النقل بالسكك الحديدية في الوطن العربي

النقل بالسكك الحديدية في الوطن العربي
تقديم:
لما كان قطاع النقل بشكل عام يمثل الشريان الرئيسي المساهم في تحقيق نجاح خطط التنمية الاقتصادية، ويلعب دوراً كبيراً في تنمية الروابط الاجتماعية والثقافية بين دول الوطن العربي، بل وسائر دول العالم، فإن النقل بالسكك الحديدية بشكل خاص يعتبر في مقدمة وسائل النقلالتي ساهمت في نشر مظاهر الحضارة والعمران، فهي أقدم وسائل النقل السريع، ولا تزال تتفوق على وسائل النقل بالشاحنات من عدة وجوه.
1- اهم الدول العربية التى تتوافر فيها خطوط السكك الحديدية .
الدول العربية التي تتوافر فيها خطوط سكك حديدية هي كل من: مصر- السعودية – الأردن – العراق – سوريا – لبنان – تونس – السودان – الجزائر- المغرب – موريتانيا.
2-مكونات السكك الحديدية فى دول الوطن العربى:
تتكون منظومة السكك الحديدية من ثلاثة مقومات اساسية هى:
أ-       البنية التحتية
ان اهم ما يميز أي سكك حديدية عن اخرى هى البنية التحتية، او ما يسمى بالمنشآت الثابتة من خطوط سكك حديدية ومحطات ومخازن ونظم اشارات وما الى ذلك، وفيما يلى نعرض لاهم خصائص خطوط السكك الحديدية فى دول الوطن العربى، حيث ان هذه لها علاقة مباشرة بمنظومة الربط السككى بين البلدان العربية.  وتتكون السكة عادة من قضبان معدنية (ذات اوزان ثقيلة) مثبتة على عوارض خشبية أو معدنية، وهذه العوارض ترتكز على طبقة من كسر الاحجار على جسور ترابية يتم دمكها مسبقاً.
وتتضمن السكك الحديدية فى مختلف الدول العربية ابعادا مختلفة لكل منها ما يميزها عن الاخرى على النحو التالى:
-        اتساع السكة – المسافة بين قضيبين:هناك سكك ذات اتساع قياسى Standard (يعادل 1435 ملليمتر)، وهيتمثل المسافة بين قضيبى السكة، وهو الاتساع المتبع فى غالبية الخطوط العالمية، وهناك سكك اخرى ذات اتساعات مختلفة تقل عن الاتساع القياسى، وتسمى سكك حديد ضيقة (Narrow)، ويتراوح اتساع الخطوط فى هذا النوع مابين 1000 ملليمتر (تونس)، 1067 ملليمتر(السودان). كما ان هناك بعض السكك فى الخارج باتساع اكبر من القياسى.
-        الجباريت:هى تمثل الابعاد الدنيا للمنشأت (ارتفاع – عرض) التى تقام على خطوط السكك الحديدية بما يسمح بمرور مختلف الوحدات بأمان.
-        خطوط السكك الحديدية:هناك خطوط مفردة وخطوط مزدوجة تتكون من خطين وخطوط ثلاثية او رباعية حسب عدد الخطوط.
-        وزن القضيب:يختلف وزن القضيب المستخدم فى خطوط السكك الحديدية العربية ما بين 37،60 كجم للمتر الطولى طبقاً لحجم الحركة ونوعية وحمولات القطارات السائدة.
-        العوارض:تستخدم انواع مختلفة من العوارض، هناك العوارض الخرسانية من النوع سابقة الاجهاد، وهناك النوع المكون من كتلتين خراسانيتين تربط بينهما "كمرة" معدنية، وهناك ايضا العوارض الخشبية.
-        الثبيت:يتم تثبيت القضبان المعدنية بالعوارض باستخدام النوع المرن من صفائح معدنية او التثبيت من النوع غير المرن.
-        نوعية السكة :يتم فى بعض السكك لحام القضبان لمسافات طويلة تصل الى عدة كيلو مترات، وهناك سكك اخرى لاتقوم بلحام القضبان، ومن ثم تتواجد فواصل على مسافات تتراوح مابين 12،18 مترا.
ب-     القطارات
-        السرعة القصوى للقطارات:بناء على التخطيط الهندسى للسكة من ناحية الانحدارات والمنحنيات ونوعيات القضبان والعوارض والتثبيت وما الى ذلك، تحدد السكك الحديدية سرعات قصوى لسير القطارات، بالمنطقة العربية تختلف السرعات لسير قطارات نقل الركاب والبضائع على النحو التالى:
سرعة مسير قطارات الركاب : من 60 الى 160 كم/ساعة.
سرعة مسير قطارات البضائع : من 40 الى 120 كم/ساعة
-        طبقة الخطوط- (وتسمى درجة الخطوط):تقسم الخطوط من ناحية سرعة مسير القطارات وحمولة القطارات المسموح بها الى درجات مختلفة، وتختلف درجات الخطوط من سكك حديدية الى اخرى، هناك مثلاً خطوط الدرجة الاولى والتى تصل سرعة مسير القطارات عليها الى اكثر من 100 كم/ساعة، وحمولة القطارات اليومية اكثر من 40 الف طن/كم، وخطوط الدرجة الثانية والثالثة اقل من تلك الارقام.
جـ-    أسلوب التشغيل
تنقسم خطوط السكك الحديدية فى العالم العربى الى مجموعتين:
-        المجموعة الاولى : تمثل الغالبية، وهى عبارة عن خطوط غير مكهربة، وتستخدم فى قوة الجر الوحدات من النوع الديزل الكهربائى بقدرات مختلفة وهذه الدول هى : الاردن – السعودية – سوريا – العراق – لبنان – مصر – السودان – موريتانيا.
-        المجموعة الثانية : وهى مجموعة دول المغرب العربى (تونس – الجزائر – المغرب) وشبكات هذه الدول مقسمة ما بين خطوط كهربائية وخطوط غير كهربائية، واعلى نسبة للخطوط الكهربائية تتواجد فى المغرب، حيث تصل الى حوالى 53.2% من اجمالى خطوطها، واقلها فى تونس حيث تصل الى 3.0% من اجمالى خطوطها.
د-       شبكة خطوط السكك الحديدية فى دول الوطن العربى:
يوضح الجدول رقم(18) شبكة خطوط السكك الحديدية فى بلدان الوطن العربى، ومن هذا الجدول يتبين الاتى:
1-      بالنسبة لأطوال الخطوط:
تبلغ اجمالى اطوال شبكات الخطوط الحديدية فى دول الوطن العربى البالغ عددها احدى عشرة دولة التى تتواجد بها خطوط حديدية 25701 كيلو متر، منها 24339 كم خطوط غير مكهربة وبنسبة 94.7% من اجمالى الشبكة، وتبلغ اطوال الخطوط المكهربة 1362 كم بنسبة 5.3% من اجمالى خطوط الشبكة، وتتواجد فى ثلاث دول فقط هى تونس، الجزائر، المغرب.
ووفقاً لاحصائية البنك الدوليبشأن خطوط سكك حديدية (إجمالي السكة - كم) عام 2010، تتواجد أطول شبكة خطوط حديدية فى مصر بطول 5195 كم، يليها السودان بطول 4508كم، ثم الجزائر 3512 كم، ثم سوريا 2139 كم، ثم المغرب بطول 2109 كم، ثم العراق 2025 كم، ثم تونس بطول1119كم، ثم المملكة العربية السعودية بطول 1020 كم، ثم موريتانيا بطول 728 كم وأقلها فى الأردن بطول 294 كم.
2-      نسبة اطوال شبكة الخطوط الى مساحة الدولة:(كم طولى لكل 1000 كم مسطح من مساحة الدولة)
  يعتبر هذا البند من المؤشرات المهمة لقياس مدى انتشار شبكات السكك الحديدية فى تغطية بعض من مساحة الدولة، وتتراوح هذه النسبة ما بين 0.1% فى كل الجزائر والسعودية وموريتانيا، 3.6% فى لبنان.
وبالرغم من طول شبكة السكك الحديدية فى جمهورية مصر العربية، فإن نسبة اطوال هذه الشبكة الى مساحتها تصل الى 0.5%.

ملاحظة: خرائط شبكة الخطوط الحديدية لبعض الدول العربية التي تتوافر بها خطوط سكك حديدية ضمن خرائط شبكة الطرق البرية بالباب الثالث (الطرق والنقل البري على الطرق في دول الوطن العربي).
3-      وصف السكك الحديدية في الدول العربية:
نعرض فيما يلي وصف السكك الحديدية في الدول العربية التي تتواجد بها شبكة خطوط سكك حديدية في ضوء ما هو متاح من بيانات:
أ-       المملكة الأردنية الهاشمية:
تتكون شبكة السكك الحديدية الأردنية الحالية من:
1-      الخط الحديدي الحجازي الأردني الذي يمتد من حدود السورية ماراً بالعاصمة عمان ومدينة معان ومن ثم يتابع مسيره إلى المدورة على الحدود الأردنية السعودية.
2-      خط سكة حديد العقبة: تأسست مؤسسة سكة حديد العقبة بموجب القانون رقم 22 لسنة1972 حيث منحت المؤسسة شخصية إعتبارية واستقلالاًمالياً وإدارياً، وتم افتتاح عمليات النقل على خطوط المؤسسة رسمياً في 14/11/1975، وأسندت إدارة هذا الخط إلى تلك المؤسسة، وفي عام 1982 تم ربط مناجم الفوسفات في وادي الأبيض بالخط الحديدي عند تفرع الحسا بطول 22 كم ليصبح لكل من منجم الفوسفات في الشيدية والمجمع الصناعي في منطقة وادي/2 بالعقبة عند توافر الشروط الملائمة لذلك.
أطوال خطوط الشبكة:
1-      تبلغ أطوال خطوط شبكة السكك الحديدية بدولة الأردن 622 كم عام 2006 وجميع انواع هذه الخطوط غير قياسية (ضيقة) وغير مكهربة.
2-      نسبة إجمالي خطوط الشبكة إلى مساحة الدولة 0.7% حيث إن مساحة الدولة89ألف كم2.
ب-     الجمهورية التونسية:
تم انشاء الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية وهى مؤسسة ذات صبغة تجارية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالى وتخضع لاشراف وزارة النقل.
-        والشركة تنقل12 مليون طن من السلع منها ثمانية ملايين طن من الفوسفات وأربعة ملايين طن من البضائع المختلفة.
-        36 مليون مسافر منها خمسة ملايين مسافر على خطوط السكك الحديدية بين المدن التونسية.
شبكة السكك الحديدية:
-        يبلغ اجمال اطوال الشبكة      2153 كم منها.
-        2088 كم      خطوط غير مكهربة
-        65 كم خطوط مكهربة
تتكون الشبكة من نوعين من الخطوط:
-        خط ضيق ويشكل غالبية اقسام الشبكة التونسية بطول 1674 كم.
-        خط قياس دولى ويشكل القسم الباقى من الشبكة بطول 479 كم.
-        تبلغ نسبة اجمالى الخطوط إلى مساحة الدولة 1.3% حيث تبلغ مساحتها 164 ألف كم2.
جـ-    الجمهورية الجزائرية:
شبكة السكك الحديدية:
1-      يبلغ اجمالى اطوال الشبكة 4300 كم ويبلغ اطوال الخطوط المستغلة من اجمالى الشبكة 3572 كم منها: 3289 كم خطوط غير مكهربة،283 كم خطوط مكهربة.
2-      تتكون الشبكة من نوعين من الخطوط:
-        خطوط قياسية بطول 2888 كم وبنسبة 81% من اجمالى الخطوط المستغلة.
-        خطوط ضيقة غير قياسية بطول 684 كم وبنسبة 19% من اجمالى الخطوط المستغلة.
-        تبلغ نسبة اجمالى الخطوط المستغلة إلى مساحة الدولة 0.1% حيث تبلغ مساحتها 2382 ألف كم.
د-       المملكة المغربية:
-        المكتب الوطنى للسكك الحديدية يقوم بإدارة واستغلال الشبكة التى يبلغ طولها 1907 كم منها 22% خطوط مزدوجة، 53% منها خطوط مكهربة وتضم هذه الشبكة ايضاً 201 كم من الخطوط الفرعية خاصة بتأمين ربط شركات صناعية بالشبكة الحديدية الوطنية.
-        يقوم المكتب الوطنى للسكك الحديدية ثلاث اسواق استراتيجية تتمثل فى نقل المسافرين بنسبة 25% والبضائع بنسبة 25% ونقل الفوسفات من مناطق الانتاج إلى موانى التصدير بنسبة 50%.
أطوال شبكة الخطوط الحديدية:
-        تبلغ اطوال شبكة الخطوط الحديدية المغربية 1907 كم منها: 893 كم خطوط غير مكهربة 1014 كم خطوط مكهربة وجميع خطوط هذه الشبكة خطوط قياسية.
-        تبلغ نسبة اجمالى اطوال الخطوط إلى مساحة الدولة 0.3% حيث تبلغ مساحتها 711 ألف كم2.
-        وتتكون شبكة السكك الحديدية المغربية من خط رئيسى ينطلق من الحدود المغربية الجزائرية ويتفرع عن هذا الخط بعض الخطوط الفرعية.
هـ-    المملكة العربية السعودية :
شبكة الخطوط الحديدية السعودية:
تمتد شبكة الخطوط الحديدية في المملكة على طول ١٤١۸ كلم وهي تربط المنطقتين الشرقية والرياض اللتان يتركز فيهما نحو ٤۰% من إجمالي سكان البلاد، و ٥۰% من النشاط الاقتصادي. إذ تنقل قطارات المؤسسة سنوياً ما يزيد عن ١.٣ مليون راكب ، و ٣٥۰ ألف حاوية، أي أكثر من ۸۰% من الحاويات الواردة لمنطقة الرياض عبر ميناء الدمام، ومليوني طن من البضائع العامة، وهي منقولات تحتاج إلى نحو ٥۰۰ ألف شاحنة لنقلها على الطريق.
ومن المتوقع أن تنمو أرقام الركاب والشحن بعد بدء الرحلات لمشاريع التوسعة القائمة والمخطط لها، إذ يتوقع أن يصل عدد الحاويات المتداولة على الجسر البري عام ٢۰١٥ إلى أكثر من ٧۰۰ ألف حاوية نمطية أي ما مجموعه ۸ ملايين طن من المشحونات.
أما بعد تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع فإن التوقعات تشير إلى تنامي عدد الحجاج والمعتمرين، ووفقاً لإحصاءات وزارة الحج فإن عدد الحجاج والمعتمرين المتوقع خلال الخمس وعشرين سنة القادمة سيصل إلى أكثرمن ٣ ملايين حاج ، وأكثر من ١١ مليون معتمر، وهو ما يعني مضاعفة حركة نقل الركاب عبر القطارات التي تعد الوسيلة الأفضل لنقل هؤلاء الحجاج والمعتمرين.
وتشغل المؤسسة شبكة خطوط حديدية يبلغ مجموع أطوالها حوالي ١٤١٨ كيلومتراً، تربط ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام ومدينة الدمام نفسها (على الساحل الشرقي للمملكة) بالعاصمة الرياض (وسط المملكة) مروراً بقيق والهفوف وحرض والتوضيحية والخرج. كما تتفرع من خطوط المؤسسة الرئيسة، خطوط فرعية تربط بعض المناطق الصناعية والزراعية والمواقع العسكرية بموانئ التصدير والمناطق السكانية.
وتشــمل الخطــوط التي تشــغلها المؤسســة ما يلـي:
1.       خــط نقــل الركـــاب: ويبلغ طوله ٤٤٩ كيلومتراً، ويربط الرياض بالدمام مروراً بالأحساء وبقيق.
2.       خط شحن البضائع: ويبلغ طوله ٥٦٩ كيلومتراً، ويبدأ من ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام لينتهي في الرياض، مروراً بالأحساء وبقيق والخرج وحرض والتوضيحية.
3.       الخــطوط الفرعــية: ويبلغ مجموع أطوالها ٤۰۰ كيلومتراً، وهي تربط بعض مواقع الإنتاج الصناعي والزراعي وبعض المواقع العسكرية بموانئ التصدير وبعض المناطق السكنية.

و-      الجمهورية العربيةالسورية  :
أطوال شبكة خطوط السكك الحديدية:
يبلغ اجمالى أطوال شبكة خطوط السكك الحديدية السورية 2803 كم جميعها غير مكهربة وتتكون الشبكة من نوعين من الخطوط:
-        خطوط قياسية بطول2465 كم.
-        خطوط ضيقة بطول338 كم.
-        تبلغ نسبة اجمالى الخطوط الحديدية إلى مساحة الدولة 1.5% حيث تبلغ مساحتها 185 ألف كم2.
ز-      الجمهورية العراقية :
أطوال شبكة خطوط السكك الحديدية:
-        تبلغ اطوال شبكة خطوط السكك الحديدية 2272 كم كلها خطوط قياسية وغير مكهربة.
-        تبلغ نسبة اجمالىالخطوط إلى مساحة الدولة 0.5% حيث ان مساحتها 435 ألف كم2.
حـ-    جمهورية مصر العربية:
وتتكون شبكة السكك الحديدية المصرية من خطين رئسيين.
الخط الأول      :       خط ينطلق شمالاً من العاصمة القاهرة ويتجه إلى الاسكندرية ماراً بمدن الدلتا ويتفرع إلى فرع يتجه غرباً حتى مطروح والسلوم وخط يتجه إلى أبو قير.
الخط الثانى      :       خط داخلى وينطلق من القاهرة متجهاً جنوباً محاذياً لنهر النيل حتى مدينة اسوان ومنها السد العالى حيث ينتهى الخط الحديدى على بعد 450 كم من الحدود المصرية السودانية وجدير بالذكر أن هذا الخط انشىء على مراحل حيث بدء فى مد الخط من القاهرة إلى الجنوب ليصل إلى مدينة اسيوط على بعد 230 ميلاً من القاهرة عام 1874م وفى عام 1898 وصل القطار إلى مدينة الاقصر على بعد 340 ميلاً من القاهرة وبعد الوصول إلى الاقصر اقيمت شركة خاصة تولت مد خط السكك الحديدية إلى مدينة اسوان باسم شركة قنا اسوان للسكك الحديدية وهى شركة مملوكة لمستثمرين بريطانيين وقد كانت القطارات فى ذلك الوقت لايمكنها مواصلة الرحلة مباشرة إلى اسوان نظراً لنوعية القضبان والقطارات غير الملائمة لذلك حيث كان الركاب يضطرون إلى النزول فى الاقصر وركوب قطار آخر لاسوان لكن فى عام 1926 تم تعديل خط القطار من الاقصر حتى اسوان ثم الشلال فى اقصى جنوب مصر ليصبح امتداداً طبيعياً لشبكة السكك الحديدية فى مصر حيث امتد الخط إلى وادى حلفا داخل الحدود السودانية.
الخطالثالث       :       خط ينطلق من العاصمة القاهرة ويتجه إلى السويس وبورسعيد
أطوال شبكة خطوط السكك الحديدية:
-        تبلغ اطوال خطوط الشبكة الحديدية 5150 كم وكلها خطوط غير مكهربة وقياسية.
-        تبلغ نسبة اجمالى الخطوط إلى مساحة الدولة 0.5%حيث تبلغ مساحتها 1002 الف كم2.
ط-      الجمهورية اللبنانية :
-        تعتبر حركة نقل الركاب والبضائع على الشبكة اللبنانية الداخلية والخارجية متوقفة حالياً بسبب عدم صلاحية الخطوط الحديدية للنقل والتى يبلغ طولها 401 كم غير مكهربة.
ي-      جمهورية السودان :
-        يوجد فى السودان شبكة خطوط سكك حديدية من سبعة خطوط بإجمالى اطوال قدرها 4578 كم غير مكهربة وجميعها سكك حديدية ضيقة ويستخدم الخط الرئيسى الذى يربط بين الخرطوم وبورسودان فى نقل أكثر من ثلثى ركاب السكك الحديدية فى السودان.
-        تبلغ نسبة اجمالى الخطوط إلى مساحة الدولة 0.2% حيث ان مساحتها 2506 الف كم2.
ك-      جمهورية موريتانيا:
تتكون شبكة السكك الحديدية الموريتانية من خط حديدى واحد انشىء لخدمة نقل الحديد من مناجمها حتى موانى التصدير على المحيط الاطلسى ولاتوجد خدمات نقل ركاب باستثناء نقل العاملين فى المنجم.
أطوال شبكة خطوط السكك الحديدية:
-        يبلغ اجمالى اطوال خطوط السكك الحديدية 853 كم كلها خطوط غير مكهربة.
-        تبلغ نسبة اجمالى اطوال الخطوط إلى مساحة الدولة 0.1% حيث تبلغ مساحتها 1031 ألف كم2.
ل-      الجمهورية الليبية:
لاتوجد حالياً شبكة خطوط حديدية فى الجمهورية الليبية.
م-       دولة فلسطين :
دمر الاحتلال الاسرائيلى اجزاء شبكة السكك الحديدية.
4- مخطط شبكات السكك الحديدية العربية ومحاور الربط السككي بين الأقطار العربية:
تقديم:
يعتبر مخطط شبكات السكك الحديدية العربية وكذا ما يتعلق به من المقترح بمحاور الربط السككي بين الدول العربية من أهم مقومات تكوين شبكات عربية للسكك الحديدية يعتمد عليها في نقل التجارة البينية العربية بكفاءة وانسيابية وباسعار تقل كثيراً عن النقل بالشاحنات.
ولقد قامت الأجهزة المختصة بالجامعة العربية بجهود فائقة من أجل إنجاز هذا المخطط المأمول وكذا محاور الربط اللازمة له. وسوف يصبح دخول دخول المخطط والمحاور إلى حيز التنفيذ العملي أعظم حدث في مجال النقل البيني العربي يحمل في طياته نتائج تجارية واقتصادية. وفيما يلي سوف نجمل ما آلت إليه تطورات إنجاز المخطط والمحاور:
الإجراءات
-        في ضوء القرار رقم (365) الصادر عن القمة العربية (19) المنعقدة بالرياض (مارس 2007)، بعقد قمة تخصص فقط لبحث الموضوعات الإقتصادية والتنوية والإجتماعية.
-        أصدر مجلس وزراء النقل العرب القرار رقم (287) في دورته (20) بتاريخ 30/10/2007، والذي ينص على ما يلي:
"الموافقة على عرض المقترح التالي على اللجنة التحضرية للقمة في إدراجه على جدول أعمال القمة الإقتصادية والتنموية والإجتماعية:
مخطط شبكات السكك الحديدية العربية ومحاور الربط السككي بين الأقطار العربية."
ولقد قامت الأمانة العامة بتنظيم إجتماع في مدينة حلب بالجمهورية السورية بالتعاون مع الإتحاد العربي للسكك الحديدية خلال الفترة (19-21/11/2007) لإعداد مخطط شبكات السكك الحديدية العربية والمحاور التي تربط بينها، وذلك في ضوء ما يجري تنفيذه بالفعل في بعض الدول العربية أو تم التخطيط له، وما إتفق عليه في إطار الإسكوا، واللجنة المغاربية للنقل السككي، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعلى خلفية الدراسة التي سبق أن أعدها الإتحاد العربي للسكك الحديدية تحت إشراف مجلس وزراء النقل العرب حول هذا الموضوع.
-        كان من نتائج إجتماع حلب وضع الملامح العامة لمخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، ودعوة الإسكوا إلى إعداد خريطة شاملة لمحاور الربط السككي العربي على غرار الخريطة الخاصة بإتفاق السكك الحديدية الدولية في المشرق العربي وبنفس أسلوب ترقيم المحاور بها، مبينًا عليها الأجزاء المنفذة والجاري تنفيذها والمخططة على كل محور من محاور الربط. وكلفت الأمانة العامة بتعميم الخريطة على الدول العربية والجهات المشاركة لإبداء الملاحظات وإجراء التعديلات اللازمة عليها.
-        أعدت الأمانة العامة الشروط المرجعية لإعداد وثيقة مخطط الربط السككي المشار إليه أعلاه، وذلك وفقًا للملامح العامة للمخطط التي توصل إليها إجتماع حلب، كما أعرب الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي عن استعداده لإعداد وثيقة المخطط حسب الشروط المرجعية التي أعدت لذلك، وعلى ضوء المعلومات التي أتاحتها الدول العربية لهذا الغرض.
-        قامت اللجنة الفنية للنقل البري في إجتماعها (18) بتاريخ 11-13/3/2008 بدراسة الموضوع من كافة جوانبه، وأوصت بشأنه بما يلي:
1-      تشكيل فريق عمل من ممثلي الدول أعضاء المكتب التنفيذي (المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية التونسية، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وجمهوورية مصر العربية)، وكل من (دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية السودان، والجمهورية العربية السورية، والمملكة المغربية، والجمهورية اليمنية،) لمراجعة وثيقة مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية قبل عرضها على المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب تمهيدًا لرفعها إلى القمة العربية الإقتصادية والتنموية والإجتماعية.
2-      قيام الأمانة العامة بدعوة فريق العمل إلى الإجتماع كلما تطلب الأمر خلال مراحل إعداد وثيقة مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، وذلك على ضوء التقارير المرحلية التي يقدمها الاستشاري المكلف بإعداد الوثيقة.
3-      إحالة مسودة خريطة محاور الربط البري بالسكك الحديدية التي أعدتها الإسكوا بناءً على نتائج إجتماع حلب (19-21/11/2007) الخاص بإعداد مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، وكذلك جدول أطوال ووضعية محاور السكك الحديدية بين الدول العربية، إلى الدول العربية لموافاة الأمانة العامة بملاحظاتها النهائية عليهما في موعد أقصاه 15 إبريل 2008، لإحالتها إلى الإسكوا التي تجري التعديلات على الخريطة والجدول وفقًا لتلك الملاحظات ومن ثَم تسليمها إلى الأمانة العامة قبل 10 مايو 2008.
-        بعرض الموضوع على الدورة (40) للمكتب التنفيذي بتاريخ (29-30/4/2008) أصدر بشأنه القرار التالي:
1-      "دعوة الأمانة العامة إلى مواصلة جهودها التنسيقية لإعداد مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية المقرر عرضه على القمة العربية الإقتصادية والتنموية والإجتماعية.
2-      الترحيب باستعداد الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي لإعداد وثيقة مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، استناداً إلى أحدث المعلومات التي قدمتها الدول العربية.
3-      تقدير جهود اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (إسكوا) في إعداد الخريطة المستهدفة في المخطط وجدول وضعية وأطوال محاور الربط السككي بين الدول العربية، ودعوتها إلى تقديمها إلى الأمانة العامة قبل منتصف شهر مايو 2008.
4-      الموافقة على توصية اللجنة الفنية للنقل البري بتشكيل فريق عمل من خبراء الدول العربية لمراجعة وثيقة المخطط خلال مراحل إعدادها، وتكليف الأمانة العامة، بدعوة الفريق إلى الإجتماع كلما تطلب الأمر وبمشاركة ممثلي الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي.
5-      التأكيد على عرض وثيقة المخطط على المجلس قبل العرض على القمة الإقتصادية والتنموية والإجتماعية".
-        تلقت الأمانة العامة من الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي وثيقة موجزة لمخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية، وكان قد تم الإتفاق بين المنسق العام للقمة وبين الصندوق على الإقتصار على تقديم وثيقة مختصرة تغطي الملامح العامة للمخطط، كما أعرب الصندوق عن استعداده لتمويل وإنجاز الدراسة المقترحه من خلال أحد بيوت الخبرة الاستشارية المتخصصة.
-        كما تلقت الأمانة العامة من الإسكوا (CD) يتضمن خريطة محاور الربط البري العربي بالسكك الحديدية، وتم إرسال نسخة منها إلى الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي لطباعتها وتضمينها بوثيقة مخطط الربط البري العربي بالسكك الحديدية.
-        وأخيراً فإن أحدث التطورات المنتظرة هي عرض وثيقة مخطط الربط العربي بالسكك الحديدية على المجلس الموقر لوزراء النقل العرب خلال دورته العادية (26-27) أكتوبر 2011 لإتخاذ ما يراه حيالها.