اسلوب معالجة الأفكار وتطويرها

اسلوب معالجة الأفكار وتطويرها
يعد التعليم بهذا الاسلوب من ابرز اساليب التدريس التي تنقل التعليم من حفظ المعلومة الى تطويرها ويعتمد على اثارة دافعية المتعلم وحماسه لتطوير فكرة أو تحسينها
تعريفه:اسلوب تعليمي يسهم في تطوير فكر المتعلم ويقوده نحو تنمية قدراته الابداعية عن طريق توظيف معلوماته السابقة و اضافة زيادات تطويرية جديدة تجعل الفكرة اكثر تطورا ووضوحا وفائدة وتقبلا لدى الآخرين
يتم هذا الاسلوب من خلال ممارسة المهارات التالية
O      مهارة اثارة الافتراض والتنبؤ
O      مهارة المرونة بالنظر للفكرة من اكثر من زاوية
O      مهارة التفاصيل عن طريق اضافة زيادات جديدة للفكرة
O      مهارة التخمين والحدس الذكي
ولابد ان يكون المتعلم:
O      واثقا من نفسه
O      صبورا
O      غير متسرع في عملية التطوير
O      ان يعتمد على التحفيز الداخلي اكثر من الخارجي
خطوات هذا الاسلوب
v   تحديد القضية او الموضوع الذي ستتم معالجته فكريا بوضوح
v   تقديم الحلول المقترحة
v   معالجة فكرة الحل من خلال الاجابة على عدة اسئلة تسهم في تنمية التفكير
v   تطوير فكرة الحل من خلال اعداد قائمة لتطوير الافكار تشمل التساؤلات التالية:
*   هل يمكن تنفيذ هذه الافكار؟
*   ما المعوقات التي تقف امام التنفيذ؟
*   ما المتطلبات المادية والبشرية للتنفيذ؟
*   هل ستجد قبولا من الآخرين؟

التعلم بالاكتشاف
            يعتمد هذا الاسلوب على اعطاء الطالب دورا نشيطا في عملية التعلم من أجل اكتشاف المعلومة عن طريق اثارة تفكيره
دعىبرونر الى التعلم الاكتشافيحيث يعتبره مطلب تربوي هام في عصرنا هذا
بينما يرى جليزرومكنر انه قديم عرف بالطريقة الاستقرائية
والنظرة السيكولوجية التي استند اليها دعاة التعلم الاكتشافي تعتمد علىالبحوث التجريبية الحديثة في مجال تكوين المفاهيم وحل المشكلة
تعريفه:
اسلوب تعليمي يهدف الى منه المتعلم الوصول الى النتائج المتوخاة بناء على المعلومات المعطاء مستخدما مهارات تفكيرية متعددة كالاستنتاج ، والتحليل ، التركيب......ويتم ذلك تحت اشراف المعلم
يجب على المعلم أن يوجه اهتمامه الى:
·       الخبرات التي يجب تعلمها ( الأهداف )
·       طرق تنظيم المعلومات (تخطيط المادة الدراسية)
·       طرق تنظيم الخبرات التعليمية (استراتيجيات التعليم)
·       طبيعة الاثابة والتغذية الراجعة(التقويم)
خصائص التعلم بالاكتشاف
·       تقييد دور المعلم في الموقف التعليمي عند التنظيم والتوجيه
·       الطالب هو محور العملية التعليمية
·       توجيه الطالب الى الاستفادة من خبراته ومعلوماته عن الموضوع
·       أن يستخدم مهارات التفكير العليا
خطواتـــــــــــه:
*   تحديد الأهداف اجرائيا
*   اجراء التقويم القبلي للتعرف على خبرات الطلاب
*   استثارة تفكير الطلاب بعدد من الاسئلة المفتوحة
*   فتح المجال امام الطلاب لممارسة النشاطات التعليمية لاكتشاف المعلومة
*   اجراء التقويم البعدي للتعرف على مدى تحقق الاهداف
ايجابياته:
*   يسهم في تنمية مهارات التفكير العليا
*   يكون اتجاه ايجابي لدى الطلاب عن البحث العلمي
*   يحمل الطالب مسئولية تعلمه
*   ينمي مهارات الاتصال الاجتماعي
*   اكتشاف الطالب للمعلومة تزيد ثقته بنفسه
سلبياته:
*   صعوبة استخدامه مع تزايد الاعداد
*   لا يناسب الطلاب ضعفاء المستوى
*   يحتاج الى نوعية خاصة من المعلمين المدربين
*   قد يسبب الاحباط لدى الطلاب عند عدم الوصول الى النتيجة