احترام القانون الداخلي للقسم



احترام قانون القسم

القانون الداخلي للقسم الابتدائي

بحث حول ميثاق القسم

تعريف النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية

ميثاق القسم الدراسي

اهمية النظام الداخلي للقسم

القانون الداخلي للمدرسة الابتدائية

تعريف النظام الداخلي للقسم

القانون الداخلي للمؤسسة
 


 التربية على المواطنة

أ‌-      تعلم المواطنة: قانون القسم

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
-       تنظيم الحياة الجماعية لجعلها أكثر انسجاما بين أفرادها.
-       إشراك المتعامين في تدبير القسم.
 الدعامات:
-       الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (صيغة مبسطة) القيام بدراسة قبلية للإعلان.
-       اتفاقية حقوق الطفل، (صيغة مبسطة) القيام بدراسة قبلية للاتفاقية.
الطريقة:
يتعلق الأمر بوضع قواعد تنظيمية للعيش.
يطلب من كل متعلم (على ضوء دراسته للإعلان العالمي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل) أن يفكر في القواعد التنظيمية التي يكون مرغوبا فيها مع إمكانية إعدادها، كما يفكر في طريقة تدبيرها وفي دور المدرس كحكم.
يتم توزيع المتعلمين بعد ذلك إلى مجموعات صغرى من 4 أو5 مشاركين، ويطلب منهم مناقشة وتسجيل اقتراحاتهم ( مع ضرورة تعيينهم لقرر عند انطلاق عمل المجموعة).
وعند انتهاء الزمن المخصص لعمل المجموعة، تقدم كل مجموعة الخلاصات المتوصل إليها في إطار المجموعة الكبرى، ويتم تسجيل هذه الاقتراحات تدريجيا على السبورة.
تأتي بعد ذلك مرحلة تحليل وانتقاد الاقتراحات، ثم القيام بالتعديلات اللازمة، ثم تحرير قانون القسم، وأخيرا التصويت عليه.
يتم التأكيد على ضرورة الالتزام الشخصي لكل متعلم إزاء هذا القانون.
وبعد وضع هذه القواعد التنظيمية يكون من المستحب تعليقها بالقسم لتمكين مجموع المتعلمين من الرجوع إليها.
ملاحظات
-       تتم صياغة القانون بلغة الحقوق والمسؤوليات.
-       يجب أن تتناسب هذه القواعد مع مجموعة الحاجيات.
-       القانون ليس شيئا تابتا، توضع إجراءات احتياطية من أجل القيام بتعديله أو تتميه أو تعويضه متى أصبح هدا القانون غير ملائم.
-       يجب تدبير وتطبيق العقد بانخراط صادق للأفراد وليس بطريقة شكلية.
-       يجب اعتبار المتعلمين كشركاء حقيقيين ( فعليين ).
-       يعني البدء في تطبيق قانون القسم بالمسبة للمربين إعادة النظر في إطارهم المرجعي المعتاد سواء في ما يتعلق بعلاقتهم مع المتعلم أو العلاقة البيداغوجية عامة أو بأدوار كل واحد داخل القسم.
إن القانون المدرسي يفترض القطيعة مع العلاقة: سيطرة (من طرف المدرس) / خضوع (من طرف المتعلم)، التي مازالت حاضرة بقوة في أقسامنا.

امتداد:
بنفس الطريقة، يقوم التلاميذ بوضع قوانين للحياة بالمؤسسة (الساحة والسلالم والممرات ومختلف المرافق)، وقوانين لعلاقتهم بالراشدين (أساتذة وإداريين)


ب‌-    قانون العيش في المدرسة والقسم

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
-       تنظيم الحياة الجماعية بالمدرسة والقسم لجعلها أكثر انسجاما
-       إشراك المتعلمين في تسيير القسم والمؤسسة
-       تعلم المواطنة
-       تعلم الديمقراطية
الوسائل والدعامات :
- نموذج لقواعد تنظيمية مقدمة في ثلاثة أعمدة
الطريقة
عند كل دخول مدرسي، يصوت التلاميذ برفع الأيادي على قوانين العيش في المدرسة، والتي تصبح صالحة طيلة السنة وتعلق لتكون رهن إشارة الجميع.
  1 – عمل المجموعات الصغرى: تقدم المعلومات في ثلاثة أعمدة: يطلب المدرس ( ة ) من تلامذته أن يتوزعوا إلى ثلاث مجموعات من 4 أو 5 مشاركين، وأن يسجلوا في العمود الأول الحقوق التي يرغبون في الاستفادة منها طيلة السنة الدراسية، وفي العمود الثاني الواجبات والمسؤوليات المقابلة لهذه الحقوق، وفي العمود الثالث الإجراءات التي يجب اتخاذها في حالة عدم احترام هذه الالتزامات.
 2- تقديم النتائج :
  يقدم مقررو مختلف المجموعات الصغرى على التوالي تقاريرهم في إطار المجموعة الكبرى
 3- المناقشة وتبادل الرأي
 4- التصويت
نموذج لقواعد تنظيمية مقدمة في ثلاثة أعمدة:
من حقي أن...
( الحقوق )   من واجبي أن...
( المسؤوليات )      إذا لم أحترم هذه القاعدة...
(جزاءات)
ألعب في الساحة بالحبل
والكرة أو ألعاب أخرى      ألعب بالكرة في الملعب فقط،  احترم التجهيزات واحترام ألعاب الآخرين      لا يمكنني استعمال التجهيزات المخصصة للعب خلال حصتي الاستراحة
أن استفيد من الدرس       والمشاركة في كل الأنشطة  اصل إلى المدرسة في الوقت المحدد عدم التغيب بدون مبرر مقبول    أحرم من المشاركة في  الأنشطة خلال حصتين
أعمل في طمأنينة وهدوء وعدم التعرض للإزعاج        لا أزعج الآخرين، عدم إحداث ضجيج لا فائدة منه        أحرم من حقي الكلام (أخذ الكلمة بالفصل) خلال يومين
أعمل في قاعة نظيفة وفي إطار مقبول     لا أرمي الأوراق والأزبال على الأرض. عدم إتلاف التجهيزات        أجمع الأوراق والأزبال المرمية.
أصلح الخسائر المحدثة
أعبر عن رأيي ووجهات نظري وأن أراها تؤخذ بعين الاعتبار  أحترم آراء الآخرين ولو كانت    تختلف عن رأيي   أحرم من حق التعبير عن رأيي خلال مدة نشاط كامل
أن أشعر بالسعادة في المدرسة وان أعامل بشكل لائق   أعامل الآخرين بشكل لائق  أقدم الاعتذار أمام كل القسم إلى الشخص المعني
أقبل كما أنا   أقبل الآخرين كما هم وأحترم         مظهرهم وأذواقهم  أردد كل صباح خلال أسبوع أمام كل رفاقي عند بداية الدرس الجملة التالية :"ألتزم باحترام  الآخرين وبعدم معاملتهم بشكل غير سليم
أن أكون في أمن في المدرسة      أضمن أمني وأمن الآخرين، أتفادى دفعهم أو مزاحمتهم أو ضربهم وتهديدهم ، لا أرمي بالأحجار أو أشياء خطيرة   أتحمل مسؤولية أفعالي وأقبل القيام بالإصلاح أو التعويض المطلوب

أطمئن على ممتلكاتي في المدرسة لا استولى ولا اتلف ممتلكات الآخرين     أرجع ما أخذت وأعتذر عن ذلك، أصلح ما أتلفت وكذا المواد والتجهيزات التي توضع رهن إشارتي