طرق المحافظة على الطاقة

التقويم النهائي عدد طرق المحافظة على الطاقة.
الموضوع     الهواء والماء
التهيئة وضح بعض استخدامات الطاقة الشمسية.   المكتسبات     التعرف على مصادر الماء واستخدامتها.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعدد التلميذ بعض مصادر الماء العذب.


أن يفرق التلميذ بين خزانات المياه الصناعية وخزانات المياه الجوفية.

أن يذكر التلميذ بعض استعمالات المياه.

أن يوضح التلميذ المقصود بتلوث المياه.

أن يحدد التلميذ بعض ملوثات المياه.



أن يستنتج التلميذ طرق الحفاظ على المياه من التلوث.




أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يحافظ التلميذ على بيئته من التلوث.      تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ حول أهمية موارد الماء والهواء للحياة واسألهم أن يشاركوا في هذه الأفكار واعرض عليهم علبة مياه صحية ثم اسأل: كيف تعرف مدى صلاحية هذه المياه للشرب؟ ما مواصفات المياه التي لا تشربها؟ لماذا يواجه بعض الناس صعوبة في التنفس خارج منازلهم؟ متى يكون الهواء غير صحي للتنفس؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما كمية المياه العذبة التي تستعملها في اليوم الواحد؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
أضف مقدار ملعقة صغيرة من الخل والكحول والملح والسكرالى كمية من الماء الوجود في كوب شفاف غير ملون بعد اضافة كل عنصر حرك المكونات بعضها مع بعض حتى تظهر نقية مرة اخرى  ثم اسأل:
     كيف اختلفت مظهر الماء بعد اضافة كل مكون من المكونات السابقة؟
     ماذا يمكن أن تستنتج حول الشوائب التي قد تكتثر في الماء؟
     ماذا تستنتج عن المياه التي يجب أن تختارها للشرب؟      استكشف 
التخطيط المسبق :
قد يكون عدد المغاسل محدودا لذا يمكن تكليف بعض التلاميذ المتطوعين للقيام بالتجربة في حين يراقب بقية التلاميذ التجربة.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على ادراك استعمالهم للموارد كما يحددون كمية المياه المستعملة خلال نشاط يومي واحد ويفكرن في طرائق المحافظة عليها ويختبرونها.
استقصاء مبني
أتاكد: ان الوقت يعكس الوقت الحقيقي للمياه التي تصرف خلال النشاط.
أقيس: اذكر التلاميذ انه منه الضروري اخذ الحيطة عند قياس المياه وصبها حتى تكون النتائج دقيقة.
أستخدم الارقام: اذكر التلاميذ باحتساب عدد المرات التي يكرر فيها النشاط.

 استقصاء موجه
قد تتضمن الاقتراحات فتح صنبور المياه قليلا واغلاقه في اثناء تنظيف الاسنان ستوفر معظم الاقتراحات المياه بشكل أو باخر
استقصاء مفتوح
اسأل : كيف يمكن تقليل استهلاك المياه في المطبخ؟ أدع التلاميذ يفكر في وضع سؤال حول استعمالات المياه في الماء المطبخ وكيف يمكن التقليل منها ووضع خطة عمل ليتمكن من الاجابة عن سؤالهم.       ما موارد الماء العذب؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
أكلف التلاميذ بادارة نقاش حول مصدر المياه في منازلهم اذ يمكن أن أحضر بعض الكتب التي تزودهم بمعلومات حول موارد المياه في وطنهم ثم اسأل:
     كيف تستخرج المياه تحت السطحية ( الياه الجوفية)؟
     ما خزان المياه السطحي؟
كيف نستعمل المياه؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
أكلف التلاميذ بكتابة الطرائق التي يستخدمون فيها المياه ثم اسأل:
     كيف تستخدم انت وعائلتك المياه في المنزل؟
     كيف تستخدم المياه في المنتجات التي تراها يوميا؟
أناقش التلاميذ في كيفية معالجة المياه لجعلها نظيفة وامنة للاستعمال ثم اسأل:
     لماذا يجب معالجة المياه قبل استعمالها؟
توضيح المفردات وتطويرها :
خزان المياه الاصطناعي : بناء من صنع الانسان مثل البحيرة او السد يبنى لتجميع المياه فيه للافادة منها وقت الحاجة.
خزان المياه الجوفي : صخور تخزن المياه بكميات كبيرة.
المياه الجوفية : نلاحظ أن معنى الكلمة يأتي من تركيب كلمتين المياه والجوفية وهي المياه الموجودة في جوف الارض.
كيف ننقي المياه ونرشد الاستهلاك؟
مناقشة الفكرة الرئيسية
 اناقش التلاميذ في كيفية تنقية المياه وجعلها صالحة للاستعمال واسأل: لماذا يتم معالجة المياه قبل أن يستعملها الانسان؟
استعمال الصور والرسوم
 اوجه انتباه التلاميذ الى الصورة في الكتاب صفحة 156 حول تنقية المياه ومعالجتها اذ يمكن تقسيم التلاميذ الى مجموعات ثنائية لوصف ما يحدث في كل مرحلة بلغتهم الخاصة اقترح حذف خطوات مختلفة واسألهم ماذا يحدث لو لم تكن هذه الخطوة موجودة مثل الترسيب.      عدد بعض مصادر الماء العذب.


فرق بين خزانات المياه الصناعية وخزانات المياه الجوفية.



أذكر بعض استعمالات المياه.



وضح المقصود بتلوث المياه.

حدد بعض ملوثات المياه.





أستنتج طرق الحفاظ على المياه من التلوث.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 61 ).    التقويم النهائي عدد طرق المحافظة على الطاقة.


الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        28    الموضوع     الهواء والماء
التهيئة أذكر بعض استعمالات المياه.        المكتسبات     التعرف على كيفية استعمال الهواء.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يعدد التلميذ بعض استعمالات الهواء.









أن يعرف التلميذ تلوث الهواء.

أن يميز التلميذ بين تلوث الهواء في الماضي وتوثه في الحاضر.


أن يحدد التلميذ بعض ملوثات الهواء.

أن يوضح التلميذ اهمية طبقة الاوزون.


أن يستنتج التلميذ طرق تحلل طبقة الاوزون.


أن يذكر التلميذ بعض طرق حماية الهواء من التلوث.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يحافظ التلميذ على بيئته من التلوث.      تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ حول أهمية موارد الماء والهواء للحياة واسألهم أن يشاركوا في هذه الأفكار واعرض عليهم علبة مياه صحية ثم اسأل: كيف تعرف مدى صلاحية هذه المياه للشرب؟ ما مواصفات المياه التي لا تشربها؟ لماذا يواجه بعض الناس صعوبة في التنفس خارج منازلهم؟ متى يكون الهواء غير صحي للتنفس؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما كمية المياه العذبة التي تستعملها في اليوم الواحد؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
أضف مقدار ملعقة صغيرة من الخل والكحول والملح والسكرالى كمية من الماء الوجود في كوب شفاف غير ملون بعد اضافة كل عنصر حرك المكونات بعضها مع بعض حتى تظهر نقية مرة اخرى  ثم اسأل:
     كيف اختلفت مظهر الماء بعد اضافة كل مكون من المكونات السابقة؟
     ماذا يمكن أن تستنتج حول الشوائب التي قد تكتثر في الماء؟
     ماذا تستنتج عن المياه التي يجب أن تختارها للشرب؟      استكشف 
التخطيط المسبق :
قد يكون عدد المغاسل محدودا لذا يمكن تكليف بعض التلاميذ المتطوعين للقيام بالتجربة في حين يراقب بقية التلاميذ التجربة.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على ادراك استعمالهم للموارد كما يحددون كمية المياه المستعملة خلال نشاط يومي واحد ويفكرو في طرائق المحافظة عليها ويختبرونها.
استقصاء مبني
أتاكد: ان الوقت يعكس الوقت الحقيقي للمياه التي تصرف خلال النشاط.
أقيس: اذكر التلاميذ انه منه الضروري اخذ الحيطة عند قياس المياه وصبها حتى تكون النتائج دقيقة.
أستخدم الارقام: اذكر التلاميذ باحتساب عدد المرات التي يكررن فيها النشاط.

 استقصاء موجه
قد تتضمن الاقتراحات فتح صنبور المياه قليلا واغلاقه في اثناء تنظيف الاسنان ستوفر معظم الاقتراحات المياه بشكل أو باخر
استقصاء مفتوح
اسأل : كيف يمكن تقليل استهلاك المياه في المطبخ؟ أدع التلاميذ يفكروا في وضع سؤال حول استعمالات المياه في الماء المطبخ وكيف يمكن التقليل منها ووضع خطة عمل ليتمكن من الاجابة عن سؤالهم.       كيف نستعمل الهواء؟ وكيف نلوثه؟

اكتشف الفكرة الرئيسية
أكلف التلاميذ البحث في القوانين والانظمة التي لها علاقة بحماية مواصفات الهواء في مجتمعهم واعداد تقرير قصير حول نتائجهم.

توضيح المفردات وتطويرها :
الضبخن : تركيز الملوثات في الهواء على صورة غيمة تتألف من مجموعة من الغازات والدقائق الصلبة فوق المدينة التي يزداد فيها نشاطات الانسان ويكون الهواء فيها ساكنا.
طبقة الاوزون : الطبقة التي يزداد فيها تركيز الاوزون وتقع بين 20-30 كم من سطح الارض أي تقع ضمن الستراتوسفير.
المياه الجوفية : نلاحظ أن معنى الكلمة يأتي من تركيب كلمتين المياه والجوفية وهي المياه الموجودة في جوف الارض.
استعمال الصور والرسوم
اوجه انتباه التلاميذ الى صورة التغيرات في طبقة الاوزون ثم اسأل: ماذا تتوقع بناء على الصورتين المتضمنتين في الكتاب أن يكون شكل ثقب الاوزون بعد مرور 20 عاما؟

كيف نحمي الهواء من التلوث؟

مناقشة الفكرة الرئيسية
 أراجع مع التلاميذ أسباب تلوث الهواء وناقشهم في كيفية تقليل أثر كل منها ثم اسأل: ما الملوثات التي تم منعها أو يمكن الحد من استعمالها؟

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة
 من المفاهيم الشائعة غير الصحيحة أن الجهود الفردية في حماية التلوث أو التقليل منه أو منعه لا يحل هذه المشكلة فالجهود الفردية في الواقع ومنها الاهتمامات بتقليل التلوث وكذلك توعية الاخرين تعد من الاموار المهمة في تقليل التلوث أو منعه على المدى الطويل. عدد بعض استعمالات الهواء.










عرف تلوث الهواء.


ميز بين تلوث الهواء في الماضي وتوثه في الحاضر.



حدد بعض ملوثات الهواء.


وضح اهمية طبقة الاوزون.



أستنتج طرق تحلل طبقة الاوزون.


أذكر بعض طرق حماية الهواء من التلوث.



حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 63 ).    التقويم النهائي أستنتج طرق تحلل طبقة الاوزون.



الـمـادة علوم5/ ب    الـدرس        29    الموضوع     مهن علمية
التهيئة عرف تلوث الهواء.  المكتسبات     توضيح مهام مهنة رسام الخرائط وحفار الابار.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + الصور العلمية التوضيحية      الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه + استقصائية
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     التهيئة الاستقصاء والاستكشاف     الشرح والتفسير       التقويم
أن يذكر التلميذ المهارات التي تتطلبها مهنة رسام الخرائط.









أن يبين التلميذ اهمية استخدام الخرائط.

أن يوضح التلميذ متطلبات مهنة رسام الخرائط.


أن يحدد التلميذ المهارات التي تتطلبها مهنة حفاري الابار.

أن يفسر التلميذ اهمية مهنة حفاري الابار.

أن يستنتج التلميذ متطلبات مهنة حفاري الابار.




أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.



أن يلتفت التلميذ الى جهود العلماء المبذولة في المجالات المختلفة. تقويم المعرفة السابقة
اناقش التلاميذ حول أهمية موارد الماء والهواء للحياة واسألهم أن يشاركوا في هذه الأفكار واعرض عليهم علبة مياه صحية ثم اسأل: كيف تعرف مدى صلاحية هذه المياه للشرب؟ ما مواصفات المياه التي لا تشربها؟ لماذا يواجه بعض الناس صعوبة في التنفس خارج منازلهم؟ متى يكون الهواء غير صحي للتنفس؟

انظر وأتساءل :
اوجه انتباه التلاميذ الى السؤال تحت "انظر وأتساءل " في الصورة ثم اسأل :
ما كمية المياه العذبة التي تستعملها في اليوم الواحد؟
اكتب الأفكار على السبورة وانتبه إلى أيه مفاهيم غير صحيحة لدى التلاميذ واعالجها أثناء سير الدرس       
اثارة اهتمام
ابدأ بعرض توضيحي
أضف مقدار ملعقة صغيرة من الخل والكحول والملح والسكرالى كمية من الماء الوجود في كوب شفاف غير ملون بعد اضافة كل عنصر حرك المكونات بعضها مع بعض حتى تظهر نقية مرة اخرى  ثم اسأل:
     كيف اختلفت مظهر الماء بعد اضافة كل مكون من المكونات السابقة؟
     ماذا يمكن أن تستنتج حول الشوائب التي قد تكتثر في الماء؟
     ماذا تستنتج عن المياه التي يجب أن تختارها للشرب؟      استكشف 
التخطيط المسبق :
قد يكون عدد المغاسل محدودا لذا يمكن تكليف بعض التلاميذ المتطوعين للقيام بالتجربة في حين يراقب بقية التلاميذ التجربة.
الهدف :
يساعد هذا النشاط التلاميذ على ادراك استعمالهم للموارد كما يحددون كمية المياه المستعملة خلال نشاط يومي واحد ويفكروا في طرائق المحافظة عليها ويختبرونها.
استقصاء مبني
أتاكد: ان الوقت يعكس الوقت الحقيقي للمياه التي تصرف خلال النشاط.
أقيس: اذكر التلاميذ انه منه الضروري اخذ الحيطة عند قياس المياه وصبها حتى تكون النتائج دقيقة.
أستخدم الارقام: اذكر التلاميذ باحتساب عدد المرات التي يكررن فيها النشاط.

 استقصاء موجه
قد تتضمن الاقتراحات فتح صنبور المياه قليلا واغلاقه في اثناء تنظيف الاسنان ستوفر معظم الاقتراحات المياه بشكل أو باخر
استقصاء مفتوح
اسأل : كيف يمكن تقليل استهلاك المياه في المطبخ؟ أدع التلاميذ يفكرن في وضع سؤال حول استعمالات المياه في الماء المطبخ وكيف يمكن التقليل منها ووضع خطة عمل ليتمكن من الاجابة عن سؤالهم.       رسام الخرائط / حفارو الابار

 أوجه انتياه التلاميذ الى الصور في صفحة في الكتاب ثم اسأل:
     ماذا ترى في الصور التي تدلك على ما هية عمل هؤلاء الاشخاص؟



تحدث عن
 حفر الابار : أين يعمل حفارو الابار في رأيك؟




تعلم عن
ما الادوات التي يستعملها رسام الخرائط في عمله؟




اكتب عن
اطلب الى التلاميذ العمل في مجموعات ثنائية وعلى كل مجموعة كتابة فقرتين حول هذه المهن تشمل على مزاياها.


أذكر المهارات التي تتطلبها مهنة رسام الخرائط.









بين اهمية استخدام الخرائط.

وضح متطلبات مهنة رسام الخرائط.


حدد المهارات التي تتطلبها مهنة حفاري الابار.

فسر اهمية مهنة حفاري الابار.

أستنتج متطلبات مهنة حفاري الابار.


حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.


الـواجــب      حل النشاط من كراس  النشاط صفحة ( 64).     التقويم النهائي حدد المهارات التي تتطلبها مهنة حفاري الابار.



الـمـادة علوم 5/ب    الـدرس        30    الموضوع     مراجعه الفصل السادس
التهيئة أذكر بعض طرق حماية الهواء من التلوث. المكتسبات     حل تدريبات الكتاب المدرسي.
الوسائل المساعدة     الكتاب + اللوحات الورقية + السبورة + البروجكتور.     الطريقة        إلقائية + حواريه + استجوابيه + استنتاجيه
الحصة – الفصل                                                            التاريخ                               
الأهداف السلوكية     المحتوى وعرض الدرس     الإجراءات و أنشطة التعلم    التقويم
أن يكمل التلميذ الجمل التالية.




















أن يفسر التلميذ انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.


أن يجيب التلميذ على السؤال التالي.







أن يختار التلميذ الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.


أن يحل التلميذ ورقة العمل الخاصة بالدرس.


أن يبادر التلميذ بحل تدريبات الكتاب المدرسي.    
س1اكمل كلا من الجمل التالية بالكلمة المناسبة :
( الوقود الاحفوري – خزان مياه جوفية – الموارد غير المتجددة – الاوزون – العصر – الاحافير – الموارد المتجددة - الضبخن ).
1)     تؤدي طبقة ............ دورا شديد الاهمية في حماية المخلوقات الحية من التاثير الضار للاشعة فوق البنفسجية.
2)     يعد الماء والهوار من ....................
3)     يسمى كل من الفحم الطري والصلب ...................
4)     يستفاد من ................ في معرفة أعمار الصخور الحاوية لها.
5)     الترسبات أو الصخور تحت السطحية القادرة على تخزين المياه بكميات كبيرة تسمى ..................
6)     عند حرق الوقود الاحفوري فان الدخان الناتج قد يسبب ..................
7)     يعد النفط من ..........
8)     الوحدة الزمنية التي تعبر عن احداث حقبة زمنية ما من عمر الارض تسمى ............



س2 صنف الاشياء التالية الى موارد طاقة متجددة وموارد طاقة غير متجددة:
( الرياح – النفط – اشعة الشمس – الفحم – الغاز الطبيعي – المد والجزر – الامواج).

س3 لماذا اعتقد ان شركة المياه هي التي توفر المياه لجميع المنازل والمصانع؟



س4 اختار الاجابة الصحيحة : ما مورد الطاقة في الصورة؟






     الشمس
     المياه 
     الوقود الاحفوري
     الرياح اكتب على السبورة العبارات الموضحة بالسؤال ثم أكلف التلاميذ باختيار الكلمة المناسبة من الاختيارات الموضحة و أثيب التلميذ التي تحصل على أفضل النتائج .
اختار إحدى التلاميذ الفائقات واطلب منها الإجابة على السؤال بحيث استمع باقي التلاميذ على الإجابة.


اقسم التلاميذ إلى مجموعات بحيث أكلف كل مجموعة منهما بالإجابة على كل نقطة من السؤال الموضح بحيث تتنافس التلاميذ على الإجابة .
اطلب من التلاميذ التفكير في الإجابة على السؤال ثم كتابة الإجابة داخل الكراس المدرسي واستمع إلى إجابة كل منهم وأصحح لهم الإجابات الخاطئة.

اقوم بتوزيع اوراق العمل على التلاميذ ثم اساعدهم على حل الاسئلة الواردة بها واثيب التلميذ التي تحصل على افضل الاجابات.

        أكمل الجمل التالية.


فسر انطلاق غاز ثاني اكسيد الكربون نتيجة احتراق الوقود الاحفوري.



أجيب على السؤال التالي.


أختار الاجابة الصحيحة من بين الاجابات الموضحة.




حل ورقة العمل الخاصة بالدرس.

الـواجــب      حل النشاط من كراس النشاط صفحة ( 65).      التقويم النهائي عدد العوامل التي تسبب التعرية.