مراجعة الدروس

يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يُعرِّفُ المفاهيمَ والمصطلحاتِ الواردةَ في الدرسِ.
يتعرّفُ البطاقةَ الشخصيّةَ للخلفاِء الراشدين.
يستنتجُ أهمَّ أعمالِ الخلفاِء الراشدين.
يُقدِّرُ جهودَ الخلفاِء الراشدين في انتشارِ الدعوةِ الإسلاميّةِ
الخلافةُ
المرتدّون
ديوان الجند
الخوارج
الطلاقةُ
بطاقاتُ الأسئلةِ الشفويّةِ )إعدادُها - استخدامُها(
التهيئةُ الحافزةُ: W W
اِستخدِمْ أحدَ المداخلِ الآتيةِ لإثارةِ دافعيّةِ طلبِتك نحوَ الدرسِ
الجديدِ، أو ما تراه مناسبًا.
اِعرضْ خطاًّ زمنيًّا لعصرِ الخلفاِء الراشدين وناِقشْهم بمعنى الخلافةِ
وكيف كانَتْ تتمُّ مبايعةُ الخلفاِء.
اِطرحِ السؤالَ الاستكشافيَّ الآتِيَ:
ما الذي تُريدون معرفتَه عن عصرِ الخلفاِء الراشدين؟
تلقّى الإجاباتِ، ودوِّنْها على السبّورةِ لتُكوِّنَ مشروعَك لتدريسِ
هذا الموضوعِ.
شْ􀂀 س وناقِ 􀀵 درِّ W W
أشرِكْ طلبتَك باستنتاجِ أهمِّ أهدافِ الدرسِ الحاليِّ ودوِّنْها على
السبّورةِ.
سجِّلْ عنوانََ درسِك على السبّورةِ ثمّ اعرضْ بأسلوبِ العرضِ
المادّةُ الإثرائيّةُ:
مهاراتُ التفكيرِ الإبداعيِّ )الطلاقةُ(.
تُشكِّلُ الطلاقةُ أحدَ عناصرِ التفكيرِ الإبداعيِّ بالإضافةِ إلى
المرونةِ والأصالةِ. وتُعرِّفُ "بالقدرةِ على إنتاجِ أكبرِ عددٍ
ممكنٍ من الأفكارِ"، إذ تُبيِّنُ أنّ مِن أسسِ تنميةِ التفكيرِ لدى
الطلبةِ إتاحةَ الفرصةِ أمامَهم لتقديمِ كلِّ ما لديهم من أفكارٍ
حولَ موضوعٍ ما، وهذا يتنافى مع اتّجاهاتِ بعضِهم في
تشجيعِ الإجابات المحدّدة والصحيحة فقط وتعزيزِها.
لذلك يتطلّبُ هذا النوعُ من التفكيرِ إتاحةَ الفرصِ أمامَ المتعلّمين
لتقديمِ إجاباتٍ أو اقتراحاتٍ متعدِّدَةٍ حولَ السؤالِ أو القضيّةِ
المطروحةِ. وعلى المعلِّمِ تقبّلُ هذه الإجاباتِ مهما بدَتْ
غريبةً، فقد تُبيِّنُ أنّ كمَّ الأفكارِ يُولِّدُ أفكارًا نوعيّةً ومبتكرةً،
يُمكِنُ أن تتّخذَ أساسًا لحلولٍ إبداعيّةٍ للقضايا المطروحةِ.
65
المناسبِ البطاقةَ الشخصيّةَ للخليفةَ أبي بكر الصديق )رضيَ
الله عنه(.
كلِّفْ بعضَ الطلبةِ بقراءةِ البياناتِ الواردةِ في البطاقةِ، ثمّ اسألِ
الأسئلةَ الشفويّةَ الآتيةَ:
ما اسمُ الخليفةَ أبي بكر الصديق )رضيَ الله عنه(.
ما العامِ الميلاديِّ الذي يُقاِبلُ عامَ الفيل؟ ولماذا سُمِّيَ بهذا
الاسمِ؟
ما صلةُ النسبِ بينَ الرسولِ وأبي بكر الصديق )رضيَ اللّه
عنه(؟
وجِّهِ الطلبةَ إلى استنتاجِ أهمِّ الأعمالِ التي تمَّتْ في عهدِ الخليفةَ
أبي بكر الصديق )رضيَ اللّه عنه( ثمّ ثبِّتْها على السبّورةِ.
ِاشرحْ على خريطةِ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ، مواقعَ المرتدّين، وخطَّ
سيرِ جيشِ أسامة لمحاربةِ الروم.
ناِقشِ الطلبةَ بأسبابِ إنفاذ جيشِ أسامة لمحاربةِ الروم ومحاربةِ
المرتدّين، وجمعِ القرآنِ الكريمِ في مصحفٍ واحدٍ.
اِستخدمُ أسلوبِ الاستقراءِ في التوصّلِ إلى المقصودِ لكلٍّ من:
البيعةِ
المرتدّين
وداعِ ملحِقًا بها ورقةَ عملٍ تشتملُ على 􀃉􀃉 وزِّعْ على الطلبةِ نصَّ خطبةِ ال
الأسئلةِ الآتيةِ:
1. ما أبرزُ ما جاءَ في الخطبةِ من وجهةِ نظرِك؟
2. أين تجدُ مواطنَ الحزمِ في شخصيّةِ أبي بكر )رضيَ اللّه عنه(؟
يَ اللّه 􀃉􀃉 لَ التواضعِ في شخصيّةِ أبي بكر )رض 􀃉􀃉 3. أين تجدُ دلائ
عنه(؟
4. ما وجهُ التشابهِ بينَ هذه الخطبةِ والكلمةِ التي يُوجِّهُها الحكّامُ
في وقِتنا الحاضرِ لدى تسلّمِهم الحكمَ؟
5. ما العبارةُ التي أعجبَتْك كثيرًا في هذه الخطبةِ، ولماذا؟
كلِّفْ أحدَ الطلبةِ الذي يتميّزُ بموهبةِ الخطابةِ بقراءةِ الخطبةِ
أمامَ زملائِه.
تلقّى إجاباتِ الطلبةِ عن ورقةِ العملِ، وقوِّمْها، ثمّ عزِّزْها.
كلِّفِ الطلبةَ بدراسةِ البطاقةِ الشخصيّةِ للخليفةَ عمر بن
مثالٌ:
فكِّر في النتائجِ التي يُمكِنُ أن تحدثَ لو لم يُحارِبِ الخليفةُ أبو
بكر الصديق )رضيَ الله عنه( المرتدّين عن الإسلامِ.
يقولُ الرسولُ "كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيِّته"
فكِّر في كلِّ الصفاتِ التي يجبُ توافرُها في الحاكمِ كي يُحاِفظَ
على رعيِّته.
66
وجِّهِ الطلبةَ إلى استنتاجِ أهمِّ أعمالِ الخليفةَ عمر بن الخطاب
)رضيَ اللّه عنه( وسجِّلْها على السبّورةِ، ثمّ وضِّحْها بالشرحِ
والأمثلةِ المناسبةِ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ الاستنتاجِ في توضيحِ المقصودِ بكلٍّ من ديوانِ
الجند وديوانِ العطاء.
وضِّحْ من خلالِ خريطةٍ صمّاءَ على شفافيّةٍ، المناطقَ التي تمَّ
فتحُها في عهدِ الخليفةَ عمر بن الخطاب )رضيَ اللّه عنه( وأهمَّ
المدنِ التي بُِنيَتْ في عهدِه.
كلِّفِ الطلبةَ بالإجابةِ عن أسئلةِ النشاطِ التقويميِّ في الكتابِ
المدرسيِّ.
سجِّلْ على السبّورةِ: اسمَ الخليفةَ الثالثَ عثمان بن عفان )رضيَ
اللّه عنه(.
ِاشرحْ للطلبةِ ظروفَ اغتيالِ الخليفةَ عمر بن الخطاب )رضيَ
اللّه عنه(، على يدِ أبي لؤلؤة المجوسي.
ِاستخدِمْ أسلوبَ تأديةِ الدورِ لتمثيلِ التشاورِ الذي قامَ به الصحابةُ
لاختيارِ عثمان بن عفان )رضيَ اللّه عنه(.
وجِّهِ الطلبةَ لدراسةِ بطاقةِ الخليفةَ عثمان بن عفان )رضيَ اللّه
عنه( الشخصيّةَ، بأسلوبِ التعلّمِ الزمريِّ.
ِاطرحْ على الزّمرةِ مجموعةً من الأسئلةِ موزعةً على بطاقاتٍ،
على أن تختارَ كلَّ مرّةٍ البطاقةَ الخاصّةَ بها من بينِ البطاقاتِ
الأخرى.
وجِّه للزّمرةِ أسئلةَ البطاقةِ التي اخترْتَها. ثمّ قوِّمِ الإجابةَ وعزِّزْها
)اُنظرْ مهارةَ الأسئلةِ الشفويّةِ باستخدامِ البطاقاتِ(.
وجِّهِ الطلبةَ إلى استنتاجِ أهمِّ أعمالِ الخليفةَ عثمان بن عفان
)رضيَ الله عنه( ودوِّنْها على السبّورةِ، ثمّ عمِّقْ فهمَها واستيعابَها
بالشرحِ والأمثلةِ التوضيحيّةِ.
كلِّفِ الطلبةَ بحلِّ النشاطِ التعليميِّ من الكتابِ المدرِّسيِّ ثم قوِّمْ
إجاباتِ الطلبةِ، وعزِّزْها.
حدِّدْ على الخطِّ الزمنيِّ للخلفاِء الراشدين موقعَ الخليفةَ عليّ بن
أبي طالب )رضيَ اللّه عنه(.
زوِّدِ الطلبةَ بورقةِ عملٍ تتضمّنُ البطاقةَ الشخصيّةَ للخليفةَ عليّ
بن أبي طالب )رضيَ اللّه عنه(.
والأسئلةَ الآتيةَ:
1 .1 في أيِّ عامٍ وُلِدَ الخليفةُ عليّ بن أبي طالب )رضيَ اللّه عنه(؟
2 .2 ما صلةُ قرابةِ الرسولِ بعليّ بن أبي طالب )رضيَ اللّه عنه(؟
المادة الإثرائية:
مهارة إعداد واستخدام بطاقات الأسئلة الشفويّة.
تستخدم هذه البطاقات في مراحل التقويم البنائي والختامي
للمخرجات التعليميّة التي تحققت في الحصة الدرسيّة.
ويمكن استخدامها في تقويم أداء الأفراد أو المجموعات
إعداد بطاقة التقويم الشفوي:
يتطلب إعداد بطاقات التقويم الأمور الآتية:
1. تحليل محتوى الموضوع الدراسي.
2. تحديد المخرجات المتوقعة من تدريس الموضوع.
3. تحديد الزمن اللازم للإجابة.
4. تنويع أشكال ومستويات الأسئلة في البطاقة الواحدة.
5. مراعاة التكافؤ في مستويات الأسئلة بين البطاقات.
6. وضع الإجابات الصحيحة خلف البطاقة
67
3 .3 ما أبرزُ صفاتِ الخليفةَ عليّ بن أبي طالب )رضيَ اللّه عنه(؟
4 .4 مَن هم الخوارجُ، ولماذا قاتلَهم عليّ )رضيَ اللّه عنه( في
معركةِ النهروان؟
وجِّهِ الطلبةَ الى استخدامِ أسلوبِ التعلّمِ الثنائيِّ في دراسةِ ورقةِ
العملِ، والإجابةِ عن الأسئلةِ الواردةِ فيها.
ِاستعرِضْ إجاباتِ بعضِ الطلبةِ وقوِّمْها ثمّ عزِّزْها بما هو
مناسبٌ.
كلِّفِ الطلبةَ في حلِّ النشاطِ التعليميِّ من الكتابِ المدرسيِّ، ثمّ
اطِّلعْ على ما توصّلوا إليه.
حدِّدْ على الخطِّ الزمنيِّ للخلفاِء الراشدين فترةَ حكمِ الحسن
بن علي )رضيَ الله عنهما(.
كلِّفِ الطلبةَ بدراسةِ البطاقةِ الشخصيّةِ للخليفةَ الحسن بن علي
)رضيَ الله عنهما(، بأسلوبِ التعلّمِ الذاتيِّ.
ِامنحِ الطلبةَ مدّةَ / 3/ دقائقَ ثمّ اطرحْ عليهم أسئلةً تتعلّقُ بها.
ِاستخدِمْ أسلوبَ التفكيرِ الناقدِ في تعرّفِ أراِء الطلبةِ من مسألةِ
تنازلِ الحسن بن علي عن الخلافةِ لمعاوية بن أبي سفيان؟
اُطلب إلى الطلبةِ استنتاجَ المقصودِ بعام الجماعةِ. وثبِّتْ ما
يتوصّلون إليه على السبّورةِ.
سِ: 􀀵 اِختتامُ الدر W W
ِاستخدِمْ بطاقاتٍ تقويميّةً بعددِ مجموعاتِ الصفِّ، تتضمّنُ
كلُّ بطاقةٍ عددًا من الأسئلةِ والأنشطةِ المرتبطةِ بالدرسِ.
وزِّعِ البطاقاتِ على المجموعاتِ من خلالِ اختيارِ المجموعةِ
لبطاقِتها.
ِامنحِ المجموعاتِ ) 7( دقائقَ لإنجازِ المطلوبِ.
وفِّرِ الفرصةَ لكلِّ مجموعةٍ لأن تعرضَ الأسئلةَ المتضمِّنةَ في
بطاقِتها وإجاباتِها حولَها.
استخدام البطاقات في التقويم الشفوي
1. إخبار الطلبة بأسلوب استخدام البطاقة وأسلوب التقويم.
2. إتاحة الفرصة للطالب أو المجموعة باختيار البطاقة.
3. منح الطالب أو المجموعة الفترة الكافية للإجابة.
4. إطلاع الطالب أو المجموعة على الاجابة الصحيحة.
5. تقديم التعزيز المباشر.

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
70
المهاراتُ: W W
المفاهيمُ: W W
نواتجُ التعلّمِ: W W
سُ􀂝 سُ الخام 􀁓 الدر
صرُ الدولةِ الأمويّةِ 􀂟 ع
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يُعرِّفُ المفاهيمَ والمصطلحاتِ الواردةَ في الدرسِ.
يُمثِّلُ على خطٍّ زمنيٍّ خلفاءَ بني أمية وفترةَ حكمِ كلٍّ منهم.
يستنتجُ أهمَّ أعمالِ الخلفاِء الأمويّين.
يُبرزُ أهمَّ إنجازاتِ الدولةِ الأمويّةِ.
الدواوينُ
السكّةُ
الحسبةُ
الثغورُ
الشواتي والصوائفُ
قراءةُ خريطةِ الدولةِ الأمويّةِ والتوصّلُ إلى الاستنتاجاتِ
قراءةُ المخطَّطاتِ الذهنيّةِ
قراءةُ الصورِ
العصف الذّهني
تحليلُ النصِّ التاريخيِّ
المقارنةُ
التهيئةُ الحافزةُ W W
هيِّئِ التلاميذَ للدرسِ الحاليِّ باستخدامِ أحدِ المداخلِ الآتيةِ:
ِاعرضْ على شفافيّةٍ خريطةَ الكتابِ المدرسيِّ والتي تُوضِّحُ
حدودَ الدولةِ الأمويّةِ ثمّ اطرحِ السؤالَ الآتِيَ: يا تُرى كيف
كانَتْ بدايتُها وكيف نشأَتِ الدولةُ الأمويّةُ دولةَ الخلافةِ
الإسلاميّةِ؟
أحضِرْ صندوقًا وضَعْ فيهِ الأدواتِ الآتيةَ: ظرفًا مختومًا بشمعٍ،
دفترًا صغرًا سجّلْتَ فيه بعضَ المعلوماتِ، قطعةَ نقودٍ، صورةً
للمسجدِ الأقصى، مجسّمًا لمسجدِ قبّة الصخرة، رسالةً
المادة الإثرائية:
مهارة قراءة صورة
مهارة قراءة الصّور وتتضمّن هذه المهارة عدّة خطوات:
النّظر بتمعّن في الصّورة جيّداً وتعرف محتوياتها )المكان،
الحدث، الشخصيّات(. وقد لا تتوفّر هذه الجوانب الثّلاث
في كلّ صورة.
وصف محتوى الصّورة )المكان، الحدث، الشّخصيّات(.
استنتاج حقائق أو تعميمات توحي بها الصّورة.
71
مختومةً، قطعةَ قماشٍ مطرَّزةً، ومن ثمّ اطلبْ إلى بعضِ الطلّبةِ
أن يختاروا ما بداخلِ الصندوقِ وبعدَ إخراجِ كلِّ قطعةٍ منفردةً،
اِطرحِ الأسئلةَ للربطِ بينَها وصو إلى عنوانِ الدرسِ.
أيّ مدخلٍ آخرَ يراه المعلّمُ مناسبًا.
شْ􀂀 س وناقِ 􀀵 درِّ W W
اِبدأْ بعرضِ عنوانِ الدرسِ وفقرةِ "لنكتشفْ معًا" المتضمِّنةَ خريطةَ الدرسِ
ونواتجَ التعلّمِ على الطلّبةِ. ومن ثمّ انتقِلْ إلى الفكرةِ الرئيسةِ.
1. اعرضْ أمامَ الطلّبةِ خريطةَ الدولةِ الأمويّةِ، وتعرَّفْ من خلالِها
:
مدّةَ حكمِهم في الخلافةِ الإسلاميّةِ.
عددَ خلفائِهم الذين توالوا على الحكمِ.
توسعَها وحدودَها جهتي الشرقِ والغربِ.
إستثرْ انتباهِ طلّبتِك إلى أهمِّ خلفاءِ الدولةِ الأمويّةِ الذين كانَ لهم دورٌ
فاعلٌ في توسّعِها وازدهارِها ومن أبرزِ هذه الشخصيّاتِ شخصيّةُ
الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان.
اِطرحْ على طلّبتِك السؤالَ الآتِيَ:
هل سمعْتَ بهذه الشخصيةِ مسبقًا؟
ما أهمُّ المعلوماتِ التي درسْتَها سابقًا وارتبطَتْ في ذاكرتِك
عنه؟
ناِقشْ طلّبِتك في المعلوماتِ الواردةِ بالدرسِ عن شخصيّته؟
اُطلبْ إلى الطلّبةِ فتحَ الكتابِ المدرسيِّ، وقراءةَ النصِّ التاريخيِّ عن
معاوية بن أبي سفيان )رضيَ اللّه عنه( واستنتاجَ إجابةِ النشاطِ الآتي:
ماذا تستنتجُ من قولِ معاوية: "لو كانَ بيني وبينَ الناسِ شعرةٌ
ما انقطعَتْ إذا شدّوها أرخيْتُها، وإذا أرخوها شدَدْتُها"؟
الإجابةُ:
كانَ حكيمًا في ممارسةِ سلطِته السياسيّة، أي أنّه يستخدمُ الحزمَ
والشدّةَ متى احتاجَ الأمرُ وفي وقتٍ آخرَ اللينَ والحلمَ.
وجِّهِ انتباهَ طلبِتك إلى الرابطِ الجانبيِّ باللغةِ العربيّةِ، وهذا
دليلٌ آخرُ على حلمِه أيضًا.
رضْ أهمَّ أعمالِ معاوية بن أبي سفيان )رضيَ اللّه عنه( 􀃉􀃉ِاع
باستخدامِ خريطةٍ ذهنيّةٍ، وناِقشْهم في المفاهيمِ الآتيةِ:
مفهومُ الدواوينِ، والبريدِ، والخاتمِ.
ِاستكمِلْ معهم أهمَّ أعمالِ معاوية وألقِ الضوءَ على جهادِه
العظيمِ ورغبِته المستمرّةِ ومحاولاتِه العديدةِ في فتحِ
القسطنطينيّةِ. اربطْ هذه الرغبةَ بحديثِ الرسولِ .
صنيفِ 􀂁 مهارةُ الت
تتمثّلُ مهارةُ التصنيفِ بالقدرةِ على جمعِ المعلوماتِ أو الأشياِء
أو الأفكارِ أو المفرداتِ في فئاتٍ تتميّزُ بخصائصَ مشتركةٍ.
وتتطلّبُ مهارةُ التصنيفِ إتقانَ مهاراتٍ أخرى كالملاحظةِ
والتحليلِ، والإدراكِ واكتشافِ العلاقاتِ.
ويستخدمُ في صياغةِ أسئلةِ التصنيفِ أسئلةً من مثلِ: صنِّف،
كوِّنْ واجمعْ من خلالِ الصفاتِ المشتركةِ...إلخ
72
Brain Storming : صف الذّهني 􀂁 الع
مفهوم العصف الذّهني:
يقصد به توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعيّة من الأفراد
والمجموعات لحلّ مشكلة معيّنة، وتكون هذه الأفكار
والآراء جيّدة ومفيدة.
أهداف التدريس بطريقة العصف الذّهني:
1.1 تفعيل دور المتعلّم في المواقف التّعليميّة.
2.2 تحفيز المتعلّمين على توليد الأفكار الإبداعيّة حول
موضوع معيّن.
3.3 أن يعتاد الطّ بّال احترام وتقدير آراء الآخرين.
خطوات العصف الذّهني:
تمرّ جلسة العصف الذّهني بعدد من المراحل يجب توخي
الدّقّة في أداء كلٍّ منها على الوجه المطلوب لضمان نجاحها
وتتضمّن هذه المراحل ما يلي:
1.1 تحديد ومناقشة المشكلة )الموضوع(
2.2 إعادة صياغة الموضوع
وجِّهْ طلبِتك لقراءةِ الرافدِ الإثرائيِّ لدارِ الصناعةِ البحريّةِ في
عكا.
أِثرِ انتباهَ ط بّالِك إلى خليفةَ آخرَ من خلفاِء الدولةِ الأمويّةِ له
دورٌ كبيرٌ في دعمِ الحكمِ الأمويِّ.
ناِقشْ طلبتَك في أهمِّ أعمالِ عبد الملك بن مروان، اطرحِ
السؤالَ التاليَ: لماذا أصبحَتِ الحكومةُ في عهدِه عربيّةً بنقدِها
ودواويِنها وسج تّالِ أموالِها؟ ومن خلالِ الشرحِ والتفسيرِ
يتوصّلُ ط بّالُك إلى أهمِّ أعمالِه.
تتَّبعْ معهم مهارةَ قراءةِ الصورِ بالتمعّنِ في بعضِ النقودِ التي
قامَ بسكِّها الخليفةُ عبد الملك بن مروان واربطْ بينَ الصورةِ
وفقرةِ الاقتصادِ والفنونِ.
اعرضْ لطلبِتك صورةَ مسجدِ قبّة الصخرة بواسطةِ العرضِ
التقديميِّ يُصاحِبُه قراءةٌ للنصِّ الذي وردَ في الكتاب. دَعِ
الطلبةَ يتناقشون فيما بينهم حولَ الأسئلةِ الواردةِ بعدَ النصِّ
التاريخيِّ.
-1 إلى أين عرّجَ الرسولُ ليلةَ الإسراِء؟
-2 في عهدِ من مِن الخلفاِء الأمويّين بُِنيَ مسجدُ قبة الصخرة؟
الإجابةُ:
1. عرّجَ به إلى السماِء.
2. في عهدِ الخليفةَ عبد الملك بن مروان.
مْ بإجراِء مسابقةٍ في المعلوماتِ العامّةِ ومع فقرةِ "ِاختِبرْ 􀃉􀃉 قُ
معلوماتِك".
أثنِ على الط بّال الذين لديهم معلوماتٌ خارجيّةٌ.
لَ نظامَ التجنيدِ 􀃉􀃉 رحِ السؤالَ التالِيَ: مَن أوّلُ مَن أدخ 􀃉􀃉ِاط
الإجباريِّ؟ ولماذا؟
الإجابةُ:
1. الخليفةُ عبد الملك بن مروان، والسببُ تقاعسُ الجندِ عن
التطوّعِ في الجيشِ.
ِابدأ بتناولِ عهدِ الخليفةَ الوليد بن عبد الملك على النحوِ
الآتي:
ِاعرضْ صورًا للمسجدِ الأمويِّ والمسجدِ الأقصى والمسجدِ
النبويِّ، وناِقشِ الطلبةَ بالأسبابِ التي أدَّتْ إلى اهتمامِ الخليفةَ
الوليد بن عبد الملك بالعمارةِ والبناِء.
ِاربطْ بينَ واقعِ الاستقرار الذي تشهدُه دولةُ الاماراتِ والنموِّ
العمرانيِّ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ الاستقراِء في توضيحِ مفهومِ )البيمارستان(
واربطْه أيضًا بالمستشفياتِ المماثلةِ في دولةِ الاماراتِ العربيّةِ
73
3.3 تهيئة جوّ الإبداع
4.4 العصف الذّهني
5.5 جلسة التّقييم: الهدف من هذه الجلسة تقييم الأفكار وتحديد
ما يمكن أخذه منها وعمليّة التّقييم تحتاج نوعاً من التّفكير
الّذي يبدأ بعشرات الأفكار ويلخّصها حتّى تصل إلى القلّة
الجيّدة .
المتّحدةِ في وقِتنا الحاضرِ.
رى، أبرزَ 􀃉􀃉 رضٍ أخ 􀃉􀃉 رضْ على شفافيّةٍ، أو أيِّ وسيلةِ ع 􀃉􀃉اع
إنجازاتِ الدولةِ الأمويّةِ ثمّ ناِقشِ الطلبةَ بها مبرزًا المقصودَ
واردةِ فيها )المراصدُ، الدواوينُ، السكةُ، 􀃉􀃉 بالمصطلحاتِ ال
ديوانُ الخراجِ، ديوانُ الرسائلِ، ديوانُ الطرازِ، نظامُ الحسبةِ،
الكتاتيبُ( وموضحًا ذلك بالصورِ والأمثلةِ وما يُقابلُها في
وقِتنا الحاضرِ.
ِاستخدِمْ ورقةَ )عملٍ( خاصّةٍ بالفتوحاتِ الإسلاميّةِ في عهدِ
الدولةِ الأمويّةِ وكلِّفِ الطلبةَ بالإجابةِ عن الأنشطةِ والأسئلةِ
الواردةِ فيها من خلالِ العودةِ إلى خريطةِ الكتابِ والمعلوماتِ
الإثرائيّةِ المتضمِّنةِ فيها.
وضِّحْ على خريطةٍ جداريّةٍ، أو على شفافيّةٍ، موقعَ معركةِ
الزاب في العراق، وناِقشِ الطلبةَ بنهايةِ الدولةِ الأمويّة جراءَ
هزيمةِ آخرِ خلفائِها )مروان بن محمد(.
رضْ خريطةً جداريّةً للعالمِ الإسلاميِّ، وناِقشِ الطلبةَ 􀃉􀃉ِاع
بالعواملِ التي ساعدَتْ عبد الرحمن الداخل على إنشاِء دولةٍ
أمويّةٍ في الأندلس مستقلّةً عن الخلافةِ العباسيّةِ.
سِ: 􀀵 اِختتامُ الدر W W
اِستخدِمْ بطاقاتِ التقويمِ الشفويِّ المعَدّةِ سابقًا لتحديدِ المخرجاتِ
التي تمَّ تحقيقُها في الدرسِ، وأغِلقِ الحصّةَ بالتذكيرِ بأهمِّ ما تمَّتْ
دراستُه بنظرةٍ شموليّةٍ.

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
76
المهاراتُ: W W
المفاهيمُ: W W
نواتجُ التعلّمِ: W W
سُ􀁓 ساد 􀂝 سُ ال 􀁓 الدر
سيّةِ 􀁓 صرُ الدولةِ العبّا 􀂟 ع
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
يُتوقَّعُ من المتعلِّمِ أن يكونَ في نهايةِ الدرسِ قادرًا على أن:
يُوضِّحَ المقصودَ بالمفاهيمِ والمصطلحاتِ الواردةِ فيه.
يُوزِّعَ على الخطَّ الزمنيَّ أهمِّ أحداثِ العصرِ العبّاسيِّ.
يستنتجَ أهمَّ أعمالِ خلفاِء العصرِ العبّاسيِّ الأوّلِ.
يُفسِّرَ ضعفَ الدولةِ العبّاسيّةِ وانقسامَها إلى دويلاتٍ.
الثغورُ
العصرُ العبّاسيُّ الأوّلُ
العصرُ العبّاسيُّ الثاني
المماليكُ
التدريسُ باستخدامِ الكتابِ المدرسيِّ
التعلّمُ التعاونيُّ
العصفُ الذهنيُّ
التفكيرُ الناقدُ
المقارنةُ
مهارة المقارنة:
تتمثّل مهارة المقارنة.....العلاقات بين الأشياء لتعرُّف أوجه
الشّبه والإختلاف.
تحتاج مهارة المقارنة إلى إتقان مهارات أخرى مثل:
الملاحظة والتّحليل، مرونة التّفكير. ويفضّل عند صياغة
سؤال المقارنة أن تستخدم العبارات الآتية: )قارن - ما
الشّبه - ما الإختلاف - ما الشّبه والإختلاف...إلخ(.
ي لإتقان مهارة 􀃉􀃉وتمكن استخدام المنظم البياني الآت
المقارنة:
77
مثال: قارن بين العصر العبّاسي الأوّل والعصر العبّاسي الثّاني:
التهيئةُ الحافزةُ: W W
يُمكِنُك إثارةُ دافعيّةِ طلبِتك لهذا الدرسِ بأحدِ المداخلِ الآتيةِ أو
ما تراه مناسِبًا.
أ- اِعرضْ خطاًّ زمنيًّا لعصورِ الدولةِ الإسلاميّةِ، واطرحْ أسئلةً
للتذكيرِ بالخبراتِ السابقةِ، وأسئلةً تُحرِّضُ الطلبةَ على المعرفةِ
والاكتشافِ مثلَ:
1. لماذا أعتبرُ أنّ العصرَ العبّاسيَّ امتدَّ على ما يزيدُ عن خمسةِ
قرونٍ؟
2. من هو مؤسِّسُ الدولةِ العبّاسيّةِ؟
3. متى انتهى حكمُ الخلافةِ في الدولةِ الإسلاميّةِ؟
ب. اطرحِ السؤالَ الاستكشافيَّ الآتيَ:
1 .1 ما الذي تتشوّقون إلى معرفِته عن عصرِ الدولةِ العبّاسيّةِ؟
تلقَّ الإجاباتِ ودوِّنْها على السبّورةِ، ثمّ وضِّحْ لهم أنّ أهدافَ
الدرسِ تسعى لتحقيقِ ذلك.
شْ: 􀂀 سْ وناقِ 􀀵 درِّ W W
اِبدأْ بعرضِ خريطةِ الدرسِ، بعدَ أن وفّرْتَ التهيئةَ المناسِبةَ، ثمّ أشرِكِ
الطلبةَ في استخلاصِ النواتجِ المتوقَّعةِ ودوِّنْها على السبّورة.
قدِّمْ إلى الطلبةِ فكرةً كلّيّةً عن نشوِء الدولةِ العبّاسيّةِ، وأبرِزْ أحداثَ
العصرِ العبّاسيِّ الأوّلِ والعصرِ العبّاسيِّ الثاني مستخدِمًا أسلوبَ
الحوار والمناقشة، والخطَّ الزمنيَّ.
وظِّفْ أسلوبَ )التدريسِ باستخدامِ الكتابِ المدرسيِّ( من خلالِ
تكليفِ الطلبةِ قراءةَ الفقراتِ المتعلِّقةِ بأصلِ العبّاسيّين ونشوِء
دولِتهم وانقسامِها إلى دويلاتٍ في العصرِ العبّاسيِّ الثاني، ومن ثمّ
الإجابةَ عن أسئلةِ النشاطِ.
فيم يختلفان بالنّسبة
مدّة حكم كلّ منهما
عدد الخلفاء
الفتوحات
الإنجازات
العصر العبّاسي الثّاني
بم يتشابهان
العصر العبّاسي الأوّل
النّتيجة
78
الإجابةُ:
132 ه 524 عامًا. •
ِانتهاء حكمِ الدولةِ الأمويّةِ وقيامُ الدولةِ العبّاسيّةِ.
سقوطُ مدينةِ بغداد على يدِ المغولِ.
424 عامًا
وظِّفْ أسلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ في تدريسِ الفقرةِ المتعلِّقةِ بأبرزِ خلفاءِ
العصرِ العبّاسيِّ الأوّلِ، وذلك كما يأتي:
كلِّفِ المجموعةَ الأولى بدراسةِ عصرِ الخليفةِ أبو جعفر
المنصور.
المجموعةُ الثانيةُ بدراسةِ عصرِ الخليفةِ هارون الرشيد.
المجموعةُ الثالثةُ بدراسةِ عصرِ الخليفةِ المأمون.
المجموعةُ الرابعةُ بدراسةِ انجازاتِ العصرِ العبّاسيِّ الأوّلِ.
2. زوِّدْ كلَّ مجموعةٍ بورقةِ عملٍ )معدّةٍ مسبقًا( تتعلّقُ بالعصرِ
المكلَّفةِ بدراسِته.
3. وجِّهِ الطلبةَ إلى العودةِ للكتابِ المدرسيِّ، ومن ثمّ الإجابةِ عن
الأسئلةِ الواردةِ في ورقةِ العملِ.
4. اِمنحِ المجموعاتِ فترةً كافيةً لإنجازِ المطلوبِ وعرضِ ما
توصّلْتَ إليه.
5. وضِّحِ المفاهيمَ والأفكارَ من خلالِ مداخلاتِك أثناءَ عرضِ
عملِ المجموعاتِ وتقويمِه.
ِاربطْ بينَ الإنجازاتِ العلميّةِ التي تحقّقَتْ في العصرِ العبّاسيِّ
اراتِ العربيّةِ 􀃉􀃉 الأوّلِ والجهودِ التي تبذلُها قيادةُ دولةِ الإم
المتّحدةِ في مجالِ تشجيعٍ ورعايةِ العلماِء والمبدعين.
قدِّمْ قراءاتٍ إثرائيّةً على شكلِ أمثلةٍ ونماذجَ لأبرزِ أعمالِ
خلفاِء العصرِ العبّاسيِّ الأوّلِ.
ناِقشِ الطلبةَ بأسبابِ ضعفِ سلطةِ بعضِ الخلفاِء، ومن ثمّ
ظهورِ الحركاتِ الانفصاليّةِ والدويلاتِ المستقلّةِ، ودوِّنْ
ذلك في مكانٍ بارزٍ من السبّورةِ.
ِاستخدِمِ الأسلوبَ الذي تراه مناسِبًا لعرضِ خريطةِ الكتابِ
لوحةٌ جداريّةٌ- ثقافيّةٌ... الخ( ثمّ ناِقشِ -CD( المدرسيِّ
الطلبةَ بالدويلاتِ التي ظهرَتْ في العصرِ العبّاسيِّ الثاني،
وامتدادِها الجغرافيِّ مراعيًا تفصيلَ دورِ الطلبةِ في استنتاجِ
المعلوماتِ وتكوينِ المهاراتِ اللازمةِ.
ستراتيجيّة التعلّم التعاوني: 􀀵 ا
استخدم الإستراتيجيّة التّالية في التّدريس:
قسّم الطّ بّال إلى مجموعات متساوية مراعياً مستويات
الطّ بّال.
رشّح قائداً للمجموعة.
كلّفهم بعمل أو نشاط يقومون به.
اطلب من كلّ قائد عرض ما قد توصّلت إليه مجموعته،
معزّزاً الإجابات.
يتمثّل دور المعلّم في تسهيل عمل المجموعات بالحرص
على توجيههم الوجهة الصّحيحة ومتابعتها للحصول على
نتائج سليمة.
79
ِاعرضْ، إن توفّرَ، فيلمًا تعليميًّا عن سقوطِ بغداد، أو قراءةً
إثرائيّةً من أحدِ الكتبِ والمصادرِ التاريخيّةِ التي تصفُ سقوطَ
بغداد على يدِ التتارِ. ووظِّفْ مشاعرَ الطلبةِ في الإجابةِ عن
النشاطِ التعلميِّ.
ِاستخدِمْ أسلوبَ العصفِ الذهنيِّ في استنتاجِ أسبابِ سقوطِ
بغداد، ودوِّنها على السبّورةِ.
وظِّفْ أسلوبَ التفكيرِ الناقدِ في ترتيبِ هذه الأسبابِ حسبَ
درجةِ تأثيرِها.
سِ: 􀀵 اِختتامُ الدر W W
عُدْ مرّةً أخرى إلى خريطةِ الدرسِ، وقوِّمْ مدى تحقيقِ أهداِفه
من خلالِ مجموعةٍ من الأسئلةِ الشفويّةِ والمهاريّةِ باستخدامِ
الخريطةِ التاريخيّةِ والخطِّ الزمنيِّ.
أغِلقِ الدرسَ بإعطاِء ملخَّصٍ شفويٍّ مختصرٍ لأبرزِ العناوينِ
التي تمَّتْ دراستُها.
مميّزات العمل الجماعي:
إسهام كلّ طالب برأيه في استخلاص النّتائج.
يشارك الطّ بّال في اتّخاذ القرارات وحلّ المشاكل.
إكساب طالب مهارة الإتّصال.
يرسّخ المفاهيم والمعلومات.
ينمّي روح التّنافس بين المجموعات
السّرعة في الإنجاز.__