درس الولادة


<ان المعايير لتشخيص ولد لديه اعاقة تعلم هي كالاتي :
1.   وجود فجوة  بقدر سنتين على الاقل بين انجازات التعليمية لدى الطالب والانجازات المتوقعة منه حسب جيله ومستوى صفه .
2.   وجود فجوة بقدر سنتينبين الانجازات التعليمية للطالب وبين مهاراته الفكرية حسب ما وجد بامتحانات الذكاء الموضوعية .
3.   الفروقات الشخصية – نموذج لفجوات كبيرة بين نقاط القوة والضعف في داخل الشخص نفسة .
4.   اثبات الخبرة في اوقات الفشل باكتساب مهارات التعلم ( القراءة , الكتابة والحساب ) على طول السنين , بالرغم من تجارب العلاج .
5.   اعاقات في مراحل معالجة المعلومات المحددة.
6.   اثبات بأن العسر يعيق على الطالب للوصول الى انجازاته التعليمية او للبالغ بتأقلمه في الحياة . 

     --------<تشخيص النفسي – التعليمي :  
هو عبارة عن تشخيص  الذي يستعمل عند الاشتباه بوجود خليط من العوامل النفسية والتفكيرية التي تؤدي الى مظاهر العسر التعليمي. ويشمل التشخيص النفسي-التعليمي  مركبات اختبار التشخيص التعليمي "الاعتيادي" ، بالإضافة الى المهام الموجهة للكشف عن وجود صعوبات نفسية لدى الطالب. وبناء على نتائج التشخيص، يمكن للأخصائي التمييز بين الصعوبات المختلفة التي تؤدي لمظاهر العسر التعليمي ومن ثم توجيه النصائح والتوصيات لبناء برنامج تعليمي/علاجي يتفق مع نتائج التشخيص. على سبيل المثال، قد يكتشف اخصائي التشخيص انه بالإضافة لوجود عسر في القراءة هنالك مظاهر اكتئاب تقلل من حماسة او اندفاع الطالب. وكما هو الحال في التشخيص التعليمي، فان التشخيص التعليمي/ النفسي لا يمكن من كشف اضطرابات الانتباه والتركيز، وانما يبين او يقدر وجود حاجة لأجراء اختبار اكثرا عمقا في هذا المجال.اما الاخصائي المؤهل للقيام باختبارات التشخيص النفسي-التعليمي، فهو اخصائي نفسي (تربوي او علاجي) اجتاز تدريبا يؤهله للعمل في هذا المجال.في بعض الحالات يتم اجراء اختبار تشخيصي مشترك، من قبل الاخصائي تعليمي والاخصائي النفسي، كل في مجاله.

ב. توجد اهمية كبيرة لتقرير لجنة (مرجليتفي مجال صعوبات التعلم الذي ركزت اهتمامها على الاولاد والبالغين ذوي صعوبات التعلم . وهدف اللجنة ان تستجيب لحاجات الطلاب ذوي صعوبات تعلم , واقتراح تغييرات وتوصيات التي من شأنها ان تساعدهم في التغلب على صعوباتهم . ومن هذه التوصيات التالية قد تم تحقيقها في المقال المعروض عن كالاتي :
1)   لقد نصت لجنة مرجليت على مبدأ المساواة بالفرص من ناحية المعلومات لطلاب ذوي احتياجات خاصة , لقد تم بوضوح ظهور هذه التوصية في المقال وذلك عندما تم وضع الطلاب في المدرسة العادية لمدة سنتين , ان هذه الفعالية قد اوضحت الكم الكبير من التساوي في الوجود الصفي وتلقي المعلومات في نفس الاطار بالرغم من احتمال عدم نجاح الطلاب في المدرسة العادية .
2)   لقد نصت لجنة مرجليت على مبدأ تدريب وتهيئة المعلمين واشخاص مختصين علاجيين , لقد تم بوضوح ظهور هذه التوصية في المقال عندما ذكر انه لهؤلاء الطلاب الذين وضعوا للتجربة في المدرسة العادية سيكون معهم مرافق  من المدرسة حسب مستواهم في برنامج التدخل الشخصي لكي يقدروا على اكمال تعليمهم في المدرسة العادية . وبهذا العمل عن طريق توفير مرافقين مختصين سيساعد على تحسين وضع هؤلاء الطلاب .
3)   لقد نصت لجنة مرجليت ان تكون هنالك مراحل تشخيص التي تظهر مصدر الاعاقة واذا قد انخفضت او اخذت بالتزايد  وذلك من مصلحة الطالب عن طريق امتحانات على يد مختص ليحدد مشكلة الطالب التعليمية. لقد تم بوضوح ظهور هذه التوصية في المقال عند انتهاء الطالب من السنتين في المدرسة العادية سيمر الى لجنة الدمج لترى ماذا حل بوضعة التعليمي – التربوي هل تقدم ام عكس الامر علية بطريقة سلبية .
4)   لقد نصت لجنة مرجليت ان تكون هنالك لاستمرارية الاطر العلاجية لأن كل اطار وله فوائده التي تعود على الطالب وكل اطار مكمل للاطار الاخر من عدة نواحي للطالب , وان وجود الكثير من الاطر العلاجي لكثرة تعدد الصعوبات والاعاقات لدى الطلاب . . لقد تم بوضوح ظهور هذه التوصية في المقالعندما ذكرت ام ان ابنها يتلقى الدروس المساعدة في صف خاص في المدرسة العادية والمواضيع الاخرى في صف عادي .. ان اكمال الصف الخاص للصف العادي من شأنه ان يساهم في معالجة الكثير من الجوانب لدى طالب ذو احتياجات خاصة .
5)   لقد نصت لجنة مرجليت على ان للأهل دور مهم في حياة ابنهم ذوي صعوبات تعلم . لقد تم بوضوح ظهور هذه التوصية في المقال عندما ذكرت ام ان ابنها كان من ناحية اجتماعية ممتاز ولكن عندما اصبح يذهب الى الحصص في الصف الخاص التي هي ذاتها وفي نفس الوقت تكون في الصف العادي قد ادى الى فقدانه مواد تدريسية وزيادة الفجوة بينه وبين طلاب جيله . وكذلك عندما قالت ان اذا اهل طالب ارادوا توجيه ابنهم للجنة الدمج , تكون لديه القدرة والحق ليعمل هذا الامر .

"سؤال 1"
א.شلل دماغي هو اسم عام وشامل للنتائج المترتبة عن خلل او ضرر في الدماغ في تطور النمو(العصبي-التطوري) منتشرة بين الاطفال وتلازمهم مدى الحياة. يسبب الشلل الدماغي درجات مختلفة من الاضطرابات في قدرات الطفل الحركية وفي ادائه, الاضطرابات الحسية (في الحواس) مثل الصمم والعمى, تأذي مستوى الذكاء واضطرابات في عمل الاعضاء المختلفة في الجسم.  ان السبب الاساسي او المركزي لشلل الدماغي هو نقص الاوكسجين والتي تؤدي لتطور جهاز الحركة, لذلك بشكل عام يرافق الشلل الدماغي مشاكل عديدة مثل: تواصل واتصال, استيعاب, وسلوكيات.                                        هناك 3 مميزات وانواع للشلل الدماغي وهي:-
1)שיתוק מוחין עוויתי - لشلل الدماغي تشنجي (Spastic): هذا هو الشكل الاكثر انتشارا للمرض. يتميز الشلل الدماغ التشنجي بتوتر شديد في العضلات, يترتب عنه خطر انخلاع المفاصل, تشوه العظام, الجنـفوتشوه كفتي القدمين وكفي اليدين.
2)שיתוק מוחין מקרטע - الشلل الدماغي عرج(Athetoid): نجد لدى الاطفال المصابين بهذا النوع من الشلل الدماغي حركة لاإرادية مستمرة في الاطراف واضطراب في تنفيذ حركات ارادية (مقصودة) تسبب، احيانا، صعوبة في المشي.
3)שיתוק מוחין אטקסי - الشلل الدماغي الرنحي (Ataxia): هذا الشكل من المرض اقل انتشارا ويتمثل في انعدام التوازن وعدم السيطرة على الحركات في الحيز. يسير الاطفال المصابون بشلل الدماغ الرنحي بحركات غير منتظمة, مترددة ويسقطون كثيرا.
السبب التي أدى لدى מיכל الشلل الدماغي هو:-סיבות משולבות –أسباب مدمجة, حيث في هذه المجموعة هناك عدة  أسباب للشلل النصفي ومنها صعوبات ومشاكل خلال عملية الولادة او نقص بالأوكسجين.                                                                                                        מיכל ولدت مع الشلل الدماغي بسبب مضاعفات خلال الولادة, (נולדה עם שיתוק מוחין עקב סיבוכים בלידה) ممكن ان يكون نقص بالأوكسجين.
ב.هناك نموذجين للعلاج, لعلاج מיכל وهي:-
1)המודל הרפואי לעומת המודל החברתי(الطبي مقابل الاجتماعي):النموذج الطبي يرى ان الصعوبة هي مشكلة يعاني منها الانسان بسبب مرض او من كل مرض صحي آخر التي تلزم علاج طبي مباشر من خلال طاقم مختصين. هذا النموذج هدفه علاج الصعوبة ومساعدة الفرد للاندماج بوضعه. وهذا النموذج له تأثير كبير على طرق المساعدة للأطفال ذوي الاعاقات الجسدية بشكل عام والشلل الدماغي بشكل خاص وليس ذلك فقط بأطر الطبية وانما ايضا أطر تربوية. هذا النموذج يعتمد بعلاجه على التطور الحركة وايضا على طرق تحسين من ناحية قدرات المخية-التطورية, والتي فيها تمكين الفرد بالقيام بالمهمات الاساسية. *מיכל لديها شلل دماغي وهي تجلس على كرسي متحرك ومندمجة بصف عادي بمدرسة قرية من منطقة سكنها, وهنا لديها الفرصة لطرق تحسين القدرات وقيامها بالمهمات الاساسية بالتعليم.                                                                                                                   النموذج الاجتماعي يرى ان الاعاقة هي لعدة اسباب اغلبها تكون بيئية اجتماعية. يجب ان يكون العلاج عن طريق نشاطات اجتماعية والتي فيها المجتمع ان يلائم نفسه للأشخاص ذوي الاعاقات من اجل ان يستطيعوا وان يشاركوا بجميع مجالات الحياة الاجتماعية. *מיכל كانت تتعلم بصف موجود بالطابق الاول (الارضي) ولا يوجد مصعد كهربائي لإمكانها التجول بجميع بناية المدرسة والذهاب الى المكتبة  لان يوجد درس يذهبوا جميع الطلاب الى المكتبة ليتعلما هناك وמיכל لا يمكنا الاندماج مع الطلاب, وايضا درس الرياضةلا يمكنها المشاركة مع الطلاب. يجب على المدرسة ان تلائم جميع الظروف لها ليمكنها الاشتراك بجميع الفعاليات ويمكنها الخروج مع باقي الطلاب واللعب.
2)המודל הביו-סוציאלי(بيولوجي-اجتماعي):                                                                         هذا النموذج يحاول ان يعطي مساعدة صحية بيولوجية وكذلك مساعدة نفسيه للشخص المعاق وكذلك مساعدته على كيفية الدمج الصحيح بالمجتمع. أي انه يستعمل النموذجين السابقين (الطبي والاجتماع) وبالإضافة يستعمل علاج نفسي وكذلك لان هذا النموذج يؤمن ان اشخص المعاق هو بحاجة ليس فقط من ناحية العلاج وانما ايضا علاج اجتماعي ونفساني وذلك ان الشخص المعاق بشكل عام توجهه الصعوبات بالعلاقات الاجتماعية والاندماج الصحيح بالمجتمع . وهذا النموذج يؤمن ان هناك علاقة تبادلية بين الجسد والروح والمجتمع.                                                                                                *اكثر علاج ملائم لמיכל هو هذا النموذج لملائمة جميع الظروف المدرسية والبيتية والاجتماعية وايضا النفسية لها مثل بدلا من بقائها بالصف والجلوس بالبيت فقط لتقضي كل وقتها بالرسم هناك عدة فعاليات والعاب تلائمها وايضا وضع مصعد كهربائي لكي تتمكن من الاشتراك بجميع الفعاليات المتحركة والتنقل ولا يسبب لها أي احراجات لتحس انها مختلفة عن باقي الطلاب وان باقي الطلاب يتعاملوا معها كأي طالبة عادية ولا ينقصها أي شيء ليمنعوا المرض النفسي لها وتحس انها منعزلة عن الجميع.. وهنا يجب ملائمة المجتمع بأكمله لها ولكل طالب لدية أي اعاقة ليس فقط الشلل الدماغي. هنا يتطلب مجهود من المجتمع لמיכל لكي لا يواجها صعوبات نفسية واجتماعية وايضا شخصية.
ג.بما اننا نعيش في عصر التكنولوجيا والتقدم فهناك حسنات كثيرة ومفيدة تستفيد מיכל من الوسائل التكنولوجية المساعدة لدمج الاولاد المعاقين جسديا في المجتمع والمدرسة, مثلا: الهاتف الخلوي (مكالمة علاجية), سيارة علاجية (ليمكنها التنقل), كرسي متنقل (لفعل أي شيء بسيط كالتنقل بالبيت داخل المدرسة الدخول للمرحاض), شبكات اجتماعية, المكتبة المحوسبة (واستعمال الحاسوب بفعاليات العاب حل وظائف التحدث عبر الانترنت بالأصدقاء والاهل). هناك تشجيع قوي لاستعمال التكنولوجيا المساعدة التي تدعم وتساعد على القدرات المتضررة للوصول الى أي هدف كان. التكنولوجيا المساعدة تساعد الاولاد بتحسين قدراتهم التعليمية وتساعدهم على الوصول للاماكن الاجتماعية (كالمدرسة والبيت) والبيئة المحيطة بهم. وهذا يزيد الفرص بالعمل والتعلم والصداقة.


"سؤال 2"
تعريف DSM5 (2013) للعسر التعليمي آثار انتقادات لدى المتخصصين الذين أدعوا ان هذا التعريف يزيد من عدد الاشخاص الذين لديهم عسر تعليمي.
·       تعريف DSM5 (2013) للعسر التعليمي: اصبح يستخدم مصطل اضطراب التعلم (הפרעה) بدل صعوبة التعلم (ליקוי) حيث قلص هذا التعريف مجالات العسر التعليم الى 3 مجالات فقط وهي:(القراءة, الحساب, والكتابة). وهي اضطراب يحدث في فترة تطور الفرد وتشمل نقص عقلي وتكيفي في المجالات الادراكية والاجتماعية والعاطفة.
هناك 4 معايير لتشخيص العسر التعليمي:
1- صعوبات في الاستعمال والتعلم في المهارات الاكاديمية وتشمل قراءة الكلمات بشكل غير دقيق او بشكل بطيء او بجهد واضح, صعوبات بفهم المقروء, صعوبات في التهجئة, مثلا قد يحذف حرف او يضيف حرف, صعوبات في التعبير الكتابي, صعوبات في المعرفة العددية او عمليات الجمع المختلفة, صعوبات في التفكير الحسابي.
2- المهارات الاكاديمية التي يتصعب فيها بشكل كمي او نوعي اقل من المتوقع من جيله الزمني وتسبب له الاضطرابات في التحصيل الاكاديمي.
3- صعوبات التعلم تظهر في المدرسة وخاصة عندما تكون هناك او شروط تبين لدى الطفل هذه المشكلة.
4- هذه الصعوبات التعليمية ليست نتيجة لعدم القدرة العقلية او مشاكل بصرية او سمعية.
·       هناك من انتقد تعريف العسر التعليمي حسب DSM5 (2013), لأنه سيزيد من عدد الاشخاص او الطلاب الذين يعتبرون ذوي عسر تعليمي. حسب رأي ان هذا الانتقاد صحيح لأنه يشمل المشاكل البسيطة لدى الطالب في المدرسة, مثلا معلمة حساب معاملتها مع الطلاب ليست جيدة وهناك طالب لا يحب هذه المعلمة  بسبب تعاملها معه ومن الممكن ان الطالب يقصر في موضوع الحساب وتحصيله ينخفض كثيرا بسبب المعلمة هنا يوجد ترابط ان معاملة المعلم تؤثر على الموضوع الذي تعلمه والطالب يكره موضوع الحساب, وهذا ليس عسر عند الطالب هذا انخفاض تحصيلي بسبب عوامل شخصيه تعامليه بين المعلم والطالب. وهذا من الممكن ان يزيد التعريف من عدد الطلاب الذين يعتبرون ذوي عسر تعليمي. هنا يوجد فروق فردية لدى الفرد في مجال القدرات والمواهب في الوظائف المختلفة مثلا طالب لديه عسر تعليمي في الحساب ولكنه مبدع في اللغة بفهم المقروء. هنا يجب ان نعطي عدة فرص لعلاج هذا التقصير لدى الطالب قبل ان نعرفه انه لديه عسر تعليمي وإعطائه عدة وظائف ومهمات ليتمكن الطاب بالحاق ابناء جيله ويتحسن تحصيله .


"سؤال 3"
א.الانواع المتغيرة للعسر التعليمي هي: (عسر في القراءة, عسر في الكتابة, وعسر في الحساب).
1)عسر في القراءة:- العسر في القراءة هي اعاقة تعليمية خاصة ومصدرها عصبي بيولوجي تتميز في صعوبات بالدقة او بالطلاقة, وفي تشخيص الكلمات, التهجئة, والترميز. وهذه الصعوبات تنبع من اعاقة في المجال الصوتي او مجال تكوين الكلمات غير مرتبطة بالقدرة العقلية او نسبة الذكاء او أي عامل اخر. وهنا السبب عصبي, الصعوبات في مجال الكلمة, في معالجة الكلمة صوتيا, في فهم المقروء, ثروة لغوية فقيرة جدا. انتشار العسر في القراءة من 5%-10% السبب عصبي في الدماغ.                                      من مميزات العسر في القراءة هي:
      I.            تبديل الاحرف بالكلمة.
   II.            صعوبة اكتساب القراءة بسبب صعوبات شخصية.
III.            صعوبة باكتساب القراءة والذي يكون نتيجة لنقص بجهاز اللغة.
IV.            صعوبات بالدقة او بالطلاقة.
2)عسر في الكتابة:- تعتبر من انواع العسر التعليمي المركزي. ان عملية الكتابة تتطلب عمل الجهاز العصبي المركزي بشكل سليم ولغة سليمة وكذلك عملية حركية سليمة, هناك اهمية لقدرة الطالب على استيعاب هذه العملية قبل الكتابة حيث ان السيطرة على عملية الكتابة هي اساسية لتنفيذ مهمات تعليمية مركبة اكثر من حيث تنظيم المعلومات. تطوير قدرة التفكير التعليمية والتعبير عن اراء ومشاعر. لذلك عملية الكتابة تتطور كلما كان عند الطالب تجربة وخبرة اكثر أي ان عملية الكتابة هي عملية التي نعلمها مدى الحياة. هناك ادعاء ان اسباب العسر الكتابي هو ايضا لأسباب تتعلق بالمخ او الجهاز العصبي المركزي. من مميزات العسر في الكتابة:
      I.            الخط.
   II.            طلاقة في الكتابة.
III.            تهجئة.
IV.            التعبير الكتابي.
3)عسر في الحساب:- ان اكتساب عملية الحساب تعتمد على تطور ونضج في مجالين من مهارات التفكير وهي(ادراك الترتيب بالنسبة للعدد, وكمية ادراك الكمية). وهي عسر تعليم خاص نتيجة النقص في المهارات الاساسية للفهم العددي واستعمالها وعياب هذه المهارات حتى في حالة التدخل واذا يكون لدينا دلاله واضحة على عسر تعليمي حسابي. حسب DSM5 هناك 4 مهارات حسابية بناء عليها نحدد ان الولد لديه عسر حسابي: (الاحساس بالعدد, التفكير الحسابي الدقيق, تذكر حقائق حسابية, الحساب الدقيق وبطلاقة). من مميزات العسر في الحساب: الطالب ذو العسر الحسابي يتميز بفروقات واضحة بينه وبين ابناء جيله من حيث قدراته التعليمية والعقلية.
4)عسر تعليمي الغير كلامي:- في مجموعة اضطرابات ليست موجودة في تعريفات العسر التعليمي ضمن DSM5 , ولكن العديد من الباحثين الذين يعتبرونه كاضطراب تعلم وسبب عدم شموله في تعريف العسر التعليمي هو انها ليست اضطرابات في المهارات التعليم الاساسية (القراءة, الكتابة, الحساب) وانما اضطرابات عقلية تؤدي الى عسر في التعليم او من اصطلح من المفهوم هو الباحث جونسون 1967. وهناك 3 مميزات لهذا العسر الغير كلامي:
      I.            صعوبات في التفكير البصري.
   II.            صعوبات في التفكير الاجتماعي وفهم العلاقات الاجتماعية.
III.            صعوبات في الوظائف الادارية.

ב.ADHD- قلة التركيز وكثرة الحركة: هو اضطراب عصبي للعسر التعليمي لكنه اضطراب بحد ذاته ومستقل. يقول الباحث קניאל ان الانتباه هو عبارة عن جهاز تصفية عصبي اوتوماتيكي آلي للتركيز على المثيرات واهمال مثيرات اخرى ولا يحتاج هذا الانتباه لأي جهد عقلي او عمليات تفكير معقدة. والانتباه عدة انواعي وهي: (انتباه مستمر, اختياري, توجه الانتباه, مراقبة الانتباه). يتميز هذا الاضطراب ببعدين اساسيين وهما: "تشتت الانتباه, وكثرة الحركة والاندفاعية). ولتشخيص حالة ADHD حسب DSM5:
1.   غياب تشتت الانتباه بشكل دائم مما يؤثر على تطور الفرد ووظائفه.
2.   وجود عدة عوامل \عوارض لتشتت الانتباه والاندفاعية تظهر قبل جيل 12.
3.   وجود عدة عوارض لتشتت الانتباه والدافعية تظهر في عدة بيئات مختلفة كالبيت, المدرسة, العمل.
4.   وجود دليل ان هذه العوامل تؤثر وتقلل من جودة الوظائف الاجتماعية, تعليمية, والعملية.
5.   هذه العوامل ليست جزء من الانفصام الشخصية او من الامراض العقلية الاخرى.
يمكن الاستنتاج ان قلة التركيز وكثرة الحركة لها علاقة مباشر بخلل في الجهاز العصبي المركزي. حيث اثبتت بعض الابحاث ان السبب في هذا النوع من العسر هو افراز زائد من مادة كيميائية بالمخ, وحيث وجد دواء لهذه المشكلة "الريتالين"  يدخل هذا الدواء للجهاز العصبي من اجل تعديل تبادل المادة الكيميائية بالمخ. وايضا يمكننا الاعتقاد ان هناك اسباب لقلة التركيز وكثرة الحركة تكون مخية او وراثي, بيئي, المعلم وجهاز التعليم. وحسب تعريف ADHD نستنتج انه اضطراب عصبي للعسر التعليمي ومستقل.

ג. هناك عدة مجالات للعلاج  ADHD وهي:(علاج الطبي الدوائي, علاج التدخل السلوكي, علاج نفسي, علاج تربوي, والعلاج البديل).
1)علاج الطبي الدوائي- عن طريق اعطاء ادوية مثل "الريتالين", يسمح فقط لطبيب الاعصاب او طبيب نفساني مهني الذين بمقدورهم تقريري نوع الدواء المناسب لهؤلاء الاولاد. هذه الادوية تدخل الى جهاز العصبي المركزي بالمخ والتي تحسن من أداء اجهزة المخ الضرورية.
2)علاج تربوي- من خلال استخدام التعليم المصحح وايضا تنظيم البيئة التعليمية كالتقليل من المثيرات داخل غرفة الصف وتقليل من الضجة. من المهم على المعلم اضافة محفزات في درسه تجديدات وكذلك اعطاء مهمات للولد لكي تشعره بالقوة. وايضا من المهم على الولد اعطائه طرق ليستطيع السيطرة ورقابة نفسه.
ד.هناك من يدعي ان اضطراب ADHD هو اضطراب اجتماعي, بمعنى ان هذا الاضطراب موجود بسبب توقعاتنا كمجتمع غربي من الطلاب ان يجلسوا في المدرسة بشكل مرتب من اجل التعليم. هناك عدة افلام عندما شاهدتها هي مع ان هذا الاضطراب اجتماعي وضد انه اجتماعي. هناك عوال عديدة سببها هذا الاضطراب ومنها 75% عوامل وراثية, انظمه غذائية, والمحيط البيئي والاجتماعي, لا يوجد سبب محدد لدى الباحثين لهذا الاضطراب. وهناك افلام تبين ان هذا الاضطراب عصبي تطوري. لهذا هنا الافلام مع وضد انه اضطراب اجتماعي. ومنهم من يقول ان هذا الاضطراب حاله نفسية, ومنهم من يقول انها اضطرابات سلوكية منذ الولادة.
·        

ה.ان مكانة ومصادر الاحساس بالعزلة لدى الاولاد ذو العسر التعليمي ينبع بالأساس من التصور الذاتي تؤدي التحصيلات التعليمي المنخفضة لدى الاولاد الذين لديهم عسر تعليمي الى انخفاض في التصور الذاتي للطالب عن نفسه. وتحدث حالة الاحساس بالعزلة والوحدة عندما تكون توقعات الفرد غي ملائمة لوضعه الاجتماعي وسط الجماعة, وهناك نوعين من العزلة وهي:
1)عزلة عاطفية وهي نقص العلاقة الحميمية مع صديق او فرد في الجماعة بسبب حالة العسر.
2)العزلة الاجتماعية وهي احساس الفرد بعدم وجود شبكة علاقات اجتماعية يعيش فيها ضمن البيئة الذي يعيش فيها.
السؤال الأول :-
1-
النظرية الاجتماعية :-  الادعاء في هذه النظرية أن الانحراف هو أسلوبيتعلمه المراهق وحسب هذه النظرية فإن الانحراف لا يُنقل عن طريق الوراثة ولا يكونغريزة طبيعية مولودة عند الإنسان وإنما هو أسلوب الذي يتعلمه الفرد كما يتعلم باقيالسلوكيات .
إن الاتصال مع مجتمع منحرف ( شلّة ) تجر خلفها أيضاً استيعاب قيمهاللشلة أو المجتمع المنحرف والتي تؤدي إلى رفض للعادات والتقاليد والقيم للمجتمعالمقابل ( المجتمع العادي ) . ومن الأسباب التي تؤدي إلى الانحراف هي :-
العائلة يوجد للعائلة ( مبنى العائلة ) تأثير كبير من عدة نواحي على سلوك وتصرفاتالمراهق ، ومن إحدى مهام ووظائف العائلة أن تعطي وتعلم أولادها جهاز القيم والعاداتوالتقاليد المقبولة اجتماعياً في المجتمع الذي يعيشه . هناك عدة عوامل التي قد تصعّب على قدرات الفرد بأن يمشي حسب العاداتوالتقاليد والقيم الاجتماعية ويتصرف حسبها مثل:-
-
عدم اتفاق الوالدين بالنسبة للقيم ، مثل من هو رب الأسرة ، أسلوب التربية واستعمال العنف .
-
عدم اتفاق الوالدين مع أبنائهم بكل ما يتعلقبالعادات والتقاليدوالقيم .
-
عدم تتابع الوالدين بردود فعلهم على تصرفاتأبنائهم .
2-
النظرية البيولوجيةوُجد أن هناك بينمبنى الجسم ومبنى الصفات الوراثية لتطور ظواهر الانحراف وحسب هذه النظرية هناكسببين للانحراف وهي :-
مبنىالجسم " שלדון " – وُجد أن هناك 3أنواع لمبنى الجسم :-
-
مبنى جسم ممتلئ ( دائري ) ولديه الأطراف (اليدين والرجلين ) ضعيفة .
-
مبنى جسم مربع ، قوي ، متناسق ،لديه عضلات ظن نحيف ، عضلات قوية ، صدر بارز .
-
مبنى جسم אקטומורפי – ضعيف وطويل ، عضلاتضعيفة وأطرافه دقيقة .
وُجد أن نسبة الانحراف موجودة أكثر لدى الأشخاص ذوي مبنى الجسم الوسط ( مبنى جسممربع ) .
3-
النظريةالنفسية – حسب هذه النظريةشخصية الفرد والبيئة التي تربّى فيها الشخص لها تأثير من الناحية النفسية للفردوهناك عدة نظريات التي تفسر أسباب الانحراف لدى بعض الأشخاص ومنها :-                                               فترة المراهقة ( صعوبة جيلالمراهقة ) -   فترة المراهقة قد تؤدي إلى الانحراف لدى الشباب ( المراهقين ) وذلكبسبب الشعور بالإحباط من عدم قدرة المراهق بسبب ضعفه الجسدي أو المادي من تحقيقرغباته وتحقيق استقلاليته أي أن المراهق في فترة المراهقة يسعى بأن يكون مستقل عنوالديه ولكنه لا يستطيع ذلك لضعفه الجسدي والمادي . هذه الحالة التي يشعر فيهاالمراهق بعدم الحيلة وعدم قدرته على إدارة حياته والسيطرة عليها قد تسببإلى الانحراف .
السؤال الثاني :-
في هذا المقال يعرض الوضع الراهن في كل ما يتعلق بظاهرة الانحرافللشبيبة في إسرائيل وكذلك عرض عدة وسائل لمعالجة هذه الظاهرة وذلك عن طريق الأجهزةالرسمية – الحكومية والغير رسمية وذلك عن طريق برنامجدولي                ( ארצי) الأول من نوعه ألا وهو برنامج ( אס"א ) حيث أن هدف هذا البرنامج معالجة كل قضايا العنف ، المخدرات والكحولبسبب أن هذا البرنامج سنَّ  قوانين جديدة ووسائل تطبيق رسمية في البلدات والتي فيهاحققوا برنامجين جديدين من أجل الخفيف من حدة الظاهرة ، هذه البرامج تميزت على أنهابرامج شامله وجهازية في كل دولة إسرائيل والقصد هنا المشاركةوالتشارك بين الأجهزة المهمة بمساعدة رؤساء المجالس المحلية من أجل الحد من هذهالظاهرة حيث كان من المهم أن تكون مشاركة من قِبل المدرسة ، رؤساء المجالس ، الشرطة، المحاكم ، العائلات والنوادي الشبابية . كان من المهم التعاون بين هؤلاء الأجهزةوبالفعل أدى ذلك إلى التخفيف من ظاهرة العنف في إسرائيل .
תוכנית אס"א - هي برنامج شامل وجهازي التي نظمته ووافقت عليهالشرطة وكذلك السلطة المحلية والوزارات الحكومية على أنها برنامج قومي ، هذاالبرنامج يعطي استجابة شاملة وتدمج كل الأسباب والجهات الرسمية التي تعمل من أجلالشباب ، لذلك حسب هذا البرنامج مطلوب التعاون أيضاً من رؤساء المجالس وقائد الشرطةالمحلية والجهات الجماهيرية للشبابألمتناس – النوادي ) ،العائلة والمدرسة .
الأجهزةالرسمية גורמי אכיפה - أي الشرطة ، أعلنتالشرطة على أن ظاهرة العنف والانحراف لدى الشباب هي مهمة مركزية للمعالجة لذلك كانالتوجه للشرطة من أجل معالجة هذه القضية حيث كان في الماضي تنازل أو عدم إعطاءالعقاب للمنحرف إذا كان قاصر ( أي أن القاصر إذا خالف القانون لا يُعاقب ) لذلكتغير القانون بحيث المُخالِف              ( المنحرف ) حتى لو كان قاصر يجب أنيُعاقب من أجل تحسينه وإعادته إلى المعدل الطبيعي ، لذلك أُقيمت هناك وحدةللشرطة الجماهرية والتي هدفها منع الانحراف ومحاربة العنف ومنعالإجرام في داخل المجتمع وذلك عن طريق تحسين جودة الحياة وكذلك عن طريق التواجد فيالمناطق والنوادي الشبابية .
السؤال الثالث قسم أ :-  
גישה מערכתית - هي نظرية التي تنظرإلى فعاليات الفرد كجزء من جهاز واسع جداً أي العائلة ، الحارة ، المجتمع.... عدمالاندماج والتأقلم حسب هذه النظرية يؤدي إلى عدم التلاؤم بين الفرد والبيئةالمحيطة به ، من هنا حسب هذه النظرية يوجد علاج جهازي (بيئي ) والتي هدفها التي تُعيد للفرد التلاؤم بينه وبين البيئة التي يعيش فيها وذلكبمساعدة وسائل تدخل مختلفة أي أنالفرد ليس هو المُعالج الوحيد وإنما يجب أن نعطي مساعدة وإرشاد لباقي الجهات لباقيالجهات البيئية .
المدرسة قامت ب טיפול מערכתי . إن المدرسة لم تُعالجالبنات المنتحرات فَحَسب وإنما أعطت إرشاد للمعلمين وللمعلمين والبناتسوياً .
هناك حاجة لتدخل بيئي لذلك كان هنالك القرار لعلاجالمدرسة كلها :- مجموعتين للعلاج :- مجموعة البنات المنتحرات   اللواتي حاولن الانتحار ، المجموعة الثانية التي كان فيها المعلمون الذين يعملوابالمدرسة وهؤلاء الفتيات .
لقد كان المعلم لا يعرف كيفية التعامل مع الطالبات ، كان هناك بلبلة بالمدرسة التي لم تكن واضحة في أسلوبها معالبنات.
الفتيات جاءت من بيئة التي كان فيها الأهل مهملين لهن وقد كانت حالات الانتحار سببها برغبة الفتياتبإعادة سيطرتهن وجلب الاهتمام لهنمن قِبل المدرسة وكانت هذه أداة استعمال من التهديد والسيطرة على المعلمين والمدرسة  لأنه في البداية كانت المعلمات تعطيهن اهتمام مبالغ فيه لأولئك الفتيات .  فكانيجب تفسير ظاهرة الانتحار وإعطاء حل للمشكلة .
قسم ب:-
هناك 6 وسائل من أجل العلاج لمشاكل نفسية وعاطفية وتأقلمية وهي :-
1-
العلاج عن طريق اللعب والتمثيل .
2-
التعليم العلاجي .
3-
علاج تطوري ( نفسي وتربوي ) .
4-
علاج سلوكي.
5-
علاج بيئي .
6-
علاج جهازي شامل ، لا استطيعالتعامل بها لأن المدرسة قد استعملتها .
العلاج عن طريق اللعبوالتمثيل  -هي إحدى الوسائل لعلاج الأطفال ذوي المشاكل العاطفية ، هذا النوع منالعلاج مخصص بشكل عام لأطفال صغار جداً أو لأطفال الذين لديهم إعاقات صعبة . في هذاالعلاج يقرر الطفل وتيرة العلاج والتي فيه اللعب ، التمثيل يستعملكأداة أساسية من أجل فهم العالم من حوله ، هذه الأداة تمكن الطفل أنيعيش في جو مقبول والتي فيها تكون الطلبات منخفضة والممنوعات قليلة .
الفتيات يتعلمن دراماويستطعن التمثيل ، أقوم بعمل تمثيلية معينة أعلم البنات فيها أُ ما هي علاقة المعلم معالطالب ،الحدود الموجودة بين الطالب والمعلم ، كيفية التعامل فيما بينهم .
التعليمالعلاجي  ( حركية ) – هي وسيلة علاجللأطفال الذين لديهم مشاكل عاطفية والتي تعتمد على النظرية الحركية وذلك عن طريقتعليمهم فصول تعليمية مختلفة والتي عن طريقها نحاولأن نساعد الطالب على إظهارمشاعره وعلى أن يكون الطالب على معرفة للتجارب التي عاشها .
بما أن البناتحاولن الانتحار فسأحاول تغيير سلوكهن بعدم استعمال طريقة الانتحار لأنه ليس سلوك مقبول لأخذ ما يردنوأستعمل سلوك بديل الذي يتم عن طريق الإقناع والنقاش .
قسم ج:-
طريقة العلاج الذهنية /السلوكية – تعتبر من إحدىالوسائل المقبولة في هذه الأيام من أجل علاج أطفال ذوي صعوبات عاطفية وسلوكية حيثتعتبر هذه الطريقة هي علاج نفسي التي تعتمد على دمج العلاج السلوكيوالعلاج الذهني  .
الفكرة المركزية  لهذا العلاج أن التغيير في السلوك يمكنه أن يحدث فقطعن طريق تغيير () وأظهرت الأبحاث أن هذا العلاجمفيد أكثر لعلاج مشاكل الخوف ، الاكتئاب ومشاكل الطعام .
صُمّم العلاج الذهني السلوكي من أجل تقليل الضائقة العاطفية لذلكالتقليل يمر من خلال مرحلتين ألا وهما :-
السلوك ، العقل /التفكير / الاستيعاب / القرارات والآراء . لذلك لقاءات العلاج تكون من أجل هدف مسبقعن طريق الوسائل المحدودة من ناحية زمنية .
يمكننا أن نعرف مدى نجاح هذا العلاج وذلك حسب التغيير الذي حلّ بقياساتالسلوك والتفكير ، لذلك هذه الطريقة العلاجية تهتم بسلوكيات المُعالَج ، تفكيره، آرائهوترى بالمُعالِج كشريك فعال من أجل العلاج ، فهمالمشكلة وحلها وطريقة علاج المشكلة ، لذلك هذا العلاج ملائم للأطفال الذين لديهمصعوبات نفسية .
وعن طريق هذا النوع من العلاج من خلال أن نساعدهن عن طريق :-
أن يعرفن المشكلة.
يعترفن أنه يوجد لديهن مشكلة فإن الاعتراف بالمشكلة هو نصف حلها .
يشتركن بالعلاج .
أقنعهن أنه الذي يردنه لن يتم عن طريق الانتحار فالانتحار لن يكون وسيلة للسيطرة .
ممكن أخذ ما يردن عن طريق وسائل مسموحة ومقبولة  اجتماعياً وغير متطرفة .

قسم د :-
علاج إراديسلوكي – هذه طريقة علاجمميزة وهي أيضاً تعتبر وسيلة علاج ذهنية سلوكية التي تتمركز وتضع الاهتمام بالعلاقةبين طريقة التفكير وردود الفعل العاطفية والسلوكية المرفقة لها . لذلك تعتبر وسيلة العلاج هذه كملائمة أكثر للشباب منالأطفال الصغار .أساس العلاج في هذه الطريقة هو الفكرة أنالعلاقات التبادلية بين الحدث وبين التفكير والنتائج هو بأنه ليس بسبب الحدث نفسهالذي أعطى رد الفعل العاطفي وإنما رد الفعل العاطفي ( على الحدث ) سببه طريقةالتفكير وبالتالي وحسب تفكيرنا نحدد النتائج . وحسب هذاالعلاج ردود فعل إرادية تؤدي لرد فعل سلبي وغير عملي وذلك مقارنةً مع رد فعل إراديالتي تؤدي إلى ردود فعل أقل سلبية وعملية . هدف هذا العلاج هو معرفة وتغيير طريقة التفكير الغير إرادي للإرادي وذلكعن طريق وسائل ذهنية، سلوكية ، عاطفية .
ومن تأثير العلاج السلوكي الذهني الإرادي على التربية والتعاليم أنهاقد تؤدي إلى عدة مشاكل وسلبيات بالصف إذا لم يُعطى لهؤلاء الطلاب ذوي المشاكلالعاطفية أو السلوكية ، ذلك لأن هؤلاء الطلاب يميلون أكثر لنواقص تعليمية أي أنلديهم مشاكل عدة بعدة مواضيع تعليمية وهذه المشاكل التعليمية لكن لها أن تبقى كماهي أو أن تزيد حدة وخاصةً عند انتقالهم للثانوية وليس ذلك فقط وإنما هؤلاء الطلابتكون لديهم تجربة عملية التعليم فيها أقل نتائج ايجابية من طلاب الذين لا يعانون منمشاكل ( لديهم علامات منخفضة أكثر ، لديهمغيابات أكثر ، طردطلاب كعقاب ( השעיה ) أكثر ) وهؤلاء الطلابيستمرون بالتصعب ( في هذه الصعوبات ) أيضا ما بعد انتهاءالتعليم ( المدرسة) لذلك إذا لميتلقى هؤلاء الطلاب العلاج الملائم سوف يقعون في مشاكل كبيرة وذلك من ناحيةإيجاد أماكن عمل أو أنيستمروا في مكان العمل ، أن يقعوا في مشاكل جنائية ،يستعملون المخدرات والكحول لذلك هؤلاء الأشخاص هم بحاجة أكثر إلى الخدمات النفسية ،بالرغم من أن هؤلاء الطلاب لا يستطيعون التعلم جيداً بالمدرسة ولكن هناك أهميةكبيرة بأن نُكسب هؤلاء الطلاب طرق تعليم جيدة التي تستجيب لاحتياجاتهم بشكل أفضل وأسرع قدر الإمكان .

السؤال الرابع قسم أ -
أشخاص ذوي صعوباتالنظر - يستطيعون استعمالنظرهم من أجل التعليم ولكن صعوبتهم النظرية تؤثر وتشوش على حياتهم وأدائها .
الشخص الكفيف – هو الذي يستعمل حواسه أي حاسة اللمس والسمع منأجل التعليم ولا يوجد لديه استعمال لحاسة النظر أبداً لأن النظر لديهلا يعمل .
الفرق بين الشخصالكفيف والشخصذوي صعوبات النظر :-
-
شخص الذي لديه صعوبةبالنظر تكون له قدرة استعمال حاسةالنظر من أجل التعليم وتنفيذالمهمات ولكن بصعوبة بينماالشخص الكفيف لايستطيع ذلك .
-
طلاب ذوي صعوبة بالنظر يستطيعون القراءة بينماالأشخاص الكفيفين لا يستطيعون القراءة وهم يستطيعون التعلم فقط عن طريقالسمع والنغمات .
-
مشكلة العمى يمكن أن تظهر بأي جيل ولكن تأثيرها يختلف منجيل لجيل .
-
من مميزات طلاب ذوي صعوباتالنظر بأنهم يستطيعون قراءة خطالطباعة مثلهم مثل غيرهم من زملائهم الذين لا يعانون من مشاكل وأغلبية هؤلاء الطلابيكونون بحاجة لمساعدة وملائمة من معلميهم وأصدقائهم بالصف، بينماالأشخاص المكفوفين لا يستطيعون ذلك .
-
%81 من طلاب ذوي صعوباتنظر يستطيعون قراءة الكتب العاديةويستطيعون قراءة الكتب العادية ويستطيعون التحرك بشكل مستقل بالبيئة التعليمية ،أغلبية هؤلاء الطلاب يستطيعون القراءة والكتابة ، يستطيعون مشاهدة التلفاز ،يستطيعون أن يتأقلموا ويندمجوا اجتماعياً ، ولكن هؤلاء الطلاب تكون قراءتهم بطيئةجداً لذلك من المفروض أنهم سوف يحتاجون لوقت أكثر من أجل أداء مهمة القراءة وكذلكأيضاً هم يلاءمون أنفسهم من أجل القراءة وذلك عن طريق تقريب الكتاب لنظرهم أو تغييركُبر الخط في الحاسوب.
-
هناك إمكانية لمساعدة الطالب الذي لديه مشاكلنظرية بأن نكبّر خط الكتابةالمطبوع على الورقة وذلك من أجل تسهيل عملية القراءة لديه بالمقابل الكفيفلا يستطيع  ذلك.
-
بالمقابل الطلابالمكفوفين يختلفون جداً عن طلابذوي صعوبات النظر وذلك لأن أغلبية هؤلاء الأطفال لا يقرأون أي خط ودائماً بحاجة لمواد تعليمية التي تُرجمت إلى لغة غير خطية أيعن طريق تسجيل الصوت أو عن طريق كتابة برايل .
-
بشكل عام هؤلاء الأطفالالمكفوفين لا يكونون مستقلينحركياً وهم بحاجة لأدوات مساعدة ككرسي متحرك من أجل التنقل ( عصا ، كلب مساعد ) ،جزء من هؤلاء الطلاب لديهم صعوبات بتكوين علاقات اجتماعية وأصدقاء أي أنهم لايتصادقون على أصدقاء جدد بشكل طبيعي وإنما هم بحاجة لأن يتعلموا كيف أن يصاحبوا .
-
أغلب الأشخاص المكفوفين يستعملون حاسة اللمس من أجل القراءة والكتابة لذلك برايل هي إحدى الوسائل المساعدة التي فيها يُكتب على ورقة مع خطوط أو نقاطبارزة وهكذا الشخص الكفيف وعنطريق الحاسة يستطيع القراءة .
-
نسبة الأشخاص الذين يستعملون خط برايل تعمل في الفترةالأخيرة وذلك بسبب تطور التكنولوجيا وذلك لأن برايل تعتبر كبطيئةوغير مرتبة لذلك التكنولوجيا والتطور أثرت على حياة هؤلاء الأشخاص وذلك بأنهاأعطتهم الإمكانية بأن يتعلموا عن طريق السماع .
-
الأشخاص المكفوفين لديهم صعوبات بالتنقل والحركة المستقلة وكذلك لديهمصعوبات بالمهارات الاجتماعية التي تسبب لهم صعوبة بإعطاء ردود الفعل الصحيحة . حسب الأحداث وهذا ما يؤدي لديهم مشاكل وصعوبات في بناء العلاقاتالاجتماعية .
قسم ب :-
  ظهرت تطورات تكنولوجيه لصالح طلاب ذوي صعوباتنظر ومن ضمنها -
1-
حاسوب :عن طريقهيستطيع الطالب تصغير وتكبير الخط كما يريد. 
2-
جهاز نقال: عن طريقه يتمالتسجيل 
3-
كل ما يتعلق بإمكانيات التنقل مثل (كرسي نقال, عصا, كرسي مساعد ) 
4-
مكتبات الكترونية وحواسيبنقاله: تمكن لكل شخص أن يكبر حجم الحرفوان يتنقل بسهوله من المطبوع للصوتي
5-
التلفاز: من ناحية سمعيه هناك برامج تعليمية .
6-
أجهزة استيعاب مرئية: تساعد الناساللذين لديهم مشاكل نظر في الوصول لمعلومات مرئية في بيئتهم
7-
أجهزة استيعاب سمعيه:تمكن الأشخاص من الاستماع إلىالمواد المعدة بشكلعام للقراءة والرؤية
قسم ج :-
مميزات التعليم لطلاب ذوي صعوبات النظر 
1-
ما يميز هؤلاء الطلاب بأن نظرهم ضعيف لذلك همبحاجة لمساعدة إضافية من أجل التعلم  .
2-
هم بحاجة لإضافة زمنية من أجل القراءة .
3-
هم بحاجة لأن يلاءموا أنفسهم لطريقة تعليمالمعلم لذلك من المفضل أن يتعلموا هؤلاء الطلاب مواضيع مختلفة ومميزة عن باقيالطلاب .
4-
هم بحاجة لأن تُبنى لهم برنامج تعليم أقل ضغطمن أجلنجاحهم .
5-
هؤلاء الطلاب يجب دمجهم في درس الرياضة لذلكعلى المعلم أن يقوم بفعاليات رياضية مختلفة ومتنوعة وذلك من أجل مشاركتهم ودمجهم معباقي الطلاب ومن أجل إعطائهمالشعور بالمساواة .
6-
هؤلاء الطلاب بحاجة لملائمة الأجهزة التعليميةمن أجل مساعدتهم وذلك من أجل تسهيل الطريق لهم للتعلم .
7-
من المهم جداً أن نلاءم لكل طالب وطالباحتياجاته الخاصة به .
8-
هؤلاء الطلاب بحاجة إلى معلمين مختصين أي تكونلديهم التجهيز الملائم لكيفية تعليمهم .
9-
على المعلم أن يساعد هذا الطالب بأن يتعرف علىترتيب الصف وعن تغيير وترتيب الصف على المعلم أن يُعلم الطالب وأن يعطيه التعرف علىالتغيير الجديد .
10-
من المفضل إعطاء هؤلاء الطلاب مكان واسع قليلاًمن أجل إعطائه الراحة للعمل مع القارئ .
11-