اسئلة درس مدنيات



درس المدنيات
مدنيات للصف التاسع
اسئلة بجروت مدنيات مع الحل
مدنيات تلخيص
اسئلة بجروت مدنيات عن حقوق الانسان والمواطن
بجروت مدنيات صيف 2016
اسئلة مدنيات للصف العاشر مع حلول
امتحان مدنيات للصف التاسع حقوق الانسان والمواطن


ما هي الديمقراطية؟
- قيم, مبادئ ومميزات نظام الحكم الديمقراطي.
مادة التركيز :   الديمقراطية كشكل من إشكال الحكم بالمقارنة مع الديمقراطية كقيمة- كنظرة فلسفية وكأسلوب حياة.
الأهداف :تناول المفهومين الأساسيين للديمقراطية : الديمقراطية كشكل من إشكال الحكم ,والديمقراطية قيمة- نظرة فلسفية وأسلوب حياة يقومان على فكرة العقد الاجتماعي-أي أن السيادة في ألدولة  ألحديثة للشعب, معرفة المبادئ الأساسية للديمقراطية كقيمة وكشكل من إشكال الحكم, معرفة أهمية قيم الحرية والمساواة للديمقراطية ومركزية هذه القيم في النظام  الديمقراطي..
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + 2 ساعات تمارين.
مواضيع التمارين:  التمييز بين الديمقراطية كشكل من أشكال الحكم و الديمقراطية كقيمة - كنظرة فلسفية وكأسلوب حياة.
تمارين المصطلحات :الحقوق الطبيعية,العقد الاجتماعي,الحرية والمساواة.

الفصل ب:  الدولة الديمقراطية: تعريفات وتوجّهات
مادة التركيز :  تعريفات  مختلفة للدولة الديمقراطية, التمييز بين- توجّهات اقتصادية- اجتماعية للدولة ديمقراطية.
الأهداف :  معرفة التعريفات المختلفة للدولة الديمقراطية, التركيز على توجهين مختلفين: التوجه الليبرالي والتوجّه الديمقراطي الاجتماعي.
 إدراك الاختلاف بين التوجهين, الذي يظهر من خلال التشديد لدى كل واحدة منهما على القيمتين الأساسيتين في الديمقراطية: الحرية والمساواة ومعرفة التمييز بين توجهات اقتصادية – اجتماعية مختلفة, ومعرفة المشترك بينهما من الناحية السياسية, والتوجه الخاص لكل واحدة منهما من الناحية الاقتصادية.
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + 2 ساعات تمارين.
مواضيع التمارين:  تحليل نصوص وأحداث مختلفة للتمييز والتعرف على التوجه الليبرالي والتوجه الديمقراطي  الاجتماعي.

الفصل ج: مبادئ النظام الديمقراطي

1. مبدأ حكم الشعب
مادة التركيز :  فهم العلاقة بين العقد الاجتماعي وسيادة الشعب في النظام الديمقراطي, التمييز بين الديمقراطية المباشرة الديمقراطية الغير مباشرة.
الأهداف : فهم العلاقة بين العقد الاجتماعي وسيادة الشعب في النظام الديمقراطي. فهم أن مصطلح الشعب يشمل جميع فئات المواطنين التي تعيش في الدولة,وحكم الشعب هو تعبير عن سيادة الشعب من خلال مشاركته في السياسة,التمييز بين الديمقراطية المباشرة والديمقراطية الغير مباشرة,الاستفتاء  العام هو  وسيلة لتحقيق الديمقراطية المباشرة , معرفة الادعاءات الّتي تؤيّد و التي  تعارض الاستفتاء العام.
التمييز بين نظام برلماني ,نظام  رئاسي ونظام مختلط.
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم +2 ساعات تمارين.
مواضيع التمارين: تمارين على المصطلحات: الشعب, الديمقراطية المباشرة الديمقراطية الغير مباشرة, الاستفتاء العام, النظام البرلماني, الرئاسي, والمختلط.
2. مبدأ التعددية, التسامح والتوافقية
.مادة التركيز :  مفهوم التعدديّة وأهميّته ,ألتسامح كقيمة, الإجماع.
الأهداف : التعرف على  المفهوم الجوهري ألقيمي للتعددية-أهميته بالنسبة لحرية التعبير وحرية التنظيم, أهميه التسامح كشرط أساسي للتعددية. فهم مبدأ.التوافقية  واستقرار النظام وأهميه هذه المباىء في النظام الديمقراطي
عدد ساعات التعليم: 1ساعات تعليم + 1 ساعات تمارين.
مواضيع التمارين: تمارين على ألمصطلحات: التعددية, التسامح التوافقية, الإجماع العام.
تبيين مبدأ التعددية والتوافقية من خلال قطع ونصوص مختلفة .
3. مبدأ حسم الأكثرية
مادة التركيز : حسم الأكثرية هو أداة لاتخاذ القرارات في الدولة الديمقراطية. أهمية الخطر الذي يكمن فيه, وطرق حسم الأغلبية . 
الأهداف فهم العلاقة بين حسم الأكثرية والتعددية كأداة لاتخاذ القرار, فهم أسباب استعمال هذه الأداة.
, فهم أسباب تبني مبدأ حسم الأكثرية.
فهم مصطلح استبداد الأكثرية. التعرف على طرق التعبير عن مبدأ حسم الأكثرية. فهم أن مبدأ حسم الأكثرية يعتبر شرطا أساسي, لكنه ليس شرطا كافيا للديمقراطية.
عدد ساعات التعليم1 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين.
مواضيع التمارين:  تحليل نصوص ومن خلالها تبيين مبدأ حسم الأكثرية.

الاسبوع الثاني:

4. مبدأ حقوق الإنسان والمواطن
مادة التركيز: تطبيق وحماية حقوق الإنسان والمواطن هما شرطان مهمان للتحقيق الديمقراطية, يجب التمييز بين حقوق الفرد الطبيعية كانسان وحقوقه كمواطن, وبين الحقوق الاجتماعية. يجب تعليم كل الحقوق بما فيها التقييد أي أن حقوق الإنسان والمواطن ليست حقوقا مطلقة, ووجود التضارب* بين الحقوق, وضرورة حسم الأمر بواسطة المعادلة والموازنة.
الأهداف : فهم الفرق بين أنواع الحقوق المختلفة,  فهم المصادر الانسانيه لمبدأ حقوق الإنسان,فهم أن حق الإنسان في الكرامة والاحترام كأساس لإدراك حقوق الإنسان. فهم أهميه كل حق من هذه  الحقوق (حسب ترتيبها بكتاب التعليم ) والتشديد على التقييد الذي يرافق جزء منها   .      
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + 2 ساعات تمارين
مواضيع التمارين:  تحليل نصوص وأحداث وتبين كل واحد من الحقوق التي تعلمتاها في هذا الفصل. من خلال الاعتماد على ثلاثة مركبات :تبين الحق , الشرح من خلال ألماده النظرية, التعليل: من القطعة أو الحدث والربط بين الشرح وما كتب في الحدث أو القطعة.         
ملاحظة:   
* التضارب بين قيمتين: الحرية والمساواة -  يمكن إعطاء أمثله على تحديد سلم أفضليات مختلفة بواسطة توضيح الفروق , ليس القصد مناقشه الخليفة الفلسييه للنظرتين الليبرالية والاجتماعية إنما من خلالهما سيتم تجسيد التضارب بين القيم وعرض حلول مختلفة من  خلال  توجّهين اجتماعيين: الليبيراليه والاجتماعية.   
* التضارب بين مختلف حقوق الحرية وبين بعضها البعض والتضارب بين مختلف حقوق المساواة وبين بعضها البعض - سيوضح التضارب بين القيم وبعضها البعض, مثل: حرية التظاهر تتضارب مع حرية التنقل.
* التضارب بين القيم الديمقراطية والقيم الأخرى - ستقدم أمثله من الواقع الإسرائيلي ومن الدول أخرى حول التضارب بين قيم الحرية والمساواة وبين قيم أحرى , مثل القيم الدينية , القيم القومية والامنيه.
*إدراك  ضرورة المعادلة والموازنة   بين الحقوق التي يطالها المس وتعريضها لأقل مس ممكن.
*بحث العلاقة بين الحقوق والواجبات.


5. حقوق الأقليات
مادة التركيز:  تعريف حقوق الأقلية, والتركيز على حقوق مجموعات الأقلية المختلفة التي تعيش في دولة ديمقراطية.
الأهداف: فهم الفرق بين حقوق الأقلية, وحقوق الإنسان. معرفة أنواع مختلفة لحقوق الأقليات-حقوق المجموعة. التعرف على ثلاثة  التوجهات بالنسبة للاعتراف بحقوق الأقليات في الدولة الديمقراطية للحفاظ على هويتها وطابعها..
عدد ساعات التعليم: 1 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين.
مواضيع التمارين:  تحليل نصوص وأحداث ومن خلالها تبيين حقوق الأقليات أو حقوق المواطن. 


الفصل د - مبدأ تقييد السلطة
مادة التركيز: منع الاستبداد والتعسف من قبل سلطات الحكم, أهمية تقييد السلطة, أجهزة الإشراف والمراقبة, فصل السلطات, الانتخابات والدستور كوسيلة لتقييد السلطة.   
الأهداف: فهم أهمية تقييد السلطات مقابل النفوذ الكبير الذي تملكه السلطة, فهم مصادر قوة السلطة, فهم الفرق بين أجهزة مراقبة رسمية وأجهزة مقابلة غير رسمية.
عدد ساعات التعليم: 1 ساعات تعليم +1ساعة تمارين
مواضيع التمارين:  تحليل وتبيين مفهوم مبدأ فصل السلطات من خلال نصوص أو إحداث معطاة.

تفصيل أجهزة المراقبة:

1. فصل السلطات
الأهداف: التعرف على أهداف مبدأ فصل السلطات (تقييد السلطة وبالتالي ضمان حرية المواطن, وضمان أداء ونجاعة الجهاز السلطوي بأكمله).
فهم  العلاقة بين فصل السلطات وبين حكم الشعب, فهم أن الفصل بين السلطات غير تام ومعرفة مبدأ التوازنات والكوابح. فهم أهمية هذا الفصل كوسيلة لتقييد السلطة ومنع استبدادها.
عدد ساعات التعليم:  1 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمرين.
مواضيع التمارين:  تبيين مبدأ فصل السلطات من حلال نصوص وأحداث معطاة.

2. الانتخابات الديمقراطية:
الأهداف: فهم أهمية الانتخابات على أنها إجراء أساسي, وشرط ضروري لوجود الديمقراطية, معرفة المبادئ الديمقراطية والتعبير عنها من خلال الانتخابات (سلطة الشعب, التعددية, حسم الأكثرية وغيرها...). فهم أن القيمتان الحرية والمساواة, هما شرطان ضروريان لقيام انتخابات ديمقراطية. معرفة شروط ومميزات الانتخابات الديمقراطية, معرفة طرق الانتخابات وفهم أن كل طريقة تمثل مبدأ معين. معرفة حسنات وسيئات كل طريقة.
عدد ساعات التعليم:  1 ساعات تعليم +  1 ساعات تمرين.
مواضيع التمارين: تبيين أسس ديمقراطية عند إجراء  الانتخابات, اعتبار الانتخابات أداة هامة لتقييد نفوذ السلطة, التمييز طريقة الانتخاب  النسبية مقابل طريقة الأكثرية يشمل سلبيات وايجابيات كل طريقة.

3. أجهزة الإشراف والمراقبة
الأهداف: التعرف على نوعين من أجهزة المراقبة : أجهزة الإشراف والمراقبة المؤسساتية - الرسمية  والغير رسمية
المراقبة المؤسساتية – الرسمية: إدراك أنواع أجهزة الإشراف الرسمية التي تشرف على عمل السلطات وتنتقد حكمها وهي معرفة قانونيا, أنواع هذه الأجهزة: البرلمان, مؤسسة مراقبة ألدوله, مندوب شكاوي الجمهور, الجهاز القضائي.
المراقبة غير– الرسمية: وهي تشمل هيئات أو مواطنين أو مجموعات ترغب في نقد ومراقبة إعمال السلطة وضمان عدم تجاوزها لصلاحياتها ومعرفة كيف يمكن للاتصال أن يساعد في اتخاذ موقف مؤيد أو معارض لسياسة أو نشاط الحكومة, وفهم كيف الرأي العام يفحص سياسة الحكومة من وجهات نظر مختلفة, معرفة كيف ممكن أن يساعد الفن في تشكيل وسيلة لتوجيه نقد سياسي واجتماعي للسلطة.
عدد ساعات التعليم: 1 ساعات  تعليم +1  ساعات تمارين
مواضيع التمارين: تمييز أنواع مؤسسات الإشراف الرسمية والغير رسمية من خلال قطع ونصوص.

4. الدستور
الأهداف: يجب معرفة ما هو الدستور وأهميته في تحديد مبادئ نظام الحكم والقيم التي يقوم عليها. فهم وظيفة الدستور الديمقراطي. التمييز بين أنواع دساتير (الرسمي والمتداول) وفهم قيمتها الخاصة مقابل الدستور العادي.
عدد ساعات التعليم: 1 ساعات تعليم + ساعة واحدة تمارين
مواضيع التمارين:  أنواع الدساتير, وتبيين مبادئ الديمقراطية بعد وضع الدستور  (التوافقية, حسم الأكثرية, حماية حقوق الإنسان والمواطن وغيرها).




الفصل ه- مبدأ سلطة القانون
مادة التركيز: أهمية سلطة القانون في الدولة الديمقراطية وتعبيره عن العقد الاجتماعي, أهمية طاعة القانون, أنواع المخالفات, واجب الانصياع للقانون, الأمر الغير قانوني بشكل قاطع والأمر الغير قانوني  خضوع ألفرد والسلطات ألحاكمة أمام ألقانون,إدراك حقيقة ألخضوع للقانون ناجمة بين أمور أخرى عن شرعية السلطة كما يرى ألجمهور .
الأهداف: بحث العلاقة بين سلطة ألقانون وسيادة ألشعب,معرفة المبادئ  الديمقراطية التي يعبر عنها القانون مثل :
سلطة الشعب, التوافقية, التعددية.
عدد ساعات التعليم2 ساعات تعليم 2 ساعات تمارين
مواضيع التمارين: تبيين المناهج المختلفة لسلطة القانون وتبيين أنواع المخالفات من خلال قطع, أو أحداث معطاة.

الفصل و- حدود الديمقراطية
مادة التركيز: مبدأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها مقابل رفض هذا المبدأ, والعلاقة بين امن الدولة وتضاربه مع المبادئ الديمقراطية.
الأهداف: إدراك  أن هنالك حاجة أحيانا لاتخاذ إجراءات غير ديمقراطية التي تتضارب مع الحريات  والحقوق الأساسية  لفرد أو مجموعة  تشكل خطر على الديمقراطية  أو السلطة, وذالك  للمحافظة على استمرارية النظام الديمقراطي في الدولة ضد المجموعات الغير ديمقراطية,  التمييز بين توجهات مختلفة لدول ديمقراطية بالنسبة لتبني أو رفض, مبدأ الديمقراطية ألمدافعة عن نفسها, معرفة  أمثلة على تشريع قوانين التي تمس بحقوق الإنسان وبالتالي تمس بالديمقراطية بهدف حماية امن الدولة (الاعتقال الإداري, بند7أ من قانون أساس الكنيست بالنسبة لقائمة مرشحين في ألانتخابات  وغيرها). 
عدد ساعات التعليم: 2 ساعات تعليم + 1 ساعات تمارين
مواضيع التمارين: تبيين مبدأ الديمقراطية المدافعة عن نفسها أو رفض هذا المبدأ من خلال نصوص أو قطع معطاة,تبيين ألحقوق ألتي تم المس بها من أجل حماية أمن الدولة.