الجمعة، 30 ديسمبر، 2016

امثال شعبية


امثال شعبية فلسطينية قديمة

امثال فلسطينية مشهورة

امثال شعبية فلسطينية سافلة

امثال فلسطينية عن الرجال

امثال فلسطينية عن المراة

امثال شعبية فلسطينية ومعناها

امثال شعبية فلسطينية عن الارض

امثال شعبية فلسطينية عن الزيتون

امثال فلسطينية كح
الشعبية الفلسطينية

                 بين نارين: (محرج، او محتار، تقال عندما يخير المرء بين امرين احلاهما مر)
2.                 بينا عيش ومِلح: (او بيني وبينك عيش ومِلح. لا يكاد يخلو أي طعام في المائدة الفلسطينية من الخبز والملح. وفي الوسط الشعبي أن الشخص الذي يتناول طعاما عند شخص آخر يصبح بينهماعيش وملح، وعلى كل منهما أن يصون ويحافظ على هذه العشرة، وان يخلص كل منهما للآخر، ومن لا يحفظ قيمة العشرة فهو غير وفيّْ وغدّار، ويقال عنه "خان العيش والملح" او "ما صان العيش والملح" او "هان عليه العيش والملح"، اي لا يقيم وزناً للعشرة. فالوفاء والثقة والاخلاص يجب ان تسنمر بين الاثنين الذين عاشرا بعضهما البعض)
3.                 بيني... وبينك: (سأصارحك. أي هذا الكلام لا أريد إظهاره، فاجعله سرًا بيني وبينك، ويقال عند إبداء آراء يريد المتحدث إعطاءها أهمية، أو يقال في معرض تعليق فيه إحراج للمخاطب. كأن يكون المتكلم غير موافق في الرأي للمخاطب)
حرف التاء (ت)
4.                 تـ تقوم ناقة صالح: (ت: حتى. دلالة على الاستحالة)
5.                 تـ يطلع القُرّ على الميذنة: (القرّ: صغير الحمار. يضرب لاستحالة أمر من الأمور. ومعناه انتظر الى وقت لن يأتي، او لامر لن يتحقق)
6.                 تـ ينور الملح: (كناية عن انه يستحيل حدوثه او نواله)
7.                 تاجر فاجر: (فاجر: زائغ عن الحق. تقال عن التاجر الذي يفرط في حلف الأيمان الكاذبة لاقناع المشتري بجودة البضاعة او رخص ثمنها، وهي لسيت كذلك)
8.                 تاجرنا بالأكفان.. بطّل حدا يموت: (كناية عن سوء حظه، وعدم نجاحه في أي عمل)
9.                 تارك الخبر.. خبر: (أي لم يأت بالجواب، ولم يخبرنا ماذا حدث. والمعنى ان عدم الإتيان بالخبر هو الخبر او الجواب بذاته، وغالبا ما يكون الجواب المتوقع سلبيا)
10.            تالي العنقود: (أي اصغر الأبناء او البنات سناً)
11.            تالي عُمُرْ: (أي لم يعد صالحاًيضرب في رداءة الشيء، او ضعف الإنسان آخر عمره)
12.            التالي.. للغالي: (عندما يدخل شخص على جماعة ويجدهم قد أوشكوا على الانتهاء من تناول الطعام، فيقال لهالتالي.. للغاليأي ما بقي من الطعام فهو من نصيبك لأنّك غالي علينا ونحبك ونقدّرك كما يقال  للتعبير عن أنه محظوظ  اذ لحق بشيء من الطعام وله نصيب منه)
13.            تانشوف!: (يقولها من يتمتع بالثقة المتناهية بالنفس، عند التعريض بآراء الآخرين غير المصيبة)
14.            تباعدت شُطاها عن خطاها: (يقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما)
15.            تبدّلت غُزلانها.. بقرودها: (يضرب للتعريض بالتافه الوضيع، وقد صار شيئا مذكوراً. يختلف الغزال عن القرد في المنظر والمظهر، فالغزال حيوان جميل المنظر، تألفه النفوس، والقرد حيوان ممسوخ قبيح المنظر، وحينما يُبدّل الغزال بالقرد، فانما يُبدّل الجميل بالقبيح، والنبيل بالرذيل، والصالح بالطالح، والرفيع بالوضيع. إن أحوال وظروف الزمان في تغير دائم وتبدل مستمر، فقد تُنزل الشريف من المقام الرفيع، وتجعل الرذيل مكانه. يشير هذا المثل الى تقلب الأيام بأهلها، فكم من أهل مجدٍ ورياسة أغفلتهم الأيام، وكم من أراذل وذيول لا مجد لهم ولا شرف، تقدموا إلى المناصب فارتفعوا بها، وتسلّطوا بها على الناس. حال هذا الصنف من الناس كحال الجيف التي تطفو على سطح البحر، بينما تستقرُّ في قاعه اللآلئ والدُّرر. فتراخي الإشراف من الرجال لبعض الوقت، يمنح الفرصة لجماعة الأنذال في الظهور والتسلّط. يضرب للأنذال يحاولون التسلط عند أول فرصة تسنح يغيب فيها عظماء القوم. وفي هذا الإطار والمعنى يقول الإمام الشافعي رحمه الله: "أما ترى البحر تعلو فوقه جيف *** وتستقر بأقصى قاعه الدُّرَرُ؛ وفي السماء نجوم لا عداد لها *** وليس يُكْسَفُ إلا الشمسُ والقمر". ويقول ابن الرومي أيضا في نفس المعنى: "رأيت الدهر يرفع كل وغدٍ *** ويخفض كل ذي رتب شريفة؛ كمثل البحر يرسب فيه حيّ *** ولا ينفك تطفو فيه جيفه؛ وكالميزان يخفض كل وافٍ *** ويرفع كل ذي زنة خفيفة". يضرب المثل عند تبديل شيئا جيدا بآخر سيئاً، او شخصا عزيزا كريما بآخر وضيعا سفيهاً)
16.            التجارة على مكسب وخسارة: (أي ان في التجارة مخاطرة تحتمل الخسارة او تحقيق الربح. يقال للدلالة على ان التجارة غير مضمونة الربح، مهما كان التاجر ماهرا ومتقنا للتجارة)
17.            التجربة اكبر برهان: (أي ان التجارب تثبت البراهين على صحة الأشياء. يقال للحث على التجربة في أي شيء، للحصول على النتيجة من خلالها)
18.            تجري الرياح.. بما لا تشتهي السَّفَنْ: (السَفَنْ: ربان السفينة. أي قد لا تسير الأمور وفق أهواء رغبات الانسان، بل قد تأتي عكس ما يتمنى ويريد. وهذا المثل هو من عجز بيت شعر للمتنبي في طبيعة الدنيا وأماني الناس يقول فيه: "ما كل ما يتمنى المرء يدركه *** تجري الرياح بما لا تشتهي السَّفَنْ)
19.            تجوّزنا تـ ننستر.. ساق الله ع أيام الفضيحة: (تـ ننستر: حتى ننستر. يقوله المرء ندما على قلة حظه، وترحُماً على أيام كان يظن أنه ينتظر التخلص من أوجاعها وآلامها، فإذا به يتحسر عليها، ويتمنى العودة اليها. ويعني المثل، كم كان في نفس القائل ان يخلص من العزوبية وهفواتها، وينتظر اليوم الذي يتزوج فيه، لانه أحصن للفرج وأغض للبصر، وبعدما تزوج خاب ظنه بالزواج، وبدأ يترحم على ايام العزوبية، ويتحسر عليها، لما واجه من مشاكل صعبة بعد الزواج، ولِما بات يتحمل من مسؤوليات، لا يقدر على تحملها، ولم تكن في حسبانه آيام العزوبية. يساقالمثل لمن يخطط لشيءٍ ما، وتأتي النتائج سلبية على عكس ما كان يرجو ويأمل. يقول الشاعر في هذا الاطار والمعنى: "دعوت على عمر فمات فسرّني *** فعاشرت زيداً فبكيت على عمر". وقال شاعر آخر: "رب يوم بكيت منه فلما... صرت في غيره بكيت عليه". ومثله قول الشاعر: "وما مر يوم ارتجي فيه راحة....فاخبره الا بكيت على امس")
20.            تِجيك التهايم.. وإنت نايم: (التهايم: تعني التهم. يضرب المثل فيمن يبتلى بتهمة، وهو بعيد كل البعد عنها)
21.            تحت اللَّفة.. قرود ملتفّة: (يضرب عند مخالفة ظاهر الأفعال لبواطنها، وحين يكون ظاهر الفعل حسن وفي حقيقة الأمر هو غير ذلك)
22.            تحصيل حاصل: (شيء بديهي، مسلّم به، مما لا شكّ فيه، مفروغ منه، لا جدال فيه)
23.            تحويشة العمر: (اي كل ما يملك المرء؛ او كل ما ادّخره المرء في حياته)
24.            تذبل الورده.. وريحتها فيها: (أي إن جار الزمن على الأصيل يبقى أصيلا شهما)
25.            تِرباية مَرَة: (اي ان شخص ما لم يتربى تربية الرجال. فالطفل الذي مات أبوه وهو صغير وتولت أمه تربيته، ففشلت في ذلك. فالطفل الذي يتربى على يد امرأة غالبا لا يتعلم معنى الرجولة، ولا يستطيع ان يتصرف كالرجال، لأن أمه من شدّة حرصها عليه وحبها له، تزيد في دلاله فينشأ رخواً، لا يستطيع الاعتماد على نفسه. ويعاير الناس بهذا الوصف ذلك الشاب الناعم الذي لم يتربى على الشجاعة والإقدام، وتحمّل الصعاب، والصّبر على المشاق، ومكابدة أهوال الحياة، كما يفعل من تربى على يد الرجال)
26.            ترك لها الحبل على الغارب: (يضرب المثل عند منح الحرية الكاملة دون قيد او شرط. والغارب: هو اعلى مقدم سنام الجمل. قالته العرب لمن يرمي الحبل، على سنام الجمل، فتصبح طليقة غير مقيدة، وتذهب حيثما تشاء. وكانت العرب اذا طلق احدهم امرأته في الجاهلية، قال لها: "حبلك على غاربك"، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئت. ثم انسحب ذلك على كل من يفعل ما يريده بحرية ودون أن يأبه لكلام الناس. فاذا اردنا ان نترك الجمل ليرعى الكلأ بحرية ودونما قيود، فإنا نفك رباطه ونرمي له بالحبل على سنامه ليرعى. وبذلك فانه يذهب أينما يشاء وقد يتلف ما يلاقيه أمامه من زروع أو غيره، وكذلك الفتاة أو المرأة، إذا أطلق لها عنان الحرية، فإنها تتصرّف بشكل غير لائق، لأنه ليس هناك من تخشاه، وليس هناك من يراقبها ويحاسبها على أعمالها. وغالبا ما يضرب في المرأة التي يتركها زوجها لطيبته او لضعف شخصيّته تفعل ما تشاء، وكما تريد، فلا أحد يأمرها أو يوجهها، بل تعمل وتتصرف بكل حرّية، وتسير على هواها، كما تُتْرك الناقة لترعى وتسرح حيثما شاءت)
27.            تروح وتيجي بالسلامة: (يقال كدعاء للمسافر عند توديعه وقت السفر أن يذهب ويعود من سفره سالما معافى باذن الله)
28.            التساهيل على الله: (أي أنّ الله سبحانه وتعالى هو الذي يسهل الأمور، ولا خيار للإنسان في ذلك فهو مُسَيَّر لا مُخَيَّر. يقال في معرض تمني ان ييسر الله الامر لما فيه خير للناس)
29.            تشرّبْ الصنْعة: (يقال فلان تشرّب الصنعة، للدلالة عن انه تعلم الحرفة او المهنة بإتقان، وتعرف على خباياها وأسرارها وقواعدها. وقد يكتسب الشخص المهنة من عمله لدى شخص آخر، او من ملازمته لشخص ما يتقنها جيدا)
30.            تعب ساعة.. ولا كل ساعة: (يضرب في معرض الحث على إصلاح الأمر أو معالجته بإتقان في حينه، بدلا من الشكوى الدائمة منه)
31.            تعبك راحة: (كناية ان ما تكلفنا به لن يتعبنا، بل هو راحة لنا لأننا نخدمك، ونحن سعداء بذلك. يعبر المثل عن المسرّة بخدمة الآخرين)
32.            تعلم البيطرة في حمير النور: (يضرب للجاهل الذي لا يتقن عملاً، ولعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب)
33.            تعيش.. وتأكل غيرها: (يقال على سبيل السخرية لمن تنطلي عليه الخدعة، وتحذير له من ان يقع فيها مرة ثانية) 
34.            تفاءلوا بالخير تجدوه: (يضرب في معرض الحث على التفاؤل والاستبشار بالخير وعدم التشاؤم)
35.            تقديمه: (هو ما يقدم في مناسبات الافراح او الاتراح من ارز وسكر ومواشي)
36.            التكرار.. يعلِّم الحمار: (أي أن كثرة تكرار الشيء، تُعلّم المرء مهما كان غبياً، وذلك لتردد الكلمات في الأذن، والسماع المتكرر لها، مما يجعلها تنطبع في الذاكرة، وتحفظ عن ظهر قلب. قال الشاعر: "آما ترى الماء بتكراره *** في الصخرة الصمّاء قد أثّرَ". يضرب المثل لبيان أن تكرار الحديث اكثر من مرة، يساعد في فهمه واستيعابه وترسيخه في ذهن السامع، حتى ولو كان غبيا، فكما قالت العرب "في الإعادة إفادة")
37.            تكون إلك.. تقسم لغيرك: (يضرب فيمن يوشك ان يتحقق له ما كان يتمنى ويأمل، ثم تصبح فجأة من نصيب شخص آخر)
38.            التلم الاعوج.. من الثور الابرق: (التلم : خط الحراثة. الأبرق: هو اللون الأسود المختلط مع البياض. طبعا الاعوجاج ليس من الثور بل من سائق الثور، الذي له عقل يفكر به، فالثور يمشي حسب ما يوجهه صاحبه. يطلق لتبرير اخطاء البعض والقاء اللوم على الاخرين)
39.            التلم الاعوج.. من الثور الكبير: (غالباً ما يجر الثور الكبير المحراث بطريقة ملتوية، مما يجعل الأتلام عوجاء. أي أن العوج والانحراف في المجتمع يكون بسبب انحراف واعوجاج كبير القوم وزعيمهم. فالخطأ غالباً ما يصدر عن الانسان الكبير، ثم يتبعه ويقلده الصغير، بعبارة أخرى، فإن المسؤول الأول والأخير عن الاعوجاج الحاصل في بلادنا على كل المستويات هو من الكبار وليس من الصغار)
40.            تمخّض الجبل.. فولد فأرا: (الفأر: كناية عن الشيء الصغير، والجبل: كناية عن الشيء الكبير. تمخض: حصلت له اعراض الولادة. أي ولد الجبل الضخم بعد عناء شديد فأراً صغيرا. والمثل عربي وشعبي قديم ومتداول فى حياتنا، ويعبر عن النتائج الضعيفة لمعطيات واسباب قوية. يضرب هذا المثل عندما تكون نتيجة العمل الذي يحصل عليه المرء تافهاً، ولا يساوي مقدار التعب والجهد الذي بذل في سبيل الحصول عليه. ويضرب ايضاً للكبير الذي يصدر عنه ما لا يناسبه. كما يساق المثل عندما تثار ضجة حول موضوع ما، او تعلق الآمال على حدث ما، حُشِدَت له الطاقات الكبيرة، واذا به يسفر عن نتائج هزيلة، فيقال عندئذٍ: "تمخض الجبل.. فولد فأرا")
41.            تهادوا.. تحابوا: (حث على تقديم الهدايا وتبادلها بين الناس لما للهدية من تأثير في توليد الألفة والمودة بين القلوب، وإزالة الكراهية من النفوس. يقول الشاعر في هذا الإطار والمعنى: "هدايا الناس بعضهم لبعض *** تولد في قلوبهم المودة")
42.            تيتي تيتي.. مثل ما رحتي جيتي: (أي مثلما ذهبت عُدّت. يضرب هذا المثل للذي لا يستفيد شيئا رغم كثرة رواحه ومجيئه. كما يضرب فيمن يقصد تحقيق هدف او غاية معينة، ويرجع خائباً دون تحقيق ذلك، او فيمن ذهب ليقضي حاجة او مهمة معينة وعاد خائبا دون ان يقضها.. ويضرب ايضا لمن يغترب سعيا وراء اكتساب الرزق، ولكنه يعود بعد حين خالي الوفاض. وتيتي تيتي.. يراد بها التأكيد باستخدام وقع الكلمة كونها تؤلف مع لاحقتها سجعاً له قوة التأثير على السامع. يرادفه: "المثل العربي الفصيح القائل: "عاد بخفيّ حنين")
43.            تيَّس عبدك يا ربي: (يضرب في معرض التعبير عن ان المرء أو غيره قد وقع في خطأ فاحش. كما يضرب للدلالة على صعوبة اقناع مَنْ اتخذ قرارا، وأصر على ان لا يتراجع عنه. يرادفه في هذا المعنى"رِكِبْ راسه")
44.            تييجي الصبي.. بنصلِّي ع النبي: (تييحى، الى ان ياتي. أي ان كل شيء بأوانه. يضرب في عدم استباق الامور، والانتظار حتى تظهر النتائج، وعلى ضوئها يتم التصرّف. كما يضرب فيمن ينشغل في إعداد أمور قبل أوانها، او يعدُّ امرا ثانويا او غير مهم قبل إعداده الأصل).
حرف الثاء (ث)
45.            الثالثة ثابتة: (أي أن الشيء الذي لم يتحقق في المرتين الأولى والثانية، يجب أن يتحقق في المرة الثالثة، لأنها هي التي ستقرر النتيجة النهائية. وكان فرسان العرب في الجاهلية عندما يتبارزون، يحذر الواحد منهم الآخر بضربتين حتى يتراجع، والثالثة يقضى عليه فيها إذا تمكن منه)
46.            ثَقيل دم: (أي أنّه غير محبّب للناس. تطلق على المتطفل الذي يحشر نفسه في امور الناس دون مبرر، ودون أن يطلب أحدٌ منه ذلك، بحيث يستثقلونه ولا يرتاحون إليه، ولا بطيقون معاشرته)
47.            ثلثين الكَبَرْ.. همّ: (أي ان الهموم تُهرم المرء اكثر مما يهرّمه التقدم في السن. يقول الشاعر: "والهمُّ يخترم الجسم نحافة *** ويشيب ناصية الصبيّ ويهرم")
48.            ثلثين الولد ع خاله: (يقال عندما يكون الخال رجلاً كريما طيباً أو قوياً بارز الشخصية، وتظهر هذه الصفات الحميدة في تصرفات وأخلاق ابن أخته. والمعنى، ان الولد يتوارث الصفات عن اخواله، لذلك يجب عند الزواج البحث عن زوجه من عائلة طيبة، لأن الام لها دور كبير في تربية ابنائها وتنشئتهم، وتكون أخلاقهم شبيهة لأخلاقها، وبالتالي أخلاق أخيها، لان الأم التى ربتهما واحدة. والحديث الشريف يؤكد ذلك بقوله: "اتخذ لولدك خالا"، أي إن يتزوج الشخص من عائلة محافظة فيها الصفات الحميدة، لأن أولادها في المستقبل سيشبهون أخوالهم إلى حد كبير. يضرب لمن يتشبه باخلاق وشمائل أخواله)
49.            ثِمّْ ما فيه لسان:  (ثم: فم. يضرب فى الثناء على من تخلّّّق بالادب ورجاحة العقل، وآثر الصمت وعدم الكلام، بدلا من اكل لحم الناس بالقيل والقال)
50.            ثمّها مثل الخاتم: (وهو من الصفات الجمالية للمراة، وتطلق للدلالة عن صغر حجم فمها)
51.            الثواب على قدر المشقّة: )يضرب في الاجر والثواب يكون متناسبا مع ما قدم الانسان من جهد وعمل وتعب ومشقّة(
52.            ثوب العيرة.. ما بدفي: (العيرة: هي العارية شرعاً والإعارة مصطلحاً. إن الثوب المستعار لا يمكن أن يدفي، حيث يأتي اليوم الذي يطلب  فيه مالكه استرجاعه فيبقى من استعاره من دون ثوب يستر جسده. يضرب هذا المثل للإنسان الذي لا يمتلك من الأشياء إلا ما كان عليه ديناً. فإن ما يستعيره المرء من غيره، لا يغنيه عن إمتلاكه، ولا يسدّ حاجته، لأن ما يستعار لا بد مهما طالت مدّة الإعارة من أعادته الى صاحبه، فالمرء ينتفع فقط بما ملكت يداه. فمن الأفضل للإنسان والحالة هذه الاعتماد على الذات، وعدم الاتكال على الغير، حتى لا يتحمّل المنَّة وذلّ الجميل من الناس. يضرب المثل في معرض الحث على الاعتماد على النفس، وعدم الاتكال على الغير. يرادفه: "ما بحك ظهرك الا ظفرك". كما يضرب المثل فيمن يتباهى بما لا يملكه، لأنه لا بد وان يأتي اليوم الذي يرده فيه الى صاحبه، فينفضح أمره)
53.            ثور الله في برسيمه: (يضرب هذا المثل في الجاهل، الذي لا يفهم شيئاً من أمور الدنيا، ولا يدرك ما يدور حوله، وهو من شدة غباءه كالثور الذي يرتع في البرسيم، لا يعرف من أمور الدنيا غير الأكل والشرب)
حرف الجيم (ج)
54.            جاب اجله: (او جاب آخرته. أي قتله؛ قضى عليه)
55.            جاب آخرته: (كناية عن الانتصار على الخصم. يرادفه: ( "جاب خميرو")
56.            جاب خميره: (أي قضى عليه)
57.            جاب لحاله وجع راس: (أي أنه جلب لنفسه ما يضرها ويؤذيها، دون أن يدري أن ما جلبه سيكون مصدر إزعاج وأذى له)
58.            جابوا الخيل ت يحذوه.. قام الفار مد إجره: (إجره: رجله؛ ت: لكي. يضرب للضعيف الذي يدعي الرجولة)
59.            جاجتن حفرت.. ع راسها عفرت: (جاجتن: دجاجة ان: رب دجاجةٍ ان حفرت... على راسها ستعفر التراب. أي ان كل شخص مسؤول عن أفعاله، وعليه ان يتحمل نتائجها وحده. فالذي يقدم على عمل قبيح، ينال عقابه، ويجني ثمرة ما فعلت يداه. كما يساق المثل لمن يسعى لايذاء الغير فيقع في شرّ اعماله. يضرب المثل في أن نتائج الاعمال تعود على فاعلها، سواءاً أكانت خيراً ام شرّاً)
60.            جار الدار أحق بالدار‏: (أي الجار أحق بالشفعة)
61.            جار السوء يا تصبر عليه يا ترحل عنه: (أي الصبر على الجار السيء وتحمل اذاه، لعله يتراجع يوما ما ويكفَّ عن ذلك، او تركه والرحيل عن وتجنب اذاه)
62.            الجار أولى بالشفعة: (أيّ اولى من غيره في اي شيء بحكم جيرته)
63.            الجار حقّه على الجار: (أي أن للجار حقوقاً يجب أن تُراعى، ويجب إحترامه والمحافظة على الجيرة الحسنة معه)
64.            الجار للجار.. ولو جار: (جار: ظلم. يحث المثل على حسن معاملة الجار، وإن بدر منه ما لا يصح، لكونه اقرب الناس لجاره بعد الاهل. فعلى الانسان ان يصبر على جاره السيء ويتحمل اذاه، فقد يخجل من نفسه يوما ما ويتراجع عما يسيء لك ويكفَّ عن ذلك، اذا وجد منك معاملة طيبة. ويروى ايضا بصيغة: " خليك مع الجار.. ولو جار")
65.            جارك القريب.. ولا أخوك البعيد: (قد يكون الجار القريب في كثير من الأحيان خير وأفضل من الاخ البعيد. فالجار القريب الحَسَنْ الجوار قد ينفعك ويكون عوناً لك كما لو كان أخاً لك، وربما ينفعك أكثر من أخيك الذي يقيم بعيدا عنك، لأنه جارك قريب منك، ويحس بك وبمشاكلك، ويعرف ظروفك وأحوالك، ويفزع لك في الحالات الطارئه، ويذود عنك عندما تتعرض للاعتداء من قبل الأشرار، بينما قد لا يدري أخيك البعيد عن حالك شيئاً. يضرب في تفضيل الجار كونه الأقرب عند الحاجة)
66.            الجاهل عدوّ نفسه: (يضرب لمن لا يحسن التصرف فيوقع نفسه في المهالك، ويجلب لنفسه الضرر والأذى. قال الشاعر: "لا يبلغ الاعداء من جاهل *** ما يبلغ الجاهل من نفسه")
67.            الجايات.. اكثر من الرايحات: (الجايات: الآتيات، الرايحات: الذاهبات. أي أن الأحداث التي مضت لا تذكر بالنسبة للأحداث التي ستأتي، اذ أن الذي يعيش أكثر يرى كذلك أكثر. يضرب المثل عندما يُراد مواساة أحد الناس بما مضى، ويذكره بأن الاعمال القادمة أكثر في مجال الرزق والتوبة، فلا داعي لليأس. وشبيه بهذا المثل الذي يقول: "عش رجبا ترى عجباً")
68.            الجبان.. في الحرب يبان: (أي ان الجبان مهما تظاهر بالشجاعة، فإن أمره ينكشف على حقيقته في ميدان الحرب. يضرب للدلالة على ان الانسان لا يعرف على حقيقته، الا عند اختباره)
69.            جبل ع جبل ما بلتقي.. بني آدم على بني آدم بلتقي: (أي أن الإنسان يلتقي مع أخيه الإنسان، وإن تباعدت بينهم الأماكن والمسافات. المراد بهذا المثل أن الجبل لا يسير ولا يتحرك، لذلك فإن الجبلين لا يلتقيان أبدا، أما الإنسان الذي هو في حركة دائمة، وتنقل مستمرّ، كالطائر بلا جناحين، يتقابل بعد طول فراق مع صديقه أو احد معارفه صدفة في مكان ما. يضرب هذا المثل حيمنا يلتقي رفيقان بعدما فرق بينهما الزمان، وعفت على صداقتهما الايام. يرادفه: "مصير الحيّ يتلاقى")
70.            جبنا الأقرع يونِّسنا.. كشَّف عن قرعته وخوفنا: (يضرب المثل لمن تنتظر منه العون والمساعدة، وتتوقع منه عمل الخير، فاذا به يخلق لك المصاعب بدلا من ذلك. او لمن تلجأ اليه للخلاص من أمر ما يؤرّقك، فاذا به يستبب في وقوعه. كما يضرب لمن تتوسم فيه الخير ولا يكون عند حسن ظنك به)
71.            جبنا سيرة القط.. اجانا ينط: (يضرب المثل عندما  يذكر احدهم شخصا ما او اثناء تحدث الناس عنه، فيظهر امامهم فجأة وعلى غير توقع في تلك اللحظة)
72.            جحا أولى بلحم ثوره: (أي ان كل شخص أولى بما يملك)
73.            جُخُّوا ولا تموتوا حزانى: (يعنى تباهوا وتفاخروا، ولو إنكم لا تملكون شيئا)
74.            جدل بيزنطي: (الجدل العقيم. اي الجدل او النقاش الذي لا يفضي إلى أي نتيجة ايجابية)
75.            جرّب صاحبك ببصلة: (فاذا قسمها بينك وبينه او آثرك على نفسه فاعطاك لبها، واخذها قشرها، فهذا جدير باتخاذه صديقا وفيا لك، اما اذا اخذ اللب واعطاك القشر، فهذا دلالة على طمعه، فاحذر منه)
76.            جرِّة رجل: (اي استدراج احد الأشخاص، بقصد الايقاع به من خلال إغراءه بعرض ما فيقبله ويعتقد انه في صالحه، ثم ما يلبث ان يكتشف انه قد تورط فيه)
77.            جرّة قلم: (او بجرّة قلم. تعبير يُراد به البَتُّ السريع في أمر ما بالغ الاهمية)
78.            جزاء سينمار:  (اصل هذا المثل ان النعمان ملك الحيرة أراد أن يبني قصراً ليس كمثله قصر، يفتخر به على العرب، ويفاخر به أمام الفرس، ووقع اختيار النعمان على مهندسا روميا كان مشهورا في زمانه اسمه سنمار، وطلب منه ان يبني له قصرا ليس له مثيل. انتهى سنمار من بناء القصر الذي بناه على طراز فريد في ذلك الزمان وأطلقوا عليه اسم الخورنق، وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه. استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه واعجب به كثيرا. وصعد سنمار والنعمان على سطح القصر، فقال له النعمان: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟ فقال له لا أيها الملك، فقال له النعمان: وهل يستطيع غيرك أن يبني مثله؟ قال سنمار: لا أيها الملك. فسأله النعمان: هل تستطيع أن تبني أجمل من هذا ؟ قال: نعم. فأمر النعمان رجاله برميه من أعلى القصر ليسقط ميتا، وإنما فعل ذلك لئلا يبني لغيره قصرا أجمل منه، وليظل هذا القصر شاهداَ على عظمة الملك النعمان. فكان الموت مكافأة الملك النعمان للمهندس سنمار على حسن صنيعه وإبداعه !!  واخذت العرب تقول جزاء سنمار او مثل جزاء سنمار، وراح مثلا بينهم يضرب لمن يُجازى على الإحسان بالإساءة، والمعروف بالجحود، والجميل بالنكران، ولمن يلاقي الخير بالشرّ، وحُسنُ الوفاء بسوء الجزاء !!
79.            جزاة المعروف.. ضرب كفوف: (يضرب هذا المثل لمن يقابل الاحسان بالاساءة، والخير بالشّر)
80.            جعجعة ع الفاضي: (الجعجعة: الصوت العالي الذي لا يؤثر في احد ولا يجلب أي نتيجة. يضرب في كثير الاقوال قليل الافعال، ولمن يهدد ولا طائل له. كما يضرب فيمن يعد ولا يفي بوعده، وفيمن يتوعد ولا ينفذه وعيده)
81.            جلدة وعظمة!: (يضرب في النحيل والضعيف)
82.            جلده متمّسِح!: (كناية عن البلادة وقلة الإحساس. يقال للإنسان عديم الإحساس وغير المبالي، الذي لا يكترث بايّ شخص، ولا يهمه أيّ شيء، ولا يؤثر فيه الكلام)
83.            الجماعة: (الزوجة او اهل البيت)
84.            الجَمال.. جَمال العقل: (اي ليس من معايير الجمال ان تكون البنت جميلة الوجه او الجسد فقط، وانما الجمال الحقيقي هو جمال العقل، اي ان يكون لدى البنت التي تُطْلب للزواج من الفطنة والحكمة والذكاء ما يمكنها من تدبير احوالها، وادرة امور بيتها ورعاية اطفالها، والعناية بزوجها، ومعالجة اية مشاكل او عقبات وتذليلها. يساق على سبيل النصيحة في معرض تشجيع شخص ما على الزواج  من فتاة تكون قليلة الجمال، وان جمال عقلها يعوّضها كثيرا عن ذلك، وان يبتعد عن الفتيات الجميلات يكنّ قليلات العقل، ولا يحسنّ تدبير امور حياتهن)
85.            جمعة مشمشية: (اي وقت قصير، ينصح فيه أن تستغل الفرصوجاءت هذه التسمية للتدليل على قصر المدة، لان موسم المشمش لا يدوم طويلا، فعندما ينضج الثمر يجب قطفه في الحال، وإذا بقي على الشجر يتلف او تنقره الطيور.
86.            جَمل المحامِل: (المحامل: كثير الأحمال. يضرب لسيد القوم او من في حكمه يحمل هموم عشيرته ويحلّ مشاكلهم ويسعى في قضاء أمورهم)
87.            الجمل بُعرُج من شفّته: (يضرب هذا المثل لمن يحاول التملص من مسؤوليته، او للشخص الذي يخلق الأعاذير غير المعقولة، ليغطي بها على عجزه او قصوره)
88.            الجمل ما بشوف حردبته: (يضرب فيمن يرى عيوب الآخرين ولا يرى عيوبه، او الذي ينظر إلى أخطاء الآخرين، وينتقدهم على أفعالهم ولا ينظر إلى أخطائه، ولا يعتبر نفسه مخطئا. وقد قيل في هذا المعنى: "أرى كل إنسان يرى عيب غيره *** ويعمى عن العيب الّذي هو فيه؛ وما خير من تخفى عليه عيوبه ُويبدُو لهُ العيبُ الّذي بأخيه")
89.            جمل مطرح جمل.. برخ: (برخ: قعد او جلس مكانه. يساق المثل عندما يحل رجل محل رجل آخر، طيب مثله، او يساويه في الطيبة وحسن الخلق والجود والكرم. وعادة ما يكون الابن الصالح الذي يخلف والده بعد وفاته ويكون نسخة عنه)
90.            جمل.. وخلَّف بَعْرَة: (الجمل: كناية عن الشيء الضخم. البعرة: وهي الروث، كناية عن الشيء التافه. يضرب في الرجل الصالح ينجب ولدا طالحا، اوللرجل الكريم النبيل يخلف ولدا وضيعا نذلاً. يرادفه: "النار تخلِّف رماد")
91.            الجن الاحمْر ما بعرف وين طريقه!: (كناية عن استحالة إيجاد شيء مفقود، او معرفة مكان شخص غائب)
92.            جناحه مقصقص: (كناية عن العجز وقلة ذات اليدأن الإنسان الذي ليس لديه القوة وليس عنده من يعينه يصعب عليه نيل مرغوبه)
93.            الجنة بلا ناس.. ما بتنداس: (أي ان أحسن ألاماكن وهي جنات النعيم لا تسكن من غير إلفة ولا ونيس. يساق المثل في معرض الحث على عدم الوحدة والانفراد عن الناس، حتى ولو كان ذلك في الجنة، وهذا لغرض المبالغة. ويضرب ايضاُ للتأكيد على دور الناس في إعمار الأرض، وعدم استغناء الواحد منهم عن الآخر)
94.            الجنة بلا ناس.. ما بتنداس: (أي ان أحسن ألاماكن وهي جنات النعيم لا تسكن من غير إلفة ولا ونيس. يساق المثل في معرض الحث على عدم الوحدة والانفراد عن الناس، حتى ولو كان ذلك في الجنة، وهذا لغرض المبالغة. ويضرب ايضاُ للتأكيد على دور الناس في إعمار الأرض، وعدم استغناء الواحد منهم عن الآخر)
95.            الجنة بلا ناس.. ما بتنداس: (أي ان أحسن ألاماكن وهي جنات النعيم لا تسكن من غير إلفة ولا ونيس. يساق المثل في معرض الحث على عدم الوحدة والانفراد عن الناس، حتى ولو كان ذلك في الجنة، وهذا لغرض المبالغة. ويضرب ايضاُ للتأكيد على دور الناس في إعمار الأرض، وعدم استغناء الواحد منهم عن الآخر)
96.            الجنون.. فنون: (يُضرب مثلاً فيمن يرتكب أعمالاً حمقاء لا تصدر الاّ عن مجانين، او للمجانين الذين يُبدعون في أشياء تعتبر في نظر الآخرين غريبة، لكونها تصدر من ناس غير عاقلين. وقد يكون "الجنون فنون"، مصدر العبقرية عند الإنسان المبدع، لأن أصل الإبداع هو الشذوذ في الشخصية، بمعنى أن كل إنسان فنان على طريقته الخاصة، وهذا يفسر ما يقوم به الناس من أعمال غريبة وغير مألوفة في المجتمع. يقول الشاعر: "تذكر ليلى والحديث شجون *** فجنّ اشتياقنا والجنون فنون")
97.            الجواب على قدّ السؤال: (يضرب للأعراب عن تحديد الإجابة بمقتضى السؤال فقط)
98.            جود على حساب غيرك: (يضرب لمن يتصرف، او يتصنع الكرم مما لا يملك. يردفه: "على حساب غيرك ما مذرّي.. ذرّي")
99.            الجود من الموجود: (يُضرب تعريفاً بـأن الكرم ليس في الشيء الكثير، بل هو سخاء المرء فيما يمتلك، سواء أكان كثيراً أم قليلاً .فالإنسان لا يعطي إلاّ ممّا يملك، فلا يمكن للانسان ان يعطي شيئا مما لا يملكله، فجود الانسان يكون ممّا هو موجود لديه. وهناك بيت من الشعر يقول: "ما كلف الله نفسا فوق طاقتها *** ولا يجود الفتى الا بما يجد". والقليل الموجود فيه خير وبركة، وهو دليلٌ جود وكرم. كما يُضرب مثلا لمن يعطي عطية فيراها الناس قليلة، وأنه قصّر عما يرجون منه فيقول: "الجود من الموجود". ويضرب ايضا فيمن أنعم الله عليه بواسع فضله، فأنعم منه على غيره)
100.       الجود من الموجود.. ولاّ الميِّه في العود!: (أي أن الجود لا يكون اّلا من الموجود، اي مما هو متوفر ومتيسّر لدى المرء. فالكريم عادة ما يعطي من فضل ما عنده، ومما هو موجود لديه. لكن هناك من الكرماء من لا يكتفي بما هو متوفر لديه، فرغم سوء حالته المادية، وقلة ما يملك، يكون على استعداد ان يستدين من اجل اكرام ضيفه، وقد يحمّل نفسه أعباءً ثقيلة لا طاقة له على حملها، وكل ذلك من أجل عزّة نفسه وكرامتها، وحتى لا يقال عنه انه قَصَّرَ في حقّ ضيوفه)
101.       جوع سنة.. واعرى سنة.. بتروح غني: (يضرب في بيان اثر الاقتصاد في نفقة العيش وحسن التدبير، والاستغناء عن حاجة الناس)
102.       الجوع كافر: (أي ان الجوع قد يدفع بعض الناس لارتكاب المعاصي في سبيل الحصول على لقمة العيش)
103.       جيبه خميل: (خميل: سميك اومنتفخ. كناية عن انه غني او موسر)
104.       جيبه مخزوق: (أي ان جيبه لا تستقر فيها النقود، وهذا كناية عن انه كثير الإنفاق او مسرف ومبذر)
105.       جيبه مليان: (ممتلىء. كناية عن انه غني او موسر)
106.       جيت ..والله جابك: (يطلق لمن يصل الى مجلس ما في الوقت المناسب)
107.       جيزة ع السكين: (جيزة تعني زواج. أصل المثل مأخوذ من باعة البطيخ الذين يسعون لجذب المشترين بإعلان ضمان جودة البطيخ بقولهم: "ع السكين يا بطيخ". وهذا يعني ان البيع يتم بسطح البطيخة بالسكين ليرى المشتري بأم عينه ان كانت البطيخة حمراء ام لا، فان كانت حمراء اخذها ودفع ثمنها للبائع، وأما ان كانت "قرعة" أي ليست حمراء، فمن حق المشتري ان يرفضها ولا يدفع أي شيء للبائع، لأنها لم تكن كما يريد، وفق شرط البيع المعلن. ويقصد بجيزة ع السكين- والتي تقال عادة على سبيل الدعابة- ان للعريس الحق في رفض عروسه اذا لم تكن كما يريد!)
108.       جيزة نصرانية: (يضرب للشيء يلازم الشيء، لا يفارقه ولا ينفك عنه، او للشيء يُمتلك الى الابد. وشبهوا هذه الحالة بالزواج عند النصارى، لانه زواج دائم لا طلاق فيه. فمن تزوج من امرأة، تبقى زوجته طيلة حياته، ولا يجوز له تطليقها، مهما حصل بينهما من خلاف وشقاق، الاّ عندما تكون زانية)
109.       جيناك يا عبد المعين لتعينا.. لقيناك يا عبد المعين تنعان: (او لقيناك يا عبد المعين بدّك مين يعينك. أي جئنا اليك لنستعين بك على قضاء حوائجنا، فوجدناك أحوج منا للإعانة. يضرب المثل فيمن تطلب منه المساعدة، فتجده بحاجة الى من يساعده).
حرف الحاء (ح)
110.       الحاجة أم الاختراع: (اذ لو لا الحاجة لما كانت معظم الاختراعات التي نراها اليوم ونلمسها في حياتنا. ولولاها لبقي الإنسان يعيش حياة بدائية. يضرب المثل فيمن يحتاج شيئاً معيناً ولا يتيسر له الحصول عليه، فيبدأ بالتفكير والبحث، حتى يتوصل إلى طريقة للحصول عليه، وتكون الحاجة لهذا الشيء هي الدافع للعمل وتشغيل الفكر. ويضرب المثل أيضا عندما نجد ان شخصا ما قد دبّر نفسه، واستطاع ان يخرج من مأزق وقع فيه بوحي تفكيره وحسن تدبيره)
111.       حادد وقادد: (يضرب لمن أصيب بمصيبة كبيرة او بموت عزيز عليه)
112.       حاسب فبل ما تناسب: (يضرب هذا المثل للتحريض والتمهّل عند الزواج، واختيار الزوجة الطيبة الصالحة، وان تكون من أصول طيبة معروفة وذات دين وأخلاق. قال النبي صلي الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع: لمالها ولحسبها وجمالها ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك"، أي امتلأت يداك بالخير والبركة)
113.       حاسدين الاعمى على كبر عيونه: (هذا هو شأن الطماعين والجشعين، الذي  يحسدون الناس على الشيء القليل الذي لديهم، بينما هم ينعمون بالشيء الكثير. والمراد من المثل أن الغني صاحب المال الوفير، لا يقنع بما لديه، بل يحسد الفقير صاحب المال القليل، ويتمنى زوال النعمة عنه. يضرب للرجل الذى يطمع بما لدى غيره، مع أنه أحسن حالا منه)
114.       حاسدين الفقير على موتة الجمعة: (يضرب لشدة الحسد حتى في النكبات. هذا المثل ينفر من الحسّاد، الذين يحسدون حتى الفقراء الذين لا يملكون شيئاً من متاع الدنيا على الموت في يوم الجمعة، لعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك عند المسلمين. يقول الشاعر: "هم يحسدونني على موتي فواحزني *** حتى على الموت لا اخلو من الحسد". يرادفه: "حاسدين الاعمى على كبر عيونه")
115.       حاشا السامعين: (أي أستثنيكم مما أقول)
116.       الحاضر الغائب: (يضرب فيمن يكون وجوده وعدم وجوده واحد، لا فرق)
117.       الحاضر يعلم الغايب: (يستشهد به لنقل الخبر ممن سمعه، إلى من لم يسمعه)
118.       حاط إحطاطه: (كناية عن انه وضع هذا الشخص نصب عينيه وجعله شغله الشاغل، او رمى شرَّه وأذاه عليه، من أجل التحرش به وجرّه إلى المشاكل، للانتقام منه. يضرب فيمن يحاول ان يتصيد أخطاءه، ويحصي عليه كل شاردة وواردة، بقصد إيذاءه والإيقاع به)
119.       حاطّ أعصابه في ثلاّجه: (كناية عن هدوءه الزائد، وبرودة اعصابه، فلا ينفعل)
120.       حاطْ ايده على خدُّه: (كناية عن انه غارق في الهموم والافكار)
121.       حاط ايده على قلبه: (أي يخشى ويتخوّف من حدوث مكروه. أو يخشى أن يُخَيِّبَ ظنه في شيءٍ ما)
122.       حاط ايده في ميِّه باردة: (كناية عن عدم الاهتمام واللامبالاة من البعض حول موضوع له أهمية بالنسبة للآخرين)
123.       حاطط إجر على إجر: (تقال لغير المبالي. والمعنى انه جالس وواضع إحدى رجليه على الأخرى. وهو كناية عند عدم الاكتراث او الاهتمام بأمر ما، او انه غير قلق من مشكلة ما وكأن الامر لا يعنيه)
124.       حاطط قرده ع طحيناته: (أي لخبط اموره. يضرب لمن يلازم شخصا ولا يفارقه حتى يضيق به ذرعا)
125.       حافر قبره بايده: (يضرب في المتسبب الاذية لنفسه، او لمن أوقع نفسه في ورطة)
126.       الحال من بعضه: (أي لا فرق بيننا الاّ فيما حرّم الله. يضرب المثل حينما يكون الشيء او الحال يشبه الآخر، او ان شخصين يعانيان من نفس المصيبة أو يجمعهما حال واحد، ولا يستطيع احدهما مساعدة الآخر، اذ أن الاحوال واحدة، وفاقد الشيء لا يعطيه. كما يضرب المثل للمواساة، حيث أن الكل ينتظر رحمة الله ورزقه)
127.       حاله على قدّه: (فقير. أي لا يستطيع توفير الاحتياجات الأساسية من طعام وشراب)
128.       حاله ما بسرّ عدو ولا صديق: (كناية عن سوء حالته المادية أو الصحية)
129.       حامل السّلم بالعرض: (كناية عن كثرة تدخل الشخص في امور لا تعنيه لا من قريب ولا من بعيد. يضرب لمن لا يحسن التصرف في الامور، او يعرّض نفسه لما هو فوق طاقته، او يهتم لامر ليس من شأنه. كما يضرب لمن يخالف المألوف. يرادفه: "ماشي عكس التيار")
130.       حامل قربة مخزوقة: (القربة: وعاء مصنوع من جلد الحيوان لحفظ الماء. أي ان الماء سوف يسقط على ذلك الشخص الذي يحمل تلك القربة فقط.يضرب هذا المثل لبيان أن كل شخص وحده المسؤول عن أفعاله، ولا يتحملها أي شخص آخر غيره)
131.       حاميها حراميها: (يُضرب هذا المثل للشخص الذي توضع فيه الثقة ويُؤَمَّن على شيءٍ ما، فيتصرّف به لصالحه الشخصي أو يقوم بسرقته. فقد يُستأمن شخص ما على مصلحة معينة فيخون الأمانة في تلك المصلحة، ويستغلّها لمصلحته الخاصة، أو يقوم بسرقتها. يضرب مثلاً للشخص المؤتمن على شيء ما، ثم يخون ما اؤتمن عليه، ولا سيما المسؤول عن حفظه ورعايته)
132.       الحب أعمى: (يراد بالعمى هنا عجز العاشق عن رؤية نقائص المحبوب. أي أن عين المحب لا ترى إلاّ الاشياء الجميلة في محبوبه. يقول ابو العلاء المعرّي في هذا الاطار والمعنى: "إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها *** ففي وجه من تهوى جميع المحاسن". فإذا أحب المرء شخصاً أو شيئاً برزت له محاسنه واختفت عيوبه، فلا يرى فيه إلا الخير، وإذا كرهه اختفت تلك المحاسن، وبرزت المساوئ والعيوب. يرادفه في هذا المعنى المثل القائل: "اذا حبيت طيّبت.. واذا كرهت فضحت". وفي معنى آخر للمثل، ان المحبّ لا يرى الحماقات او التصرفات الطائشة التي قد يرتكبها مع محبوبه)
133.       حبة الفول ما بتنبلش في ثمّه: (كناية عن انه كثير الكلام ونادرا ما يسكت)
134.       حبة صغيرة بترجِّح الميزان: (يضرب في الشيء الصغير او التافهة، يحدث تأثيراً كبيرا. يرادفه: "حجر صغير بسند صخرة")
135.       حبر على ورق: (لا قيمة له. أي ان قيمة الاتفاق او الوثيقة تساوي قيمة الحبر الذي كتب به على الورق. يدل هذا المثل على عدم صدق النية من احد الطرفين او كليهما، لأن ما تم الاتفاق عليه وتم التوقيع عليه لم ينفذ، ولا يلزم المتفقين على تنفيذه، لانه مجرد حبر على ورق لا قيمة له. يطلق المثل عموما على أي اتفاق لا يتم الالتزام به من احد الطرفين، او كليهما. وهذا هو حال الاتفاقيات السياسية في وقتنا الحاضر، الذي يسوده قانون الغاب، حيث يملي القوي شروطه على الضعيف، ويقتصر فيه الالتزام والتنفيذ على الطرف الضعيف، بينما يتنصل القوي من أي التزام. يضرب المثل لكل اتفاق لا يعمل به، او لا ينشأ عنه التزام وتنفيذ)
136.       حبل الكذب قصير: (أي ان الكذب ستظهر نهايته مهما تستر صاحبه. فالكذّاب مهما كان لبقا وماهرا في حبك كذبته، فسرعان ما يتعثر، وينكشف كذبه، وتظهر الحقيقة، ويفتضح أمره. يضرب عندما يراد القول انه لكثرة الكذب، ينسى الكذّاب ما قاله وكذب فيه، فتظهر نتيجة الكذب بسرعة. وقد نهى الله ورسوله عن الكذب وجعله أتعس صفة وأذمها، اذ أن الكذب يؤدي الى خراب البيوت ودمارها)
137.       الحبل ع الجرار: (كناية عن تتابع الأمور او الاحداث)
138.       حجّْ مطاوع: (كناية عن موافقته على كل أمر بسهولة، وبدون أي اعتراض. تقال في بعض المواقف للذم، وفي مواقف أخرى للمدح)
139.       حِجّة المفْلِس: (المفلس: أي من ليس لديه شيئ يقوله او يتذرع به. أي أن عذرهُ واهٍ وغير حقيقي لعلم صاحبه بحقيقة الأمر، وإن تظاهر بعدم المعرفة)
140.       حِجِّة... وحاجة: (تقال عندما يذهب شخص لقضاء حاجة ما فينتهز الفرصة ويقضي معها حاجة أخرى، أو يختلق ذريعة ما ليقضي بها حاجة او مصلحة مطلوبة. كما  يقولها من يستغل فرصة خلاف نشب بين شخصين ويكون مخاصما لأحدهما، فيتدخل لصالح الآخر، لينال منه)
141.       حجِّة... وفرجة: (تقال فيمن ينوي قضاء غرضين في آن واحد. او عندما يذهب شخص لقضاء حاجة ما، فينتهز الفرصة ويقضي معها حاجة أخرى)
142.       حجته مش رمانة .. القلوب وَرْمَانه: (حجته: ذريعته. وَرْمانة: متحاملة او مشحونة بالعداء على بعضها. يضرب المثل عندما تقع مشكلة ويحتدم الخلاف بين شخصين لسببٍ تافه، بينما السبب الحقيقي للخلاف يكون غير ذلك. فقد تحصل مشكلة بين شخصين، ولا يتم حل المشكلة نهائيا بينهما، فتبقى قلوب الفريقين المتخاصمين متحاملة على بعضها، ويملؤها الحقد والكراهية، بحيث تنشب الخلافات بينهما من جديد ولأتفه الأسباب، وكأنها الشعرة التي قصمت ظهر البعير. يضرب المثل فيمن يظهر غير ما يبطن، أو أن المظاهر لا تنم عن السرائر) 
143.       الحجر اللّي ما يعجبك.. بفشخك: (أي لا تستهين بأي إنسان ولا تستهين بصغائر الامور، وان تعمل حساباً للصغير والكبير، فالبعوضة الحشرة الصغيرة تدمي مقلة الاسد، اشرس الحيوانات وافتكها. يقول الشاعر في هذا المعنى: "ترى الرجل النحيل فتزدريه *** وفي اثيابه أسد هصور". وقول شاعر آخر: "لاتحقرن صغيرا في مخاصمة *** ان البعوضة تدمي مقلة الأسد". وقال احد الشعراء: "لا تحقرن كيد الضعيف فربما *** تموت الافاعي من سموم العقارب" ويقول الشاعر ايضا : "اذ رأيت نيوب الليث بارزة... فلا تظنن ان الليث يبتسم". يضرب المثل في معرض الدعوة الى عدم استصغار البسطاء من الناس، وفي تقدير قيمة الآخرين وحفظ كرامتهم)
144.       الحجر في محلّه.. قنطار: (يضرب في معرض الحث على الاتزان والرزانة وعدم التسرّع. ومعنى المثل أن قيمة الشيء تكمن في وجوده في وضعه أو موضعه اللائق به، كذلك فان قيمة الإنسان في وجوده بين من يقدرونه ويحترمونه. كما يعني المثل ان خير البر عاجله، وان تقديم المساعدة في وقتها، أي وقت الحاجة اليها، هو الأفضل دائما)
145.       حدَّ الله ما بيني وبينك: (كناية عن انقطاع العلاقات بين شخص وآخر وعدم التعامل معه)
146.       الحديث ذو شجون: (يضرب في الحديث إذ يتشعب، فيذكر بغيره من الأحاديث، وذو شجون يعني ذا طرق، وقد نظم الشيخ أبو بكر علي بن الحسين هذا المثل ومثلاً أخر، في بيت واحد يقول: "تَذَكَّرَ نَجْدًا والحديثُ شجونُ *** فحنَّ اشتياقًا والجنونُ فنونُ". يرادفه: "الكلام بجرّ بعضه")
147.       الحديد بيلين.. وهو ما بيلين: (كناية عن التشبث بالموقف وعدم التنازل عنه والإصرار عليه. يضرب المثل في الشخص يتشدد في الأمر أكثر من اللازم)
148.       الحذر ثم الحذر.. من الأرملة وجحش النّور: (الأرملة: المرأة التي مات عنها زوجها. الجحش: ابن الحمار. يدعو المثل للحذر من الارملة، لانها ربما كانت سببا في موت زوجها، كما يحذر من جحش النور الذي يشتهر بالرفس والعض، وهي عادة متأصله فيه، وناشئة عن الحياة الصعبة التي يعيشها في بيئة النور، كحمل الأثقال والتنقل الدائم والترحال. ويضرب مثلا في الحذر من التعامل مع الشخص اللئيم الذي لا يعترف بالجميل والإحسان)
149.       الحَذَر لا يَمنَع القدَر: (أي أن الحذر والتحرّز لا يمنع وقوع ما هو مقدّر للانسان. فمهما كان الإنسان حريصاً وحذراً ومتحوطاً من الاخطار، فلا بد ان في ما هو مقدّر ومكتوب له. فالله هو المدبر والإنسان لا يعرف ما يخبئه له القدر، ولا يعرف ماذا سيحصل له في غده. يضرب المثل للتهوين من الجزع عند حلول البلايا، ويقال لمن يصاب بضرر رغم أنه كان محتاطاً له وحذرا منه)
150.       الحرُّ تكفيه الاشارة: (أي ان حُرّ النفس يفهم المقصود من الإشارة، والبليد لا يفهم إلا بصريح العبارة. والمعنى أن الأمور تُفهم من ظاهر معناها، ويدرك اللبيب فحواها ومغزاها بمجرد التلميح بها، او الإشارة اليها، ولا حاجة للإسهاب في شرحها، والإطناب في تفصيل معانيها، بينما البليد لا يفهم إلا بصريح العبارة. يضرب  للدلالة على ان الذكي لمّاح، يعرف ما يطلب منه بالإشارة فقط. كما يضرب المثل لإيضاح الفرق بين النبيه والبليد. وهذا المثل هو من عجز بيت الشعر القائل: "العبد يُقرع بالعصا *** والحر تكفيه الإشارة")
151.       حرباية: (متلون، حال المنافق الذي يلبس لكل حالة لبوسها)
152.       الحرص ولا الندامة: (من الأفضل أن يكون الإنسان حريصا في كل الأمور، وعدم الإهمال حتى لا يندم فيما بعد)
153.       حركاته قرعة: (أي ان أمره أصبح مكشوفا، ولا يخفى على احد. يرادفه: "افلامه محروقة")
154.       الحسن اخو الحسين: (يضرب في الرجلين يتساويان او يتشابهان في الخصال والطباع والأخلاق، او أنهما من نفس المبدأ)
155.       حسن الختام: (او نسأل الله حسن الختامدعاء بان يجعل الله أحسن ايامك واكثرها صلاحا هي آخر حياتك)
156.       الحسود لا يسود: (ويروى ايضا بصيغة "عُمْر الحسودْ ما بسُود". والمعنى هيهات أن يصير الحسود سيّداً، لأن الحسد لا يتأتى إلا من صِغَر الهمّة، وضَعَة النفس، فلا يمكن ان يسود صاحبه. يضرب مثلاً للدناءة والتعلق بصغار الأمور، وانها ليست من أخلاق الزعامة، ولا من أخلاق الكرام، فأرباب النفوس الكبيرة يترفعون عن الخصال المذمومة، ويتحلوْن بكل خلق كريم. يقول الشاعر في هذا المعنى: اصبر على كيد الحسود *** فإن صبرَكَ قاتلُهْ، فالنار تأكل بعضها *** إن لم تجد ما تأكله)
157.       حُشَري: (المتطفل على الناس الذي يحشر نفسه في كل شيء، ويتدخل فيما لا يعنيه. كما تقال للمتزمت الذي يتشدد على زوجته وبناته واخواته، ويمنعهن من كل شيء تقريبا، ظناً منه انها الطريقة المثلى في تربية البنات، وضمانة لعدم انحرافهن عن جادة الصواب)
158.       حَضَّرنا الحَطَب.. والعَرِيس بعدو مَا خَطَبْ: (يضرب لمن يجهز الأشياء قبل أوانها. ويُضرب هذا المثل لمن يستعد لعمل الشيء قبل أن يعرف النتيجة، أو يعرف المراد منها. يرادفه: "اشترى الرسن قبل الجمل")
159.       حَطْ السكين ع المفصل: (أصل ذلك من تقطيع اللحم، حيث يقصّ اللحم من المفصل، فيتقطع بالشكل الصحيح، ومعنى المثل ان ما قام به أحدهم من عمل جاء في المكان المناسب تماماً، او وضع الأمور في نصابها، وحكم بالعدل. يرادفه: "حط ايده ع الوجع"، أي عرف لب المشكلة)
160.       حَطّ العُقْدة في المنشار: (أي عانَدَ وأصرَّ على رأيه، واتى بحجج واهية او فرض شروطا قاسية، لكي لا تحل المشكلة. يقال لمن يخلق المشاكل والمعوقات بدلا من المساعدة في حلها وتذليلها)
161.       حط ايده ع الجرح: (عرف موطن العلة أو لُبّ المشكلة)
162.       حط ايده ع الوجع: (أي عرف لب المشكلة)
163.       حط إيدك في ميِّه باردة: (يقال للتطمين وتهدئة الخواطر، وعدم المبالاة والانزعاج من امرٍ حدث)
164.       حط راسك بين هالرُّوس.. وقوُل يا قطّاع الرُّوس: (اي افعل كما يفعل الآخرين، فان ما يصيبهم سيصيبك، وما يجري عليهم سيجري عليك، فلو كان هناك ما يُخشى جانبه، لما أقدموا هم عليه. وهذا المثل من أشد الأمثال دعوة للالتصاق بالواقع المنحط، والمحافظة عليه، والرضا به، مهما كان حاله. وهذا المثل يخالف قول الرسول (r): "لا تكن امّعة ان احسن الناس أحسنت وان أساؤوا أسأت". يرادفه: "اللّي بوخذ امي، بقول له يا عمي")
165.       حطّ عينه عليه: (كناية عن الرغبة في شراء الشيء او امتلاكه)
166.       حطّ عينه عليها: (كناية عن انها أعجبته ومال إليها ويرغب بالزواج منها)
167.       حُطْ في الخُرُج: (أي لا تعبأ بما يقال. الخُرُج: يوضع على ظهر الدابة، وهو عبارة عن كيس من الخيش يفتح من المنتصف بطريقة تجعله جيبان متساويان ومتسعان، يتدليان على جنبي الدابة، ويضع فيه المزارعين أغراضهم. وقصة المثل ان شيخاً من كبار شيوخ القبائل اعتاد ان يقوم بزيارات بين الحين والآخر لشيوخ القبائل الاخرى في منطقته، وكانوا يقدمون له الهدايا والعطايا تقديرا له واحتراما لمكانته، وكان يتفحص كل هدية فور تقديمها له، ويقدر قيمتها، فكان يحتفظ بالهدايا القيمة والثمينة كالخواتم الذهبية والخناجر المطعمة بالأحجار الكريمة ويضعها في حزام من الجلد على وسطه، أما الهدايا الاخرى غير ذات القيمة، فكان يطلب من خادمه أن يضعها في خرج حصانه بقوله: "حط في الخرج". وراح القول "حط في الخُرُج" مثلاً يضرب في الدعوة الى عدم الاعتماد او التعويل على أمر قليل الأهمية أو عديم القيمة او الفائدة، أو لا فائدة ترجى منه، او لا طائل تحته)
168.       حُط في بطنك بطيخة صيفي: (دعوة للاطمئنان وعدم المبالاة. يقال للشخص الخائف او الذي يتوقع عواقب وخيمة من اجل تهدئته وطمأنته. يرادفه: ( "حط أيديك في ميَّه باردة")
169.       حُط مخافة الله قدّام عينيك: (يضرب لتذكير من يحاول ظلم الناس أو إيذائهم او أكل حقوقهم بقدرة الله عليه)
170.       حطّب وراه: (استغابه، وقال ما ليس فيه خير)
171.       حُطّه على الجرح.. يبرأ: (أي هو كالشيء الذي إذا وضعته على الجرح يلتئم وكأنه دواء. يضرب هذا المثل للشخص ذو الخلق الحسن والعشرة الطيبة، الذي يشبه الدواء الذي يوضع على الجرح فيشفيه. يضرب في الانسان الشهم الكريم الطيب مخبرا ومظهرا، فعّال للخير، يحبه الناس لحسن خلقه ونقاء سريرته، وسعيه الدؤوب لإصلاح ذات البين بين الناس. كما يطلق على الشخص المحبوب خفيف الظل ذو الشخصية المرهفة والحس الرفيع)
172.       حطّْه على الرف: (اي عدم اعارة اي اهتمام لشخص ما او امر معين)
173.       حُطّها في رقبة عالم.. واطلع  سالم: (أي اتبع العالِم فيما يقول أو يفتي، وان أفتى فتوى غير صحيحة فهو يتحمّل وزرها لوحده. بمعنى انه يتحمّل العالِم إثم هذه الفتوى، التي يشكّ هو في صدقها. يضرب المثل لمن لا يريد تحمل المسؤولية، من خلال إسناد الأمر إلى غيره، وان لم يكن واثقا به)
174.       حطّها في ظَهر غيره: (أي رفع التهمة عن نفسه والصقها بشخصٍ آخر غيره. يرادفه: "لبَّسها غيره")
175.       حطهن كوم ركبة: (إي دفع المبلغ كاملا ونقدا)
176.       حظه بفلق الحجر: (يقال هذا المثل للشخص المحظوظ جداً، الذي يحالفه الحظ في كثير من اموره، فكأن حظه من الحدة بحيث يستطيع تقطيع الأحجار الصلبة)
177.       حفر قبره بيده: (يقال لمن تسبّب لنفسه بالأذية، او أوقع نفسه في ورطة)
178.       الحقُّ بالوقية.. والكرم بالقنطار: (أي لا مجاملة في البيع والشراء، فالحق مهما صغر أمره فلا عيب من المطالبة به. فالأصل ان الإنسان يأخذ حقه كاملاً، لا زيادة فيه ولا نقصان، أما الكَرَم فيكون بالمروءة وليس على حساب حقوق الناس. فإذا ما أراد صاحب الحق ان يُكرم شخصا فقد يزيد له عن حقه ما يشاء، فذلك جود وكرم منه. وفي معاملات البيع والشراء لا مجاملة بين البائع والشاري، فالبائع يحاسب في بيعه حتى على الأشياء الصغيرة، وعلى المشتري ان يعطيه حقه كاملا. وقد ورد في هذا المعنى عن النبي (صلى الله عليه وسلم) انه قال: "تحابّوا كالاخوة.. وتعاملوا كالغرباء")
179.       حُقّاني: (كناية عن انه يعرف الحق ولا يحيد عنه، ولا يجامل فيه. يقال ان فلان حُقّاني، بمعنى انه يقف دائما الى جانب الحق، سواءً اكان له ام عليه، ولا يضيع عنده حق لأحد. وإذا تدخل لحل مشكلة بين متخاصمين فهو يقف إلى جانب صاحب الحق،  ويسعى لتحصيل حقوقه من خصمه، وان كان هذا الخصم قريبا او صديقا له، لانه لا يخشى في الله لومة لائم)
180.       حكّ لي.. تَـ حِكّ لك: (اي ساعدني كي اساعدك، أو اخدمني وأنا أخدمك. والمعنى ان الدنيا كلها مبنية على المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة بين الناس. يضرب لتبادل المصالح)
181.       حكم الروم على المحروم: (يضرب للضعيف يتعرض للأذى من قوي لا يقدر عليه)
182.       حُكُم القَوي علَى الضَّعِيف: (يدل هذا المثل على الاستبداد والظلم، فاذا لم يكن هناك عدل اجتماعي، تبقى شريعة الغاب هي السائدة، حيث يتسلط القوي على الضعيف. فأين ذلك من قول الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "ان القوي فيكم ضعيف حتى نأخذ الحق منه، وان الضعيف فيكم قوي حتى نأخذ الحق له". يضرب لمن يتعرض للأذى من قوي متسلّط)
183.       حكم قراقوش: (كناية عن الظلم المستبدّ)
184.       الحكومة حبالها طوال: (كناية عن بطء المعاملات الحكومية، حيث البيروقراطية وتعقد الإجراءات التي تتم خلال سلسلة طويلة من الموظفين. فبعض القضايا والمعاملات الحكومية يطول وقت انجازها، فقد يستغرق إتمامها أو البت فيها أحياناً عدة أسابيع أو بضعة اشهر).
185.       الحكي الك يا جارة.. واسمعي يا كنّة: (الكنّة: زوجة الابن. يضرب هذا المثل عندما يكون الكلام موجهاً الى شخص آخر بطريقة غير مباشرة، وليس للشخص المخاطب بذاته، كأن يتحدث الى شخص ما وهو ولا يقصده بعينه، وانما يريد به شخصا آخر. والمثل محرّف من عجز بيت شعرٍ  للشاعر سهل بن مالك الفزاري حيث يقول: "يا أخت خير البدو والحضارة *** كيف ترين في فتى فزارة؛ أصبح يهوى حرة معطارة *** إياك أعني واسمعي يا جارة". ويقال المثل أيضا لمن يتكلم بكلام، ويريد به شيئاً غير مدلوله ومعناه، او من يطلب حاجته تلميحاً وليس تصريحاً)
186.       الحكي بجرّ بعضه: (أي الحديث ذو شجون. ان الحديث عن شيء يذكر بالحديث عن شيء آخر)
187.       الحكي حكي عُقّال.. والفعل فعل شياطين: (العُقّال: العاقلين من الناس. المراد بالمثل الشخص الذي يتردد دائما على المساجد، ولا يكاد يفارقها، ويكثر من قراءة القرآن وصلاة النافلة والصيام، وتوحي أحاديثه وتعبيراته وتصرفاته الظاهرية بأنه عاقل ومن اهل الخير والاحسان، لكن معاملاته مع الناس تتنافى مع كل ذلك، فنجده لا يتحدث معهم الا بكلام فظ، او بما لا يجوز التلفظ به، كما يصرّ كثيرا على رأيه وان كان مخطئاً، ولا يتنازل عنه، حتى ولو ادى ذلك الى مشاكل هو في غنى عنها، كما تجده يعامل اهل بيته معاملة سيئة، وينغّص عليهم معيشتهم، وهذه الأعمال لا تقوم بها الا الشياطين الخارجة عن طاعة الله. يضرب المثل للمنافق الذي يظهر خلاف ما يبطن، ولمن يتستر بالدين على أعماله الشيطانية)
188.       حكي عجايز!: (يضرب لكل حديث لا طائل وراءه)
189.       الحكي ما عليه جُمرُك: (أي ان المرء يتكلم بما يشاء سواء أكان خيرا او شرا)
190.       الحكي مش مثل الشوف: (أي ان مشاهدة الشيء او الحدث بالعين ابلغ من السماع عنه، او أن الوصف لا يغني عن المشاهدة بالعين. يقال في معرض وصف حادث ما، وعجز القائل عن نقل الصورة كما شاهدها بنفسه. فمن كان حاضرا في حادثة مهما كانت، فهو أدرى بوصفها وأحوالها من غيره. يضرب المثل عند وصف حادث مروّع، او مشهد مثير، او تصرّف غير مألوف)
191.       حكْيو رِخِوْ: (يضرب للذي يحاول التهرب من الإجابة على سؤال ولا يريد الإفصاح عما يعرف، فلا يتحدث بوضوح، حتى لا يفهم كلامه)
192.       حلاة الثوب رقعته منه وفيه: (الرقعة: قطعة من القماش تثبت في الثوب الذي به شق او عيب لاخفاءه، ويجب ان تكون هذه الرقعة المراد وضعها من نفس لون ونوع القماش المصنوع منه هذا الثوب، والاّ فانه سيبدو شاذا ملفتاً للنظر. وترقيع الثياب عادة قديمة اختفت الآن تماماً في بلادنا بعد تحسن الاوضاع المعيشية للناس. يضرب مثلا في معرض الحث على الزواج بين الأقارب، لأنهم أكثر تحملاُ من الغرباء، البعيدين عن محيط وعادات وتقاليد مجتمعهم، فمن الاولى للانسان ان يجتمع مع من هو من أصله. كما يضرب المثل لوضع الشيء أو الإنسان المناسب في المكان المناسب)
193.       حلال زلال: (أي من مصدر حلال لا شائبة فيه)
194.       حلّت البركة: (تقال ترحيبا بالضيف، بمعنى أهلا وسهلا)
195.       حلف الزين ما يكمل: (أي مهما بدت البنت جميلة، فلا تخلو من عيب يُشينها، فالكمال لله تعالى وحده. يضرب المثل في الرجل حسن الأخلاق يشذّ في بعض الأحيان فينقصه شذوذه، لأن الكمال لله وحده. يرادفه في هذا المعنى: "لكل جواد كبوة". كما يضرب المثل فيمن عمل معروفا، ولم ينجزه بالكامل)
196.       حلقلو على الناشف: (كناية عن انه لم يعره أي اهتمام)
197.       حلقلو على الناعم : (أي تخلص منه بطريقة ذكية، أو بأسلوب دبلوماسي)
198.       حلم الجعان.. خُبز مقرقد: (الجعان: الجائع الذي لا يجد ما يأكل، وبالطبع يكون كل همُّهه وشاغله الاول الحصول ولو على كسرة من الخبز يسد بها رمقه، ولا يشغل باله أي شيء آخر. فمن المعلوم ان من يشغل تفكيره امر ما وينام وهو كذلك، فإنه غالبا ما يحلم به. يضرب هذا المثل في اشنغال بال الانسان دوما بما يحتاج اليه ويفكر فيه، ولا ينشغل بأي شيء آخر سواه. فكلٌ منا يحلم في الأشياء التي يفتقرها، أو الأشياء التي تنقصه ويتمنى الحصول عليها. ويروى المثل ايضا بصيغة: "حلم الجعان عيش")
199.       حِلِم ولاّ عِلِم!: (هل ما حصل حقيقة ام خيال؟ تقال عند التعجب من الشيء الذي يحدث وهو نادر الحدوث، او للأمر الذي يحدث ولا يكاد يصدّق، لانه حدث فجأة، وكان لا يُتوقع حدوثه او وقوعه بهذه السرعة او السهولة)
200.       حلو اللسان.. قليل الاحسان: (أي ان هناك من الناس من يكون حديثهم عذبا، ولكن فعالهم سيئة وخصالهم مذمومه ومعروفهم معدوم)
201.       حلّي لسانك.. تلقى الناس خلانك: (أي ان الكلام اللطيف الليّن له تأثيره في نفس الإنسان. يحث الإنسان على ان يجعل لسانه حلوا، بانتقاء الألفاظ الجميلة واختيار أطيبها وأرقها عند حديثه ومعاملته مع الآخرين. فالناس يصادقون ويتقربون من الإنسان حُسن العشره، طيب الخلق، وينفرون من فظ اللسان، الذي يسيء للناس ويخلّ بالاداب، وتبتعد عن مخالطته. يضرب المثل في الملاطفة وحسن المنطق والمعاملة الحسنة والكلمة الطيبة واثرها في كسب الآخرين. يقول الشاعر: "أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم *** فطالما إستعبد الإنسان إحسان")