تمثيل وحل المسائل التي تتضمن عمليات الجمع والطرح.


تمثيل وحل المسائل التي تتضمن عمليات الجمع والطرح.
1.     استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20 لحل مشاكل الكلمات التي تنطوي على حالات الجمع أو الطرح أو التجميع أو التفكيك، ومقارنة ذلك مع مقادير مجهولة في جميع المواقف، على سبيل المثال، باستخدام كائنات ورسومات ومعادلات مع رمز لمقدار مجهول لتمثيل المشكلة.1
2.     حل مشاكل الكلمات التي تستدعي إضافة ثلاثة أعداد صحيحة يكون مجموعها أقل من أو يساوي 20، باستخدام كائنات ورسومات ومعادلات مع رمز لمقدار مجهول لحل المشكلة.

فهم وتطبيق خصائص العمليات والعلاقة بين الجمع والطرح.
3.     استخدام خصائص العمليات لإجراء عمليات الجمع والطرح.2 أمثلة:إذا كانت 8 + 3 = 11 قيمة معروفة، فإن 3 + 8 =11 هي قيمة معروفة أيضاً.(الخاصية التبديلية في الجمع.)لإضافة 2 + 6 + 4، يمكن إضافة العددان الثانيان لعمل عشرة، إذن 2 + 6 + 4 = 2 + 10 = 12.(الخاصية الترابطية في الجمع.)
4.     فهم الطرح كمشكلة كمية مضافة مجهولة. على سبيل المثال، اطرح 10 – 8 بإيجاد العدد الذي يوجد العدد 10 عندما يضاف للعدد 8.استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20.

استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20.
5.     ربط العد بعمليات الجمع والطرح (مثال: بالعد 2 لإضافة 2)
6.     استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20، مع إظهار البراعة في استخدام عمليات الجمع والطرح ضمن العدد 10. استخدم إستراتيجيات، مثل العد، عمل عشرة (مثال: 8 + 6 = 8 + 2 + 4 = 10 + 4 = 14)؛ تحليل العدد يؤدي إلى عشرة (مثال: 13 – 4= 13 – 3 – 1 = 10 – 1 = 9)؛ استخدام العلاقة بين الجمع والطرح (مثال: بمعرفة أن 8 + 4 = 12، يجب أن نعرف أن 12 – 8 = 4)؛ وإنشاء قيمة موازية مع مجاميع سهلة ومعروفة (مثال: إضافة 6 + 7 من خلال إنشاء القيمة المعروفة الموازية 6 + 6 + 1 = 12 + 1 = 13).

استخدام معادلات الجمع والطرح.
7.     فهم معني علامة اليساوي، وتحديد إذا كان المعادلات التي تتضمن عمليات جمع وطرح صحيحة أو خاطئة. على سبل المثال: أي المعادلات التالية صحيحة وأيها خاطئة؟ 6 = 6، 7 = 8 – 1، 5 + 2 = 2 + 5، 4 + 1 = 5 + 2.
8.     تحديد العدد الصحيح المجهول في معادلة الجمع والطرح المرتبطة بثلاثة أعداد صحيحة. على سبيل المثال: تحديد العدد المجهول الذي يجعل المعادلة صحيحة في كل من المعادلات 8 + ? = 11، 5 = _ –3، 6 + 6 = _.

1 انظر مسرد المصطلحات، جدول 1.
2لا داعي لأن يستخدم الطلاب مصطحات رسمية لهذه الخصائص.

العدد والعمليات الحسابية في نظام العد العشري     1.NBT

توسيع السلسلة العددية.
1.     العد إلى 120، بدءاً بأي عدد أقل من 120. في هذا النطاق، اقرأ واكتب الرموز العددية التي تمثل عدداً من الكائنات مع رمز عددي مكتوب.

فهم القيمة المنزلية.
2.     أن يفهم الطلاب أن العدد المكون من منزلتين يمثل عشرات وآحاد. فهم ما يلي كحالات خاصة:
‌أ.      العدد 10 يعتبر مجموعة من عشرة آحاد - ويسمى "عشرة"
‌ب.    الأعداد من 11-19 مكونة من عشرة واحدة واثنان، ثلاثة، أربعة، خمسة، ستة، سبعة، ثمانية أو تسعة آحاد.
‌ج.     الأعداد 10، 20، 30، 40، 50، 60، 70، 80، 90 تعود إلى واحدة واثنان، ثلاثة، أربعة، خمسة، ستة، سبعة، ثمانية أو تسعة عشرات (و 0 عشرات).
3.     مقارنة عددين بمنزلتين بناء على مفاهيم العشرات والأعداد المكونة من منزلة واحدة، وتسجيل نتائج مع الرموز >، =، <.

استخدام القيمة المنزلية وخصائص العمليات لإجراء عمليات الجمع والطرح.
4.     الجمع ضمن العدد 100، بالإضافة إلى عدد مون من منزلتين وعدد مكون من منزلة واحدة، وجمع عدد مكون من منزلتين ومجموعة متعددة من العدد 10 باستخدام نماذج ملموسة أو رسومات وإستراتيجيات بناء على القيمة المنزلية وخصائص العمليات و/أو العلاقة بين الجمع والطرح؛ وربط الإستراتيجية بطريقة مكتوبة وشرح الاستدلال المستخدم. فهم جمع الأعداد المكونة من منزلتين، وجمع عشرات مع عشرات، وآحاد مع آحاد؛ وأحياناً من الضروري تكوين عشرة.
5.     عدد معين من منزلتين، والتفكير الذهني لإيجاد 10 أكثر أو 10 أقل من العدد، دون الحاجة إلى العد؛ وشرح المنطق المستخدم.
6.     الجمع ضمن العدد 10 في المدى من 10-90 من مجموعة متعددة من العدد 10 (فروق موجبة أو صفر) باستخدام نماذج ملموسة أو رسومات وإستراتيجيات بناء على القيمة المنزلية وخصائص العمليات و/أو العلاقة بين الجمع والطرح؛ وربط الإستراتيجية بطريقة مكتوبة وشرح المنطق المستخدم.
القياس والبيانات      1.MD      

قياس الأطوال بشكل مباشر بتكرار وحدات القياس.
1.     ترتيب ثلاثة كائنات حسب الطول؛ ومقارنة كائنين بشكل غير مباشر باستخدام كائن ثالث.
2.     التعبير عن طول كائن كعدد صحيح من وحدات الطول، عن طريق وضع نسخ متعددة من كائن أقصر (وحدة طول) من النهاية للنهاية؛ وفهم قياس طول الكائن على أنه عدد وحدات طول نفس الحجم الذي يمتد مع بدون ثغرات أو تداخل. التقيد بالسياق حيث الكائن الذي يتم قياسه بعدد صحيح من وحدات الطول بدون أي ثغرات أو تداخل.

ممارسة وكتابة عناصر الوقت والعملة.
3.     ممارسة وكتابة عناصر الوقت بالساعة وأنصاف الساعة باستخدام ساعات قياسية ورقمية. التعرف على العملات وتحديدها ومعرفة أسمائها،وقيمتها.

تمثيل وتفسير البيانات.
4.     تنظيم وتمثيل وتفسير البيانات بمجموعات حتى ثلاث فئات؛ وطرح أسئلة والإجابة عليها حول عدد نقاط البيانات، وكم يوجد في كل فئة، وكم يوجد أقل أو أكثر في فئة معينة أكثر من الأخرى.

علم الهندسة   1.G 

التفكير بالأشكال وخصائصها.
1.     التمييز بين الخصائص المحدّدة (مثال: المثلثات مغلقة وثلاثية الأضلاع، مقابل الخصائص غير المحددة.
5.     (مثال: اللون والاتجاه والجم الكلي)؛ وتكوين ورسم أشكال لمعالجة الخصائص المحددة.
2.     تكوين أشكال ثنائية الأبعاد (المستطيلات والمربعات وشبه المنحرف، ومثلثات، وأنصاف دوائر، وأرباع دوائر) أو أشكال ثلاثية الأبعاد (مكعبات، وموشورات مستطيلة قائمة الزاوية، وأشكال مخروطية ودائرية، واسطوانات دائرية قائمة الزاوية) لإنشاء شكل مركب، وتكوين أشكال جديدة من شكل مركب. 1
3.     تقسيم الدوائر والمستطيلات الى جزأين وأربعة أجزاء متساوية، ووصف الأجزاء باستخدام الكلمات: نصفين، وأرباع، ودوائر، واستخدام عبارات: نصف، ورابع. وصف الشكل الكلي كاثنين أو أربعة من الأجزاء. أن يفهم الطلاب بأن الأمثلة التي تحلل الأشكال إلى أجزاء متساوية تكون أجزاء أصغر.

1لا يحتاج الطلاب لتعلم أسماء رسمية، مثل “الموشور المستطيل قائم الزاوية.”

الرياضيات - الصف 2:مقدمة

في الصف 2، يجب أن يركز وقت التدريس على مجالين أساسيين: (1) توسيع قاعدة فهم فكرة العشرات. (2) بناء البراعة في عمليات الجمع والطرح. (3) استخدام وحدات قياسية للقياس. (4) وصف وتحليل الأشكال.

1.     يوسع الطلاب فهمهم للنظام المستند إلى العشرات. وهذا يشمل الأفكار عد مضاعفات الخمسة والعشرة ومضاعفات المئة، والعشرات، والآحاد، بالإضافة إلى العلاقات التي تنطوي على هذه الوحدات، بما في ذلك المقارنة. أن يتعرف الطلاب على الأعداد متعددة المنازل (حتى 1000) المكتوبة بالعشرات، وأن يعرف الطلاب أن المنازل العددية في كل مكان تمثل كميات من الآلاف أو المئات أو العشرات أو الآحاد (مثال: العدد 853 مكون من 8 مئات + 5 عشرات + 3 آحاد).

2.     يستخدم الطلاب الجمع لتطوير البراعة في عمليات الجمع والطرح حتى العدد 100. يحل الطلاب مسائل ضمن العدد 1000 من خلال تطبيق فهمهم لنماذج الجمع والطرح، ويعملون على تطوير ومناقشة واستخدام أساليب فعالة ودقيقة وقابلة للتعميم لحساب مجاميع وفروقات في الأعداد الصحيحة، وذلك باستخدام فهمهم للقيمة المنزلية وخصائص العمليات. يقوم الطلاب بالتحديد والتطبيق الدقيق للأساليب التي تتناسب مع السياق والأعداد المشمولة بمجاميع وفروقات محسوبة ذهنياً مع مكونة من عشرات ومئات فقط.

3.     يتعرف الطلاب على الحاجة لوحدات قياسية للقياس (سنتمتر وبوصة) ويستخدمون مساطر وأدوات قياس أخرى مع إدراك أن القياس الطولي يتضمن تكرار الوحدات. يتعرف الطلاب على وحدات أصغر ووحدات قياس أكثر بالتكرار والتي يحتاجون إليها لإيجاد قيمة معينة للطول.

4.     يصف الطلاب ويحللون الأشكال من خلال فحص الأضلاع والزوايا. يعمل الطلاب على استقصاء ووصف واستدلال الحقائق حول تحليل وتركيب الأشكال لعمل أشكال أخرى. ومن خلال تركيب ورسم وتحليل أشكال ثنائية وثلاثة الأبعاد، يطور الطلاب أساساً للمساحة والحجم والتطابق والتشابه والتماثل في المراحل الدراسية اللاحقة.


 الممارسات الرياضية       


1.     فهم المسائل والاجتهاد في حلها.
2.     التفكير التجريدي والكمي.
3.     بناء الحجج القابلة للتطبيق ونقد المنطق عند الآخرين.
4.     وضع النماذج باستخدام الرياضيات

5.     استخدام أدوات مناسبة بطريقة إستراتيجية.
6.     الاهتمام بالدقة.
7.     البحث عن التركيب والاستفادة منه.
8.     البحث والتعبير عن النظامية في الاستنتاج المكرر.



نظرة عامة على الصف 2  


العمليات والتفكير الجبري
       تمثيل وحل المسائل التي تتضمن عمليات الجمع والطرح.
       استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20.
       العمل مع مجموعات متساوية من الكائنات للحصول على أساسات لعمليات الضرب.

العدد والعمليات الحسابية في نظام العد العشري
       فهم القيمة المنزلية.
       استخدام القيمة المنزلية وخصائص العمليات لإجراء عمليات الجمع والطرح.

القياس والبيانات
       قياس وتقدير الأطوال بوحدات قياسية.
       ربط عمليات الجمع والطرح بالطول.
       العمل بعناصر الوقت والعملة.
       تمثيل وتفسير البيانات.

علم الهندسة
       التفكير بالأشكال وخصائصها.



العمليات والتفكير الجبري    2.OA       

تمثيل وحل المسائل التي تتضمن عمليات الجمع والطرح.
1.     استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 100 لحل مشاكل بخطوة أو خطوتين تنطوي على حالات جمع وطرح وتجميع وتفكيك، ومقارنة مع قيمة مجهولة في جميع المواقف، على سبيل المثال، باستخدام الرسومات والمعادلات مع رمز لعدد غير معروف لتمثيل المشكلة.1

استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 20.
2.     الجمع والطرح ضمن العدد 20 ببراعة باستخدام إستراتيجيات ذهنية.2 مع انتهاء الصف الثاني يترسخ في أذهان الطلاب كل مجاميع الأعداد المكونة من منزلة ومنزلتين.

العمل مع مجموعات متساوية من الكائنات للحصول على أساسات لعمليات الضرب.
3.     تحديد فيما إذا كانت مجموعة من الكائنات (حتى 20) مكونة من عدد فردي أو زوجي. مثال: بواسطة إقران الكائنات أو عدها بطريقة زوجية 2بالعدد؛ وكتابة معادلة تعبر عن عدد زوجي كمجموع لعددين متساويين.
4.     استخدم الجمع لإيجاد المجموع الكلي للكائنات المرتبة في المصفوفات المستطيلة حتى 5 صفوف و 5 أعمدة. أكتب معادلة اعبر عن المجموع الكلي كمجموع قيم عددية مضافة.
1انظر مسرد المصطلحات، جدول 1.
2انظر المعيار 1.OA.6 للتعرف على قائمة الإستراتيجيات الذهنية.



العدد والعمليات الحسابية في نظام العد العشري     2.NBT

فهم القيمة المنزلية.
1.     أن يفهم الطلاب أن العدد المكون من ثلاثة منازل يمثل مئات وعشرات وآحاد. مثال: العدد 706 يساوي 7 مئات و 0 عشرات و 6 آحاد. فهم ما يلي كحالات خاصة:
‌أ.      العدد 100 يعتبر مجموعة من عشرة آحاد - ويسمى "مئة"
‌ب.    الأعداد 100، 200، 300، 400، 500، 600، 700، 800، 900 تعود إلى واحدة واثنان، ثلاثة، أربعة، خمسة، ستة، سبعة، ثمانية أو تسعة مئات (و 0 عشرات و 0 آحاد).
2.     العدّ ضمن العدد 1000: تخطي بواسطة عدد الخمسات 5 والعشرات 10 والمئات 100.
3.     قراءة وكتابة أعداد حتى العدد 1000 باستخدام منظومة العشرات وأسماء الأعداد والنموذج الموسع.
4.     مقارنة عددين بثلاثة منازل بناء على مفاهيم المئات والعشرات والأعداد المكونة من منزلة واحدة، وتسجيل نتائج مع الرموز >، =، <لتسجيل نتائج المقارنات.

استخدام القيمة المنزلية وخصائص العمليات لإجراء عمليات الجمع والطرح.
5.     الجمع والطرح ببراعة ضمن العدد 100 باستخدام إستراتيجيات قائمة على القيمة المنزلية وخصائص العمليات و/أو العلاقة بين الجمع والطرح.
6.     إضافة أعداد مكونة من رموز عددية تصل إلى أربعة منازل بناء على القيمة المنزلية وخصائص العمليات.
7.     الجمع والطرح ببراعة ضمن العدد 1000 باستخدام نماذج ملموسة ورسومات وإستراتيجيات مستندة إلى القيمة المنزلية وخصائص العمليات و/أو العلاقة بين الجمع والطرح؛ وربط الإستراتيجية بالطريقة المكتوبة.الإدراك بأن جمع أو طرح الأعداد المكونة من ثلاثة منازل يمكن من خلاله جمع أو طرح مئات مع مئات وعشرات مع عشرات، وآحاد مع آحاد؛ وأحياناً من الضروري تكوين أو تحليل عشرات ومئات.
8.     الجمع الذهني للعدد 10 أو 100 مع عدد معين من 100-900، وطرح العدد 10 أو 100 من عدد معين من 100-900.
9.     شرح أسباب عمل عمليات الجمع والطرح باستخدام القيمة المنزلية وخصائص العمليات.1


1 يمكن دعم التفسيرات بالرسومات أو الكائنات.


القياس والبيانات      2.MD      

قياس وتقدير الأطوال بوحدات قياسية.
1.     قياس طول كائن باختيار واستخدام أدوات مناسبة، مثل المسطرة وعصا القياس وأداة العداد وأشرطة القياس.
2.     قياس طول كائن مرتين باستخدام وحدات طول لمختلف الأطوال لقياسين؛ ووصف كيفية ربط قياسين بحجم الوحدة التي يتم اختيارها.
3.     تقدير الأطوال باستخدام وحدات القياس بالبوصة والقدم والسنتمتر والمتر.
4.     استخدام القياس لتحديد كم يبلغ طول كائن واحد أكثر من الآخر والتعبير عن الفرق في وحدة القياس المعيارية.

ربط عمليات الجمع والطرح بالطول.
5.     استخدام الجمع والطرح ضمن العدد 100 لحل مشاكل تتضمن أطوال معطاة بنفس الوحدات، باستخدام الرسوم ات(مثل الرسومات بالمسطرة) والمعادلات مع رمز لعدد مجهول لتمثيل المشكلة.
6.     تمثيل الأعداد الصحيحة كأطوال من 0 على الرسم البياني لخط الأعداد مع نقاط متباعدة بالتساوي متطابقة مع الأعداد0، 1، 2، ...، وتمثل مجاميع وفروقات الأعداد الصحيحة وخلافات ضمن العدد 100 على الرسم البياني لخط الأعداد.

العمل بعناصر الوقت والعملة.
7.     ممارسة وكتابة الوقت من ساعات قياسية ورقمية إلى أقرب خمس دقائق باستخدام التوقيت الصباحي والمسائي.
8.     حل مشاكل كلمات تتعلق بفواتير مكتوبة بقيمة الدولار والأرباع والدايمات (عشر الدولار) والسنتات باستخدام رمز الدولار $ ورمز اليورو ¢ بطريقة صحيحة. مثال: إذا كان لديك 2 من الدايمات و 3 سنتات، فكم سنتاً يوجد لديك؟

تمثيل وتفسير البيانات.
9.     توليد قياسات عن طريق قياس أطوال عدة كائنات لأقرب وحدة عدد صحيح، أو بعمل قياسات متكررة لنفي الكائن. إظهار القياسات عن طريق عمل نقطة على الخط العددي بحيث يتم التأشير على المقياس الأفقي بوحدات أعداد صحيحة.
10.   رسم صورة ومخطط بياني ورسم بياني خطي (مع مقياس بوحدة منفردة) لتمثيل مجموعة بيانات مع حتى أربع فئات. حل مشكلات التجميع والتحييد والمقارنة1 باستخدام معلومات ممثلة على رسم بياني خطي.


1انظر مسرد المصطلحات، جدول 1.


علم الهندسة   2.G 

التفكير بالأشكال وخصائصها.
1.     التعرف على ورسم الأشكال ذات الخصائص المحددة، مثل عدد معين من الزوايا أو عدد معين من الأوجه المتساوية.1 تحديد الزوايا والأشكال رباعية الأضلاع والأشكال السداسية والثمانية والمكعبات.
2.     تقسيم مستطيل إلى صفوف وأعمدة لمربعات بنفس الحجم وممارسة العد لإيجاد العدد الكلي لها.
3.     تقسيم الدوائر والمستطيلات الى جزأين أو ثلاثة أو وأربعة أجزاء متساوية، ووصف الأجزاء باستخدام الكلمات: أنصاف، ونصف من، وثلث من، وغير ذلك، ووصف الشكل الكلي كشكل مكون من نصفين أو ثلاثة أثلاث أو أربعة أرباع. معرفة أن الأجزاء المتساوية للأشكال الكلية المتشابهة ليست بحاجة لنفس الشكل.


1 تُقارن الأحجام بشكل مباشر أو بشكل مرئي عن طريق القياس.

الرياضيات - الصف 3:مقدمة

في الصف 3، يجب أن يركز وقت التدريس على أربعة مجالات أساسية: (1) تطوير فهم الضرب والقسمة واستراتيجيات الضرب والقسمة ضمن العدد 100؛ (2) تطوير فهم الكسور وخاصة كسور الوحدات (الكسور مع البسط 1)؛ (3) تطوير فهم بنية المصفوفات المستطيلة والمساحة؛ (4) وصف وتحليل الأشكال ثنائية الأبعاد.

1.     يطور الطلاب فهماً لمعاني الضرب والقسمة باستخدام الأعداد الصحيحة من خلال الأنشطة والمشاكل التي تنطوي على مجموعات متساوية الحجم، والمصفوفات، ونماذج المساحة؛ الضرب هو إيجاد على ناتج مجهول، والقسمة هي إيجاد عامل مجهول في هذه الحالات. بالنسبة للمجموعات متساوية الحجم، يمكن أن تتطلب القسمة إيجاد عدد مجهول من المجموعات أو حجم مجهول لمجموعة . يستخدم الطلاب خصائص العمليات لحساب نواتج الأعداد الصحيحة، وذلك باستخدام استراتيجيات متطورة على نحو متزايد على أساس هذه الخصائص حل مشاكل الضرب والقسمة التي تتضمن أعداد مكونة من منزلة فردية. بمقارنة عدد متنوع من إستراتيجيات الحل، يؤسس الطلاب فهماً للعلاقة بين عمليات الضرب والقسمة.

2.     يطور الطلاب فهماً للكسور، بدءاً من كسور الوحدات. ينظر الطلاب للكسور بشكل عام على أنها مبنية على كسور الوحدات، ويستخدمونها جنباً إلى جنب مع نماذج الكسور جزء المرئية لتمثيل الجزء من الكل. يفهم الطلاب أن حجم جزء كسري يتناسب مع حجم الكل. على سبيل المثال: 1/2 الدهان في سطل صغير يمكن أن يكون أقل من 1/3 الدهان في سطل أكبر، لكن 1/3 شريط أطول من 1/5 نفس الشريط لأنه عندما يقسم الشريط إلى 3 أجزاء متساوية فإن الأجزاء تكون أطول مما يقسم إلى 5 أجزاء متساوية. يستطيع الطلاب استخدام الكسور لتمثيل أعداد متساوية أو أقل من أو أكبر من واحد. يحل الطلاب مشاكل تتضمن مقارنة الكسور باستخدام نماذج وإستراتيجيات كسور مرئية مستندة غلى ملاحظة البسط أو المقام المتساوي.

3.     يتعرف الطلاب على المساحة كخاصية لمناطق ثنائية الأبعاد. يقيس الطلاب مساحة شكل من الأشكال من خلال إيجاد العدد الكلي للوحدات متشابهة الحجم للمساحة المطلوبة لتغطية الشكل بدون ثغرات أو تداخل، مربع بأضلاع طول الوحدات كوحدة معيارية لقياس المساحة. يفهم الطلاب أن المصفوفات مستطيلة الشكل يمكن تحليلها إلى صفوف أو أعمدة متشابهة. بتحليل المستطيلات إلى مصفوفات مستطيلة من المربعات، يربط الطلاب المساحة بعامل الضرب، ويبررون استخدام عامل الضرب لتحديد مساحة مستطيل.

4.     يقوم الطلاب بوصف وتحليل ومقارنة خصائص الأشكال ثنائية الأبعاد. يقوم الطلاب بمقارنة وتصنيف الأشكال حسب الأضلاع والزوايا وربط هذه الخصائص بتعريفات الأشكال. يقوم الطلاب أيضاً بربط عملهم بالكسور مع علم الهندسة من خلال التعبير عن مساحة جزء من الشكل كوحدة كسر من الكل.

الممارسات الرياضية        
1.     فهم المسائل والاجتهاد في حلها.
2.     التفكير التجريدي والكمي.
3.     بناء الحجج القابلة للتطبيق ونقد المنطق عند الآخرين.
4.     وضع النماذج باستخدام الرياضيات
5.     استخدام أدوات مناسبة بطريقة إستراتيجية.
6.     الاهتمام بالدقة.
7.     البحث عن التركيب والاستفادة منه.
8.     البحث والتعبير عن النظامية في الاستنتاج المكرر.

نظرة عامة على الصف 3  


العمليات والتفكير الجبري
       تمثيل وحل مشاكل تتضمن عمليات الضرب والقسمة.
       فهم خصائص عمليات الضرب والعلاقة بين الضرب والقسمة.
       تنفيذ عمليات ضرب وقسمة ضمن العدد 100.
       حل مشاكل تتضمن العمليات الحسابية الأربعة، وتحديد وتفسير الأنماط في الحساب.

العدد والعمليات الحسابية في نظام العد العشري
       استخدم فهم القيمة المكانية وخصائص العمليات لإجراء عمليات حسابية متعددة.

القياس والبيانات
       حل المسائل التي تضم قياس وتقدير الفترات الزمنية وحجم السوائل ووزن الأشياء.
       تمثيل وتفسير البيانات.
       القياس الهندسي: فهم مفاهيم المساحة وربط المساحة بالضرب والجمع.
       القياس الهندسي: تعرف على محيط الشكل كخاصية للأشكال المسطحة وتعرف على الفرق بين القياسات الخطية وقياس المساحة.

علم الهندسة
       التفكير بالأشكال وخصائصها.

العدد والعمليات الحسابية -الكسور
       تطوير فهم للكسور كأعداد.

العمليات والتفكير الجبري    3.OA