذ.
-أتتبع إنجازات التلاميذ و أتدخل للتوجه و الإرشاد.
-أتعرف مواطن التعثر و أحاول دعمها بشكل فردي أو جماعي.    ينجز التلاميذ أنشطة مثل:
*الاستظهار المكتوب:
1-أخذتها مبتهجا  حالة الفتى لما تسلم
أسابق الرياح         شهادة النجاح
2-  وعندها قررت
     اجعلها قلادة         ماذا قرر؟
      تزين الشهادة
* المعنى المناسب لعبارة: أسابق الرياح
   أجري مسرعا من فرحتي
*الاختيار حسب ذوق كل تلميذ، مع تحليل سبب الاختيار.
التقويم   يتحقق الهدف إذا: استظهر المقاطع المطلوبة متمثلا معانيها دون تعثر – أدرك معاني الصور الشعرية في القصيدة –بين سبب إعجابه ببعض الأسطر أو المقاطع