ماهي حقوق الحيوان

أما "حقوق البهائم على الإنسان، فمنها أن ينفق عليها، نفقة مثلها، لو زمِنت([1]) أو مرضت بحيث لا ينتفع بها، وأن لا يحمِّلها ما لا تطيق، ولا يجمع بينها وبين ما يؤذيها من جنسها أو من غير جنسها بكسر أو نطح أو جرح، وأن يحسن ذبحها إذا ذبحها، ولا يمزق جلدها ولا يكسر عظمها حتى تبرد وتزول حياتها، وأن لا يذبح أولادها بمرأى منها وأن يفردها، ويحسن مباركها وأعطانها([2]) وأن يجمع بين ذكورها وإناثها في إبان إتيانها (وقت التناسل)، وأن لا يحذف([3]) صيدها ، ولا يرميه بما يكسر عظمه أو يرديه بما لا يحلل لحمه .([4])
        ومن حقوق البهائم "الإحسان الشرعي" إليها : "وذلك بالقيام بعلفها أو رعيها بقدر ما تحتاج إليه، وبالرفق في تحميلها ومسيرها فلا يكلفها من ذلك ما لا تقدر عليه، وبأن لا يحلب من ألبانها إلا ما فضل عن أولادها، وأن يهنأ جربها([5]) ويداوي مرضاها، وإذا ذبحها فليحسن ذبحها بأن يحد شفرته ويسرع جرته مع إضجاعها برفق، وأن لا يتعرض لها بعد ذبحها حتى تبرد. وإن كان بعضها يؤذي بعضا بنطح أو غيره فليفرق بينها وبين ما يؤذيها. فـ" في كل كبد رطبة أجر"([6])، و"من يعمل مثقال ذرة خيرا يره" ([7]). وإن رأى من حمَّل الدابة أكثر مما تطيق فليأمره بالتخفيف عنها وإن أبى فليطرحه بيده، فـ"من رأى منكم منكرا فليغره بيده فإن لم يقدر فبلسانه فإن لم يقدر فبقلبه وذلك أضعف الإيمان"([8]). وقال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا سافرتم في الخصب فأعطوا الإبل حظها من الأرض، وإذا سافرتم في السنة فأسرعوا عليها السير"([9]) وقد "غفر الله بسقي كلب"([10]) .
وهكذا فمباشرة الإحسان إلى الدواب لطف وإحسان وبر وتواضع وتبذل في دق الإحسان وجِله. وفي الحديث: "أفضل دينار ينفقه الرجل: دينار ينفقه الرجل على عياله، ودينار ينفقه الرجل على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله"  ([11])  و " دخلت امرأة النار في هرة ربطتها، لا هي أطعمتها ولا هي أرسلتها تأكل من خشاش الأرض، حتى ماتت هزلا"([12]). ورأى الرسول حمارا قد وسم في وجهه فقال: "لعن الله الذي وسمه" ([13]) ,  ونهى الرسول عن صبر([14]) البهائم ([15]). وفي الحديث: "قرصت نملة نبيا من الأنبياء فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله إليه:  " أفي أن قرصتك نملة أهلكت أمة من الأمم تسبح الله " ([16]) .

عمليات بحث متعلقة بـ حقوق البهائم على الإنسان،

الحيوانات كائنات تحس فلا تؤذها

حقوق الحيوان

عدم ايذاء الحيوانات

منظمة حقوق الحيوان العالمية

حقوق الحيوان في الاسلام

ماهي حقوق الحيوان

تعبير عن حقوق الحيوان

الحيوانات تحس

يات بحث متعلقة بـ ماهي حقوق الحيوان

منظمة حقوق الحيوان العالمية

تعبير عن حقوق الحيوان

حقوق الحيوان في الاسلام

حقوق الحيوان في السعودية

الحيوانات كائنات تحس

الحيوانات كائنات تحس فلا تؤذها

عدم ايذاء الحيوانات

حقوق الحيوان في الامارات

 


[1] ) الزمن : آفة تصيب الحيوانات , ورجل زمن : أي مبتلى بعاهة – لسان العرب – 13/199  , مختار الصحاح – 1/116
[2] ) الأعطان : مبارك الإبل عند الماء , ومرابض الغنم أيضا – مختار الصحاح – 1/185 , وفي الحديث – استوصوا بالمعزى خيرا وأنشقوا له عطنه : أي مراحه -  النهاية في غريب الحديث – 3/ 285
[3] ) حذف الشيء : أي رماه بالعصا وأسقطه , وتأتي بمعنى القطع : فتقول : حذفه بالسيف , أي قطع رأسه . لسان العرب -  9/41, مختار الصحاح – 1/54
[4] ) قواعد الأحكام – 1/ 141
[5] ) أي تعالجه : لسان العرب – 1/ 187 , النهاية في غريب الحديث – 5/ 276 .
[6] ) البخاري – محمد اسماعيل البخاري – كتاب المساقاة – باب فضل سقي الماء -  ح ( 3422) .
[7] ) سورة الزلزلة : آية 7
[8] ) صحيح مسلم – مسلم بن الحجاج النيسابوري – كتاب الإيمان – باب عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها – ح( 49) .
[9] ) السنن الكبرى – البيهقي – كتاب السير – باب إعطاء الإبل حقها  في الأرض الخصب – ح( 1488) .
[10] ) سنن أبي داود – أول كتاب الجهاد – باب ما يؤمر به من القيام على الدواب والبهائم – ح( 2550)
[11] ) سنن ابن ماجه -    - كتاب الجهاد – باب فضل النفقة في سبيل الله – ح( 2760)
[12] ) صحيح مسلم – كتاب التوبة – باب في سعة رحمة الله تعالى وأنها سبقت غضبه – ح( 2619) .
[13] ) صحيح مسلم – كتاب اللباس والزينة – باب النهي عن ضرب الحيوان في وجهه ووسمه فيه –           ( 2117).
[14] ) الصبر : أن تميت شيئا حيا من ذوات الروح , ثم ترمي به حتى يموت - النهاية في غريب الحديث – 3/8 . وفي مختار الصحاح  : الحبس حتى الموت – 1/149 .
[15] ) صحيح مسلم – كتاب الصيد والذبائح – باب النهي عن صبر البهائم – ح( 1956) .
[16]  ) صحيح البخاري – كتاب السير – باب إذا أحرق المشرك المسلم هل يحرق – ح( 2856 ) .