ارسم لي حقاً، أخبرني عن مسؤولياتك


المدّة: 30 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

المواد: قائمة بالحقوق، قطع كبيرة من الورق وأقلام

وصف النشاط: يحاول المشاركون أن يعرفوا ما هي الحقوق التي يرسمها زملائهم ويحددون أي الحقوق أكثر أهمية

الهدف من النشاط: أن تصف رؤيتك لحقوق الإنسان وأن تتعلم ما هي حقوق ومسؤوليات كل شخص

الحقوق والمسؤوليات: كل الحقوق في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. من أجل التمتع بهذه الحقوق، يجب أن نحترم حقوق الآخرين

المهارات: التعبير عن رأيك

القسم أ
1.      للتحضير للنشاط، قم بإعداد قائمة من 10 حقوق، من خلال الاختيار من القائمة المرفقة. في طرف الغرفة، ألصق قطعتيم كبيرتين من الورق على الجدار تاركاً مسافة بينهما.
2.      ابدأ بسؤال المشاركين إذا كان باستطاعتهم ذكر بعض حقوقهم. اسئلهم عن معنى هذه الحقوق في حياتهم اليومية.
3.      شكّل فريقين. اجعل كل فريق يجلس إلى جانب إحدى قطعتي الورق الملصقة على الجدار. قف في الطرف الآخر للغرفة.
4.      اشرح للمجموعة بأن هذا سباق حيث يجب على أحد الفريقين التعرّف على الحق الذي سيرسمه الفريق الآخر. الفريق الأول الذي يتعرف قبل غيره على جميع الحقوق المرسومة يفوز.
5.      أطلب من شخصين من الفريقين أن يركضا إليك حتى تهمس في آذانيهما أحد الحقوق المأخوذة من القائمة.
6.      ومن ثم يمكنهما العودة إلى فريقهما لرسم هذا الحق. يجب أن يحاول الآخرون أن يعرفوا ما هو هذا الحق. إذا ما عرفوا هذا الحق، يركض عضو آخر من الفريق إليك لتهمس بأذنه الحق التالي.
7.      ينتهي النشاط عندما يتمكن أحد الفريقين من معرفة جميع الحقوق.
8.      شكل حلقة واطلب من المشاركين أن يذكروا المسئولية التي ترتبط بكل حق. على سبيل المثال، كي تتمتع في الحق في التعبير عن رأيك، يجب أن تحترم آراء الآخرين والاستماع إلى ما يقولونه.

القسم ب
1.      أعلن للفرق بأنه قد تم تأسيس بلد جديد وأنهم قادته. يجب أن يحدد البلد الجديد ما هي حقوق مواطنيه ومسؤولياتهم. يكمن التحدي في منح المواطنين 5 حقوق و 5 مسؤوليات ترتبط بالحقوق فقط. يجب على كل فريق أن يحدد ما هي الحقوق الخمسة الأكثر أهمية بالنسبة إليهم من بين كل تلك الحقوق المذكورة في الجزء أ من هذا النشاط. يجب أن يذكروا المسؤوليات الخمسة التي تتماشى مع الحقوق الخمسة.
2.      سلّم قائمة الحقوق إلى الفريقين.
3.      أطلب من الفريقين أن يناقشوا الحقوق الخمسة الأهم وأن يضعوا دائرة حولها وأن يناقشوا المسؤوليات الخمس التي تتفق مع الحقوق التي اختاروها.
4.      قم بإعادة تجميع الفريقين في مجموعة واحدة. يعرض كل فريق خياراته ويشرح لماذا اختارها. ناقش ما يلي:
-        هل تتفق مع الحقوق التي تمّ اختيارها؟
كيف استطعت أن تحدد بأن بعض الحقوق أهم من غيرها؟





التعليمــــات

        


-       



التغذية الراجعة

بعد النشاط، أجري نقاشاً حول الأسئلة التالية:
       الشعور
•        ما رأيك بهذا النشاط؟
•        هل كنت مطّلعاً على الحقوق التي استخدمت في هذا النشاط؟
      التفكير
•        هل من المهم أن تعرف حقوقك؟ لماذا؟
•        هل لدينا جميعاً ذات الحقوق؟
•        ما هي الحقوق التي تحترم فعلاً في مجتمعك؟
•        ما هي الحقوق التي لا تحترم دائماً؟
     الفعل
•        ما الذي يمكنك فعله لضمان احترام حقوقك؟
•        كيف يمكنك أن تعلّم الشباب الآخرين حول حقوقهم؟
•        ما هي الفعاليات التي قد تنظمها في مجتمعك لتعزيز حقوق الإنسان؟


قائمة بالحقوق (مأخوذة من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان)


•        الحق في المساواة
•        الحق في الحياة
•        الحق في الجنسية
•        الحق في الزواج
•        الحق في المساعدة القانونية
•        الحق في الخصوصية
•        الحق في حرية الحركة
•        الحق في اعتناق ديانة
•        الحق في التعبير عن الرأي
•        الحق في تكوين جمعيات
•        الحق في الراحة
•        الحق في الملكية
•        الحق في التعليم
•        الحق في المشاركة في الحياة الثقافية













التخطيط
المجتمعي









المدّة: 45 دقيقة

حجم المجموعة: 5-15 شخص

المواد: قطع من الورق، أوراق رصاص، لائحة بالحقوق

وصف النشاط:
يرسم المشاركون خارطة لمجتمعهم المحلي، ويحددون القضايا التي تواجه الشباب في المجتمع المحلي


الهدف من النشاط: تطوير فهم للمجتمع المحلي والتفكير بالتغييرات التي تود تحقيقها

الحقوق والمسؤوليات:
الحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي)، من أجل تمتع الجميع بهذا الحق من المهم احترام وجهات نظر الآخرين



المهارات:
العمل الجماعي (بروح الفريق) والتفكير النقدي







التعليمــــات


1.      قم بتقسيم المشاركين إلى مجموعات حسب دولهم
2.      أطلب من المشاركين التفكير بمجتمع ما (حضري أو ريفي) في بلدهم ثم القيام برسم خارطة له على قطعة ورق كبيرة, بما في ذلك الأماكن التي تعتبر مهمة للشباب كالمنازل والمدارس ومحطات الباصات والمراكز المجتمعية, إضافة إلى المنتزهات والمراكز الدينية ومراكز التسوق والمستشفيات والمراكز الصحية.
3.      أطلب من كل مجموعة من المشاركين أن تكتب على خارطتها قضايا تواجه الشباب في مجتمعها. من أجل مساعدة المشاركين, يمكن للميسرين الرجوع إلى قائمة الاحتياجات التي تم التحقق منها في 2013
4.      قم بإعطاء نسخة من ورقة العمل 3: قضايا حقوق الإنسان التي تواجه الشباب لكل مجموعة (دولة)
5.      أطلب من المشاركين العمل في مجموعاتهم على بعض القضايا التي قاموا بتحديدها في القسم أ. أطلب منهم كتابة موضوعين قاموا بتحديدهما في العمود الأول. على المشاركين اختيار المواضيع التي يشعرون أنها أكثر أهمية حالياً بالنسبة لهم. أطلب من المشاركين تحديد الوضع الحالي لكل موضوع, وماهو الوضع المثالي/ المرغوب به, وماهي الطريقة التي يمكننا بها معالجة الفجوة بين الوضعين وما هو دور الشباب في المساهمة في ذلك ونقاط القوة التي سيضيفونها.

التغذية الراجعة

قم بإجراء نقاش حول المواضيع التي تواجه الشباب بناءً على الأسئلة التالية
الشعور
•        هل استمتعت بهذا النشاط؟
•        لماذا تعتبر هذه القضايا هامة للشباب؟

التفكير
•        من بين الحلول التي طرحت, أيها في اعتقادك يمكن تنفيذه؟ كيف؟
•        من الذي يتخذ القرارات في مجتمعك؟

الفعل
•        ماذا يمكن أن تفعله للمساهمة في بعض من التغييرات التي تود أن تراها في مجتمعك؟
•        من الذي يمكن أن يساعدك في مجتمعك للوصول إلى الوضع المنشود؟




    قضايا حقوق إنسان التي يواجهها الشباب
الدولة


الموضوع      ماهو الوضع الحالي للمجموعة المستهدفة؟         ماهو الوضع المثالي أو المطلوب تحقيقه؟ ما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها؟ ومن يجب أن يقوم بها؟   ما هو دور الشباب في التصدي لهذه الفجوة؟ ما هي نقاط القوة لدى الشباب؟


                                     




                                     






القيم
التعاون
المسؤولية


ما هي مشاركة
الشباب؟



المدّة: 25 دقيقة

حجم المجموعة: 10-20 شخص

المواد: كرة، أوراق لاصقة، لوح قلاب، قلم، أقلام حبر أو راص
وصف النشاط:
يناقش المشاركون مفهوم مشاركة الشباب

الهدف من النشاط:
استكشاف وضع مشاركة الشباب في مجتمع محلي معيّن
الحقوق والمسؤوليات:

الحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي)، من أجل تمتع الجميع بهذا الحق من المهم احترام وجهات نظر الآخر

المهارات: التواصل بشكل فاعل








التعليمات


1.      اجعل المشاركين يشكلون حلقة وبيّن لهم أنهم سيقومون برمي الكرة إلى بعضهم البعض بشكل عشوائي. أطلب منهم أن ينطقوا كلمات أو أصوات تتعلق بمفردة "المشاركة" عندما يلتقطون الكرة.
2.      بعد أن ينطقوا بالكلمة، يمرر المشاركون الكرة إلى شخص آخر.
3.      استمروا حتى نتأكد من أن كل شخص قد التقط الكرة مرة واحدة على الأقل.
4.      حضّر لوحاً قلاباً واقسم الصفحة إلى عمودين واكتب الأسئلة التالية فوق كل عمود: ما هو شعور المشاركة بالنسبة للشباب؟ لماذا تعتبر مشاركة الشباب هامة؟
5.      أعط لكل مشارك ورقتين لاصقتين بلونين مختلفين بالإضافة إلى قلم حبر أو قلم رفيع
6.      أطلب منهم أن يكتبوا على إحدى الأوراق اللاصقة ما هو شعور المشاركة بالنسبة للشباب في مجتمع محلي ما (اللون 1)
7.      أطلب منهم أن يكتبوا على الورقة اللاصقة الأخرى لماذا تعتبر مشاركة الشباب هامة (اللون 2)
8.      أطلب من المشاركين أن يلصقوا الأوراق اللاصقة التي بحوزتهم في العمود المناسب على اللوح القلاب
9.      أدع اثنين من المشاركين للقدوم إلى اللوح القلاب وتجميع الملاحظات المتشابهة مع بعضها البعض ومشاركة الإجابات فيما بينهم

التغذية الراجعة


بعد انتهاء النشاط، أجر نقاشاً بناءً على الأسئلة التالية:

الشعور
* ما الذي ستتذكره من هذا النشاط؟

التفكير
•        ما هو أكثر أشكال المشاركة شيوعاً بين هذه الملاحظات؟ ما هي الأقل شيوعاً؟
•        ما هي أشكال المشاركة التي لم يشر إليها بالرغم من وجودها؟

التصرف
* كيف تؤثر المشاركة في المجتمع المحلي على الأفراد؟ كيف يختلف تأثيرها على الشابات والشباب؟ كيف تؤثر على المجتمع المحلي؟


شجرة
المشاركة










المدّة: 25 دقيقة

حجم المجموعة: 10-20 شخص

المواد: لوح قلاب، أقلام

وصف النشاط: يناقش المشاركون مفهوم مشاركة الشباب


الهدف من النشاط: تحديد معيقات مشاركة الشباب
الحقوق والمسؤوليات:
الحق في الرأي والتعبير (المادة 19 من الإعلان العالمي)، من أجل تمتع الجميع بهذا الحق من المهم احترام وجهات نظر الآخرين



المهارات: التواصل بشكل فاعل







التعليمات


1.      ارسم على ورقة لوح قلاب شجرة ولها جذور وجذع وأغصان وأوراق
2.      قل للمشاركين بان هذه الشجرة هي "شجرة المشاركة". اكتب داخل الجذع القضية / المشكلة التي ستناقشونها سوياً: نقص مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. بيّن بأن جذور الشجرة تمثّل أسباب القضية / المشكلة، ويمثل الجذع القضية بحد ذاتها، وتمثل الأغصان والأوراق انعكاسات القضية على الشباب وعلى المجتمع المحلي الأوسع (الأوراق).
3.      أطلب من المشاركين أن يحددوا الأسباب الممكنة للقضية وأن يدونوا إجاباتهم على جذور الشجرة.
4.      أطلب من المشاركين أن يفكروا بآثار القضية على الشباب (الأغصان) وعلى المجتمع المحلي الأوسع (الأوراق) ودوّن إجاباتهم على الأغصان والأوراق على التوالي.
5.      قم باستعراض الأفكار مع المجموعة وتأكد من وضوح التمييز بين الأسباب والنتائج. أجر التعديلات اللازمة.

التغذية الراجعة

بعد انتهاء النشاط، أجر نقاشاً بناءً على الأسئلة التالية:
الشعور
•        ما هو شعورك حيال النتيجة التي برزت جراء رسم شجرة المشاركة؟
•        هل هناك بعض القضايا/المشاكل أو النتائج التي تعتبر أنها أهم من غيرها؟ هل هناك بعض منها لها صدى شخصي لديك؟ أي منها ولماذا؟

التفكير
•        حدد بعض الفاعلين الأساسيين في شجرة المشاركة. كيف يساعدون في استمرار المشكلة أو تقليصها؟ كيف يمكن مقارنتهم مع الفاعلين (صناع القرار) الذين حددتهم في نشاط رسم الخارطة من الورشة السابقة (النشاط 6) ؟
•        هل تشكل الأسباب والنتائج/الانعكاسات حاجزاً يعيق مشاركة الشباب؟ أي حاجز / قضية تعتقد أنها الأكثر صلةً بالشباب في مجتمعك المحلي؟
•        ما هي التغييرات التي يجب إحداثها من أجل تقليص أو إزالة أسباب هذه القضية؟

التصرف
* كمجموعة، بإمكانكم أن تقرروا ما هي أهم المعيقات / المشاكل التي تحد من مشاركة الشباب بالنسبة لكم وما الذي تودون استكشافه والتركيز عليه أكثر خلال مشروع العمل الخاص بكم.

وصف النوع الاجتماعي

القيم
الاحترام
 الإدماج
 المساواة










المدّة: 35 دقيقة

حجم المجموعة: 5-25 شخص

المواد: مجلات، نسخة مرفقة من الكلمات الوصفية، أقلام، غراء، قطع كبيرة من الورق ومقص

وصف النشاط: يضع المشاركون قائمة بمميزات ترتبط بالرجال والنساء

الهدف من النشاط: التفكير بالصور النمطية المرتبطة بالنوع الاجتماعي والأدوار والمشاكل

الحقوق والمسؤوليات: الحق في عدم التمييز (المادة 2 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). كي يتمتع الجميع بهذا الحق، من المهم أن نحترم بعضنا البعض من دون تمييز

المهارات: التفكير النقدي والتعبير عن وجهة نظرك









التعليمـــات


1. أطلب من المشاركين أن يقوموا بقص صور رجال ونساء من مجلات أو نشرات أو كتالوغات أو صحف، إلخ.
2. قم بإلصاق صور الرجال على قطعة ورق كبيرة وصور النساء على قطعة أخرى.
3. ضع صندوقين صغيرين تحت كل قطعة ورق تعرض عليها الصور.
4. قم بنسخ وقص الكلمات الوصفية المدرجة في نهاية هذا النشاط لكل مشارك.
5. أطلب من المشاركين أن يضعوا المميزات التي يربط معظم الناس بينها وبين الرجال والنساء في الصندوق الموجود تحت كل ورقة عرض.
6. افتح الصناديق مع المشاركين وقم بإحصاء عدد الكلمات التي وضعت في كل صندوق.
7. تطرّق إلى مسألة الصور النمطية المرتبطة بالرجال والنساء من خلال سؤالك للمشاركين لماذا اختاروا هذه الكلمات.
  8.  أطلب من المشاركين أن يأتوا بكلمة واحدة قد تصفهم مع أنها ترتبط عادة بالنوع الاجتماعي المضاد




التغذية الراجعة


     أجر نقاشاً بعد النشاط بناءً على الأسئلة التالية:
      الشعور
•        قم بوصف النشاط الذي قمت به بكلمة واحدة؟
•        هل تتفق مع الصفات التي أعطيت للرجل؟ وتلك التي أعطيت للمرأة؟
      التفكير
•        لماذا نربط بين بعض المميزات والرجل وأخرى بالمرأة؟
•        هل يمكن أن يكون لدى الرجل بعض الصفات الأنثوية؟ لماذا؟ هل يمكن أن يكون لدى المرأة بعض الصفات الذكورية؟ لماذا؟
•        ما هي عواقب استخدام الصور النمطية؟
•        ما هو شعورك تجاه أخذ هويتك في عين الاعتبار واحترامها في عائلتك أو مدرستك أو في حياتك بشكل عام؟
•        هل شعرت قط بالاعتزاز أو بالتمييز بسبب انتمائك إلى إحدى المجموعات؟
    الفعل
•        كيف يمكننا تعزيز صورة أكثر إيجابية للرجال وللنساء؟
ما الذي يمكننا فعله من أجل تغيير الصور النمطية المتعلقة بالنوع الاجتماعي والتمييز في مجموعتنا عندما نكون مع أصدقائنا أو عائلاتنا؟


مبني على النوع الاجتماعي في صندوق الذي اقترح من خلال مسائل النوع الاجتماعي، مجلس أوروبا، مطبوعات مجلس أوروبا، ستراسبورغ، 2008، يمكن الإطلاع عليه من خلال الرابط:  http://www.eycb.coe.int/gendermatters/contents.html.















قائمة بالكلمات (يجب نسخها)





مستقل / ـة






ذكي / ـة





مستقل/ـة





حساس/ـة





مسؤول/ـة


        



خاضع / ـة





قائد/ة جيد/ة





مهيمن/ـة





يجيد/تجيد الطبخ





بارع/ـة في الأعمال التجارية

Previous Post Next Post