امثال اقوال حكم شعبية

امثال شعبية فلسطينية قديمة

امثال فلسطينية مشهورة

امثال شعبية فلسطينية سافلة

امثال فلسطينية عن الرجال

امثال فلسطينية عن المراة

امثال شعبية فلسطينية ومعناها

امثال شعبية فلسطينية عن الارض

امثال شعبية فلسطينية عن الزيتون

امثال فلسطينية كح
الشعبية الفلسطينية
1
.                 حماتك بتحبَّك: (تقال كدعوة للشخص او الضيف الذي قدم على جماعة وهم يتناولون الطعام، أن يشاركهم طعامهم. وتقال عادة من باب الترحيب بالضيف القادم وحثه على مشاركتهم الطعام)
2.                 الحمار حمار.. ولو بين الخيول ربى: (اي ان كل شيء يرجع الى أصله. روي عن احدهم انه كان يربط حمارا له عند الخيل عسى ان يقتبس من خصالها ما يجعله سريع العدو، فكلما كان يغيب عنه يجده ترك الخيل وذهب عند الحمير. يضرب في صعوبة تغيير طبائع الناس، لان الطبع يغلب التطبع. يرادفه: "الطبع غلب التطبع"، "الكلب كلب ولو طوق بالذهب")
3.                 حمار شُغُل: (كناية عن انه يعمل بنشاط كبير ولا يشعر بالتعب)
4.                 حمارتي العرجة.. ولا فرس ابن عمّي: (يضرب المثل في فضل الاعتماد على النفس، وليس على الغير)
5.                 الحمل الثقيل.. اذا تقسَّم بنشال: (يضرب للحض على التعاون والتآزر بين الناس)
6.                 الحيّْ ابقى من الميّت: (يضرب للحث على إبقاء الصلات الوثيقة مع أهل الميت، لأنهم بحاجة الى من يقف الى جانبهم في محنتهم، ويمدّ يد العون والمساعدة لهم إن كانوا بحاجة لها)
7.                 الحي يحيك.. والميت يزيدك غبن: (معنى هذا المثل أن الشخص الفطين الذكي يريحك ويزيل همّك، وكأنه يعيد الحياة لك، أما الشخص الابله الأحمق فيزيدك تعباً وهمّاً)
8.                 الحياة تجارب: (نمر في حياتنا بتجارب كثيرة، والتجربة كما يقال هي خير برهان على صحة الاشياء، فإذا وقعت لاحدنا حادثة، فإن ذلك سيؤثر على سلوكه وتصرفاته وزيادة اهتمامه وانتباهه، لئلا يقع ثانية في نفس الخطأ، وإذا حصل لأحدنا تنكر من احد الاصدقاء، فإن في ذلك يعطينا درساً عملياً في ضرورة إختبار الناس قبل مصادقتهم. ويضرب هذا المثل في معرض الحث على الإستفادة من التجارب والدروس التي تمر على الناس في حياتهم، لعدم تكرار اخطائهم، ولتكون عبرة للاجيال التي تاتي بعدهم)
9.                 الحياة مدرسة: (أي أن الإنسان يتعلم طيلة حياته، ويكتشف دائماً أشياء جديدة وخبرة متجددة في رحلة عمره، فالحياة أشبه بمدرسة يتعلم فيها الإنسان من تجاربه وتجارب غيره. يرادفه: "الانسان بموت وهو يتعلّم". ويشير الشاعر من طرفي خفي الى هذا المعنى بقوله: "فذا الكون جامعة الجامعات *** وذا الدهر أستاذها المعتبر).
10.            حَيَّاكَ الله: (وهي من عبارات التحية عند المسلمين، وكانت متداولة أيضا عند العرب في العصر الجاهلي)
11.            حيطه واطي: (يضرب للضعيف المستهان، الذي يتطاول عليه الناس حتى الادنياء)
12.            حيلة الشب يا رب: (أي هذا كل ما املك، او هذا كل ما لدي)
حرف الخاء (خ)
13.            خافَ الله: (أصلها أخافُ الله، أي لا اريد ان اجزم مخافة الوقوع في الاثم. وتعني: أعتقد ذلك. يقولها من هو غير متأكد من موضوع معيّن، او نقله وهو غير متأكد من صحته، لتبرئة ذمته مما يقول)
14.            الخال مخلّى.. والعَمّ مولّى: (أي أن الخال يأتي في منزلة القرابة بعد العم، والعمّ يكون أولى منه وأقرب، خاصةً إذا كان الخال ليس من عائلة الأب، فالعم أولى بأبناء أخيه من خالهم، لأنه أقرب من الخال إليهم من حيث العصبية، وهو أولى برعايتهم ورعاية شؤونهم في حالة حدوث مكروه لوالدهم)
15.            خالص كازو: (تشبيه الغبي، ألابله، او غير العاقل، كالسراج الذي ينطفي ولا يعمل، لان الكاز، وهو من انواع  الوقود، قد استنفذ بالكامل ولم يتبقى شيء منه. تطلق على الشخص غير السوي)
16.            خالف تُعرف: (يضرب مثلا لمن لا يكون له ذكر بين الناس، فيخالف الجماعة رأيها، او يعارض او يخالف بعض الأمور، ليس لأن لديه رأي أفضل من تلك التي يعارضها او يخالفها، انما لمجرّد لفت الأنظار إليه، او ليذكر به ولو بالسوء، المهم أن يثير ضجة وضوضاء تجذب إليه الاهتمام ليس أكثر. فإذا شرّق الناس غرب، وإذ وافق الناس عارض، وإذا ساد الخير، صنع هو الشرّ، وكما يقول الشاعر: "إذا أنت لم تنفع فضر فإنما *** يراد الفتى كيما يضر وينفع")
17.            الخالق.. الناطق!: (او سبحان الخالق الناطق. كناية عن شدِّة التشابه بين شخصين. يقال عن تشبيه شخص بآخر، وكأنه صورة طبق الأصل عنه، ونسبة الشبه بينهما كبيرةكما تقال للشخص الذي يحمل نفس أخلاق وطباع أبيه، وكأنه نسخة مكررة عنه)
18.            خاوة: (غصباً او بالقوةفرض القائل امر معين او طلب معين غصبا او بالقوة على شخص آخر لتنفيذه او القيام به، وسيتعرض للعقاب ان لم ينفذ ما يُطلب منه)
19.            الخاين بخوّن: (اي ان من يكون من طبعه الخيانة- كخيانة زوجته بالزنا او خيانة من ائتمنه على ماله فسرقه أو عرضه فهتكه او على إسراره فأفشاها- فانه لا يثق بالناس، ويبقى دائم الشكّ بهم، متوجفاً منهم، ولا يثق فيهم، ولا يأتمنهم على شيء، لأنه يعتقد بأنهم سيكونون على شاكلته، وسيتصرفون مثله تماما، فكما تدين تدان. يقصد بهذا المثل أن الذي اعتاد على عمل شيء سيئاً، يعتقد أن كل الناس مثله في السوء. يضرب للذي يشك في كل شخص حتى ولو كان مستقيما حسن الخلق)
20.            الخبز الحاف.. بربي الكتاف: (من امثال الفقراء لتبرير اكلهم الخبز لوحده، او لتشجيع اولادهم على الاكتفاء باكل الخبز، بسبب الفقر وعدم قدرتهم على شراء ما ياكلونه معه)
21.            خبز مخبوز.. والميّه في الكوز: (أي ضمان النتيجة بغض النظر عن كيفية اداء العمل. يضرب لمن يريد أن يحصل على ما يريده من الأشياء جاهزةً، دون أن يبذل أدنى مجهود أو عناء للحصول عليها، ويفضل ان يعتمد على غيره في الحصول على ما يريد)
22.            خَبِطْ لَزِقْ: (اي بدون اعلام او استئذان مسبق)
23.            ختم له بالعشرة: (ختم: يعني الموافقة. العشرة: العشرة اصابع. وهذا للمبالغة في الموافقة على امر ما. يضرب لتأييد قول او فعل احد الناس، والموافقة عليه واقراره. ويروى بصيغة: "بصم له بالعشرة")
24.            خدّ معوَّد ع اللطم: (أي معتاد على تلقي المصائب. يقال للتدليل على كثرة المصائب والاهوال التي يتعرض لها البعض. ويضرب للإنسان الذي تصيبه المصائب الواحدة تلو الاخرى، فلا يتفاجأ لحدوثها لكثرة ما مَرَّ بمثلها في حياته. كما يضرب لمن تعوّد على الاهانة والاذلال وتحمُّل الاذى)
25.            خدودها مثل تفاح الشام: (أي تعلو خدودها حمرة خفيفة طبيعية، وهي صفة جمالية للمرأة)
26.            خذ إسرارهم.. من صغارهم: (ويروى ايضا بصيغة "خذ اخبارهم من اطفالهم". أي أننا نستطيع ان نكشف ونعرف أسرار الناس واخبارهم من اطفالهم الصغار، لان الطفل ببراءته وحسن نيته لا يميز بين الخير والشر بسهوله، وهو جاهل بالأمور، ويتكلم بما يبدو له، ولا يميّز بين ما ينبغي كتمانه، وما يمكن إظهاره، ولا يعرف أهميّة الأسرار التي سيبوح بها للغرباء، فهو يتكلّم بعفويه وبراءة عما يسمعه من اهله وذويه، دون ان يدرك إن كان ما يقوله سراً ام غير ذلك، لذا يمكن استغلاله بسهوله من قبل العابثين المتطفلين الراغبين في كشف ومعرفة أسرار أهله وأخبار داره، والطفل قد يفضح أهله ويكذبهم القول بحسن نية، إذا ما أرادوا إخفاء الحقيقة)
27.            خذ الاصيلة بتنام معاك ع الحصيرة: (المرأة الاصيلة تكون قانعة وراضية بما قسمه الله لها، وهي مستعدة لتتحمل مع زوجها جظف الحياة ومشاقها، حتى ولو وصل بهما سوء الحال ان تنام على الحصيرة، لشدة فقر زوجها، والنوم على الحصيرة يدل على حسن خلق المراة واخلاصها لزوجها، وقبولها بما قسمه الله لها)
28.            خذ الاصيلة ولو على الحصيرة: (الحصيرة، هي بساط يصنع من نبات الحلفا. المرأة الاصيلة تكون قانعة وراضية بما قسمه الله لها، حتى ولو كانت لشدة فقرها تنام على الحصيرة. يدعو المثل الى اختيار الزوجة الشريفة طيبة الأصل والفصل، حسنة الدين والأخلاق، ومن العائلة الكريمة، حتى وان كانت فقيرة او مستورة الحال، تعيش في بيت ابيها على الحصيرة، فإنها ستعيش مع زوجها على الحلوة والمرّة، وهي لقناعتها تقدر النعمة، وترى القليل كثيرا، وتكون مخلصة لزوجها، ومستعدة لتتحمل مع معه شظف الحياة ومشاقها، وتكون سندا وعونا له في حياته، وتنجب له من الابناء والذريّة الصالحة، من يعتز ويفخر بهم مستقبلاً)
29.            خذ الاصيلة ونام ع الحصيرة: (يحث المثل على الزواج من المرأة الصالحة الاصيلة، فانه يعيش معها في اتم السعادة والهناء، حتى ولو نام على الحصيرة بسبب الفقر)
30.            خذ الحكمة من أفواه المجانين: (أي ولو كانت مما يقوله المجانين. والمعنى احصل على المنفعة والرأي الصحيح من اي احد مهما كان)
31.            خذ راحتك: (استرح وكأنك في بيتك، او تحدّث بصراحة ولا تهب)
32.            خذ فالها.. من اطفالها: (فالها: أي الفأل: وهو التنبؤ بما سيقع، ويأتي على معنيين، سيئا وحسناُ. والفأل الحسن هو التفاؤل او التوقع الايجابي للنتائج او الاحداث، والاستبشار بالخير. اما الفأل السيِّء فهو التوقع السلبي للنتائج او الاحداث، وهو نذير شؤم. والمعنى ان نتفائل خيرا بما يصدر عن الأطفال من قول او فعل، لما يتحلون به من براءة وصدق وعفوية، فلربما انطقهم الله الصواب، واجرى على ايديهم النعم. واذا تحدّث الصغار بما  هو مكروه او بما لا يسرُّ، فهذا نذير شؤم، لان الصغار ليسوا في السن التي تؤهلهم ان يفهموا الامور، وحديثهم يعني بأنه الهام من الله، ومن هنا يأتي تشاؤم الكبار)
33.            خذ من الردي.. وما تعطيه: (الردي: النذل، سيّء الخلق. يساق المثل في عدم تحميل الأبناء جرائر آبائهم. ان النذالة‏ ‏خلق‏ ‏كريه‏ ‏وهو‏ ‏ضرب‏ ‏من‏ ‏الخسة‏ ‏والحقارة‏ ‏يسمح‏ ‏لصاحبها‏ ‏بالدون‏ ‏من‏ ‏الفعل‏ ‏دون‏ حرج‏، ‏مع‏ ‏سبق‏ ‏الإصرار. فالنذالة‏ ‏مرفوضة‏ ‏ابتداء‏، ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏الوعي ‏بها‏، ‏ومعاملتها‏ ‏بالمثل‏ ‏أحيانا‏، ‏هما‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏اليقظة‏ ‏الواقية‏ ‏والواقعية‏، ‏ولكن‏‏ ‏لا‏ ‏ينبغى ‏أن‏ ‏يكون‏ ذلك ‏تبريرا‏ ‏ولا‏ ‏ديدنا، انما ‏نحدد‏ ‏مصالحنا‏ ‏من‏ ‏النذل‏ ‏فى ‏حدود‏ ‏جزئية‏، ‏فلا‏ ‏نقبله‏ ‏كله‏، ‏ولا‏ ‏ننسحب‏ ‏أمامه‏ ‏فيخلو‏ ‏له‏ ‏الجو‏، ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏كون‏ ‏النذل‏ ‏نذلاً‏ً، ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏معاملته‏ ‏بالحذر‏، ‏بل‏ ‏إنه‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المعاملة‏ ‏سبيلا‏ ‏إلى ‏الحد‏ ‏من‏ ‏نذالته، ‏إذا‏ ‏لقي ‏من‏ ‏هو ‏أكثر‏ ‏منه‏ ‏يقظة‏ ‏ومناورة.. فلا يفلّ‏ ‏الحديد‏ الاّ ‏الحديد‏‏)
34.            خذ من عبد الله.. وتوكل على الله: (أي يجب على الانسان ان يسعى ويأخذ بالاسباب ويعمل متوكلا على الله تعالى في كل شيء، فهو وحده الموفق في كل الأمور. يضرب المثل في معرض الحث على لأخذ بنصائح اهل الخبرة المعرفة، والاتكال على الله، الذي بيده الأمر كله)
35.            خُذْ وأعطي: (تقال عند احتدام النقاش حول موضوع ما، أي لا تتشدد في مواقفك دون مبرر، بل استمع للطرف الآخر وحاول أن تتفهم وجهة نظرهم، وأن تجد طريقاً للحلّ معهم حول الموضوع الذي يدور حوله النقاش)
36.            خُذُه على قدّ عقله: (أي عامل الناس على قدر عقولهم. عليك بمدارة الناس والنزول عند عقليتهم، حتى تستطيع التفاهم معهم، وتنال ما تؤمله منهم)
37.            خُذْها من قاصرها: (أي باختصار، وبدون تطويل)
38.            خُذها مني وأنا أخوك: (أي خذ هذه النصيحة مني، كما لو انّي انصح اخي، فلا اتمنى لك الاّ الخير)
39.            خذوهم بالصوت.. ليغلبوكم: (أي استخدموا كل ما لديكم من أسباب القوة حتى لا تنهزموا. ان التهديد والتظاهر بالقوة قد ينفع في تعزيز الموقف، ورفع الروح المعنوية، واضعاف الخصم)
40.            خَرَابَه يَنعَي عَلِيهَا البُّوم: (من المعروف أن البوم لا يسكن الا في الاماكن القفرة الخربة التي تركها أهلها. ووجود البوم دليل الخراب والرحيل، ونسمع نعاقه في المساء، ينعي به الاطلال. المراد بالمثل أن المكان خرب وليس به أحد، ورحم الله الشاعر أبا القاسم الشابي اذ قال: "لا غُرابا يطارد الدود في *** الارض أو بوما ينعي الطلولا". يضرب هذا المثل عندما يعمُّ الخراب مكاناً ما)
41.            خَرّاط: (تطلق على كثير الكذب، الذي لا يكاد يقول شيئا من الصدق والحقيقة، سوى عند قوله لا اله الا الله)
42.            خربانة من كبارها: (حالة العداوة والبغضاء الظاهرة في الصغار تكون موروثة من آبائهم وامهاتهم)
43.            خِربِت واللِّي كَان.. كَان: (اي حصل ما حصل، وكل شيء انتهى، وظهرت النتائج الاولى، ودلت على الخيبة والفشل)
44.            الخُرُوج: (هو ما يقدم من طعام وشراب لأهل واقرباء الميت، سواء أكان للرجال في الديوان، او للنساء في بيت الفقيد)
45.            الخسارة بتعلم الشطارة: (توالي الخسارة على الشخص فيما يزاوله من تجارة وغيرها، تعلمه الحذق والبراعة، وتنبهه إلى أسبابها فيتقيها)
46.            خضّ ورضّ: (اخذ ورد او اخذ وعطا)
47.            خط احمر: (أي لا يجوز تجاوز الأمر أكثر من هذا الحد)
48.            خُطوة عزيزة: (تقال ترحيبا بالضيف او القادم. والمعنى ان كل خطة خطيتها لتصل الينا فهي عزيزة ومكرّمة عندنا)
49.            خِلط بِلط: (يضرب للأمور كيفما اتفقت، ولاجتماع الناس دون تفريق بين منازلهم او جنسهم- ذكور واناث)
50.            خُلقه ضيِّق: (أي أنه ضيِّق الأفق، يثور ويغضب لأتفه الأسباب)
51.            خلّي التبن مغطي شَعيره: (التبن هو القش الذي يتبقى بعد درس الشعير وفصل الحبوب. يساق هذا المثل لبيان أن على الشخص أن يترك كل شيء على ما هو عليه، ولا يفضح نفسه، ولا يدلي بأشياء ربما تضر به، إذا فضفض عنها للناس)
52.            خلّي الزيت في جراره.. تـ تجيك أسعاره: (الزيت: كناية عن العروسة. جراره: الأواني التي يوضع فيها الزيت، وهو كناية عن بيت أهلها. تـ تيجي أسعاره: اي حتى يأتي العريس المناسب.  والمعنى الاحتفاظ بالأشياء القيِّمة وعدم التفريط بها، لان الشيء الجيد يحتفظ بقيمته مهما تقادم عهده. يضرب المثل في الحث على الصبر والترّوي، وعدم الاستعجال في الحكم على الامور. كما يدعو الى عدم التعجّل في تزويج البنت، لكيلا تتورط مع شخص قد لا يناسبها ولا يليق بها، وانما التريث حتى يتقدم لها الشخص الناسب الذي تعيش في ظله بسعادة وهناء. ويروى المثل أيضا بصيغة: "خلّي العسل في جراره.. بكرة تجيك أسعاره")
53.            خَلِّي الطابق مستور: (أي ليبقى الأمر  طي الكتمان، وعدم فضحه وافشاءه. يضرب للتستر على بعض الأمور خشية افتضاحها)
54.            خلّي المركب ساير: (أي دع الامور تسير كما هي ولا تتدخل)
55.            خلّي بالك منه: (انتبه او احذر منه ولا تثق به ولا تطمئن اليه)
56.            خليك سبع.. يا سبع: (يقال للإنسان الذي يدعي القوة والثبات في المصائب ثم تهزه مصيبة أو حدث صغير يبدي ضعفه عنده. يضرب في معرض الدعوة للصبر وتحمل الشدائد)
57.            خليّك في حالك: (اهتم بشؤونك فقط، ولا تتدخل في شؤون غيرك، ودعك من المشاكل التي لا تعني لا شيئاً)
58.            خليلو الجو: (خليلو: خلي له. خلص من كل رقيب او ممانع، فباستطاعته فعل ما يشاء)
59.            خلينا في اللّي احنا فيه: (أي دعنا فيما نحن فيه من همّ هذه اللحظة، ولا داعي للتفكير في هموم اخرى)
60.            خلينا ندير حديث في حديث: (أي دعنا ننتقل إلى الحديث عن شيء آخر)
61.            خلينا نقسم.. العرب عربين: (يقال في المساومة على امرٍ ما او في الصفقات التجارية، أو في بعض الحالات المشابهة، كأن يختلف طرفان على شيء او مبلغ معيّن، فيتدخل أحد الحاضرين ويقول: "خلينا نقسم العرب عربين"، أي دعنا نجد حلاً وسطا يرضي الطرفين، فنقسم الشيء او المبلغ موضع النزاع مناصفةً بين الطرفين، وهكذا يتوصلان إلى حل، وينتهي الخلاف، وتتم الصفقة. ويروى بصيغة اخرى: "نقسم البلد بلدين")
62.            خليني بحالي: (أي دعني وشأني)
63.            خلّيه على راحته: (اي عدم الضغط عليه في امر ما، واتركه على راحته، ودعه يفكر في الامر ملياً ويتخذ القرار المناسب)
64.            خَلّيه على رأيه: (أي دعه على رأيه، حتى وإن كان خاطئاً، ولا تجادله فيه، لأنّك لن تستطيع إقناعه بوجهة نظرك مهما حاولت ذلك)
65.            خلّيها على الله!: (أي دعني في الذي أنا فيه، فما يعلم بحالي إلاّ الله سبحانه وتعالى. وهذا كناية عن اليأس من الناس، وترك الأمر لله تعالى والاعتماد عليه. ومعنى المثل: لا داعي للسؤال، فالحال ليست كما يرام، والله يعلم ما في القلوب، وما نعاني منه من شدّة وقلّة وبؤس، فهو وحده المتطلع على الأحوال، وهو المتكفل بالعباد. يقوله عادة من كانت أحواله متعبة وسيئة، عندما يسأله احد الناس عن أحوله. كما تعني: اسلم أمرك لله او أوكل أمرك إلى الله)
66.            خليها علينا: (عبارة يقولها البائع لأحد معارفه او اصدقاءه عندما يريد ان يدفع له مقابل ما اشترى منه من سلع، ومعناها "ليكن ما أخذت هدية مني لك". وتقال هذه العبارة في الغالب من باب المجاملة فحسب، لان المشتري اذا لم يدفع له مرة، فلن يكررها له البائع مرة أخرى!!)
67.            خليها في القلب تجرح.. ولا تطلع لبرّة وتفضح: (أي أن التستر على الشيء مع صعوبته يحد من استفحال الامور وتأججها، فابق سرّك ومصيبتك في قلبك وان كانت مؤلمة، ولا تفصح عن همومك او تفشيها للناس حتى لا يفتضح امرك، وتصبح سيرتك على كل لسان. يضرب المثل كنصيحة لشخص ما للتحلّي بالصبر وعدم البوح بمشاكله وفضح اسراره للناس)
68.            خُمّْ نوم: (ثقيل النوم، أو يحب النوم كثيرا)
69.            خنتريش: (سيء، غير جيد، شيء عتيق وخربان ولا فائدة ترجى من وراءه. كما تطلق على الشخص السيء، الذي يضر ولا ينفع)
70.            خوش بوش: (اصدقاء متوافقون او على شاكلة بعضهم البعض، في الاخلاق والطباع)
71.            الخيّ خيّ مراته.. والرّعنة تحلف بحياته: (الرعنة: الروشة، ناقصة العقل: أي ان الرجل يتزوج ولا يسأل في اهله، لان زوجته تصبح بالنسبة له اهم منهم، بينما الاخت رغم ذلك، تظل تحلف بحياته من فرط حبها لاخيها. كما ان الرجل يقف دائما الى جانب زوجته حتى وان كانت على خطأ، ويلوم اخته ولو كانت على صواب. يضرب في الرجل تفاخر به اخته، ولكنه يفضل زوجته عليها)
72.            خير الأمور أوسطها: (يضرب المثل في وجوب الاعتدال في كل شيء. فلا تكن لينا فتعصر او صلبا فتكسر. يقول الشاعر: إِنَّ الأُمُـورَ عَـلَـى قَـصْـدٍ فَـكُنْ حَذِراً… وَاسْلُكْ بِسَعْـيِـكَ قَصْدَ الأَمْرِ وَالْوَسَطَا)
73.            خير البرِّ عاجله: (دعوة الى عدم التلكؤ والإسراع في عمل الخير)
74.            خيرُ الكلام.. ما قل ودل: (افضل الكلام ما قلّ ودلّ على المقصود منه، او افصاح المرء عن المقصود في عدد محدود مستوفٍ من الكلمات. يرادفه: "بركة الكلام في قلَّته")
75.            خير الناس.. أنفعهم للناس: (أي أن افضل الناس من عمل خيرا لغيره، وخاصة أقاربه وجيرانه وأصدقائه واهل بلده. فالاعمال الصالحة تقوي اواصر المحبة والتسامح في المجتمع. يضرب مثلا في أن يكون خير الناس منهم وإليهم، وعلى فعل الخير وتقديمه لاهله واقربائه، والى الناس الذين يعيش بينهم)
76.            الخير بالخير.. والبادي أكرم، والشر بالشر.. والبادي أظلم: (من قول سيدنا علي رضي الله عنه: أي يجازى المرء على الخير بمثله، والمبادر به يكون هو الاكرم، وعلى الإساءة بمثلها، والذي إبتدأ الإسلاءة يكون هو ألاظلم)
77.            خيرٍ تعمل.. شرٍّّ تلاقي: (أي قد تحسن الى شخص ما فيكون احسانك اليه سببا لإساءته اليك. يضرب مثلاً لمن يفعل خيراً، فيجازى بإحسانه سوءاً. والمثل لا يوصي ضمنا بأن نكف عن فعل الخير، حتى نتجنب أن نلقى الشر، بل هو يقرر حقيقة مؤلمة، يمارسها بعض الناس. فعمل الخير يجب ان يكون مع من تعرف ومع من لا تعرف، فاذا ذهب سدى مع الناس، فلن يذهب سدى مع الله)
78.            الخيِّر عنده ثنتين وثلاث: (إي ان من رزقه الله الخير الكثير، وانعم الله عليه من واسع فضله، فانه يتزوج بأكثر من امرأة، لان المال وحده لا يجلب السعادة، اذا لم يكن مقترنا مع عددا اكبر من الابناء تقرُّ بهم عينه، مصداقا لقول الله تعالى: "المال والبنون زينة الحياة الدنيا". يضرب المثل في معرض الحث على الزواج باكثر من امراة)
79.            خَيْر يا طير: (أي ماذا وراءك من اخبار.. أهي خير أم شرّ؟. ويقال كذلك لمن يأتي ليطلب شيئاً فيقابل بهذا الكلام، ويقصد به نعم ماذا تريد ؟ وغالباً ما يعود السائل خائبا لأن مجرد مقابلته بهذا الكلام تدلّ على أن طلبه مرفوض سلفاً)
80.            خيرك لغيرك.. وهمَّك شايلو انا: (يقوله الأب معاتباً ابنه الذي يذهب خيره للناس، ويغدق عليهم بسخاء، بينما يقصِّر في حق والده المحتاج، والذي يبقى يحمل همّ ابنه مهما كبر، لأنه يبقى في عين والده صغيرا يخاف عليه من التعرض للأذى، ويقلق عليه طوال عمره، ورغم ذلك لا ينال هذا الأب شيئا من خير ولده الذي يهمله ولا يسأل فيه)
81.            خيركم سابق: (أي لكم كل الفضل علينا، فقد سبق وان فعلتم معنا خيراتقال عادة عندما يصنع شخصا معروفا لآخر أو يقضي له مصلحة أو يقدم له شيئا، فيشكره كثيرا على ما فعل، فيرد عليه "خيركم سابق" أي أن ما فعله ليس بذات قيمة ولا يستحق الشكر، لانه سبق وان فعل معه خيرا اكثر من ذلك)
82.            خيره لغيره: (يضرب لمن يعمل ويذهب نتيجة عمله الى غيره دون ان يستفيد شيئا. كما يقال المثل لمن هو جواد كريم الذي يغدق بسخاء على الفقراء والمحتاجين. يقول الشاعر في امثال هؤلاء: ( "هو البحر من أي النواحي أتيته ***  فلجته المعروف والجود ساحله")
83.            خيرها.. في غيرها: (اي عدم اليأس والندم على ما يفوت على الإنسان من فرص، فقد يأتي فرص أخرى أفضل منها)
84.            الخيل الأصيلة.. بتجود في الآخر: (اي ان الخيل الكريمة الأصيلة قد لا تكون الأولى في بداية السباق، ولكنها تفوز في نهايته. يضرب لمن لا تبدو عليه أمارات النجاح في البداية، ويرجى منه ان يحقق نتائج طيبة في النهاية)
حرف الدال (د)
85.            داحلة معاه: (او الدنيا داحلة معاه: ومعناها ان اموره تسير على ما يرام؛ وليس لديه اية مشاكل)
86.            الداخلية: (هي الزوجة التي تشرف على شؤون البيت ومصاريفه، وتحاسب زوجها على كل صغيرة وكبيرة)
87.            الدار دار أبونا.. وأجو الغُرب يطحونا: (قيل هذا المثل ايام الانتداب البريطاني عندما بدأ اليهود في حرب إبادة ضد الفلسطينيين، لإخراجهم من منازلهم ليحلّوا مكانهم. يضرب للذي يخاصمك في شيء أنت تملكه، او في حوزتك، ويأتي من يدّعي أنه ملكه ويستولي عليه، ويتصرف فيه تصرف المتملِّك، وهو ليس له فيه ناقة ولا بعير. كما يقال من قبل البنات غير المتزوجات المقيمات في بيت والدهن، للكنة زوجة اخاهم الغريبة، التي تقيم معهم في نفس البيت، والتي اخذت تفرض سيطرتها وارادتها على بيت العيلة)
88.            دَار قَفَاه: (ادار ظهره. أي تركهم وذهب دون أن يسألهم عن أي شيء، وهو دلالة على عدم الموافقة)
89.            الدار قَفَرا.. والَمزَار بَعيد: (قفرا: أي مهجورة. كناية عن الفراق والبعد، وصعوبة الزيارة أو وملاقاة الأصدقاء والأحبة نتيجة هذا البعد. يساق هذا المثل عندما تكون الدار بعيدة وتكون الطريق اليها شاقة وموحشة لا سامع فيها ولا مبصر. يقوله من يرغب في زيارة أحباءه وخِلاّنه، لكنه يجد صعوبة في ذلك، اذ أن ذلك المكان تفصله الصحراء والبراري، وتكون عادة قفرة موحشة، لا شايح فيها ولا لايح، ولا ديك يصيح ولا كلب ينبح. يقول الشاعر: "وقبر حرب فى مكان قفر *** وليس قرب قبر حرب قبر". ويقول آخر في نفس المعنى: "اذا اختلجت عيني تيقّنت أنّني *** أراك وإن كان المزار بعيدا". كما يقول شاعر آخر في نفس المعنى: "أمرُّ عن الديار من غير حاجة *** لعلي أراكم أو أرى من يراكم". يضرب فيمن يروم هدفا ولكن تعترضه عقبات مثبّطة)
90.            دار معمورة.. ولا قرية خراب: (يضرب في تفضيل القليل النافع، على الكثير الذي لا نفع فيه)
91.            دَارِهِم مَا دُمت فِي دَارهُم.. وأرِضِهِم مَا دُمت فِي أَرضهم: (دارِهم: من المدارة وتعني التودد والاحسان والمصادقة واللين في الكلام وتاليف القلوب. إرضِهِم: اي اجعلهم راضيين عنك، ما دمت في بلدهم وعلى ترابهم. المراد بهذا المثل أنك اذا كنت غريبا في بلد ما، تعيش على خيرهم، وتاكل من رزقهم ويعتنون بك، فيجب أن تعامل أهلها بالحسنى وتحافظ على تقاليدهم، وان تتأقلم معهم، فلا تحاول أن تكون أجدر منهم، أو تظهر بأنك أحسن منهم، اذ أن حقهم في بلادهم أكثر منك، مهما بلغت من العلم والرقي والغنى. وعليك ان تُرضيهم بحسن معاملتك لهم، وأن يكون أسلوبك معهم كما يحبون، كما يجب ألا تحطّ من قدرهم، وذلك من شيم الشجعان. وقد يكون من الصعب على الانسان ان يعيش عكس تفكير مجتمعه، وغير ما تربى وتعود عليه، لكن عليه ان يصبر، حتى يعود الى اهله وبلده. يرادفه: "من عاشر القوم أربعين يوما صار منهم")
92.            داروا سفهائكم: (لأن السفيه وهو من لا يستحي أمام الناس قد يسبب أذى معنوي للشخص أشدّ من الأذى المادي. يقول الامام الشافعي: "يخاطبني السفيه بكل قبح *** فأكره أن أكون له مجيبا؛ يزيد سفاهة فأزيد حلما *** كعودٍ زاده الإحراق طيبا")
93.            داشر: (يعني هامل يقضي طول نهاره خارج البيت داير بالشوارع، وتطلق أيضاً على الشخص قليل الأدب)
94.            داهية مسيَّحة: (كناية عن شدة دهائه ومكره)
95.            داوي جرحك لّيِتّسع: (ليتّسع: لئلا يتسع. أي عدم التلكؤ في مداواة الجرح حتى لا يتطور الى الاسوأ ويصعب شفاؤه. المراد من المثل أنه يجب أن نصلح الأمور في بدايها، وليس بعد أن يستفحل خطرها، لان كبرى النار من مستصغر الشّرر. يضرب هذا المثل لمن يستهين بالامر، ولا يعالج منذ البداية، فيكبر بعد ذلك ويتعقّد، ويصعب حلّه)
96.            دايرة على حلّ شعرها: (يقال للمراة المستهترة التي تفعل ما تشاء، وتذهب الى اينما تريد بكل حرية ولا تسمع لنصائح الاخرين، ولا احد يردعها، لان وليّ أمرها مشغول عنها بأعماله وسفراته، او لقوة شخصيتها المتسلطة والمتعجرفة، امام ضعف شخصية زوجها، الذي يكون زوجها طيباً ووديعاً لا يوقفها عند حدها، ولا يقدر على كبح جماحها. والمراد بهذا المثل أنها تعمل على كيفها فلا أحد يأمرها أو يوجهها بل تعمل وتتصرف دون رقيب عليها.يقال عن هذه المرأة في الوسط الشعبي انها "فالته"، أي منفلته من زمام امر زوجها او وليّ امرها)
97.            دبّور زنّ على خراب عشه: (الزن: الطنين، وهو الصوت الذي يصدره الدبور اثناء الطيران، أي ان صوت طنين الدبور ارشد اعداءه الى مكان عشه، وكان طنينه سببا في تدميره. وهذا يشبه قولهم "سعى الى حتفه برجليه". يضرب هذا المثل لمن يجلب الشر والدمار لنفسه ولأهله)
98.            دبّور!: (تقال عن الشخص الذي لا ياتي منه اي خير او فائدة، ويطلق على الشخص البخيل الممسك الذي لا يجود بشيء)
99.            دخول الحمام.. مش زيْ خروجه: (او دخول الحمّام مش مثل خروجه. إفتتح أحدهم حماماً تركياً وأعلن أن دخول الحمام مجاناً. وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي، فيحتج الزبائن قائلين: ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني؟ فيرد عليهم: دخول الحمام مش زي خروجه. يضرب المثل في الامر يكون الخروج منه اصعب من الدخول فيه، ويحض على عدم التدخل في أمور لا تعرف وجه المخرج منها، فلا تأتي الأمر الا وأنت مستعد له، مدرك ما انت مقدم عليه، وتستطيع الإنفكاك منه، وقديما قيل: "اذا أحسنت الدخول، فأحسن الخروج")
100.       دخيلك: (الله يخليك؛ ارجوك؛ لو سمحت؛ من فضلك؛ اتوسل اليك. تقال عند طلب مساعدة ملحّة او حماية من اعتداء)
101.       دستور: (تقال عند الاستئذان للدخول على بيت، ولإعلام أهل البيت بلحظة الدخول)
102.       دُغري: (أي مستقيم لا يعرف اللف او الدوران)
103.       الدفا عفا ولو في عزّ الصيف: (يضرب في الحث على العناية بتدفئة الجسم باستمرار، اتقاءً للإمراض)
104.       ِدفِش: (تقال لمن لا يحسن التصرف)
105.       دفع البدري والوخري: (اي دفع كل ما عليه، او دفع كل ما لديه، ولم يتبقى عنده اي شيء)
106.       دُقّ الحديد.. وهو حامي: (دُقّ: أُضرب. أي ضرورة الإسراع في العمل واغتنام الفرص. والمعنى سارع الى فعل ما تريد قبل ان تضيع الفرصة المواتية او يتغير الوضع الملائم. عندما يسخن الحديد يكون مطاوعا، سهل التشكيل، اما عندما يبرد فانه يصعب او يستحيل ذلك. يدعو المثل الإنسان الى ضرورة الاستفادة من الفرص المواتية دون الانتظار، حتى لا تضيع، فمن طبيعة النفس البشرية الاستعجال في تحقيق الخير والمنفعة للنفس. يضرب في معرض الدعوة لانتهاز الفرص المناسبة وعدم تضييعها. كما يضرب للحث على الحسم في الأمور التي لا تقبل المماطلة والتسويف. ويروى المثل أيضا بصيغة : "اضرب على الحديد قبل ما يبرد". يقول الشاعر: "إذا هَـبَّـتْ رِيـاحُـكَ فـَاغـْتـَنـِمْـهــــا *** فَـعُـقْـبـَى كـُلِّ خـافـِقـَةٍ ُسُكُــــــــونُ؛ ولا تَغْفَلْ عَنِ الإحْسَــانِ فـِيـهــَـــــا *** فلا تَدْرِي السُّكُـــونُ مَتَــى يَكُـــونُ")
107.       دقّ راسك في الحيط: (يقال لمن لا يعجبه تصرف شخص ما حيال موضوع معين، وان رضاه أو عدمه لا يؤثر على الموضوع. ويساق على سبيل التحدي وعدم اكتراث القائل بالشخص المعترض، وانه مصرّ على ما فعله، واذا لم يعجبه فليضرب راسه في الحيط. يضرب لعدم الاكتراث بشخص ما)
108.       دقّّّة ع الحافر.. ودقّّة ع المسمار: (دقّة: ضربة. يضرب لمن يحسن التدبير ويعالج الأمور باللين مرة، وبالشدة مرة اخرى، كي تستقيم الامور. فكما قال معاوية بن ابي سفيان: "لو كان بيني وبين الناس شعرة لما انقطعت، اذا جاذبوها أرخيتها، واذا أرخوها جاذبتها". كما يضرب لمن يصيب مرة ويخطئ مرة)
109.       دقّة قديمة: (متزمت، رجعي. أي متمسك بالعادات والتقاليد التي ورثها عن اجداده، ولا يحيد عنها)
110.       الدم عمره ما بيصير ميِّه: (أي ان رابطة الدم اقوي من أية رابطة أخرى، سواء أكانت هذه الرابطة ناشئة عن علاقات اجتماعية او اقتصادية. فالفرد لا يتخلى عن أقاربه الذين تجمعهم به رابطة القربى. فمهما كان بين الأقارب من شقاق وخلاف، فالدم الذي يجمعهم واحد، ولا بد ان يأتي يوما تعود فيه المياه الى مجاريها، ويعود الائتلاف فيما بينهم. ومعنى ذلك ان الروابط العائلية تبقى هي الأقوى، حتى ولو كان هناك بعض الخلافات العائلية في بعض الأمور، فانه في ساعة المحنة، سرعان ما تتحرك وشائج القرابة، وتُنسى الخلافات فيما بينها، وتتصافى القلوب، وتعود الألفة والمحبة بين الأقارب، فرابطة الدم تبقى أقوى من أي رابطة أخرى)
111.       دمّه بارد: (تقال عن الشخص قليل النخوة والشهامة)
112.       دمُّه ثقيل: (كناية عن انه لا يطاق، ولا ترتاح له النفس، وغير طيب المعشر، ويتدخل دائما فيما لا يعنيه)
113.       دمه خفيف: (كناية عن مرحه وبشاشته واستراحة النفوس له)
114.       دمُّه زِنِخْ: (أي انه لا يطاق او لا يحتمل. يضرب فيمن كان ظله ثقيلا ووجوده مزعجا)
115.       دموع التماسيح: (بالرغم من أن الحيوانات تملك غدداً دمعية متكاملة، فانها لا تبكى أبداً، ولا تظهر دموعها إلاّ لأسباب عضوية بحتة، مثل هيجان النهايات الحسية العصبية في عينيها عند ترطيب العينين، ولكنها لا تبكي ابداً مثل البشر من أجل مشاعر وأحاسيس معينة. لذلك فان تعبير "دموع التماسيح" يطلق على الإنسان غير الصادق في مشاعره، أو الذي يتصنّع دموع الخداع والزيف في المواقف التي تتطلب البكاء، وذلك من باب الرياء والنفاق، لأن إحزانه ودموعه لا تكون حقيقية، تماماً كالتماسيح، التي ينزل الدمع من عينيها بغزارة عند أكل الفريسة، نتيجة ضغط الفك العلوي للتمساح على الغدد الدمعية أثناء عملية المضغ، وهذا رد فعل ليس له دخل فيه ومرتبط بفيزيائية جسمه، لذلك يبدو وكأنه يبكي فريسته التي يلتهمها. ومن هنا جاء هذا التعبير ليدلل على الخبث والدهاء والمكر، وأصبح يطلق عموما على كل من يتظاهر بغير ما يُبطن، بقصد التضليل والمكر والخداع. يقول ابن المعتز في هذا الاطار والمعنى: "ثم بكوا من بعده وناحوا *** كذباً كما يفعل التمساح". يرادفه بهذا المعنى: "بقتل القتيل.. وبمشي في جنازته").
116.       الدنيا اخذ وعطا: (أي على الانسان ان يعطي وياخذ ليصبح للحياة معناها وللوجود قيمته، ولتتم المنفعة بين الناس، فمرة يحتاج الشخص الناس ومرة اخرى يحتاجونه، فلا بد من التعاون بين الناس)
117.       الدنيا آخر وقت!: (يقوله كبار السن عند التذمر وعدم الرضا عن التصرفات والأعمال غير المألوفة، التي تصدر من بعض صغار السن، والتي تخالف العادات والتقاليد والأخلاق الحميده السائدة في المجتمع)
118.       الدنيا حال.. واحوال: (الدنيا تعطي وتسلب وتقبل على صاحبها وتدبر عنه، فمن نَعِمَ فيها فاليجنِّب نفسه الركون إليها، وليعمل حسابا للعاقبة، فالدنيا لا يوثق بها ولا يطمأن إليها)
119.       الدنيا حظوظ: (يضرب هذا المثل لتعيس الحظ، يندب حظه السيء، بينما غيره قد حالفهم الحظ ورزقهم الله، واغناهم من واسع فضله. فلله سبحانه وتعالى فى خلقه شؤون، فهو الخالق وهو الرزاق ذو القوة المتين، وهو الذى فضل الناس فى الخلق والخُلق والرزق. قال تعالى: "نحن قسمنا بينهم معيشتهم فى الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ورحمة ربك خير مما يجمعون". وقال تعالى أيضا "انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا". فمنهم ذو الحاجة ومنهم المسكين المتعفف الذى لا يسأل الناس الحافا. قال الشاعر حافظ إبراهيم: "فالناس هذا حظه مال وذا *** علم وذاك مكارم الاخلاق". اذن فالتفاضل والغنى والفقر حقيقة واقعة، والتفاضل فى الحظوظ أمر محتوم، فالناس هذا حظه مال وذا علم وذاك مكارم الأخلاق كما قال الشاعر، فمن الناس من حيزت له الدنيا بحذافيرها، ومنهم من قدر عليه رزقه، ومنهم الفقير المعدم. فبعض الناس ليس لهم نصيب في أي واحد من هذه الحظوظ. قال الشاعر: "عز عليهم القول فقال البعض اتركوه *** إن من اشقاه ربي هل انتم تسعدوه؟")
120.       الدنيا دوارة.. يوم إلك.. ويوم عليك: (أي ان الدنيا في تقلّب دائم، ولا شيء يثبت على حاله. فقد تتغير على الانسان الاحوال، فتتحسن أو تسوء. ومعنى دوّاره أنها تدور كالدولاب، فتغير الأمور وتبدلها. وذكر الدنيا هنا يدل على التحول والفناء، وعدم التمسك بها لانها تدور. يضرب المثل في تبدل احوال الناس صعودا وهبوطا، يسراً وعسراً، افبالاً ونكوصاً، وعدم ثباتها لصالح فرد بعينه)
121.       الدنيا صغيرة: (يقال عندما يلتقي أحد الناس بصاحبه بعد غياب طويل أو سفر بعيد ويتقابلان في مكان ما، يقول له أن الدنيا صغيرة. أي أن العالم من الصغر بحيث أنهما تلاقيا مرة أخرى. يرادفه: "جبل على جبل ما يلتقي بني آدم على بني آدم يلتقي")
122.       الدنيا فيها حياة وموت: (تقال في العادة عندما يكون الشخص القائل مدينا للغير ولا يريد ان يضيع الحق على صاحبه، فيعلم اهله بذلك، او يكتب له صكا لاثبات حقه بعد وفاته)
123.       الدنيا قايمة قاعدة: (كناية عن اضطراب الناس وقلقهم على امر ما؛ حالة من الاضطراب والفوضى)
124.       الدنيا ما بتغنيش عن الآخرة: (أي مهما حققنا من نجاحات باهرة في حياتنا الدنيا، ومهما امتلكنا من متاعها الزائل، فان كل ذلك لا يغني عن العمل للاخرة، التي يجب ان نعمل لها، ونؤدي كل ما فرض علينا من العبادات، ومن أعمال الخير والبر والإحسان، لكي نحظى برضوان الله تعالى علينا)
125.       الدنيا ما طارت: (دعوة للتأني وعدم الاستعجال)
126.       الدنيا ما عليها رباط: (أي ان الدنيا حالها مربوط غالبا بالشقاء، ولو زانت أيام لساءت أخرى)
127.       الدنيا مش هيك.. مرّة هيك.. ومرّة هيك: (لا تكون المعاملة بين الناس بالمثل دائما، فيجب ان نتجاوز عن أخطاء وتقصير الآخرين في بعض الأمور، وان لا نحاسبهم على كل صغيرة وكبيرة، وإنما نتجاوز عن بعض الأمور.. ونتشدد في البعض الآخر، حتى تدوم المحبة والمودة بين الناسيضرب لمن يحسن التدبير ويعالج الأمور باللين مرة.. وبالشدة مرة أخرى)
128.       الدنيا مكبرته: (مكبرته: وهي من الكبريت الذي يشعل النار، أي ان الجو وكأنه مشتعل كالنيران. تقال كناية عن شدّة الحرّ والارتفاع غير المالوف في درجات الحرارة)
129.       الدهر يومان .. يوم لك.. ويوم عليك: (يراد به أن الأمور لا تستمر على حال واحد، فكل طلعة لابد أن يقابلها نزلة، فاذا كان يوم لك فلا تتكبر واحمد الله تعالى، وأن كان عليك فاصبر واحتسب، فكلاهما سينحسر. يضرب مثلاً لطبيعة الأيام، وأنها لا تدوم على حال، فليس هناك سعادةٌ دائمة ولا شقاءٌ دائم، وإنما هي متقلبة بأهلها بين هذا وذاك. كما يضرب تحذيرا للظالم من التمادي في ظلمه، لأنه الدنيا متقلبة لا تدوم على حال. قال الأمام الشافعي رحمه الله: "الدهر يومان ذا أمن وذا خطر *** والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر")
130.       الدّهن في العتاقي: (العتاقي: كبير السن من الدجاج. يشير المثل الى ما يكتنزه كبار السن من خبرات ومعارف وتجارب مفيدة. يحث المثل على استشارة كبار السن في الأمور الحياتية، والأخذ برأيهم والاعتماد عليهم، نظرا لما اكتسبوه خلال حياتهم الطويلة من خبرات وتجارب نافعة، يمكن الاستفادة منها)
131.       دوام الحال.. من المُحال: (اي ان احوال الناس والدنيا لا يمكن ان تبقى على ما هي عليه، فإما تتبدل للأحسن، او تتغير للأسواء. يقول الامام الشافعي رحمه الله: "دع الأيام تفعل ما تشاء *** وطب نفساً إذا حكم القضاء؛ ولا تجزع لحادثة الليالي *** فما لحوادث الدنيا بقاء". ويقول الشاعر:" دع المقادير تجري في أعنتها *** ولا تبيتنّ إلا خالي البال؛ ما بين غمضة عين وانتباهتها *** يغيّر الله من حال الى حال". ويقول شاعر آخر: "ولا حزن يدوم ولا سرور*** ولا بُؤس عليك ولا رخاء")
132.       دوده من عوده: (ان كان فيه دود فهو متولد من طبيعة الشيء نفسه ومن جنس مادته. يقصد به ان الفساد يأتي من الداخل، قبل أن يأتي من أي مكان آخر. ويضرب هذا المثل للحث على عدم البحث عن الاسباب إذا كانت ظاهرة. يرادفه: "سوسته منه وفيه")
133.       دور غانمين: (الغانمين هم اهل اليمين. اي يجب ان نبدأ بتقديم القهوة للضيوف أو التسليم من جهة اليمين، وليس من الشمال، حتى ولو كان يجلس على جهة الشمال أفاضل القوم وأعلاهم شأناً وارفعهم منزلة، وذلك امتثالا للسنة النبوية الشريفة، التي تدعو للتيامن في كل شيء، والذي هو من آداب الإسلام. ويقال: "ابدا من اليمين.. ولو كان أبو زيد على الشمال"، كما يقال: "دير القهوة من اليمين.. ولو أبو زيد على الشمال"، أي حتى ولو كان ابو زيد الهلالي يجلس على جهة الشمال. ويجب عدم تغيير تلك العادة والخروج عنها، مهما كانت منزلة ومكانة الشخص الذي يجلس على الشمال، فلتقديم القهوة عادات وتقاليد متبعة ومتعارف عليها لدى الجميع، ويجب التقيّد بها)
134.       دوِّر لابنك على خال: (أي ابحث عن زوجة محافظة حسيبة من عائلة عريقة، لها أب وأخ لهما شرف وذكر حسن، لان الولد يرث ثلثي خصاله من أقارب أمه. وقد ورد في الحديث الشريف: "اتخذ لولدك خالاً")
135.       دوِّر لبنتك.. قبل ما تدور لابنك: (أي ان تسعى الى تزويج ابنتك قبل ابنك فذلك أفضل، خوفا من انحراف البنت، او ان يفوتها قطار الزواج فتصبح عانسا تقبع في بيت اهلها، في ظل جدران جامدة لا حياة فيها. اما تزويج الإبن فهو أمر ميسور وسهل المنال، ويمكن أن تخطب له وتزوجه في أي وقتٍ تشاء، أما بالنسبة للبنت فيكون ذلك اصعب. ويجب ان تهتم باختيار الزوج الصالح لابنتك، وان كان غير ميسور الحال، وذلك حفاظا عليها، ولراحتها واستقرارها في المستقبل. ويحث ديننا الحنيف على تزويج البنات من الرجال الصالحين، اهل الخلق والدين. فقد جاء في الحديث الشريف عن الرسول (r) انه قال: "من جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه.. الاّ تفعلوا تكن في الارض فتنة وفساد كبير". وتأتي دعوة الرسول الكريم لتزويج صاحب الدين والخلقل لأنه: "اذا احبها اكرمها، واذا لم يحبها لا يظلمها". ويروى المثل ايضا بصيغة: "اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك")
136.       دوز دغري: (الى الامام، بخط مستقيم)
137.       دير بالك عليه: (أي اعره الاهتمام الكافي)
138.       دِير بَالَك: (الفت انتباهك. أي احذر واحترس من الامر)
139.       الديك الفصيح.. من البيضة بصيح: (أي أن الولد الذكي الفصيح تظهر عليه أمارات النجاح والنباهة والرجولة منذ صغر سنّه، وتبدو بوادرها جليةً في أقواله وتصرفاته وافعاله وحركاته، فتتعلق به آلآمال، فيعامل معاملة الرجال، وهو في سن المراهقة، او دونها. يضرب في الإنسان الذي تبدو عليه مخايل الذكاء والفصاحة والنجابة والنباهة والشهامة منذ الصغر. يرادفه: "فرخ البط عوّام")
140.       الدين النصيحة: (أي النصح والإرشاد مطلوبَيْن في عمل الخير. يساق في معرض إسداء النصح لقريب او صديق لتجنب عمل ما ويكون فيه شرّ، او للحث على عمل ما ويكون فيه الخير، لمن تسدى له النصيحة. قال الرسول (صل الله عليه وسلّم): في الحديث الشريف: "الدين النصيحة"، وعندما قيل له: لمن يا رسول الله؟ قال: "لله، ولكتابه، ولرسوله، ولأئمة المسلمين، وعامتهم". وتكون النصيحة بالإخلاص لله تعالى ولرسوله الكريم بإتباع أوامره واجتناب نواهيه، وان تحب للناس ما تحبه لنفسك، فترشدهم إلى ما يكون لصالحهم في معاشهم ومعادهم، وتهديهم إلى الحق إذا حادوا عنه، وتذكّرهم به إذا نسوه، متمسكا بالحلم معهم والرفق بهم، وبذلك تتحقق وحدة المسلمين، فيصبحوا كالجسد الواحد. ويقصد الناصح بنصيحته وجه الله تعالى، ولا يقصد بها التشهير بالمنصوح، فقد كان السلف إذا أرادوا نصيحة أحد وعظوه سراً، وفي هذا المعنى بيتان من الشعر للإمام الشافعي رضي الله عنه: "تعمدني بنصحك في انفرادٍ *** وجنبني النصيحة في الجماعة؛ فإن النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه؛ وإن خالفتني وعصيت قولي *** فلا تجزع إذا لم تعْطَ طاعه". ومن الآداب التي يجب مراعاتها في النصيحة أن تكون بلطف وأدب ورفق، وكذلك اختيار الوقت المناسب للنصيحة؛ لأن المنصوح قد لا يكون في كل وقت مستعداً لقبول النصيحة، ولا شك أن للقلوب إقبالا وإدبارًا. ويقول الشاعر: "اذا بلغ الرأي المشورة فاستعن *** برأي نصيح أو نصيحة حازم")
141.       الدّيَنْ همّ باللّيل ومذلّة بالنهار: (أن الاستدانة ذل عند الطلب ومهانة عند العجز عن السداد. فالديْن هَمٌّ بالليل، مَذَلَّةً بالنهار، لما فيه من شغل القلب والبال، والهَمِّ اللازم في قضائه، والتذلّل للغريم عند لقائه، ويظل المدين قلقا لا يعرف النوم يفكر كيف سيفي دينه)
142.       الدين يعلوا.. ولا يُعلى عليه: (يضرب فى حسم كل مقال فى ان كلمة الله هى العليا)
حرف الذال (ذ)
143.       ذاب الثلج وبان اللّي تحته: (كل مستور مهما خفي، فلا بد يوما ان يظهر للناس)
144.       ذابح حاله: (تفال عن المرء الذي يبذل المحاولة تلو الاخرى بدون كلل في سبيل الحصول على ما يريد)
145.       ذاق الأمرين: (او عانى الأمرَّيْن: أي عانى كثيرا، ربما من الجُوع والعُرْي، او تعرّض للظلم والذل والمهانة، او لازمة مالية او لصعوبات كبيرة، لم يذق معها طمعا للراحة)
146.       ذان من طين.. وذان من عجين: (كناية عن تجاهل الشخص للشيء، وعدم الاهتمام بالأحداث الدائرة حوله. فالأذن الأولى معجونة من طين أي صماء لا حياةَ أو سمعَ فيها. والأذن الأخرى فهي من العجين الأصم أيضاً، والذي لا حياةَ فيه او سمع. يقال هذا المثل للشخص الذي يكونُ موجوداً في حضرةِ الحديثِ ولا يستوعبُ شيئاً ما يقال، او للشخصِ الذي لا يفقهُ أو يحفظُ ما يُقال أمامهُ من كلام. كما يقال للمرء على سبيل النصيحة لتجاهل امر ما، وعدم الاستماع لما يقال، او التظاهر بعد السمع وكأن أذنيه صماء لا تسمع، حتى لا تحدث مشاكل هو في غنى عنها، فيجعل "ذان من طين.. وذان من عجين")
147.       ذِمّته وسيعة: (أي أنه قليل الدين، ولا يهمّه لو أكل مالاً بالحرام، او اكل لحم الناس، ومشى بالنميمة بينهم. كما تعني انه يكذب او يفتري الكذب)
148.       ذنبك على جنبك: (أي من يرتكب ذنباً او خطيئه، فهو وحده الذي يتحمل وزر ذلك)
149.       الذوق بخلق في الاطباع.. لا يشترى ولا يباع: (من لم يوجد ذوق في تكوينه لا يحصل عليه بالشراء مهما كثر ماله. يضرب لمن لا يأتي بالأمور على مقتضاها بل هو كثير الشذوذ في أعماله ومعاملاته)
150.       ذيل الكلب عمره ما ينعدل.. ولو حطّوه في قالب: (أي ان الشخص السّيئ الذي تعود على سلوك او تصرُّفاً سيئاً، يبقى ملازما له ولا يفارقه مهما حاولت تغييره وإصلاحه، كذنب الكلب الاعوج الذي لا يمكن ان يستقيم، حتى ولو وضع في قالب. يضرب مثلا في صعوبة تغيير السلوك او العادات، لأن الطبع يغلب التطبع. يرادفه: "من شب على شيءٍ شاب عليه").
حرف الراء (ر)
151.       راح ابّلاش: (راح بشربة ميّ، راحت عليه - أي مات)
152.       راح الجَمَل بما حَمَل: (يضرب للخسارة الكلية، وفقدان كل شيء. أي ضاع كل ما كان عندنا، ولم يبق منه شيئا(
153.       راح الحمار يطلب قرنين.. رجع بلا ذنين: (يضرب هذا المثل للطمّاع يسعى في سبيل كسب المزيد من المال، ولكنه يفشل، ويخسر كل ماله. كما يضرب لمن طمع في شيءٍ هو عاجزٌ عن الوصول إليه، أو بلوغ بعضه، فيخسر كل ما كان له. ويشير الشاعر العربي من طرف خفي الى معنى هذا المثل بقوله: "وكم من طالبٍ يسعى لشيءٍ *** وفيه هلاكُهُ لو كان يَدْري")
154.       راح الطايع في عروى العاصي: (أي نال الجميع نفس المعاملة وبدون تمييز بين الصالح والطالح، وبين الجيد والسيئ. يرادفه: "عن جنب وطرف" و "قصّ جحاش("
155.       راح الكثير.. وما ظل الا القليل: (يقال للتطمين او التهوين او المواساة)
156.       راح بشربة ميِّ: (كناية عن انه مات بشكل مفاجئ لم يكن يتوقعه أحد، او انه مات لسبب تافه، او انه فقد كل شيء في لحظات)
157.       راح دمُّه هدر: (هدر: هباءً، او سدىً. يضرب لمن يُقتل ولا يعرف قاتله، او لمن يُقتل ولا يطالب اهله واقاربه بدمه)
158.       راح ع الجامع لقيه مسكِّر.. قال أجت منك.. ما اجت منِّي: (يقوله من يُدفع إلى الشيء دفعاً من غير رغبته، فيذهب على كُره منه، فإذا لم يجد ما بُعث من أجله قال المثل. والمعنى :أرحتني أراحك الله لأنني جئت على كره مني. كما يضرب لمن يخرج في امر فلا ينجزه، فيلقي اللوم ويعتب على غيره ويعزو إليه سبب الفشل)
159.       راح على عماه: (يضرب لمن ركب الامر على غير بيان ومعرفة(
160.       راح في الرجلين: (اي ذهب او راح ضحية عمل ما، ليس له ذنب فيه)
161.       راح في العروى: (أي ناله ما نال الاخرين)
162.       راح في خبر كان: (أي مات)
163.       راح في شُرْبة مَيَّه: (أي أنه ضاع أو مات بشكل مفاجئ لم يكن يتوقعه أحد)
164.       راح قدوم.. رجع منشار: (يقال لمن ذهب إلى الحج ليتوب عن سوء أعماله، لكنه عاد من الحج باسوأ مما كان عليه قبل ذهابه، ولم يغيّر من طباعه شيئًا)
165.       راح وقال عِدّوا لي: (أي ذهب ولم يعد. يضرب فيمن يذهب في مهمة ويغيب طويلا. كما يضرب لانقطاع صلة الغريب عن اهله اذا طالت غربته، او انه ذهب واقام في الغربة ولم يعد)
166.       راح يخطبها لإبنه.. إتجوزها: (أي ذهب ليخطب إحدى البنات لابنه ليتزوجها، فخطبها لنفسه وتزوجها. يضرب في الشخص الذي يذهب بهدف صنع أمر ما، فإذا به يعود عاملاً خلافه. كما يضرب في الّلئيم يُستعان به في أمر من الأمور فيستأثر به لنفسه)
167.       راحت السكرة.. واجت الفكرة!: (ويطلق عند الأنتهاء من حالة الذهول في وضع ما والبدء في التفكير الجدّي، والمعنى: هدأت ثورة الغضب، وحل الهدوء والسكون ووقت التفكير فيما احدثته من عواقب. كما يعني المثل: ذهب زمن المتعة وانتهت ساعات الرخاء، وجاء وقت الحزم والتفكيّر الجدي في الأمور)
168.       راحت عليه: (يقال لمن تأتيه فرصة جيدة ولا يغتنمها)
169.       رأسمال الرجل سمعته: (الذكر الحسن والسمعة الطيبة هما راس مال الانسان)
170.       راسه خميل: (لا يستوعب بسرعه، صعب الفهم)
171.       راسه قاسي: (كناية عن انه عنيد لا يقتنع ولا يتغير)
172.       راسُه والمخدِّه: (أي يعيش لوحده منفردا. يضرب لغير المكلَّف باعالة احد، وللوحدة والخلوة(
173.       راسه يابس: (كناية عن عناده. يصرُّ على رأيه الخاطىء ولا يتزحزح عنه)
174.       راعي الناس: (اي مرعاتهم، وملاطفتهم واخذهم على قدر عقولهم، وفي التجارة تعني: تخفيض السعر والاكتفاء بربح قليل منهم)
175.       رافق المسعد تسعد.. ورافق المتعوس تتعس: (المسعد: صاحب الحظ الجيد. المتعوس: صاحب الحظ السيء. أي إن الشخص الذي يصاحب المحظوظين والسعداء من الناس، ويعمل أو يتعامل معهم، يناله جانب من هذا الحظ ويحسّ بالسعادة مثلهم، لأنهم دائما متفائلون، وينظرون إلى الجوانب المضيئة من الحياة، فيجعله ذلك يقبل على الحياة بشكل أفضل، ويصبح سعيدا ومتفائلاً مثلهم. كما ان من يرافق المتعوس تصيبه الخيبة والفشل كما هو الحال مع صاحبه)
176.       راكب راسه: (كناية عن انه متمسّك في رأيه؛ معصلج)
177.       رامي الذمايم: (تقال للشخص غير المبالي)
178.       رايته بيضا: (كناية عن انه حسن الذكر يستحق الثناء والمديح لما قام به او يقدم به من اعمال الخير)
179.       الرب واحد والعُمر واحد: (يقال على سبيل تشجيع النفس عند الإقدام على ما فيه خطر او صعوبة شديدة)
180.       ربُّنا الله: (أي أُشهد الله ان فلان كذا وكذا ... تقال لتزكية شخص او مدحه لسلوك او عمل جيد قام به)
181.       ربنا بسكِّر باب.. وبفتح ميت باب: (يضرب في معرض الأعراب عن ان الله يعوض الانسان بما هو أفضل له)
182.       ربنا بعطي الفول للّي مالوش اسنان: (للي: للذي. يقوله غير القنوع بما قسم الله تعالى له من الرزق. ومعناه أن الشيء الثمين الجيدة يحصل عليه من لا يستحقه ومن لا يعرف قيمته، بينما من يرى نفسه جديراً بنواله يكون محروما منه. فقد نجد بعض الناس يحصلون على ما لا يستحقون دون أدنى عناء، في حين يصعب على الآخرين الحصول عليه حتى مع الكثير من التعب والعناء. يستشهد بهذا المثل الانسان الحسود او المتذمر، الذي يستكثر نعمة منَّ الله بها على أحد من خلقه، وفيه اتهام للمولى عز وجل بسوء التقدير، تعالى سبحانه عن ذلك علواً كبيرا)
183.       ربنا خلق الدنيا في ستة ايام: (يقال لكثير الإلحاح واللُّجاج، ولمن لا يصطبر ولا يستقر. يضرب للتريث وعدم استعجال الأمور)
184.       ربنا ما بقطع رزق حدا: (يعني أن كل مخلوق وله رزقه المقدر. يقول تعالى: "ومن من دابة في الارض الاّ على الله رزقها")
185.       ربنا ما شفناه.. بالعقل اعرفناه: (يضرب لتحكيم العقل عند إنكار البعض لشئ ما لمجرد عدم رؤيته)
186.       ربّي كما خلقتني!: (كناية عن انه مفلس لا يملك شيئاً من حطام الدنيا، او لم يبقى عنده شيء مما كان يملك، واصبح كالمولود الذي ياتي الى الدنيا ليس عليه شيء. يرادفه: "لا فوقه ولا تحته")
187.       ربّي يا خايبة.. للغايبة: (الخايبة هي الام، والغايبة طبعا هي زوجة الابن. ومعنى المثل ان الام تتعب في تربية ابناءها لتجعلهم افضل الناس، وفي النهاية تاخدهم زوجاتهم على الجاهز. تقوله الام شديدة التعلق بابناءها، وهي تندب حظها على العمر الذي ضيعته في تربية ابناءها، وبعد الزواج يخضعون لزوجاتهم، ولا يطيعون امهم التي ربتهم وتعبت عليهم)
188.       ربيت كلب وعقرني.. لحرِّم ترباية الكلاب: (يضرب للصديق غير المخلص، عندما يخذل شخصا عمل معروفا معه وأحسن إليه، واعتبره في منزلة الأخ، فيلقى منه الاساءة، ويفضح أسراره ويكشف عوراته للناس، وينشر عيوبه، وقد يعاديه او يناصر ويعين من يعاديه. يضرب في ردّ المعروف بالاساءة، ومقابلة الاحسان بالاذى والمضرّة. قال الشاعر: "أعلمه الرماية كل يومٍ *** فلما اشتدَّ ساعده رماني؛ وكم علّمته نظم القوافي *** لما قال قافية هجاني". وقال الشافعي رحمه الله: "سلام على الدُنيا إذا لم يكُن بها *** صدِيقُ صدُوق صادقُ الوعدِ مُنصفا".هكذا يصنع من لا يثمر فيهم المعروف، فيسيئون إلى من أحسنوا إليهم)
189.       الرجال بأفعالها.. مش بأقوالها: (الرجال بافعالها ومواقفها وليس بكثرة الكلام الذي لا يتبعه فعل)
190.       الرجال على قد فعالها: (أي ان الرجال لا يحكم عليهم من بنية اجسامهم من طول وعرض، فكم من وسيمٍ جميل المنظر، تجده خاليا من كل معنى من معاني الرجالة، وكم من رجل تزدريه تجد فيه كل معاني الرجولة والنخوة والشهامة)
191.       الرجال محاضر.. مش مناظر: (الإنسان بجوهره لا بشكله ومظهره، أي أن الحكم على الناس لا يكون من خلال مناظرهم، او لباسهم. فالرجال لا يقاسون بالوسامة أو بالشكل الحسن، ولكنهم يقاسوا بمدى شهامتهم ونخوتهم عند الحاجة اليهم قي ساعات الضيق والشدّة. حينها تبرز طبيعة أخلاقهم وطيب أصلهم، وتظهر علامات نبلهم، وعِظَم أنفسهم، وليس للشكل او الوسامة أي اعتبار او تاثير على شخصية الرجل واخلاقه. يرادفه بهذا المعنى قول المتنبي في هذا المعنى: "أُصَادِقُ نَفْس المَرْءِ من قبل جسمه *** وأعرفُها في فعله والتكلُّمِ". يرادفه: "الرجال مواقف")
192.       رجع إيد من ورا.. وإيد من قُدّام: (أي انه عاد لا شيء معه حتى ثيابه، فوضع يديه من الامام والخلف ليستر بهما عورته. وهذا كناية عن الخيبة والفشل. يضرب المثل فيمن ذهب في سفر طويل فعاد من غربته خائباً صفر اليدين ولم يجْنِ منها شيئا. كما يضرب فيمن ذهب لقضاء حاجة، ولم يفلح في انجازها. يرادفه: "رجع يرط في ايديه"، "رجع مندندل ذنيه"، "رجع يجرّ رجليه")
193.       رجع بخفي حنين: (ويروى أيضا بصيغة: "غاب حولين ورجع بخفي حنين". الخف: هو النعل او الحذاء. حُنين: اسم شخص. وقصة المثل أن حُنيْنا من أهل الحيرة كان إسكافيا، فساومه أعراب في شراء خفين، فاختلفا في تقدير ثمنهما. وأغلظ الأعرابي الكلام للإسكافي، فأصر حُنين على أن يكيد له، فراقبه حتى عرف اتجاه طريقه، فسبقه إلى الطريق، ثم رمى بأحد الخفين، وبعد مسافة طويلة رمى بالآخر، ومكث قريبا منه يترقب، فلما مرّ الأعرابي "بالخف" الأول أمسك بها وقال: "ما أشبه هذا بخُفّ حنين، ولو كان معه الشق الآخر لأخذته"، وتركها ومضى. فلما وصل إلى مكان "الخف" الآخر ندم على أنه ترك الأول، فحمله ثم عقل ناقته، ورجع ليأتي "بالخف" الذي تركه أولاً. وما إن أدار ظهره واتجه نحوه، حتى سارع حنين إلى حلِّ عِقال الناقة وأخذها بما عليها من متاعٍ وفَرَّ بها. فلما عاد الأعرابي لم يجد ناقته، وظلَّ يطلبها ويبحث عنها بلا جدوى، وعاد الاعرابي إلى قومه فارغ اليدين، وقد كان عائدًا من السفر محملا بالأغراض والهدايا، فسأله قومه: "بماذا رجعت من سفرك؟" أجاب: "بخُفَّيْ حُنَيْن". يضرب هذا المثل لمن يعود إلى أهله خائباً، خالي اليدين وقد أضاع وقته وجهده وماله. كما يطلق المثل عموما عند إخفاق المرء وفشله في فعل او انجاز شيء ما. يرادفه: رجع إيد من ورا.. وإيد من قُدّام) 
194.       رجع مندندل ذنيه: (كناية عن فشله في أمر خرج لأجله)
195.       رجع يجرّ رجليه: (أي عاد يجر ذيل الخيبة والفشل. يضرب المثل لإظهار الخيبة واليأس من بلوغ الحاجة)
196.       رجع يرطّ في ايديه: (حال الخائب الذي يعود دون ان ينجز ما ذهب من اجله، او من عاد خالي اليدين ليس معه شيء)
197.       رجعت الميْه لمجاريها: (كناية عن حلول الوفاق، وعودة الحال إلى كان عليه بين المتخاصمين)
198.       رجعت حليمة.. لعادتها القديمة: (أي تركت حليمة عادة سيئة كانت لديها  لفترة من الزمن، ثم ما لبثت ان عادت إليها، فكأنما أضحت سجية لها جبلت عليها ولا تستطيع الإقلاع عنها. يضرب المثل لتحكم العادة في صاحبها وصعوبة تغييرها. يرادفه: "الطبع غلب التطبّع")
199.       الرجل بتدّب.. مطرح ما بتحب: (أي أن الانسان يذهب الى المكان الذي يعجبه ويزور الناس الذين يحبهم، ولولا محبته لهم لما زارهم، أما الذين لا يحبهم فمن الطبيعي أنه يبتعد عنهم ولا يزورهم. فالإنسان يزور الاماكن التي يرغبها اما لأهلها واما لذاتها. قال الشاعر العربي قيس بن الملوح (مجنون ليلى) في هذا المعنى: "امرّ على الديار ديار ليلى*** اقبل ذا الجدار وذا الجدارا؛ وما حبّ الديار شغفن قلبي *** ولكن حبّ من سكن الديارا". يضرب فيمن يكثر من زيارة مكان محدد بعينه لموافاة صديق او حبيب)
200.       الرجل برتبط من لسانه: (هو رباط معنوي فقط. إن الرجل اذا وعد فيجب عليه أن ينفّذ وعده، وأن يحترم كلامه، فالكلمة الصادقة هي التي تربط الرجل الصادق، حتى يفي بها، ومن العيب الشديد ان لا يفي الرجل بما وعد، لان ذلك ليس من شيم الرجال. يضرب لمن نقض قولا او عملاً سبق ان وعد به)
201.       رِجل تقدم.. ورِجل تأخِّر: (كناية عن عدم الحزم وتردده في الأمر، اما بسبب الخجل او الخوف)
202.       الرجل جنّا.. والمَرَة بنّا: (أي أن الرجل هو الذي يسعى ويتعب ويشقى من أجل توفير سبل العيش الهنيء لاسرته، وتقوم المرأة بحسن التدبير، ببناء اقتصاد المنزل على قدر هذه الموارد. فالمرأة المدبرة توفر مما يجنيه زوجها من الرزق من أجل الأبناء ومستقبلهم. ولا يتم ذلك بطبيعة الحال إلا إذا يسّر الله له زوجة صالحة تساعده وتبني معه أسرة سعيدة. وفي هذا الاطار والمعنى يقول المثل عن المراة المدبرة: "من رقعت ما عريت، ومن دبّرت ما جاعت")
203.       الرجل رجل.. والمَرَه مَرَه: (المَرَه: الزوجة. اي ان الزوج هو صاحب الامر والنهي، وعلى الزوجة الطاعة، وان لا تعصي زوجها ولا تشاجره. يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها ولتتنازل عن غطرستها وكبريائها)
204.       الرَّجل رَجل: (أي أن الرجل الشهم الكريم الشجاع طيب الأصل والمنبت تدلّ عليه صفاته وتصرفاته، ويعرف بأعماله ومواقفه المشرّفة، والتي لا يقوم بها إلا من يتحلى بصفات الرجولة)
205.       رجل على قد حاله: (أشارة إلى تميزه بصفات الرجولة. ومن الصفات التي يراها المجتمع بالرجل: الكرم والشجاعة والوفاء بالعهد والعفو عند المقدرة وحماية العرض ونصرة الجار ونجدة الملهوف في الملمات والعفة ورفض الذل، والحياء وغض الطرف، وغيرها من الصفات الحميدة)
206.       الرجل في البيت رحمة.. ولو كان فحمة: (فحمة: يقصد بها سيء الطباع وضيق الخلق. يضرب لبيان أهمية وجود الرجل في البيت، ودعوة للمرأة للتحمل والصبرعلى زوجها، اذا كان سيء الطباع وضيق الخلق)
207.       رد المظالم من المكارم: (يضرب هذا المثل في مدح من يرد إلى الناس حقوقهم، ويساعدهم في هذا السبيل، فهذا من مكارم الأخلاق. يرادفه: "الساعي في الخير كفاعله")
208.       ردّ له الصاع صاعين: (أَيْ كافأَهُ بضعف شَرِّه، او انتقم منه شر انتقام)
209.       ردوا السلام.. ولو على الخشب القيام: (حثٌّ على رد السلام على من عرفت ومن لم تعرف. كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف، وما اكثر المتجاهلون في هذه الايام، حيث يمر الكثير صامتا وكأنه ابكم، او وكأن الناس الذي يمر بهم اصناما ليسوا من البشر)