مسائل تدريبية الحاسب الالي

 (55)  لوحة المفاتيح تحتوى على بعض الوظائف شائعة الاستخدام اشرح وظيفة كل مفتاح:
الحل:

Ctrl+A
Ctrl+B
Ctrl+U
Ctrl+C
Ctrl+V
Ctrl+F
Ctrl+I
Ctrl+N
Ctrl+O
Ctrl+P
Ctrl+S
Ctrl+W
Ctrl+X
Ctrl+Y
Ctrl+Z
Ctrl+End
Ctrl+Home
Ctrl+Ins
Ctrl+Left-Arrow
Ctrl+Right-Arrow
الحل:
         الوظيفه
Ctrl+A        اختيار كل محتويات الملف المفتوح Select all
Ctrl+B         استخدام الخط السميك Bold
Ctrl+U        وضع خط اسفل الكتابه Underline
Ctrl+C
النسخ  Copy
Ctrl+V
لصق   Paste
Ctrl+F         البحث Find
Ctrl+I استخدام الخط المائل  Italic
Ctrl+N        فتح ملف جديد Open New file
Ctrl+O        فتح ملف موجود بالفعل Open an existing file
Ctrl+P         طباعه Print
Ctrl+S         حفظ  Save
Ctrl+W       اغلاق النافذة أو التحرك خمس مسافات Close window or tab
Ctrl+X
قص Cut
Ctrl+Y
اعادة التصرف الاخير Redo
Ctrl+Z
التراجع عن التصرف الاخير Undo
Ctrl+End    الذهاب الى اخر الملف End of document or Window
Ctrl+Home الذهاب الى اول الملف Start of document or window
Ctrl+Ins      النسخ Copy
Ctrl+Left-Arrow  التحرك كلمه واحده للخلف  Previous word
Ctrl+Right-Arrow         التحرك كلمه واحده للامام Next word

(56)   اشرح طريقة عمل لوحة المفاتيح
الحل:
لوحة المفاتيح أساساً عبارة عن مجموعة من المفاتيح (مفاتيح كتابة ومفاتيح أرقام ووظائف ومفاتيح تحكم) متصلة بوحدة معالجة Processor تقوم بمتابعة حالة كل مفتاح من تلك المفاتيح وتقوم برد فعل معين استجابة لتغيير حالة هذا المفتاح، حيث يقوم هذا المعالج بيتحديد وضع المفتاح فى مجموعة المفاتيح، وكمية رد الفعل (ارتداد المفتاح إلى أعلى بعد ضغطه بأصبع اليد) وكذلك سرعة إرسال الحرف. ومجموعة المفاتيح هى عبارة عن شبكة من الدوائر الإلكترونية توضع أسفل المفاتيح وجميع لوحات المفاتيح تكون دائرة الاتصال موجودة فى نقطة ما أسفل مفتاح معين وعند الضغط على أى مفتاح تقوم الموصلات بقطع الاتصال فى الدائرة مما يسمح بمرور كمية من التيار الكهربائى خلالها. ويقوم المعالج بمراقبة عمل مجموعة المفاتيح للتأكد من استمرارية ورود الإشارات إليها فى تلك النقطة من الشبكة. وعندما يجد المعالج دائرة مغلقة يقوم بمقارنة مكان الدائرة بمجموعة المفاتيح ثم يقوم المعالج بيتحليل المحور الرأسى والأفقي للحرف الذى تم الضغط  والموجود ضمن مجموعة المفاتيح لتحديد ما هى الحروف التى سيقوم بإرسالها إلى الكمبيوتر. ويحتفظ المعالج بيتلك الحروف فى موضع مؤقت من الذاكرة والذى يتسع لحوالى 16 حرف ثم يقوم بإرسال البيانات فى صورة اشارات إلى الكمبيوتر عن طريق كابل لوحة المفاتيح ومن ثم يظهر الحرف على الشاشة. ويتم توصيل لوحة المفاتيح بالكمبيوتر باستخدام وصلات من نوع PS/2 أو Serial أصبحت نادرة الاستخدام الآن والاخيرة وحاليا يتم توصيل لوحة المفاتيح من خلال وصلة USB وهى الأسرع والأفضل فى نقل البيانات.
وهذة المكونات هى:
       جسم المفتاح Key Cap وهو جزء مصنوع من البلاستيك فى شكل غطاء مكتوب عليه الحرف المخصص لهذا المفتاح.
       عمود محورى Plunger لابقاء المفتاح فى مكانه ولتوصيل الدائره الكهربائيه للمفتاح عند الضغط عليه.
       زمبرك أو سوسته Return Spring تستخدم لاعادة المفتاح الى وضعه الطبيعى بعد الضغط عليه.
       جسم مفتاح التوصيل Keyswitch Body وهذا الجزء هو الذى يقوم بيتوصيل الدائره الكهربائيه عند الضغط على المفتاح.
       اسلاك توصيل المفتاح Keyswitch Contacts ويتضح من الصوره أن هناك سلكان غير متصلان فى حالة عدم الضغط على المفتاح.
حيث يتم انزال العمود المحورى ليلامس اسلاك التوصيل Keyswitch Contacts. وبهذا يتم توصيل التيار الكهربائى لهذا المفتاح فيظهر الحرف المخصص له على الشاشه.
(57)       اشرح طريقة عمل الفأرة
الحل:
الوظيفة الأساسية للفارة هى ترجمة حركة اليد إلى إشارات بواسطة  كرة دوارة داخل الفأرة تلامس سطح المكتب وتتم عملية الترجمه هذة باستخدام خمس مكونات موضحه بالرسم التالى:
       الجزء الاول ويسمى الكره الدواره.
       الجزء الثانى ترس يتحرك على المحور الافقى والمحور الرأسى.
       الجزء الثالث قرص مثقب موضوع امام لمبه مضيئه يمر ضوئها خلال فتحات هذا القرص.
       الجزء الرابع وحدة الاشعة الحمراء
       الجزء الخامس مؤشر يُحول الاشارات الضوئيه من المحور الافقى والمحور الرأسى.
       وجود ترسين يلمسان الكرة يستخدم الأول فى وضع افقى على سطح المكتب والثانى موضوع على المحور الرأسى بزاوية 90º لتحريك المؤشر على المحور الرأسى وعندما تتحرك الكرة يتحرك هذين الترسين.
       توجد وحدة استشعار الأشعة الحمراء فى الجانب الآخر من القرص وتستخدم الثقوب فى القرص (رقم 4 فى الرسم) شعاع الضوء القادم إليها من صمام انبعاث الضوء مما يسمح لمستشعر الأشعة الحمراء برؤية نبضات الضوء.  ومستشعر الأشعة الحمراء يقوم بيتحويل البيانات  الى بيانات ثنائية حتى يستطيع الكمبيوتر فهمها والتعامل معها ويقوم المعالج بإرسال تلك البيانات إلى الكمبيوتر من خلال كابل الفأرة.
وهناك نوعان أساسيان من الفأرات هما:
(58)   اشرح  طريقة عمل الطابعة الابرية
الحل:
اول طابعة ابرية ظهرت فى عام 1964 وهى (Epson DP-101) وظهرت بعد ذلك (Epson FX80) فى عام 1984 وكانت هذه الطابعات بطيئة نوعا ما.  سميت بالطابعات الابرية او النقطية نسبة إلى فكرة عمل هذا النوع من الطابعات حيث تستخدم ابرة متحركة لتصطدم بشريط حبر.  تكون نتيجة اصطدام الابرة الواحدة على الشريط الحبري المثبيت أمام الورق المراد الطباعة عليه هو ظهور نقطة بلون شريط الحبر.  فإذا تخيلنا أن اى حرف أو رقم يمكن طباعته على شكل نقاط متراصة لترسم لنا الحرف على الورقة عن طريق عدة ضربات على الشريط الحبرى.  وفى أغلب الأحيان يكون هناك تسع ابر او 24 ابرة مثبيتة فى الرأس يتحكم بهم برنامج خاص ليرسم شكل الحرف اثناء حركة الراس والورقة.ان الفكرة الميكانيكية فى تحريك الابر هو عن طريق مغناطيس كهربى يقوم بجذب الابر باتجاه الشريط الحبرى وتعود الابر إلى مكانها بواسطة زنبرك بعد زوال التاثير المغناطيسى.

(59)   اشرح  طريقة عمل الطابعات النقطية Dot MatrixPrinter
الحل:
هى طابعات خطية لانها تطبع سطرا سطرا ولهذا ميزة جيدة حيث يمكن استخدامها فى طباعة فواتير وشيكات وغيره.والطابعات التي تحتوي على 24-Pin تعطى نتائج افضل من ناحية الوضوح من الطابعات التي تحتوي على 9-Pin وتستخدم هذه الطابعات في البنوك والشركات والمؤسسات عندما تكون المادة المطبوعة لاتحتوي على الصور والرسومات مثل طباعة الفواتير للزبائن أو عند الطباعة على أوراق مكربنة للحصول على عدة نسخ. الشكل التالى يوضح طريقه الطباعه فى الطابعات النقطيه حيث تظهر اعمده معينه وتختفى اخرى لتطبع حرف معين.
لم يعد لهذا النوع من الطابعات استخدام حيث أن ظهور الطابعات Inkjet لكفائتها في الطباعة بالألوان ودقتها في طباعة الصور والرسومات وانخفاض سعرها.

(60)   اشرح  طريقة عمل الطابعات قاذفة الحبر printersInkjet
الحل:
أول شركة صنعت هذا النوع الجديد من الطابعات هى شركة Hewlett-Packard عام 1984  واطلقت عليها اسم Inkjet Printers وتبعتها شركة Canon عام 1986 واطلقت على هذا النوع من الطابعات اسم Bubble Jet Printers وكلاهما له نفس فكرة العمل. هذه الطابعات اخذت مكانه اوسع من الطابعات الابرية سابقة الذكر عند الكثير من المستخدمين للكمبيوتر خاصة بعد انخفاض سعرها فى هذه الايام.تعتمد طابعةInkjet على قذف قطرات متناهية في الصغر من الحبر على الورق لرسم الصورة أوطباعة النصوص.
فكرة عمل الطابعة قاذفة الحبر
خصائص طابعات الحبر النفاث هي:
يصل حجم القطرات من الحبر إلى 50 ميكرون وهذا أدق من قطر شعرة الرأس.
يتم توجيه القطرات إلى الورق بدقة متناهية مما يعطي وضوح يصل إلى دقة1440 x720 نقطة في البوصة DPI. وهذا ما يعرف بدرجة الوضوح بأسم Resolution والتي تقدر بوحدة DPI أي Dots Per Inch.
يمكن الحصول على صورة ملونة عن طريق التحكم بنسبة خلط الألوان الأساسية لكل قطرة قبل وصولها إلى الورقة.
طابعة الحبر النفاث
تعتمد فكرة عمل هذا النوع من طابعات الكمبيوتر على تسخين جزء من مستودع الحبر إلى درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية. وهذا سوف يحدث فقاعات بخار داخل مستودع الحبر مما تدفع قطرات الحبر إلى الخارج من فتحة خاصة تدعى Jet يصل عدد هذه الفتحات إلى 400 فتحة دقيقة يخرج منها الحبر قطرات الحبر في نفس اللحظة. بمجرد ملامسة قطرات الحبر الورقة تجف مباشرة. هذه العملية تتكرر عدة آلاف من المرات فى الثانية الواحدة. وهنا نلاحظ أنه لايوجد أجزاء متحركة Moveable Parts فى الرأس -ما عدا الحبر بالطبع- مما يجعل الطابعة أكثر هدوءاً وتصل دقة هذا النوع من الطابعات إلى 300 DPI.
والشكل التالى يوضح طريقة انبعاث الحبر اثناء الطباعه.
الشكل التالى يوضح طريقة الطباعه حيث يتم تسخين المعدن Heating Element الملامس للحبر Casting فتخرجفقاعة Bubble من بخار الحبر والتى تظهر فى صورة بقعه بيضاء، تقوم الفقاعة بدفع الحبر ليخرج من الفتحةالدقيقة Nozzle إلى الورق.
وعند اعطاء امر الطباعة في الكمبيوتر يحدث ما يلى:
1.      يقوم برنامج الطابعة بارسال البيانات إلى معالج الطابعة Driver.
2.      يقوم Driver بمعالجة البيانات وترجمتها إلى اللغة التي تفهمها الطابعة ويتأكد البرنامج من ان الطابعة المتصلة بالكمبيوتر وانها تعمل.
3.      ترسل البيانات عبر السلك المتصل بين الكمبيوتر والطابعة.
4.      تخزن البيانات في ذاكرة الطابعة RAM.
5.      يقوم البرنامج بيتشغيل موتور رأس الطابعة ويحركه على محور الطابعة للتأكد من أنه يعمل ويتم مسح الرأس في هذه الحركة.
6.      كذلك يتم تشغيل موتور تحريك الورقة وتجهيز الورقة في المكان المخصص للبدأ في الطباعة.
7.      تبدأ الطابعة في العمل بيتحريك كلا من الورقة ورأس الطابعة ليقوم برسم البيانات حسب تدفقها من الكمبيوتر إلى ذاكرة الطابعة ويتولى البرنامج بالتحكم بالحبر والالوان وتحريك الورقة كلما انتهى الرأس من مسح السطر وتتكرر العملية إلى ان يتم رسم كافة البيانات المرسلة من الكمبيوتر.
 تكاليف الاستخدام لهذا النوع من الطابعات يعتبر الأنسب بالمقارنة بطابعة الليزر وتعتبر تكاليف الطباعة ارخص بكثير إذا ما قورنت بطابعة الليزر الملونة وفي أغلب الاحيان تباع الطابعة بأرخص من تكلفتها وهنا تعتمد الشركات المصنعة في ربحها من بيع الحبر المخصص لكل طابعة. الذي يعتبر سعره مكلفاً لأن تغير الحبر يعنى تغير الرأس.

طابعات الحبر النفاث الصلب Solid Ink-JetPrinters
هذه نوع من أنواع الطابعات النافثة للحبر ولكن الفرق بينها وبين الأنواع الأخرى من الطابعات هواستخدامها ألواح من الحبر الصلب Solid Ink plates بدل الحبر السائل Liquid Ink. وميزة استخدام الحبر الصلب هوإمكانية الحصول على أجمل الصور على أنواع الورق العادية. وأحبار هذا النوع من الطابعات يأتي بشكل ألواح مشابهة لقطع الصابون. عند تشغيل الطابعة فان جزء من هذه الألواح يتم تذويبه بواسطة الحرارة. عندما يتحول الحبر للحالة السائلة يتم نفثه على الورقة حيث يجف فى مكانه بشكل فوري، ثم بعد ذلك يتم تمرير الورقة على اسطوانة باردة لتثبيت الحبر بشكل دائم. كما ذكرنا سابقا فان اكبر ميزة لهذا النوع من الطابعات هوإمكانية الطباعة الممتازة على جميع أنواع الورق وكذلك على الورق الشفاف (Transparencies) حيث أن الحبر لا تمتصه الورقة. وأشهر شركة لتصنيع هذا النوع من الطابعات هي شركة Tetroniks. الطابعات من هذا النوع غالية الثمن عند الشراء ولكن جودة الطباعة وعدم الحاجة إلى استخدام أوراق متخصصة وعدم معاناة هذه الطابعات من مشكلة انسداد قنوات النفث Nozzles تجعلها مرغوبة بشدة لمن يحتاجوا إلى طباعة عالية الدقة والجودة.
(61)   اشرح  طريقة عمل طابعة الليزر Laser printer
الحل:
اخترعت شركة Xerox تكنولوجيا طابعات الليزر فى اوائل السبعينات وفى عام 1977 تم تسويق طابعات ليزر تصل سرعة طباعتها إلى 120 صفحة فى الدقيقة ومنذ 1984 قامت شركة Hewlett-Packard بيتطوير عدة انواع من طابعات الليزر لتناسب جميع الاعمال واصبحت طابعات الليزر التى تحمل ماركة Hewlett-Packard تحتل ما يقرب من 70% من سوق طابعات الليزر. تختلف طابعات الليزر عن غيرها فى انها تطبع الصفحة كاملة وليس سطر سطر كما فى النوع السابق ولهذا السبب تحتاج طابعة الليزر إلى ذاكرة داخلية Mbyte1 على الأقل.
فكرة عمل طابعة الليزر
تعتمد فكرة عمل طابعة الليزر على الشحنة الكهروستاتيكية، مثلها مثل فكرة عمل ماكينة تصوير المستندات.  ومن المعروف أن الشحن السالبة تجذب الشحنة الموجبة.
أن مكونات الطابعه الليزر هى:
       مستودع الحبر Toner
       اسطوانه دواره Developer Roller تقوم بسحب الحبر من المستودع.
       اسطوانة الطابعه Printer Drum تستقبل البيانات المراد طباعتها لتحولها الى الورق.
       مساحة التنظيف Cleaner Blade تقوم بيتنظيف الدرام بعد كل طباعة كل صفحه حتى يتم استقبال بيانات الصفحه التاليه.
       سلك الشحن الموجب Charge Corona Wire يقوم هذا السلك بشحن الدرام بشحنه كهربائيه موجبه.
وتعمل طابعة الليزر من خلال مادة حساسة للضوء تسمي Photoconductive هذه المادة تفقد شحنتها اذا سقط ضوء عليها.  ففي البداية يتم شحن  الدرام Drum بشحنة موجبة بواسطة سلك يمر به تيار يسمى  Charge Corona Wire كما يتضح من الرسم التالى:
وبدوران الدرام تقوم الطابعة بيتسليط شعاع الليزر المنعكس من المرأة بمسح الاسطوانة اثناء حركتها على شكل سطور افقية حيث يحتوى كل سطر على مجموعة من النقط، يتحكم بعملية المسح هذه معالج خاص يسمى Microprocessor موجود داخل الطابعة فيقوم بيتشغيل الليزر عند المناطق البيضاء ويطفئه عند المناطق السوداء  ليتم تفريغ الشحنة من بعض المواقع بحيث ترسم الحروف والاشكال المرسلة من الكمبيوتر فى صورة مناطق مشحونة كهربيا، وبهذا نجد أن هناك مناطق على الدرام مشحونة بشحنة سالبة أو عليها بيانات ومناطق آخرى مشحونة بشحنة موجبة أو ليس عليها بيانات.
بعد ذلك تقوم الطابعة بتمرير الدرامعلىحبيبات الحبر والذي يسمى بالتونرToner المشحون بشحنة موجبة نتيجة للشحنة الموجبة لحبيبات الحبر فإنها تلتصق علىالدرام في المناطق التي مر عليها الليزر المشحونة بشحن سالبة أما المناطق من الدرام المشحونة بشحنة موجبةفلن يلتصق بها التونر لأن الشحنات المتشابه تتنافر.  وباستمرار دوران الدرام ينتقلالحبر الملتصق به إلى الورق المراد الطباعة عليه حيث تقومالطابعة باكساب الورقة شحنة سالبةمن خلال سلك  Corona Wire يمر به تياروهذا يساعد الورقة على جذب حبيبات التونرالمشحون بشحنة موجبةلينتقل من الدرام إلىالورقة. كما يتضح من الشكل التالى:
ولمنع الورقة منالانجذاب إلى الدرام فإن الطابعة بمجرد انتقال حبيبات التونر إلى الورقة يتم تفريغشحنة الدرام من خلال لمبة ضوئية لتجهيز الدرام للدورة الثانية:
كل ذلك يعمل خلالدوران الدرام وحركة الورقة بنفس السرعة والتوقيت.  وفي المرحلة الاخيرة تمرر الورقةقبل خروجها من الطابعة على فرن حراري على شكل اسطوانتين دائريتين لتثبيت التونر علىالورقة.  وهذا يفسر سخونة الورقة بعد خروجها من الطابعةمباشرة.
خصائص طابعة الليزر
كثير من الاحيان يفضل استخدام طابعة الليزر عن الطابعات الأخرى مثل Inkjet وذلك للأسباب التالية:
       تعتبر طابعات الليزر الأسرع لأن شعاع الليزر يتحرك بسرعة كبيرة لرسم بيانات الصفحة على الدرام.
       تعتبر تكلفة تشغيلها طابعة الليزر اقل من تكلفة طابعات قاذفة الحبر لأن الحبر المستخدم ارخص ويخدم لفترة أطول ولهذا تستخدم طابعات الليزر في المؤسسات والمكاتب حين الحاجة إلى طباعة مستندات كثيرة.
       قدرة طابعة الليزر على العمل على نظام الشبكات بحيث يمكن لأكثر من مستخدم الطباعة باستخدام طابعة ليزر مركزية جعلها اكثر انتشارا.
       تصل دقة الطباعة بواسطة طابعة الليزر إلى درجة تضاهي صور الكاميرا.
       انخفاض ثمن طابعة الليزر جعل العديد من المستخدمين يفضلون استخدامها بدلاً من الطابعة قاذفة الحبر.

(62)   اشرح  طريقة عمل طابعة الليزر الملونة Color Laser Printer
الحل:
يتواجد حالياً في الاسواق طابعات ليزر ملونة فكرة عملها شبيهة بفكرة عمل طابعة الليزر العادية سوى ان الورقة تمر بالمراحل سابقة الذكر اربعة مرات مرة للون الاسود وثلاث مرات للألوان الاساسية الثلاث الأحمر والأزرق والأصفر حيث يقوم برنامج الطابعة بفرز الالوان للصفحة المطلوب طباعتها من الكمبيوتر ويطبع كل لون على حدى في مرحلة منفصلة وفي النهاية نحصل على الورقة مطبوعة بنفس اللألون التي تظهر على شاشة الكمبيوتر.

(63)   اشرح طريقة عمل المسح الضوئي
الحل:
فيما يلي الخطوات التي يقوم بها الماسح الضوئي عند القيام بعملية مسح ضوئي لأي وثيقة:
(1) يتم وضع الوثيقة على اللوح الزجاجي وإسدال الغطاء عليها. الوجه الداخلي للغطاء يكون في أغلب الأحيان أملس ذا لون أبيض أو أسود، ووظيفة لون الوجه الداخلي للغطاء أنه يوفر خلفية موحَّدة يمكن للبرنامج الخاص بالماسح الضوئي أن يستخدمها كمرجع لتحديد حجم الوثيقة المراد القيام بعملية مسح لها.
(2) يتم استخدام مصباح بغرض إضاءة الوثيقة محل المسح. 
(3) الرأس الذي يقوم بعملية المسح الضوئي يشتمل على المرايا، الفلتر (المرشح)، العدسات، وجهاز الشحنة المزدوجة CCD. هذا الرأس يقوم بالتحرك بشكل بطيء على الوثيقة مرة واحدة وبشكل مكتمل عن طريق حزام موصول بموتور ذو خطوات، هذا الرأس موصول في ذات الوقت أيضاً بلوح تثبيت لضمان عدم حدوث أي تذبذب أثناء حركة الرأس على الوثيقة. يتم عكس صورة الوثيقة عن طريق مرآة بزاوية تقوم بنقل صورة الوثيقة إلى مرآة أخرى. ومن ثم إلى عدسة، تقوم هذه العدسة بيتركيز صورة الوثيقة من خلال فلتر على جهاز الشحنة المزدوجة. العلاقة بين العدسة والفلتر تختلف حسب نوع الماسح الضوئي، ففي بعض أنواع أجهزة المسح الضوئي يتم استخدام طريقة للمسح عبر ثلاث مراحل؛ بحيث تمر الوثيقة محل المسح في كل مرحلة من هذه المراحل الثلاث عبر فلتر لوني مختلف (واحد للأحمر، وثاني للأخضر والثالث للأزرق).
بعد الانتهاء من مراحل الفلترة يقوم البرنامج الخاص بالماسح الضوئي بإعادة تجميع الصور الثلاث عقب عملية الفلترة في صورة واحدة شاملة الألوان.

تخطيط مبسط لأجزاء الماسح الضوئي لمسح الصورة
إلا أن النسبة الغالبة من أجهزة المسح الضوئي تستخدم طريقة المسح عبرمرحلة واحدة، حيث تقوم العدسة بيتقسيم الصورة إلى نسخ مصغرة من الصورة الأصلية، تمر كل من هذه النسخ المصغرة عبر فلتر لوني (أخضر أو أحمر أو أزرق) في طريقها إلى جهاز الشحنة المزدوجة. ثم يقوم الماسح الضوئي بإعادة تجميع البيانات الواردة إلى جهاز الشحنة المزدوجة في صورة واحدة كاملة الألوان.
 هناك تقنية أخرى أصبحت أكثر شيوعاً في أجهزة المسح الضوئي رخيصة الثمن هي مجسات ملامسة الصورة.  يدعى مجس ملامسة الصورة Contact Image Sensor (CIS) ويستبدل جهاز الشحنة المزدوجة والمرايا والفلاتر والمصباح والعدسة بصفوف من ضوء أحمر وأخضر وأزرق تعمل بيتقنية الصمامات الثنائية. وتعمل هذه الآلية عن طريق نشر مجسات بطول المساحة التي ستجرى عملية مسح لها بعدد بين 300 إلى 600 مجس تنتشر بالقرب من اللوح الزجاجي الذي توضع عليه الوثيقة، وعند إجراء عملية المسح تتحد هذه الصمامات الثنائية فتعطي ضوءاً أبيض، حينئذ يتم التقاط الصورة المضيئة عن طريق صفوف المجسات. إلا أن ذلك النوع من أجهزة المسح الضوئي لا يعطي صورة بنفس كفاءة الصورة المعطاة عن طريق الماسحات التي تستخدم تقنية أجهزة الشحنة الموجبة.
    ما هو المقصود بنظام يونكس للتشغيل UNIX
الحل:
تم إنتاج هذا النظام في معامل الهاتف للشركة الأمريكية AT&T عام 1969 لاستخدامه في تشغيل الحاسبات الخادمة ويتميز هذا النظام عن أنظمة التشغيل الأخرى بالعديد من المزايا منها:
-   أنه يمكن استخدامه مع جميع أنواع الحاسبات الآلية وهذا يعني سهولة كتابة وتشغيل التطبيقات والبرمجيات التي تعمل على الحاسبات الشخصية مثلاً لكي تعمل على الحاسبات الصغيرة أو المركزية
-        يعد نظام يونكس أو نظام يقدم للحاسبات الشخصية إمكانية البرمجة المتعددة المهام
-       توفر نظام أمني لحماية المستندات لمنع الآخرين من الإطلاع عليها
وقد صدرت عدة إصدارات لهذا النظام تعمل مع جميع أنواع الحاسبات على اختلاف أحجامها وأنواعها وتعمل على أنواع مختلفة من المعالجات كما يتوفر لهذا النظام أسلوبان للتعامل: أسلوب المواجهة الخطية وهو الشائع وأسلوب المواجهة الرسمية وهناك أنظمة كثيرة نتجت من نظام يونكس من أبرزها نظام لينكس Linux.
(16)   فى نظام DOS يمكن استخدام مجموعه من المفاتيح، المطلوب تحديد وظيفة كل مفتاح من المفاتيح التاليه
المفتاح
INS
DEL
ESC
F1 or F2
F2
F3
F4
F5
الحل:


المفتاح وظيفـته
INS    يسمح بإدخال حروف جديدة للسطر.
DEL   إلغاء حرف واحد موجود في الـ Buffer ويلاحظ أن الحرف الموجود في الـ Buffer لن يظهر على الشاشة. كما أن مؤشر الشاشة لن يتحرك من موضعه.
ESC   لإلغاء السطر المعروض على الشاش بينما السطر الموجود في الـ Buffer لن يتغير.
F1 or F2   يعرض رمز واحد من الـ Buffer على الشاشة في كل مرة نضغط عليه.
F2     لعرض جميع الرموز حتى زمر محدد (حيث بالضغط على المفتاح F2 ثم الرمز الموجود في الـ Buffer يتم عرض كل الرموز المحصورة بين موضوع مؤشر الشاشة أثناء الضغط والرمز المحدد.
F3     لعرض جميع الرموز الموجودة في الـ Buffer مرة واحدة.
F4     لإلغاء جميع الرموز حتى رمز حدد.
F5     لإدخال السطر الذي عدلته في الـ Buffer.

(17)   أن تطور تكنولوجيا الحاسبات الإلكترونيةمر باربعة مراحل هامه، اشرح خصائص كل مرحل
الحل:
يمكن تقسيم تاريخ الحاسبات الإلكترونية إلى مجموعة من الفترات الزمنية يطلق عليها "أجيال الحاسب الإلكتروني" ويختلف تصميم وبناء الحاسب في كل جيل تبعا للتطور التكنولوجي في صناعة الحاسبات.
الجيل الأول للحاسبات (1944-1959)
تميزت حسابات هذا الجيل باستخدام الصمامات المفرغة Vacuum Tubes وكانت حاسبات هذا الجيل كبيرة الحجم وثقيلة الوزن وسرعاتها أبطأ بكثير من الحاسبات المستخدمة في الوقت الحاضر وكانت تستهلك طاقة كهربائية كبيرة بسبب استعمال الصمامات المفرغة التي يتولد عنها كميات كبيرة من الحرارة مما تتطلب استخدام وحدات تكييف هواء كبيرة للتحكم فيها.
الجيل الثاني للحاسبات (1960-1963)
بعد اكتشاف الترانزستور Transistors واستخدامها بنجاح في العديد من الصناعات الإلكترونية أتجه نظر العلماء إلى استخدام عناصر الترانزستور في صناعة الحاسبات بدلا من الصمامات المفرغة، والترانزستور أصغر حجما من الصمامات ويستهلك قدرة كهربائية أقل ويتولد عنه حرارة أقل ومن ثم استخدام تكييف هواء أقل حجماً، كما أن أحجام حاسبات هذا الجيل أصبحت أصغر بكثير وتضاعفت سرعاتها وأصبحت قادرة على تخزين كم هائل من البيانات، وذلك لاستخدام القلب الممغنط Magnetic Core في بناء ذاكرة الحاسب.
الجيل الثالث للحاسبات (1964-1970):
في هذا الجيل ابيتكر جيل جديد من التكنولوجيا أعطت دفعة إلى التغيرات الكبرى في صناعة الحاسبات الإلكترونية، وهذا الجيل هو تكنولوجيا الدوائر المتكاملة Integrated Circuits واختصارها IC وهذه الدوائر تتميز بأنها أصغر حجماً وأسرع وتستهلك طاقة أقل وتنبعث منها حرارة أقل أثناء التشغيل مقارنة بالترانزستور وقد أدى ذلك إلى إزدياد قدرات الحاسب إلى مستويات فائقة سواء من حيث نوع العمليات التي يؤديها أو سرعة تنفيذها، كما حدث تطور مذهل في وحدات إدخال وإخراج البيانات وفي السعة التخزينية للذاكرة كما تطورت أيضاً وحدات التخزين المساعدة مثل الشرائط والأقراص الممغنطة وأصبحت أكثر كفاءة وسرعة من ناحية تخزين وتنظيم البيانات عليها.
الجيل الرابع للحاسبات (1971 حتى الآن)
تعتبر حاسبات هذا الجيل أكثر تطورا من الجيل السابق حيث أنها تتميز بظهور وحدات الاتصال عن بعد النهايات الطرفية "Terminals" ونظام تشغيل ونقل البيانات المباشر On-Line System ونظام التشغيل ذو الوقت الحقيقي Real Time System والذي يستهدف أساساً الوصول الفوري إلى المعلومات والبيانات ومعالجتها ثم استرجاعها في نفس الوقت عن طريق استخدام حاسب مركزي ذو طاقة تخزينية كبيرة ومتصل بوحدات طرفية يمكن التعامل المباشر مع الحاسب بحيث تسمح بإدخال البيانات والمعلومات إلى الحاسب ومعالجتها ثم استراجاعها في الحال، ويستخدم هذا النظام الآن في أعمال البنوك وفي حجز التذاكر الطيران وحجز الغرف في الفنادق السياحية.
ومن أهم سمات هذا الجيل ظهور أنواع جديدة في الحاسبات صغيرة الحجم Mini-Computer وهي تستطيع القيام بنفس العمليات التي يقوم بيتنفيذها الحاسبات الكبيرة وبنفس القدرمن الكفاءة. وقد ظهر أخيراً نوع جديد من الحاسبات الدقيقة الحجم Microprocessors وهي تعتمد على تركيب وحدة التشغيل المركزية في قطعة صغيرة أو عدة قطع من الدوائرالإلكترونية المتكاملة مما أدى إلى تبسيط هذه الدوائر مع الاحتفاظ بمعدل أدائها العالي.
 (19)  يمكن تقسيم الحاسبات إلى اربعة تقسيمات، ما هى هذه التقسيمات وسمات كل قسم
الحل:
حاسبات الإطار الرئيسي Main Frame
وهي الحاسبات ذات السعات التخزينية الضخمة والكفاءة العالية في المعالجة والتي تستخدم في المنشآت الكبيرة كالدوائر الحكومية والجامعات والشركات الكبرى، حيث يتم ربط الجهاز الرئيسي بمجموعة من الأجهزة الفرعية تسمى نهايات طرفية.
حاسبات شخصية Personal Computer (PC)
وهي الحاسبات التي نراها في المنازل والمكاتب، ويستعمل مصطلح الحاسب أوكمبيوتر بشكل عام في الإشارة إلى الحاسبات الشخصية. الشكل التالى يوضح شكل الحاسب الالى المكتبى، والذى يتكون من وحده رئيسيه تحتوى على المكونات الداخليه لحاسب الالى، ومجموعه من المكونات الخارجيه.
حاسبات كفيـّة Palm Top
وهي أجهزة صغيرة لا يتجاوز حجمها كف اليد، تستخدم في إجراء بعض المهام البسيطة كحفظ البيانات الضرورية والمواعيد، وقد توسع استخدامها مؤخراً حتى أصبحت تضاهي باستخداماتها الحاسبات الأخرى، حيث تستخدم بعضها في الدخول إلى الانترنت أوالاستدلال في الطرق من خلال أنظمة الابحار.
حاسبات مدمجة
وهي الحاسبات الموجودة في العديد من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية في هذه الأيام. إذ أن العديد من الأجهزة تحتوي حاسبات لأغراض خاصة. فمثلاً توجد الحاسبات في هواتفالسيارات وأجهزة الفيديو والطائرات والهواتف المحمولة وغيرها. والحاسبات المدمجة او ما يطلق عليها اسم المتحكم الصغير. هي عبارة عن Micro-Controller لأنه عباره عن عدة اجزاء كمبيوتر موضوعة في رقاقة الكترونية واحدة والتى تسمى Chip والتي يمكن برمجتها لاداء وظيفه معينه.
(20)   اشرح مكونات الحاسب مع الاستعانه برسم توضيحى مناسب
الحل:
الحاسب أوالكمبيوتر هو جهاز يقوم بمعالجة المعلومات وفق إجراء محدد. يتكون الحاسب من الاجزاءHardwareوبرامجSoftware يقومان معا في تأدية وظيفة محددة.