الخصام الشريف

 الفئة المستهدفة:   ابتدائي – إعدادي  ( تكيف البطاقة حسب المستوى )
 الأهداف:
- تعلم فهم النزاعات وتدبيرها بشكل إبداعي وبناء.
- تنمية استراتيجيات حل المشاكل.
الوسائل:      السبورة.
الطريقة:   
تشكيل مجموعات من 4 أو 5 متعلمين (ات )، و يطلب منهم أن يستحضروا خصاما أو عراكا نشب بينهم في القسم أو في الساحة، ثم يجيبون على الأسئلة التالية:
- من هم أطراف هدا النزاع ؟
- ما ذا كان موضوع ( سبب ) هدا النزاع ؟
- كيف انتهى النزاع ؟
خلال تقديم النتائج، تحكي كل مجموعة النزاع أو النزاعات التي سجلتها، يتم تسجل هذه النزاعات على السبورة في شكل جدول:
الأشخاص المتورطون في النزاع      المكان الذي حدث فيه النزاع  موضوع النزاع نهاية  النزاع
              
يتم اختيار النزاعات التي كانت لها نهاية سيئة لجعلها موضوع نقاش بين كل مجموعة القسم انطلاقا من الأسئلة التالية:
- لماذا لم تكن الطريقة التي انتهى بها النزاع حسنة ؟
- ماذا حدث بعد توقف النزاع ؟
- ماذا كان يجب أن يحدث لينتهي النزاع نهاية حسنة

قواعد يجب مراعاتها لجعل الخصام يتم بشكل شريف
( تتم كتابتها على السبورة وتذكير المتعلمين بها )

- تحديد المشكلة.
- التركيز على المشكلة.
- مواجهة المشكلة وليس الشخص.
- التعبير بوضوح عن رغباته.
- ممارسة الإنصات النشيط ( الإيجابي ) والحفاظ على فكر متفتح.
- احترام مشاعر الشخص الذي نحن في نزاع معه.
- تحمل المسؤوليات.
- البحث عن حل كاسب/ كاسب (منتصر / منتصر)
  لعب الأدوار:
 يطلب بعد ذلك من المتعلمين (ات ) القيام بلعب أدوار انطلاقا من النزاعات التي عرفت نهاية سيئة، وذلك للبحث لها عن نهاية حسنة ( حل غالب/غالب )، ويطلب من باقي المتعلمين (ت) ( الدين لهم دور الملاحظين ) تسجيل ما إذا احترم مؤدو الأدوار بشكل جيد قواعد الخصام الشريف.
امتداد:
قيام التلاميذ ببحث حول بعض النزاعات التي نشبت في محيطهم المجتمعي بهدف:
1- تحديد الطريقة التي تم بواسطتها حل هذه النزاعات: هل كانت الطريقة مرضية أم انتهى النزاع بعداوة؟
2- اقتراح حلول بناءة وسلمية بالنسبة للنزاعات التي انتهت بطريقة غير مرضية.
ت- احسب نسبة (درجة) العنف لديك

الفئة المستهدفة:  ابتدائي – إعدادي – ثانوي (تكيف الجدادة حسب المستوى)
الأهداف:
- الوعي بميولنا الفطري لاستعمال العنف
- الارتقاء بثقافة السلم والاعنف
الوسائل والدعامات: الرائز (يوزع على التلاميذ)
الطريقة
1- يقوم التلاميذ بانجاز الرائز بشكل فردي (دون اطلاع زملائهم على النتائج المحصل عنها)
2- يفتح باب المناقشة حول العنف الفطري والوسائل الكفيلة التي تمكن من تجاوز هذه الغرائز العدوانية وتنمية ثقافة السلم والتسامح

رائز: أحسب درجة العنف لديك
احسب درجة العنف لديك بالإجابة ب " نعم" أو " لا " عن الأسئلة التالية:

1- أضرب أخي أو أختي الصغيران عندما يغضباني.
2- يحدث أن أضرب بقدمي قطا أو كلبا تائها.
3- عندما يطرح تلميذ في القسم سؤالا أعتبره بليدا، أقول في فرارة نفسي: "ياله من غبي "
4- لقد وجد العنف دائما ولا يمكن تغيير أي شيء.
5- تتميز أحد المجموعات التالية ب"نقص العقل" ( السود، البيض، الصينيون، اليهود...) في حالة الجواب ب نعم، أية مجموعة؟  ولماذا تعتبرها كذلك؟
6- حدث أن تعاركت خلال الشهر الأخير.
7- يحدث أن أشعر بالرغبة في فتل أحد.

 نتيجة الرائز:
احسب نقطة لكل جواب ب " نعم "
- إذا كان المجموع بين صفر و 2، فهذا يعني أنك لست عنيفا جدا، وتتوفر على مزاج قوي ومستقل بما فيه الكفاية.
- بين 3 و 5 نقط لك ميل مؤكد إلى العنف، لكن مع ذلك يمكنك التحكم فيه.
- فوق 5 نقط: أنت عنيف جدا، وهذا من شأنه أن ينغص عليك الحياة، ولكن هذا أمر يمكن علاجه: تعلم التحكم في نفسك، والإنصات للآخرين وفهمهم وقبولهم كما هم.
امتداد:
يقوم التلاميذ ببحث لمعرفة درجة العنف في مؤسستهم على ضوء الرائز المقترح

طرق حل النزاعات

مهارات حل النزاعات

فض النزاعات

حل النزاعات

مفهوم حل النزاعات

فض النزاعات وبناء السلام

اسباب النزاع


Previous Post Next Post