مميزات الخلافة الاسلامية




مميزات الخلافة الاسلامية في عصورها المختلفة :

مميزات الخلافة الراشدية :
كانت حياة العرب في صدر الاسلام بسيطة , ساذجة لقربهم من عهد النبوة و عدم اختلاطهم الكبير بسكان البلاد المجاورة, فكيف انعكس ذلك كله على منصب الخلافة؟

1. اختيار الخلفاء الراشدين يتماشى مع الشورى  الذي جاء بها القران و اشارت اليه السنة النبوية  وخضعت تصرفات الخلفاء للشورى, ولا اثر فيه للوراثة . لقد كان النظام الشورى اساسا لانتخاب كل خليفة من الخلفاء الراشدين .
( للتوسع :راجع باختصار طرق اختيار الخلفاء الراشدين : طريقة الاختيار – طريقة الشورى وطريقة العهد).

2.لم يحاول أي خليفة ان يجعل الخلافة وراثية , حتى ان عمر لما راى ان يكون ابنه عبد الله  مع الستة الذين جعل الخلافة لواحد منهم , لم يجعل له غيرالمشورة فقط  وليس له من الامر شيء . (للتوسع: راجع طريقة اختيار عثمان بن عفان –طريقة الشورى )


3.كان الخليفة بعد انتخابه يخطب في الناس مبنيا اسلوبه في الحكم وسياسته التي  قرر السير عليها وهذا ما فعله ابو بكر عندما تسلم الحكم  القى خطبته في المسلمين  شارحا خلالها اسس السياسة التي سيتبعها في الامة .

4.لم يكن الخليفة مقيدا براي من يستشيرهم , لكنه كان ينزل عند رأي المسلمين في كل امر ليس فيه نص من كتاب او سنة , و هذا ما فعله ابو بكر في طريقة الشورى عندما استشار اهل الحل والعقد لاختيارعم بن خطاب وعمر بن الخطاب بطريقة الشورى عندما عين ستة اشخاص مبشرون بالجنة لاختيار خليفة , اذ اعتمدوا  الخلفاء الراشدين على المشورى واهل الاختيار , خاصة اذا لم يكن حلا لامر ما في القران او السنة النبوية .

5. كانت سلطة الخليفة مقيدة بالعمل بما في كتاب الله وسنة رسوله  و يرضى الأمة . و بذلك كانت الخلافة تشبه الملكية المقيدة .

6.إن بقاء الخليفة في منصبه غير مقيدة بمدة محدودة  كما هو الحال في منصب رئيس الجمهورية في أيامنا.

تلخيص :
- كانت الخلافة في العهد الراشدي حكومة ديمقراطية ,فكان الخليفة يعتبر نفسه واحدا من المسلمين ويجلس معهم ويختلط بهم ويستطيع أي فرد إن يتحدث إليه في كل ما يريد .
- كانت حياته بسيطة  بعيدة عن ابهة الملك ومراسيمه.
- كان يستشير كبار الصحابة  في أمور هامة .
- كانت حياته مثل حياة غيره من المسلمين.ولا يقطع رأيا دون استشارة كبار الصحابة . أي ان الخليفة يعتبر نفسه واحد من المسلمين ويختلط مع كل فرد ويجلس مع كل فرد وحياته مبنية على البساطه بعيدة عن حياة الترف والتبذير والتكبر على عامة الناس .

مميزات الخلافة الاموية:

1. اصبحت الخلافة اقرب الى السياسة منها الى الدين واستمالت الى الملكية.
اصبح الخليفة يعين ولي عهده وياخذ البيعه له من وجهاء وكبار القواد في حضرته كما كانت تؤخذ البيعة  في الامصار بحضور الوالي نيابة عن الخليفة. فكان هذا النظام يجمع ما بين مساوئ الحكم المطلق في ان واحد دون استفادة من حسنات أي منها, فحالما تؤخذ البيعة كانت موافقة الشعب سواء حصل عليها بطريقة الاغتصاب او التملق او الرشوة تضفي صبغة شرعية على الانتخاب.

2.الابتعاد عن البساطة والسذاجة: التي تحلت فيها خلافة الراشدين واخذ الخلفاء الامويين يظهرون بمظاهر الابهة التي تمتع الملوك والقياصرة, واول من استحدثها كان معاوية بن ابي سفيان:
أ. اتخاذ السرير للملك.
ب.اقامة شرطة  لحراسته مع العلم انه لم يكن للخلفاء الراشدين حرس خاص.
ج. اتخاذ المقصورة في المسجد فاصبح يصلي وحده خوفا من قتله, فاصبح يصلي منفردا عن جمهور المصلين فاذا سجد قام الحرس على راسه رافعي السيوف.
د. احتجابه عن الرعية اذ وضع على باب قصره موظفا سمي الحاجب ياذن بالدخول لمن يرغب فيه الخليفه. فقد انشا معاوية وظيفة الحاجب في الدولة الامويية مقلدا بذلك الاعاجم, وذلك بسبب محاولة قتله, ولاضفاء مظاهر الابهة والابتعاد عن الرعية (للتوسع:راجع الحجابة في العصر الاموي)

بالاضافة الى ذلك:
- اعتبر الامويين خلافتهم مقدسة ومصونه من الله ورسوله وانها وسيلة لابراز الحق واقرار العدالة وتطبيق الشريعة ورعاية المصالح العامة للناس.
- ويتبع هذا ان طاعة الخليفة الاموي معناها طاعة الله ورسوله وان الثورة على الخليفة معناها معصيت الله ورسوله.

  مميزات الخلافة العباسية:

أ- نظرية التفويض الالهي :
لقد طرا تغيير جوهري على معنى الخلافة , خلال الخلافة العباسية , اذا احدث خلفاءالعباسيين بفعل تاثير النظم الفارسية "نظرية التفويض الالهي" :
معناها / مضمونها :
أي ان الله يختار للحكم  رجلا يتولى  امر الدولة  طيلة  حياته ويعقبه في الحكم رجل من اسرته ثم يلية اخر وهكذا بحيث لا يخرج الملك عن نطاق الاسرة واذا تولى الملك شخص فصله الى البيت المالك يعتبر مغتصبا لحق غيره.
 تغيرت سلطاتها  واصبح نظام الحكم مماثلا الى حد ما لنظام الحكم الفارسي من الوجوهات التالية:

الاستبداد بالسلطة والتسلط على ارواح الرعية . وذلك لان الحكم اصبح ملكيا وذلك تمشيا بالتقاليد  والعادات الفارسية ,فقد استبد الخليفة برعيته وابتعدوا كل البعد عن نظام الشورى والتقيد بالشريعة الاسلامية .
ب)الاحتجاب عن الرعية . اتخذوا العباسيين وزادوا في منع الناس عن ملاقاة الخليفة الا في الامور الهامة وهذا يسمى بالحجاب الثاني وصار بين الخليفة والناس  داران .دار عامة ودار خاصة . وقد تطرقوا عند انحطاط الدولة الى حجاب ثالث لحجبه عن الخاصة.

ت)اتخاذ الوزير . فقدد اصبحت الوزراة زمن العباسيين ظاهرة ثابتة المعالم وتمهدت قواعدها وقوانينها واصبحت رسمية ,وقد اتخذ الخلفاء العباسيين وزراء لهم اثناء حكمهم . ومع تطور الوزارة  نشا نوعين من الوزارة : وزارة التفويض ووزارة التنفيذ.
ث)احاطة شخص الخليفة بهالة خرافية من القداسة والزعم له بالجبروت المفتعل .
ه)ظهور الازياء الفارسية والاحتفال  بالاعياد الفارسية القديمة مثل: النيروز والمهرجان .

و)اتباع حياة البلاط الفارسي كاظهار الابهة والعظمة وانحناء الداخل على الخليفة وتقبيل الارض بين يديه وردائه اذا  اقترب منه.
ز)التوسل ببردة الرسول لتاييد نظرية التفويض الالهي اذا كان الخليفة يلبسها عند تولية الامر ,واثناء الاحتفالات الدينية باعتباره نائبا عنه ولنشر هذه النظرية بين الامه, قرب الخلفاء اليهم العلماء ورجال الدين حتى اصبح لهم شان كبير في الحياة السياسية للدولة .
ح)السيرعلى النظام تولية العهد لاكثر من واحد والمبالغة في هذه البدعة المؤسفة مما كان له ابلغ الاثرعلى انهيار نظام الخلافة وتحطيم كيان الدولة السياسي والجغرافي .(انظر حادثة تولية الرشيد لاولاده الثلاثة ), مما كان له بالغ الاثر في انهيار نظام الخلافة وبالتالي تحطيم لكيان  الدولة السياسي والجغرافي .


يزات الخلافة الاسلامية

استمرت الخلافة الراشدة مدة واول خلفائها

بحث عن العصر الراشدي

الخلفاء الراشدين بالترتيب

مدة حكم الخلفاء الراشدين

دول الخلافة الاسلامية بالترتيب

احد الانظمة الادارية في عهد الخلفاء الراشدين

بحث عن الخلفاء الراشدين