حتمية استخدام تكنولوجيا المعلومات




المعلومات الصناعية هى جملة البيانات والدلالات و المعارف و المضامين التى تتصل بموضوع الصناعة و تساعد المهتمين بالصناعة فى التعرف عليها والعلم بها،  وحتى يسهل التعامل مع المعلومات الصناعية لابد من تبويبها وتصنيفها وفهرستها ضمن مجالات وابعاد وحقول وتخزينها واسترجعها عند الحاجة لاستخدامها.
صناعة المعلومات مصطلح واسع وكبير يشمل مفاهيم اقتصادية حديثة شكلت ثورة عارمة في مجال الاقتصاد والمال، من هذه المفاهيم اقتصاد المعلومات أو اقتصاد المعرفة وصناعة البرمجيات ومدن الإنترنت والقرى الذكية وغيرها. وأصبحت صناعة المعلومات مورداً اقتصادياً مهماً لكثير من الدول أهم نتائجه زيادة الناتج المحلي وتوفير فرص وظيفية جديدة لقطاع الشباب، وتحسين المستوى المعيشي للأفراد، وقيام صناعة مزدهرة وراقية تؤسس لاقتصاد حديث يعتمد على التكنولوجيا والمعلومات.
ولان نقص المعلومات الكمية والكيفية أهم معوقات اتخاذ القرار، ولان عدم دقة البيانات وعدم صحتها وحداثتها، ونقص الأجهزة والأساليب الحديثة لحفظها وتنسيقها، وفقدان التنسيق، وقلة نظم الاتصال الفعالة يؤدي إلى بعثرة الجهود والجهل بالقرارات وعدم الاهتمام بعنصر الوقت، وقلة أساليب الجدولة الزمنية والمتابعة الدورية للقرارات الصادرة والخوف من المسؤولية، وتردد بعض متخذي القرارات من المواجهة الجزئية للمشكلات، كل ذلك يدلل على أهمية المعلومات الصناعية والتكنولوجيات الحديثة التي تسعد في الحصول عليها في سهولة ويسر.
ان الهدف الاساسى من ورقة العمل التالية هو التعرف على المعلومات الصناعية والتكنولوجيات المرتبطة بها من خلال نظام المعلومات الصناعية المتاح في الهيئة العامة للتنمية الصناعية.



حتمية استخدام تكنولوجيا المعلومات
يشهد العالم تطورات سريعة ومتلاحقة فى مجال المعلومات الصناعية، ولمواكبة هذة التطورات والتحولات الكييرة والمتسارعة فى عالمنا العربى لابد ان نعنى بالمنافسة ورفع جودة منتجاتنا وذلك باستخدام التقنيات الحديثة لانتاج منتجات لها القدرة على المنافسة، لذلك فان تنمية قطاع المعلومات الصناعية فى العلم العربى يؤدى الى ازدهار الصناعة العربية وتطوير التجارب البينية والتجارة البينية والدخول بالمنتجات العربية الى المنافسة فى الاسواق العالمية وتغيير نمط وأسلوب تعامل وتفاعل المواطنين ومنشآت الأعمال علي اختلاف توجهاتها وأنواعها وأحجامها، وأصبح استخدام تكنولوجيا المعلومات في الهيئة على سبيل المثال ضرورة حتمية لا غني عنها بالاضافة إلى الضروريات التالية:
       أن عملية اتخاذ القرار تعتمد على شبكة اتصالات فعالة لجمع البيانات والمعلومات والحقائق التي تسند عليها مراحل هذه العملية، وكذا توصيل القرار الصادر إلى من يعنيهم الأمر.
       الفجوة المعرفية بين الموارد البشرية العربية والعالمية كبيرة ولابد من توظيف الجهود والعمل على تقليلها وسد الفجوة الرقمية، لذا وجب التركيز على تدريب وتنمية مواردنا البشرية.
       أداء الهيئة لدورها المنوطةبه كونها من القطاعات الخدمية في مجال الصناعة.
       ضخامة حجم الخدمات التي تؤديها الهيئة والبيانات الصناعية الهائلة نتاج هذه الخدمات
       تعدد فروع ومكاتب الهيئة الاقليمية في محافظات الجمهورية.
       التصدي لظاهرة انتشار ما يطلق عليه " مراكز المعلومات " داخل الهيئة غير المتناسقة والتي تبتعد عن الاساليب العلمية في انشاء مركز المعلومات وكونها في جزر منعزلة عن بعضها مما يتسبب في تكرار البيانات واهدار الوقت والمال.
       ديناميكية العمل والاجراءات في الهيئة والتعديلات المتلاحقة في الاجراءات لتبسيط وتحسين الاجراءات لتحقيق الالتزام الكامل بمعايير جودة تقديم الخدمات وفي هذ النطاق فقد حصلت الهيئة على الايزو في خرائط تدفق الاعمال بما يسمح باستخدام الاساليب العلمية في بتبسيط الاجراءات.
       تردد عدد كبير من جمهور المستثمرين على الهيئة للحصول على الخدمات المتنوعة ومنهم عدد كبير من يحضرون من خارج القاهرة الكبرى وتحقيقاً لمبدأ لا مركزية الاداء وتفويض مكاتب وفروع الهيئة في أداء جزء كبير من الخدمات دون معاناة المواطنين ومنظمات الأعمال للوصول إلى تقديم الخدمات في أماكن تواجدهم بدون الانتقال إلي للهيئة.
       توفير بيئة مناسبة لراحة المستثمرين ( الشباك الموحد – نظم الانتظار الالكتروني – شاشات العرض – خدمات الانترنت اللاسلكي – التصوير الالكتروني – المسح الضوئي- فاكس سيرفر . . . )
       توفير اماكن المناقشة لبعض من المستثمرين الذين تقتضي الظروف ضورة مناقشة بعض الامور الفنية الخاصة بالمشروع.
       توفير العمالة المتخصصة المدربة على التنظيم والتحليل والاستخدام الآمثل للنظام بمعاونة وحدة التنمية البشرية ولسهولة تقييم أداء العاملين على تأدية الخدمة.
       ضمان سرية البيانات الخاصة بالخدمات المقدمة.
       نشر المعلومات والبيانات الصناعية الكترونياً الخاصة بالمناطق والمنشآت الصناعية والنشاط الصناعى الاقتصادي بالمناطق الصناعية فى مختلف محافظات الجمهورية.
       تيسير تحليل البيانات واستخلاص المعلومات المطلوبة لوضعها تحت تصرف الصناعة والاستثمار ومتخذى القرار.
       الرصد التفصيلي والإحصائي لجميع الخدمات المقدمة.
       إمكانية الربط المستقبلي مع اي منظومات خارجية.













خصائص تكنولوجيا المعلومات
تسعى الهيئة من خلال منظومة الاداء الالي إلى ميكنة جميع الخدمات التي يتم تأديتها لجمهور المستثمرين وعلى أن يتمن ذلك بميكنة دورات العمل وإنشاء ارشيف الكتروني لكافةالستندات والوثائق داخل الهيئة.
ويتلخص المشروع في إنشاء رقم تعريفي موحد للمنشآت للصناعية وتوحيد السجلات في قاعدة بيانات مركزية وربطها بقاعدة بيانات نظم المعلومات الجغرافية لتحقيق التكامل بينها لسهولة ربطها بكافة الجهات المتعاملة مع المنشآت الاقتصادية مما يساهم في تبسيط إجراء المعاملات وتقديم الخدمات للمواطنين والمستثمرين، كما يهدف إلى دفع عجلة النشاط الاقتصادي من خلال تبسيط الإجراءات والتطوير الشامل لتحسين مناخ الاستثمار من خلال تطبيق نظام الشباك الواحد لخدمة المستثمرين.
لذلك كانت الهيئة حريصة على وضع إستراتيجية لتقنية المعلومات بالشكل الذي يضمن حرية تداول المعلومات في إطار تشريعات محددة، وتأهيل الكوادر البشرية لمواجهة التغيرات الجديدة، ونشر الوعي المعلوماتي ، والتعاون مع القطاع الخاص والجهات ذات الصلة، وتطبيق مفهوم مجتمع المعلومات الذي يتيح للمجتمع المشاركة الحقيقية في حضارة القرن الحادي والعشرين التي تعتمد على الوسائل الرقمية الإلكترونية ، وإقرار سياسة وطنية للمعلومات، وفي سبيل ذلك اختصت تكنولوجيا ونظم المعلومات بعدة خصائص  نوجز منها:
     إتباع الطرق العلمية لتحديد الاحتياجات اللازمة لمختلف وحدات وتجهيزات الحاسبات الالكترونية، ذلك عن طريق القيام بدراسة للجدوى من الناحيتين الفنية والاقتصادية، لتحقيق التطابق بين الإمكانيات المتوفرة والاحتياجات الفعلية.
     الاخذ في الاعتبار الاحتياجات المستقبلية نتيجة المتغيرات المختلفة.
     توفير بيئة تكنولوجية بتوفير البنية التحتية.
     المحافظة على البيانات التاريخية.
تعتبر المشكلة فى معالجة البينات هى أن البيانات بطبيعتها تاريخية (أى تعبر عن وقائع حدثت فى الماضى) بينما يصدر القرار لينفذ فى المستقبل وعلى ذلك فان المعالجة الجيدة للبيانات يجب أن تعطينا صورة للمستقبل فى ظل الظروف المستقبلية المتوقعة.
     توقيت الحصول على البيانات.
توقيت اتخاذ القرار أصبح ذو أهمية قصوى الآن، وبالتالى فان الحصول على البيانات فى الوقت المناسب، بحيث تتاح الفرصة لإتمام بقية خطوات اتخاذ القرار على أساس سليم وفى التوقيت المناسب.
     ربط البيانات الاحصائية بالبيانات المكانية  باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
     بناء تطبقات ديناميكية.
     نقل وتوطين التكنولوجيات المحتلفة وتنمية وتطوير العنصر البشري.
     استخدام نظم قواعد البيانات العلائقية ( RDBMS).
     التصميم الجيد لقواعد البيانات:
وهذا الامر من الامور الهامة والاساسية لضخامة البيانات المتاحة ولانه توجد بعض المبادئ الخاصة بعملية تصميم قاعدة بيانات. يتمثل المبدأ الأول في أن المعلومات المتكررة (تسمى أيضاً البيانات المكررة) غير صحيحة، لأنها تؤدي إلى إهدار المساحة وزيادة احتمال ظهور أخطاء عدم التوافق. ويتمثل المبدأ الثانى في أهمية تصحيح المعلومات وإكمالها. إذا كانت قاعدة البيانات تحتوي على معلومات غير صحيحة، سيتضمن أي تقرير يحتوي على معلومات من قاعدة البيانات هذه على معلومات غير صحيحة أيضاً. وعلى ذلك، سيحدث خطأ في أي قرار تتخذه يستند إلى هذه التقارير.
يؤدي التصميم الجيد لقاعدة البيانات إلى ما يلي:
       تقسيم المعلومات إلى جداول منفصلة مستندة إلى مواضيع لتقليل البيانات المكررة.
       توفير المعلومات التي تتطلبها قواعد البيانات لربط المعلومات في جداول مع بعضها عند الحاجة. وكل ذلك بغرض:
        المساعدة على دعم وضمان دقة وتكامل المعلومات.
        مواءمة متطلبات معالجة البيانات وإعداد التقارير

عناصر ( مكونات ) تكنولوجيا المعلومات
تستخدم نظم المعلومات جميع أنواع التكنولوجيا لتشغيل ومعالجة وتخزين ونقل المعلومات في شكل الكتروني وهو ما يعرف بتكنولوجيا المعلومات التي تشمل الحاسبات الآلية ووسائل الاتصال وشبكات الربط وأجهزة الفاكس وغيرها من المعدات.
ويقوم نظام المعلومات بتشغيل البيانات واستخلاص المعلومات المتنوعة وتقديمها لجمهور المستفيدين كل حسب احتياجاته وبما يتناسب مع متطلباته التي تساعد في دعم اتخاذ القرار الصناعي.
قامت الهيئة بتوفير كافة التكنولوجيات المتنوعة والتي تحقق الاكتفاء الذاتي من حيث:
       الشبكات المحلية والموسعة.
       الاجهزة والمعدات.
       نظم برامج قواعد البيانات.
       التطبيقات البرمجية ( ديناميكية – مصفوفة الصلاحيات .
       نظم المعلومات الجغرافية.
       البرامج الجاهزة ونظم التشغيل.
       نظم التشغيل ونظم الحماية وبرامج مقاومة الفيروسات والحفظ التلقائي والاحتياطي.
       المركز الالي لخدمات المستثمرين Call Center.
مصادر البيانات
تمثل البيانات المتاحة لدى الهيئة المادة الخام الاولية لانتاج المعلومات الصناعية التي تهم متخذي القرار الصناعي، ويعتبر تحديد مصادر المعلومات من العناصر المهمة حيث يلاحظ احتمال تضارب فى المعلومات فى حالة تعدد المصادر ، لذلك فان إنشاء قواعد للبيانات تحدث أولا بأول يلغي أية احتمالات للتضارب أو للتعارض. حيث يتم الحصول عليها من:
1.     نماذج القيد بالسجل الصناعي.
2.     نماذج الخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال الموافقات الصناعية.
تحديد البيانات المطلوبة
لعل من أهم مواصفات البيانات الجيدة هى أن تتسم بالشمولية بحيث تحوى كافة جوانب الموضوع، حيث تؤدى البيانات الجزئية إلى حلول جزئية، كذلك فان دقة البيانات تؤدى إلى التحديد الدقيق للمشكلة.
يلزم كذلك تحديد الصورة المناسبة للبيانات بحيث تتناسب مع طبيعة القرارات التى سيتم اتخاذها، وتتناسب مع احتياجات اتخاذ القرار، بحيث يمكننا تقييم ومقارنة البيانات فى فترات زمنية مختلفة واستخراج النتائج المناسبة منها، كما توقيت الحصول على البيانات، كذلك فان توقيت اتخاذ القرار أصبح ذو أهمية قصوى الآن، وبالتالى فان الحصول على البيانات فى الوقت المناسب، بحيث تتاح الفرصة لإتمام بقية خطوات اتخاذ القرار على أساس سليم وفى التوقيت المناسب.
مواصفات نماذج بيانات الخدمات :
     اللغة المفهومة والأسلوب الواضح الذي لا يتحمل التفسيرات المتعددة لتفادي الارباك لدى المستثمرين مما يؤدي إلى إجابات غير دقيقة .
     مراعاة عنصر الوقت وبالتالي يجب ألا تكون الاسستيفاءات طويلة حتى لا تؤدي إلى رفض استيفاء البيانات أو تقديم إجابات سريعة وغير دقيقة .
     استخدام العبارات والالفاظ الفنية الصحيحية
     التأكد من الترابط بين مكونات النموذج المختلفة وكذلك الترابط بينها وبين موضوع الخدمة المطلوب تأديتها .
     الابتعاد عن الأسئلة المركبة التي تشتمل أكثر من فكرة واحدة عن الموضوع المراد الاستفسار عنه لأن في ذلك إرباك للمبحوثين .
     تزويد المستثمرين بمجموعة من التعليمات التوضيحات المطلوبة في استيفاء البيانات ومجالات استخدام المعلومات التي ستحصل عليها الهيئة .
     بيان سرية البيانات وعدم نشرها على النحو الذي يضر بمصلحة المستثمر وانما يتم المحافظة عليها لمصلحة جمهور السمتثمرين.
نشر البيانات
     النشر الالكتروني للمعلومات والبيانات الصناعية من خلال موقع الهيئة وما يحتويه من بيانات احصائية متنوعة خاصة بالمناطق الصناعية والمنشآت والنشاط الصناعى الاقتصادي بالمناطق الصناعية فى مختلف محافظات الجمهورية كما يحتوي على الدراسات والابحاث التي تماعدادها بمعرفة فنيي الهيئة ووعها على شكل  نواة بنك المعلومات.
     تلبية احتياجات راغبي البيانات والمعلومات الصناعية من جهات أومؤسسات أوأفراد وتيسير تحليل البيانات واستخلاص المعلومات المطلوبة لوضعها تحت تصرف الصناعة والاستثمار ومتخذى القرار.
المراحل الزمنية لتنفيذ استراتيجية المعلومات
تهدف منظومة  الاداء الالي في مجال الخدمات الصناعية المتكاملة إلى  تقديم كافة  الخدمات  للصناعة والمستثمرين ومتخذى القرار وأى جهات أخرى وذلك من  خلال تنفيذ الهيئة لمشروعات تكنولوجيا المعلومات.
تتضمن منظومة الاداء الالي ميكنة الأعمال اليومية لكل الادارات الفنية المعنية بالهيئة لضمان جودة وكفائة الخدمات المقدمة من الهيئة لصالح القطاع الصناعي، وليكون حجر اساس ترتكز عليه أساليب وخطط تطوير وتحديث الصناعة المصرية لمواجهة التحديات الاقتصادية لما سيوفره من قاعدة معلوماتية دقيقة تصف الوضع الحالي لكافة المنشآت الصناعية بمصر وتمكن متخذي القرار من اتخاذ أنسب الأساليب لتنميتها وفي أسرع وقت.
من الاغراض الاساسية لمنظومة معلومات الهيئة التكامل بين كافة مكونات المنظومة بما يضمن صحة البيانات المجمعة والنهوض بمستوي الاداء الحالي لدورات العمل المستندية وزيادة سرعة الاداء ، كما تتيح المنظومة مرونة تسمح بعمل إضافات تراكمية عليه في حدود الاختصاصات الفنية للهيئة وعلي أن يضمن النظام ادارة قواعد البيانات باستخدام تكنولوجيات حديثة لنظم قواعد البيانات ونظام تشغيل واحد وبنظام سرية وسماحيات متقدمة يمكن التحكم فيها بسهولة وباستخدام أداة تطوير موحدة المصدر لكل مكونات المنظومة.
تتضمن المنظومة أربعة  مهام أساسية:
       تعظيم أداء الخدمات الصناعية.
       امكانيات الاشتراك مع  قواعد بيانات الشبكات الصناعية المحلية والاقليمية والعالمية.
       إنشاء نظم معلومات جغرافية صناعية مربوطة بنظم المعلومات الاحصائية.
       دعم نظم إتخاذ القرار الصناعى.


 مواضيع ذات صلة

دور إستخدام تكنولوجيا المعلومات في تحسين نظام المعلومات
واقع و أفاق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
مليات بحث متعلقة بـ حتمية استخدام تكنولوجيا المعلومات
التكنولوجيا الحديثة ايجابياتها وسلبياتها
أثر التكنولوجيا في حياتنا
تعريف التكنولوجيا الحديثة
موضوع قصير عن التكنولوجيا
اهمية التكنولوجيا
فوائد التكنولوجيا الحديثة
انواع التكنولوجيا الحديثة
ما هي انواع التكنولوجيا