تلخيص واجبات المعلم

تلخيص واجبات المعلم
        المعلم يُشارك او يتدخل في كل مراحل البحث. المعلم هو المرشد في وظيفة البحث, يُقيّم عمل الطالب ويُقيّم الناتج النهائي. من المفضل كشف الطلاب الى فحوى ومهارات البحث بشكل تدريجي, بطرق تعليمية متنوعة وبشكل مرافق مع المادة التعليمية. (هناك معلومات كثيرة عن مواضيع البحث متوفرة في الكتب, وعروض شرائح عن موضوع البيوحكر في موقع المفتشة وفي موقع مركز معلمي البيولوجيا)
        المعلم يزوّد الطالب بالتعليمات لتنفيذ وكتابة الوظيفة. المعلم يقترح مجموعة من المواضيع الملائمة, ويُساعد الطلاب في إختيار موضوع لوظيفة البحث.
        المعلم يتتبع عملية إختيار الموضوع, تخطيط البحث, الجدول الزمني, تنفيذ الوظيفة, معالجة النتائج وتلخيص الوظيفة, ويُساعد الطلاب حسب الحاجة.
        للتذكير: من المهم التشديد على المحافظة على سلوك الأمان في المختبر. الطلاب لا يعملون في المختبر بدون مرافقة المعلم أو عاملة المختبر. إقرؤوا الملحق رقم 6.
        مهم جدا تحديد جدول زمني للالتقاء مع الطلاب. مفضل الالتقاء مع الطواقم في الأوقات التالية:
أ‌.        عند إختيار الموضوع وطرح سؤال البحث.
ب‌.     عند تخطيط التجربة.
ج‌.            خلال العمل وجمع النتائج.
ح‌.             في مرحلة معالجة النتائج ووضعها في جداول ورسومات بيانية.
د.             عند تلخيص البحث كتابياً.
        
         مفضل إستعمال كرتات لمتابعة عمل كل طاقم.
        المعلم يُبلغ مركز الموضوع عن مواضيع وظائف الطلاب. وبالتنسيق مع المركز يُبلغ المسؤول عن البيوحكر المواضيع للحصول على الموافقة حتى نهاية شهر نوفمبر (تشرين ثاني) في الصف الثاني عشر. لا يمكن البدء في تنفيذ عملي قبل الحصول على موافقة المرشد. في حالة أن مجموعات معيّنة أنهت تخطيط التجارب, من المفضل إرسال قسم من المواضيع للحصول على موافقة بشكل مبكّر.
        معلم الصف يُقيّم  الوظيفة المكتوبة, حسب جدول علامات لتقويم الوظيفة المكتوبة, نموذج الطالب الشخصي والمجهود الذي قام به كل طالب وطالب.
        المعلم مسؤول عن نقل وظائف الطلاب الى الممتحن اسبوعين حتى ثلاثة اسابيع قبل موعد الامتحان.
        المعلّم يُضيف لوظائف البحث تقارير الجولة لجميع طواقم البحث (تقرير لكل مجموعة طلاب), ويُضيف أيضاً نموذج تقرير صفي عن الجولة . (أنظر ملحق رقم خمسة).

         الانتباه – لا توجد إمكانية لإجراء امتحان لطالب على وظيفة بحث دون أن يقدم تقرير جولة.

الانتباه: الإرشادات تعطي للمعلم صلاحية في تقرير العلامة, في الوظيفة المكتوبة للمجموعة, وفي تقويم          لكل طالب. لاحقاً يوجد جدول يوضح تقسيم العلامات.

المعلم مسؤول أيضاً عن تنفيذ  الجولة التعليمية. معلومات عن الجولة , تعليمات لتلخيص الجولة, وجدول علامات لتقويم تقرير الجولة موجودة في البند "جولة" لاحقاً في هذا  الملف.


إرشادات مختصرة – للمعلّم (الإرشادات المُلزمة هي الإرشادات المُفصّلة)
        معلم الصف مسؤول عن كل مراحل وظيفة البحث.
        مجال البحث : كل مجال بيولوجي.
        مواضيع البحث تعتمد على ظاهرة بيولوجية, أو البحث عن حلّ بيولوجي لمشكلة ذات طابع تطبيقي.
        2-3 طلاب ينفذون البحث بشكل مشترك (هناك فرق في الطلبات بين مجموعات من طالبين او ثلاثة طلاب). يُقدّم الطلاب وظيفة مكتوبة واحدة, ويتم إمتحانهم كل واحد على إنفراد.
        سؤال بحث واحد يُفحص في تجربة ضابطة .
        سؤال بحث ملاءم يشمل عاملين ويُسأل عن العلاقة بينهما.
        في مجموعة من ثلاثة طلاب يجب إضافة سؤال بحث إضافي, مرتبط بالسؤال الأوّل, ويتم فحصها بطريقة كمية أو نوعية.
        يجب على الفرضية ان تعتمد على معلومات بيولوجية صحيحة ومقبولة.
        العامل المتعلق يجب ان يكون ظاهرة او عملية بيولوجية, ويكون كمي وقابل للقياس.
        العامل الغير متعلق ممكن ان يكون غير متواصل او متواصل, ويجب عزله قدر المستطاع. إذا  لا توجد إمكانية لعزله يجب فحص مميزاته.  لا تُقبل وظيفة بحث عندما تكون العلاجات مختلفة جداً الواحدة من الاخرى.
        الوقت لا يمكن ان يكون عامل غير متعلق وحيد في التجربة.
        يجب تخطيط مبنى التجربة وجدول زمني بحيث يمكنا الحصول على نتائج واقعية.
        تخطيط التجربة يُقدّم للمعلم على "نموذج لتخطيط تجربة".
        مبنى التجربة الضابطة يشمل على الأقل ثلاثة علاجات (بالاضافة الى المجموعات الضابطة) + فحص العامل المتعلق بطريقتين مختلفتين. أو : خمسة علاجات (بالاضافة الى المجموعات الضابطة) + فحص العامل المتعلق بطريقة واحدة).
        يجب التعرف جيّداً على الكائن الحي المفحوص, وتمييزه على الأقل حتى مستوى الجنس. (بالنسبة لكائنات دقيقة أنظروا الى الإرشادات المُفصّلة ).
        يجب ان يكون عطاء خاص/"بصمات" للطلاب في وظيفة  البحث. الكتابة عن ذلك تكون في الفصل الثاني "مسار البحث".
        من المفضل أن تشمل الوظيفة تجارب مُسبقة. أو أن تشمل على تخطيط مُفصّل  لسؤال بحث إضافي.
        مصادر المعلومات تكون أمينة وحديثة.
        من المفضل أن يعمل الطلاب حسب دفتر يوميات للوظيفة. من الإلزامي إرفاق النتائج الأصلية كملحق في الوظيفة.
        تُكتب الوظيفة حسب "إرشادات لكتابة الوظيفة", وتشمل أربعة  ملاحق. (نموذج شخصي لكل طالب, نموذج تخطيط تجربة, نتائج أصلية, تجارب مسبقة أو تخطيط سؤال بحث إضافي).
        للوظيفة يُرفق تقارير الجولة لجميع الفرق (تقرير لكل مجموعة) ويُرفق ايضاً نموذج تقرير صفي عن الجولة (أنظر ملحق رقم V).
        يجب ان تكون فروقات بارزة (أساس بيولوجي مختلف) بين أسئلة البحث (الأساسية) لمجموعات الطلاب في الصف.
        ممكن تنفيذ بحث في الحقل, من المحافظة على عوامل ثابتة.
        إلزامي تقديم جميع المواضيع للحصول على موافقة المسؤول عن البيوحكر حتى نهاية شهر 11.
        لا يمكن البدء في تنفيذ التجارب الرئيسية قبل الحصول على موافقة المرشد. من المفضل الإسراع في إرسال قسم من أسئلة البحث للحصول على موافقة المرشد.
        يتم تقديم الوظيفة للممتحن من أسبوعين – ثلاثة قبل موعد الإمتحان الشفهي.
        بدون تنفيذ جولة وتقديم تقرير جولة لا يمكن تقديم طالب للإمتحان في وظيفة البحث.
        تنفيذ البحث يتم دون الضرر في الطبيعة  بشكل غير قابل للإصلاح, وبدون تجارب على الحيوان وعلى الانسان.

بيو-حكر : تعليمات للطالب
الوحدة التعليمية "بيوحكر" تشمل:
o       تخطيط وتنفيذ وظيفة بحث لمجموعة طلاب.
o       كتابة وظيفة البحث.
o       نموذج شخصي عليه يُجيب الطالب  بشكل منفرد.
o       مشاركة في جولة تعليمية وتقديم تقرير جولة.

معلومات عامة عن وظيفة البحث
وظيفة البحث في البيولوجيا هي تمرين يعمل خلاله الطلاب في بحث مشكلة بيولوجية, ويمارس الطلاب خلالها تفكير وتشغيل طرق عمل تميّز عمل الباحث.

يبحث الطلاب من خلال العمل بهذه الوظيفة موضوع  في البيولوجيا ويتمرنون على المراحل الاساسية في وظيفة البحث: إختيار موضوع, البحث عن معلومات صحيحة, مرتبطة بالموضوع وحديثة, صياغة سؤال بحث, تخطيط تجربة وتنفيذها, جمع نتائج, معالجة النتائج وعرضها بطريقة ملائمة, إستنتاج إستنتاجات بشكل حذر, وكتابة وظيفة تشمل إرتباط لأفكار مركزية في البيولوجيا.
معلم الصف يُرشد الطلاب خلال مسار البحث ويقيّم عملية البحث وأيضاً الناتج النهائي.
الوظيفة المكتوبة يتم تقويمها أيضاً على يد ممتحن خارجي الذي يمتحن كل طالب على وظيفته على إنفراد.
الوظيفة تنفذ في طاقم من إثنين أو ثلاثة طلاب. كل طالب من الطلاب يجب أن يكون شريك فعّال في كل مراحل البحث. هناك فروق معيّنة بين الطلبات من مجموعة من طالبين وبين مجموعة من ثلاثة طلاب.

إرشادات لتنفيذ الوظيفة
أ.        إختاروا موضوع بيولوجي ملائم للبحث, إجمعوا معلومات مكتوبة وصحيحة عن الموضوع ووسّعوا     دائرة معلوماتكم عن الموضوع.
         مواضيع ملائمة للبحث ممكن ان يكون لها ارتباط مع ظاهرة بيولوجية: مبنى, شكل أو تفاعالات تظهر   على أفراد أو في ظروف معينة ولا تظهر في ظروف أخرى1. ممكن الاعتماد على مشاهدة في الحقل,         تجارب في المختبر, معلومات مكتوبة وغيره.
         مواضيع ملائمة أخرى ممكن أن تعتمد على حل بيولوجي لمشكلة ذات جوانب تطبيقية. أيضاً في هذه          الحالات الأسئلة التي يتم بحثها يجب أن تكون بيولوجية.







____________________
1 مثلا: مميّزات خاصة فقط لافراد معينين من نفس النوع, فقط لخلايا معينة في الجسم, تختلف من كائن حي الى اخر أو تظهر في مكان واحد ولا تظهر في مكان أخر, تظهر في زمان معين ولا تظهر في زمان أخر وهكذا.


ب.     إبحثوا عن معلومات مُعتمدة وأمينة عن الموضوع. تساعدوا في الملحق رقم 2 لفحص مصداقية المصادر العلمية.    
ت.     أكتبوا سؤال بحث واحد مرتبط بالقضية البيولوجية, وتعتمد على معلومات بيولوجية مقبولة. (في مجموعة          من طالبين يكفي سؤال بحث واحد. في مجموعة من ثلاثة طلاب يكون سؤالين بحث. سؤال أساسي وحسب التفصيل التالي,         وسؤال ثانوي).
         فكروا ووضحوا لأنفسكم ما هو سبب إختيار سؤال البحث. وعند كتابة المقدمة يجب كتابة سبب منطقي          لإختيار السؤال.
         الإنتباه: الصياغة النهائية لسؤال البحث ممكن أن تتغيّر في مراحل مختلفة من الوظيفة.

سؤال بحث مناسب يشمل عاملين: عامل متعلق وعامل غير متعلق, ويسأل عن علاقة بينهما.
العاملان يجب أن يتم تعريفهما وتحديدهما بشكل واضح. سؤال بحث يلائم وظيفة البحث إذا كان بالإمكان فحصه بتجربة ضابطة – فيها يتم تغيير العامل الغير متعلق, وقياس تغيّرات بارزة في العامل المتعلق – في الظروف وفي الفترة الزمنية المتوفرة لكم.
قوالب ممكنة لصياغة أسئلة البحث:
ما هي العلاقة بين العامل غير المتعلق وبين العامل المتعلق ؟
ما هو تأثير العامل الغير متعلق على العامل المتعلق ؟
هل يوجد علاقة بين العامل غير المتعلق وبين العامل المتعلق ؟ وإذا يوجد, ما هي ؟

العامل المتعلق يجب أن يكون عملية أو ظاهرة بيولوجية , ويجب ان يكون كمي وقابل للقياس.
         أمثلة لعمليات بيولوجية: تطور, إنبات, تنفس.
         أمثلة لظواهر بيولوجية : سلوك الغزل عند الطيور (في حالة إمكانية تحويل الظاهرة الى أرقام كمية), إرتفاع          نباتات مختلفة في الظل وفي الضوء.
العامل غير المتعلق ممكن ان يكون غير متواصل او متواصل.
في سؤال البحث  يتم فحص كائن حي أو جزء منه.
         مثلاً: ممكن إستخلاص إنزيم من نسيج وفحص فعاليته. ولكن لا يمكن الإكتفاء في فحص نشاط إنزيم     نقي.

ث.     أكتبوا فرضيه مُعتمدة – الفرضية هي إجابة ممكنة لسؤال البحث. وهي تشكل قاعدة لتخطيط التجربة.
         الفرضية تشمل العوامل, إتجاه العلاقة المتوقعة بين العوامل, مجال تغيير العامل الغير متعلق, وأيضاً      إسم الكائن الحي المفحوص.
         مثلاً: كلما نزيد من تركيز السماد النيتروجيني في الماء, في المجال من 5-10 ميكروغرام للتر, تزداد          تفرعات الجذور عند نبتة יקינטון המים.
للفرضية يجب ان يكون أساس بيولوجي.
         مثلاً: الفرضية ان الحرارة تؤثر على وتيرة نضوج الابوكادو تعتمد على معلومات بيولوجية مقبولة:      أ. في عملية النضوج تشترك إنزيمات.    ب.  نشاط الإنزيمات يتأثر من الحرارة.

ج.   الفرضية تُفحص في تجربة ضابطة, التي تمكّن الحصول على نتائج كمية وذات معنى.
العامل المتعلق يجب ان يكون عملية أو ظاهرة بيولوجية, ويكون كمي وقابل للقياس.
عند إختيار طريقة قياس العامل المتعلق إفحصوا:
        إذا كانت طريقة الفحص كمية ؟
        هل طريقة القياس التي تم إختيارها ملاءمة لقياس العامل المتعلق في التجربة ؟
         مثلا: قياس وزن جاف للنبات هي طريقة قياس ملائمة لكمية المادة العضوية في النبتة. قياس وزن        طري هو طريقة غير ملائمة لذلك.
         مثلاً: ممكن فحص مستوى نضوج ثمرة حسب كمية فيتامين c فقط إذا يوجد معلومات مُعتمدة أن هذه     طريقة ملائمة لمستوى النضوج.
        هل طريقة القياس تشمل إفتراضات مسبقة ؟
         مثلاً: قياس وتيرة البناء الضوئي عن طريق إنطلاق فقاعات. الإفتراض المُسبق – الفقاعات هي فقاعات          أوكسجين.
        هل العملية /الظاهرة البيولوجية تقاس بشكل مباشر او غير مباشر ؟
         مثلاً: قياس حجم الماء المستوعب على يد النبات في وحدة زمن هي طريقة غير مباشرة لتحديد وتيرة     النتح.
        هل توجد حاجة الى مجموعات ضابطة لطريقة القياس ؟ ما  هي ؟
         مثلاً: في تجربة يتم فيها فحص وتيرة البناء الضوئي حسب حركة السائل في الماصة, يجب شمل أنبوبة بدون النبات, وهذه الانبوبة نعرضها الى القيمة المرتفعة من قيم العامل الغير متعلق. وإذا تم الحصول   على قيمة في هذه المجموعة – يجب تنقيصها من القيمة التي نحصل عليها في مجموعة التجربة.

العامل غير المتعلق ممكن أن يكون غير متواصل او متواصل.
تغيير العامل غير المتعلق يتم في تجربة فيها تعملون ظروف مختلفة لكل واحد من العلاجات. أو عن طريق إختيار مجموعات علاج مختلفة بشكل موجّه ومنطقي.
         مثلاً لإحداث تغييرات: تحضير أحواض ماء بدرجات حرارة مختلفة وإدخال عيّنات حليب لكل واحد     من الأحواض (وفحص وتيرة التنفس).
         مثلاً لإختيار مجموعات علاج: تصنيف أوراق نبتة حسب لون الورقة, وإعطاء إضاءة متشابهة لجميع          الأوراق (وفحص وتيرة البناء الضوئي).

عليكم عزل العامل غير المتعلق قدر المستطاع. أحياناً لا يمكن عزل العامل غير المتعلق لانه يشمل عدة مركبات والتي لا يمكن الفصل بينها. في مثل هذه الحالات, وبشرط ان لا تختلف العلاجات بعدد كبير من المركبات, هناك حاجة لفحص مميزات مسبقة للعامل غير المتعلق. فحص المميزات يشمل التطرق الى تركيبة وصفات العامل الغير متعلق.
         مثال لعامل غير متعلق متواصل يجب فحص مميزاته: تركيز العصير. العصير يشمل على عدد كبير     من المركبات التي من الممكن ان تؤثر على عمليات بيولوجية.
         مثال لعامل غير متعلق غير متواصل  ويجب فحص مميزاته: نوع التربة. تربة تختلف الواحدة عن          الاخرى بعدد مميزات  التي من الممكن ان تؤثر على عمليات بيولوجية.

فحص مميزات العامل غير المتعلق يتم عن طريق تنفيذ تجارب مسبقة  وفحوصات, أو عن طريق الإعتماد على مصادر علمية أمينة. عندما تختلف العلاجات عن بعضها البعض بعدد كبير من المركبات – لا تنفذوا البحث.

يجب تحديد مجال التغيير للعامل غير المتعلق الذي يتم فحصه في التجربة. من الممكن تنفيذ ذلك عن طريق الإعتماد على مصدر أمين, او عن طريق تنفيذ تجارب مُسبقة.

عدد الأفراد والتكرار: مهم جداً شمل في كل علاج عدد كبير  من الأفراد, و/أو تكرار العلاجات المختلفة, لتقليل إحتمال الحصول على نتائج غير واقعية, ورفع مصداقية النتائج. العدد المحدد متعلق في ظروف التجربة. فكروا مع المعلم عن عدد الافراد في كل تجربة وعن عدد المرات لتكرار التجربة.

المجموعات الضابطة : كل تجربة يجب ان تشمل علاجات ضابطة ملائمة – علاجات التي تمكن نفي تفسيرات بديلة لنتائج التجربة. يجب تخطيط المجموعات الضابطة بشكل دقيق لكي تضيف مصداقية للإستنتاجات.

عوامل ثابتة : من المهم المحافظة على عوامل مهمة (عوامل التي لا يتم فحصها في هذه التجربة, ولكن يوجد لها تأثير على نتائج التجربة) أن تكون ثابتة ومتشابه في جميع العلاجات.
الانتباه: في حالات معيّنة لا يمكن منع تغيّر قسم من العوامل المهمة في مسار التجربة, وخاصة في تجارب التي تستمر خلال الزمن. في مثل هذه الحالات عليكم التشديد أن يكون التغيير متشابه في جميع العلاجات.
         مثلاً: في تجربة التي تتم في غرفة المختبر يوجد تغييرات في الإضاءة أو في الحرارة خلال اليوم. هذه          التغييرات تحدث في جميع العلاجات.
من المهم إختيار قيم مثالية للعوامل الثابتة, لكي يكون بالامكان التمييز بتأثير العامل الغير متعلّق على النتائج. إختيار القيم للعوامل الثابتة الملائمة تتم عن  طريق تنفيذ فحوصات او تجارب مُسبقة, أو عن طريق الإعتماد على مصادر معلومات أمينة.
         مثال: فحص تأثير شدة الإضاءة على عملية البناء الضوئي تتم في حرارة مثالية, لكي لا تشكل الحرارة   عامل محدّد, وعندها لا يمكن التمييز بتأثير شدة الإضاءة على العملية.

الانتباه: الوقت لا يمكن أن يكون عامل غير متعلّق وحيد في سؤال البحث ولكن مدة العلاج ممكن أن تكون عامل          غير متعلّق وحيد.
         مثال غير ملائم: فحص تغييرات تحدث  في الكائن الحي خلال النضوج.
         مثال ملائم: تأثير مدة علاج مُسبق على وتيرة التنفس.

حجم التجربة وجدول زمني: مبنى التجربة للسؤال الأساسي يشمل على الأقل ثلاثة علاجات (بالاضافة إليهم أيضاً مجموعات ضابطة). في هذه الحالة يجب قياس العامل المتعلق بطريقتين مختلفتين.
         مثال: قياس عملية البناء الضوئي عن طريق إستيعاب ثاني أكسيد الكربون, وأيضاً عن طريق إنتاج          أوكسجين.
بدلاً من ذلك, يشمل مبنى التجربة على الاقل  على خمسة علاجات (وبالاضافة إليهم أيضاً مجموعات ضابطة). في هذه الحالة يمكن الإكتفاء بفحص العامل المتعلّق بطريقة قياس واحدة.

حضّروا مبنى بحث مُفصّل وجدول زمني دقيق لتنفيذ التجربة, مع التنسيق مع المعلم وعاملة المختبر. يجب تخطيط التجربة حسب النموذج المساعد لتخطيط التجربة.
إفحصوا إذا كان مبنى التجربة المُقترح يمكّن الحصول على نتائج كمية واقعية وكافية. إهتموا أن يكون وقت لتنفيذ التجربة وتكرارها حسب التخطيط.

تجارب مُسبقة أو تخطيط سؤال لمتابعة البحث: في حالات عديدة توجد ضرورة لتنفيذ تجارب مُسبقة  من أجل تخطيط مبنى التجربة: لفحص مميزات العامل غير المتعلّق/ لفحص الظروف المثالية للتجربة/ لتحديد مجال تغيير العامل غير المتعلّق/ لفحص ملاءمة طريقة القياس للعامل المتعلّق وغيره. من المهم ومن المفضل تنفيذ تجارب مُسبقة. من المهم توثيق التجارب المُسبقة ونتائجها. هذه النتائج يتم إرفاقها مع الوظيفة المكتوبة كملحق رقم 4. (تفصيل المطلوب في هذا الملحق شُمل في إرشادات الوظيفة المكتوبة  (صفحة 24).
إذا لم تنفذوا تجربة مُسبقة عليكم تخطيط سؤال بحث كمي إضافي, يعتمد على مبنى التجربة أو على نتائج سؤال البحث الأوّل, ويُضيف إلى فهم موضوع البحث. السؤال ممكن ان يفحص فرضية بديلة/مكملة, يفحص نفس السؤال في مستوى تنظيم أخر وغيره. التخطيط المُفصّل يتم حسب النموذج لتخطيط تجربة. تخطيط السؤال الإضافي يُرفق للوظيفة المكتوبة كملحق رقم 4.
جميع مراحل البحث, بضمنها إختيار الموضوع, تخطيط التجربة, مبنى التجربة وجمع النتائج من المفضل توثيقها في دفتر يوميات للوظيفة.  دفتر اليوميات يمكّن الطلاب والمعلم متابعة مسار الوظيفة. تغييرات في تخطيط وتنفيذ التجارب عليكم التنسيق مع معلم الصف ومع عاملة المختبر. يجب تصوير مبنى التجربة أو نتائج بارزة. إلزامي شمل صورة أصلية في الوظيفة (الصورة صُوّرت على يد أحد أعضاء الفرقة).

عطاء خاص / "بصمات": في وظيفة البحث تستطيعوا الإعتماد على تجارب, أو بروتوكولات أو وظائف سابقة. ولكن عليكم ملاءمتها لسؤال البحث. هذا هو عطاء خاص/"بصمات" للطلاب في الوظيفة. هذا الجانب ممكن أن يظهر في كل جزء من أجزاء الوظيفة. ملاءمة مبنى التجربة للسؤال مثلاً: تغييرات في طرق القياس, إضافة علاجات, إضافة مجموعات ضابطة,  تغييرات في العلاجات, أو التعمق والتوسّع  في الخلفية النظرية. في فصل مسار البحث أذكروا بشكل مُفصّل  ما  هو عطاؤكم الخاص في الوظيفة.


الانتباه: يجب التعرف جيّداً على الكائن الحي الرئيسي في الوظيفة, وتمييزه على الأقل حتى مستوى الجنس.

ح.      في مجموعة من ثلاثة طلاب يجب فحص سؤال بحث إضافي (سؤال ثانوي). هذا السؤال يكون مرتبط مع السؤال الأوّل  (يعتمد على نتائج السؤال الأوّل, أو يفحص فرضية بديلة أو كل علاقة منطقية بين السؤالين. إلزامي الكتابة في الوظيفة بشكل واضح الأساس البيولوجي للسؤال الثاني, والعلاقة بين السؤالين. السؤال الثاني يتم فحصه بطريقة كمية أو نوعية وحجم السؤال الثاني ممكن أن يكون أقل من حجم السؤال الأوّل. حجم السؤال الثاني يتم بالتشاور مع المعلم. أحد المتغيرات في هذا السؤال ممكن أن يكون مشابه لأحد المتغيرات في السؤال الرئيسي. الوزن الذي يُعطى لهذا السؤال في علامة الوظيفة يكون أقل من وزن السؤال الرئيسي.

خ.       بعد تنفيذ وظيفة البحث وتسجيل النتائج الأصلية, عليكم معالجة النتائج.
         من المفروض حساب المعدل والإنحراف المعياري. معالجات إضافية تتم حسب التجربة.

د.       وظيفة البحث تُلخص كتابياً حسب تعليمات مُفصّلة في فصل "تعليمات لتلخيص وظيفة البحث".
         في الوظيفة تُعرض نتائج مُعالجة في جداول ورسومات بيانية, وترفق بوصف كلامي قصير. هناك       إمكانية لعرض نتائج أيضاً بطرق إضافية مثل صور, تخطيط أو مجسّم.
ذ.       بعد الإنتهاء من كتابة الوظيفة أجيبوا عن أسئلة النموذج الشخصي, وعليه يُجيب كل طالب بمفرده,        بدون إمكانية للتصحيح مرّة أخرى. ممكن التساعد في الوظيفة المكتوبة خلال كتابة الإجابات.


تنفيذ البحث يتم بحيث لا يُؤدي إلى ضرر غير قابل للإصلاح في الطبيعة, ولا تتم تجارب تؤدي إلى ضرر في الحيوانات, ولا تُنفذ تجارب على الإنسان.













النموذج المساعد في تخطيط التجربة *                                               أسماء أعضاء الفرقة:

يُقدم للمعلم قبل تنفيذ التجربة. تخطيط سؤال واحد لمجموعة من طالبين.
 تخطيط سؤالين لمجموعة من ثلاثة طلاب.
تخطيط سؤال واحد (رئيسي)
سؤال البحث:_________________________________________________________
تفاصيل عن تخطيط التجربة  أسئلة للتوضيح والتفكير عن التجربة
أذكروا مصدر معلومات موثوق به ومتعلّق بسؤال البحث
أكتبوا بطريقة مألوفة لتسجيل مصدر معلومات.      أذكروا مصطلحين من مصدر المعلومات واشرحوا إرتباطهما بسؤال البحث:
1.
2.
الكائن الحي المفحوص
 إسم الجنس :) أضيفوا النوع, الصنف (إذا متوفر)   لماذا إخترتم هذا الكائن الحي للوظيفة ؟
الفرضية        ما هو الأساس البيولوجي للفرضية ؟
العامل المتعلّق -
      طريقة قياسه
      وحدات القياس
      طريقة قياس إضافية.
العامل غير المتعلق -
      طريقة التغيير.
      عدد العلاجات**.
      مجال القيم التي يتم فحصها.
      القيم / الوحدات.       


لماذا إخترتم هذا المجال من القيم ؟
عدد الأفراد في كل علاج و / أو التكرار     
عوامل ثابتة (على الأقل ثلاثة)
طريقة حفظها ثابتة.   لماذا من المهم الحفاظ بالذات على هذه العوامل ثابتة ؟
فصّل المجموعات الضابطة.
         ما هي أهمية كل واحدة من  المجموعات الضابطة ؟
مصدر طريقة العمل في التجربة المُخططة.

تخطيط سؤال إضافي (سؤال ثانوي, لمجموعة من ثلاثة طلاب)
سؤال البحث ***:_________________________________________________________
العلاقة مع سؤال البحث الرئيسي (مهم جداً):_________________________________________
الفرضية        ما هو الأساس البيولوجي للفرضية ؟
العامل المتعلّق وطريقة قياسه
العامل غير المتعلّق وطريقة تغييره  
مجموعة ضابطة /مجموعات ضابطة        

        يجب الإجابة عن جميع الأسئلة في هذا النموذج, وإرفاق النموذج في الوظيفة كملحق رقم 2. ممكن تكبير النموذج حسب الحاجة.
**  إذا تشمل التجربة على أقل من خمسة علاجات (بدون مجموعات ضابطة) يجب قياس العامل المتعلق بطريقتين.
       *** أحد العوامل ممكن أن يكون مُشابه لأحد العوامل في السؤال الرئيسي.
إرشادات لتلخيص وظيفة البحث

مبنى وحجم الوظيفة
تلخيص وظيفة البحث يكون للمجموعة.
وظيفة البحث تشمل ورقة غلاف, المحتويات, فصول الوظيفة, وأربعة ملاحق.
في الوظيفة تظهرالفصول التالية: المقدمة, مسار البحث ( يشمل الطرق والمواد ), النتائج, الاستنتاجات والنقاش, وقائمة المصادر.
في الفصول المناسبة يتم التوجيه  الى المصادر والى الملاحق.
حجم الوظيفة يكون من 8 حتى 12 صفحة مطبوعة. الانتباه: هناك عدد صفحات محدد لكل جزء في الوظيفة.
حجم وظيفة اكبر من الحجم المقترح سوف يضر في علامة الطالب.
إلزامي أن تشمل وظيفة البحث على الاقل صورة واحدة أصلية, صُوّرت على يد كاتبي الوظيفة. الصورة توضع في الفصل المناسب.