يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
•يستنتجُ أحوالَ العالمِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ سياسيًّا.
•يُقيِّمُ أوضاعَ العالمِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ دينيّاً.
•يحلّل أوضاع العالم قبيل بعثة الرّسول إجتماعيّاً.
•يتعرّفُ أحوالَ العربِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ سياسيًّا واقتصاديًّا
واجتماعيًّا.
•الحضارةُ
•الامبراطوريّةُ
•الدكتاتوريّةُ
•القبيلةُ
•تحديدُ المواقعِ على الخريطةِ التاريخيّةِ
•التفكيرُ الناقدُ
•المقارنةُ
التهيئةُ الحافزةُ: W W
هيِّئْ درسَك باستخدامِ أحدِ المداخلِ الرئيسةِ الآتيةِ، أو ما تراه
مناسبًا:
•هيِّئْ مجموعةً من الآياتِ القرآنيّةِ التي تشرحُ واقعَ الناسِ قبيلَ
الاسلامِ واعرِضْها بالتتابعِ على شفافةٍ أو باستخدامِ الحاسوبِ
أمامَ الطلبةِ وكلّف عددًا منهم بقراءتِها للتوصّلِ إلى موضوعِ
الدرسِ.
•اعرضْ خريطةً- باستخدامِ أساليبِ العرضِ المناسبةِ- لأهمِّ
الحضاراتِ التي كانَتْ سائدةً في العالمِ قبيلَ ظهورِ الاسلامِ
واطرحْ أسئلةً موجَّهةً حولَها لاستكشافِ موضوعِ الدرسِ.
•ضَعِ الطلبةَ أمامَ المشكلةِ الآتيةِ:
كيف ترون العالَمَ الآنَ لو لم يُكَلَّفِ الرسولُ »
بنشرِ دعوةِ الاسلامِ؟
المادّةُ الإثرائيّةُ:
الخرائطُ الذهنيّةُ والتعلّمُ:
تجعلُ الخرائطُ الذهنيّةُ عمليّتي التعلّمِ والتعليمِ أكثرَ سهولةً وإتباعًا
وتحصي .ًال حيثُ تُمكِّنُ الطالبَ من:
الادراكِ التفصيليِّ للمادّةِ الدراسيّةِ » »
سهولةِ استدعاِء وتذكّرِ المعلوماتِ » »
امكانيّةِ الربطِ بينَ المفاهيمِ الرئيسةِ والفرعيّةِ » »
ادئِ الأساسيّةِ 􀃉􀃉 ب􀃉􀃉 م􀃉􀃉 طِ بينَ الحقائقِ وال 􀃉􀃉 رب 􀃉􀃉 امكانيّةِ ال » »
وتفرّعاتِها
امكانيّةِ اكتشافِ علاقاتٍ جديدةٍ » »
شروطِ اعدادِ الخرائطِ الذهنيّةِ: » »
لكي تعدَّ خرائطَ فعّالةً لا بدَّ أن تقرأَ المادّةَ وتفهمَها » »
بشكلٍ جيّدٍ، حتى تنتهيَ إلى نمطٍ واضحٍ من الأفكارِ في
عمِلك.
47
شْ: 􀂀 سْ وناقِ 􀀵 درّ W W
•دوِّنْ عنوانَ الدرسِ على السبّورةِ، ثم اشرِكِ الطلبةَ في استنتاجِ
أهمِّ المخرجاتِ المتوقّعِ الوصولُ إليها في نهايةِ الحصّةِ، وثبِّتْها
على السبّورةِ.
•ابدأْ بعرضٍ تمهيديٍّ لواقعِ العالمِ قبيلَ بزوغِ فجرِ الإسلامِ
مستشهدًا بقراءاتٍ خارجيّةٍ مناسبةٍ، ثم اعرِضْ على شفافيّةٍ أو من
خلالِ العروضِ التقديميّةِ بوساطةِ الحاسوبِ المخطَّطَ الذهنيَّ
للحضاراتِ قبيلَ ظهورِ الإسلامِ في الكتابِ المدرسيِّ.
•وظِّفْ خبراتِ الطلبةِ السابقةَ في استنتاجِ السماتِ العامّةِ لواقعِ
هذه الحضاراتِ، قبيل الدخولِ في تفاصيِلها.
•اعرِضْ خريطةً جداريّةً، أو خريطةَ الكتاب على شفافيّةٍ، ثم
كلِّفْ عددًا من الطلبةِ بتحديدِ مواقعِ هذه الحضاراتِ أمام
زملائِهم، مع الربطِ بينَ الخريطةِ المعروضةِ وخريطةِ الكتابِ.
وظِّفْ أسلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ في تعريفِ الطلبةِ بواقعِ هذه الحضاراتِ من
الناحيةِ السياسيّةِ على النحوِ الآتي:
1.1 قسّمْ طلبةَ الفصلِ إلى أربعِ مجموعاتٍ
2.2 كلّفْ كلَّ مجموعةٍ بدراسةِ واقعِ كلِّ امبراطوريّةٍ من الناحيةِ
السياسيّةِ مسترشدةً بما هو واردٌ في الكتابِ المدرسيِّ،
وبالمعلوماتِ الاثرائيّةِ التي يُمكِنُ أن تقدّمَها للمجموعاتِ
على ورقةٍ اضافيّةٍ رافدةٍ للكتابِ.
•اعطِ المجموعاتِ خمسَ دقائقَ لانجازِ المطلوبِ.
•راِقبْ أداءَ المجموعاتِ وتأكّدْ من أنّها تحقِّقُ متطلّباتِ التعلّم
التعاونيِّ.
•بعدَ انتهاِء الوقتِ، كلِّفْ كلَّ المجموعاتِ بالتتابعِ بعرضِ ما
توصَّلْتَ إليهِ عن طريقِ مقرِّرِ المجموعةِ.
•وفِّرِ الفرصةَ لطلبةِ الفصلِ لمناقشةِ المجموعةِ بالحقائقِ التي
توصّلْتَ إليها.
•وجِّهِ المناقشةَ نحو استنتاجِ الحقائقِ البارزةِ، ودوِّنْها باختصارٍ
على السبّورةِ
•قوِّمْ أداءَ المجموعاتِ وعزِّزْها بما تراه مناسبًا.
•كلِّفِ المجموعاتِ بحلِّ النشاطِ التعلّميِّ.
الجوابُ:
امبراطوريُّ حروبٌ بينَ الممالكِ معاناةُ الشعبِ
كيف تعدُّ خريطتكَ الذهنيّةَ؟
هناك ثلاثُ خطواتٍ في إعدادِ الخريطةِ الذهنيّةِ
الخطوةُ الأولى: » »
اكتبْ موضوعَ الخريطةِ أو عنوانَها في منتصفِ الصفحةِ.
ارسمْ مستطي أو دائرةً حولَ العنوانِ
الخطوةُ الثانيةُ: » »
حدِّدِ الأفكارَ أو المفاهيمَ الرئيسةَ المنطبقةَ على العنوانِ، وسجِّلْها
على الخطوطِ المرتبطةِ بالموضوعِ بالعنوانِ.
الخطوة الثالثةُ: » »
انتقِلْ لاشتقاق أفكارٍ ومفاهيمَ جزئيّةٍ ترتبطُ بالمفاهيمِ والأفكارِ
السابقةِ، بحيث يصبحُ للخريطةِ الكلّيّةِ معنىً.
48
•وظِّفِ التفكيرَ الناقدَ في تحليلِ الصورةِ حولَ رياضاتِ العنفِ
التي مارسَها الرومانُ قديمًا، وفقَ الخطواتِ المشارِ إليها في
التخطيطِ تحتَ عنوانِ المادّةِ الاثرائيّةِ.
•استخدِمْ في تدريسِ الناحيةِ الدينيّةِ للامبراطوريّاتِ مرّةً أخرى
أسلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ وبالخطواتِ التي تمَّ شرحُها في الناحيةِ
السياسيّةِ.
•استخدِمْ اسلوبَ الاستقراِء في التوصّلِ إلى المقصودِ بمفهوم
الطّبقةِ الاجتماعيّةِ. ثم اطرحْ على الطلبةِ أسئلةً شفويّةً حولَ واقعِ
الطبقاتِ في كلٍّ من الحضارةِ الرومانيّةِ والفارسيّةِ والهنديّةِ،
ودوِّنْها على السبّورةِ في جدولٍِ يبرزُ الفروقَ بينها مع توضيحِ
المفاهيمِ والمصطلحاتِ الجديدةِ على الطلبةِ.
•كلِّفِ الطلبةَ بأسلوبِ التعلّمِ الثنائيِّ في حلِّ النشاطِ.
الاجابةُ:
1.1 العبيدُ، والخدمُ.
2.2 سيطرةُ الظلمِ والقهرِ.
الحقدُ والكراهيّةُ للطبقاتِ الأعلى. » »
قيامُ الثوراتِ في وجهِ الظلمِ والتسلّطِ » »
وجِّه الطلبةَ إلى دراسةِ الواقعِ السياسيِّ للعربِ قبيلَ الاسلامِ من الكتابِ
المدرسيِّ بأسلوبِ التعلُّمِ الذاتيِّ ثم افتحْ معهم أبوابَ الحوارِ والمناقشةِ من
خلالِ الأسئلةِ الآتيةِ:
1.1 ما العباداتُ التي سادَتْ في شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ قبيلَ ظهورِ
الاسلامِ؟
2.2 ما النظامُ السياسيُّ الذي عرفَه العربُ قبيلَ الاسلامِ؟
3.3 ما المقصودُ بالنظامِ القبليِّ؟
•اعرِضْ خريطةَ الكتابِ مكبّرةً على شفافيّةٍ، أو خريطةً جداريّةً
واطلبْ من بعضِ الطلبةِ تحديدَ موقعِ كلٍّ من: مكة المكرّمة،
والمدينة المنوّرة.
•كلِّفِ الطلبةَ بالإجابةِ عن النشاطِ بالتعاونِ الثنائيِّ في ما
بينهم.
الاجابةُ:
1. رعايةُ شؤونِ البيتِ الحرامِ.
توفيرُ الخدماتِ للحجّاجِ. » »
تنظيمُ مواسمِ الحجِّ. » »
2. كثرةُ الصراعاتِ والحروبِ.
معاناةُ الأوس والخزرج من مكرِ اليهودِ. » »
مهارةُ التفكيرِ الناقدِ:
يُعرَّفُ التفكيرُ الناقدُ بأنّه التفكيرُ الذي  يعتمدُ على التحليلِ والفرزِ
والاختيارِ والاختبارِ لما لدى الفردِ من معلوماتٍ بهدفِ التمييزِ
بينَ الأفكارِ السليمةِ والخاطئةِ.
خطواتُ التفكيرِ الناقدِ:
لا بدَّ للمتعلّمِ من أن يسيرَ وفقَ الخطواتِ الآتيةِ ليمارسَ بشكلٍ
صحيحٍ اسلوبَ التفكيرِ الناقدِ.
1.1 جمعُ المعلوماتِ والدراساتِ والأبحاثِ المتّصلةِ بموضوعِ
الدراسةِ.
2.2 استعراضُ الآراِء المختلفةِ المتَّصلةِ بالموضوعِ.
3.3 مناقشةُ الآراِء المختلفةِ لتحديدِ الصحيحِ منها وغيرِ
الصحيحِ.
4.4 تمييزُ نواحي القوّةِ ونواحي الضعفِ في الآراِء المتعارضةِ.
5.5 تقييمُ الآراِء بطريقةٍ موضوعيّةٍ بعيدةٍ عن التحيّزِ والذاتيّةِ.
6.6 البرهنةُ وتقديمُ الحجّةِ على صحّةِ الرأيِ الذي تتمُّ الموافقةُ
عليه.
49
•اشرحْ للطلبةِ واقعَ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ من الناحيةِ الاقتصاديّةِ،
قبيلَ ظهورِ الإسلامِ.
•استنتجْ من الطلبةِ المقصودَ برحلتي الشتاِء والصيفِ، ووضِّحْ
ذلك بالرسمِ السبّوريِّ لطريقِهما وأهمَّ المدنِ التي يمرُّ بها،
والبضائعَ المستوردةَ للجنوبِ من بلادِ الشامِ.
•وجِّهِ الطلبةَ لحلِّ النشاطِ في كتبهِم الدراسيّةِ بالتعلّمِ الذاتيِّ.
الإجابةُ:
هي التجارةُ بينَ دولةٍ ودولةٍ أخرى.
زراعةٌ محدودةٌ باستثناِء اليمن والشام.
مكانةٌ تجاريّةٌ لموقعِها الاستراتيجيِّ بينَ أفريقيا وجنوبِ شرقِ
آسيا.
•اعرِض الآيةَ القرآنيةَ "وإذا المؤودةُ سئلَتْ ...." صدقَ اللُه
العظيمُ، وانطِلقْ منها لإبرازِ سماتِ الحالةِ الاجتماعيّةِ، ودوِّنْها
على السبّورةِ.
•ناِقشِ الطَلبةَ بالجوانبِ الايجابيّةِ للعربِ وشبهِ الجزيرةِ العربيّةِ
قبيلَ الاسلامِ.
سِ􀀵 اِختتامُ الدر
وظِّفْ ورقةَ عملٍ مُعدّةً مسبقًا للتأكّدِ من مدى تحقّقِ المخرجاتِ
الآتيةِ:
•المفاهيمُ والمصطلحاتُ:
الحقائقُ. » »
واقعُ الامبراطوريّاتِ التي عاصرَتْ ظهورَ الاسلامِ. » »
واقعُ العربِ قبيلَ ظهورِ الاسلامِ » »
المهاراتُ المرتبطةُ بالدرسِ. » »
القدراتُ التي يتطلّبُها التفكيرُ الناقدُ:
•الدقّةُ في ملاحظةِ الوقائعِ والأحداثِ.
•التقييمُ الموضوعيُّ للقضايا المطروحةِ.
•توافرُ الموضوعيّةِ لدى الفردِ الذي يقومُ بالتفكيرِ الناقدِ.
•عدمُ القفزِ إلى النتائجِ.

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
52
المهاراتُ: W W
المفاهيمُ: W W
نواتجُ التعلّمِ: W W
سُ الثاني 􀁓 الدر
سولِ ونزولُ الوحيِ. 􀁓 أةُ الر �ش 􀂞 ن
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
•يتعرّفُ نشأةَ الرسولِ
•يستنتجُ أعمالَ الرسولِ قبيلَ البعثةِ
•يُحدِّدُ على خريطةِ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ أهمَّ غزواتِ الرسولِ
•يتمثّلُ سيرةَ الرسولِ في أخلاقهِ وسلوكهِ.
•الوحيُ
•الهجرةُ
•بيعةُ العقبةِ
•السؤالُ السابرُ
•التعلُّمُ الذاتيُّ
التهيئةُ الحافزةُ: W W
يُمكِنُك إثارةَ دافعيّةِ طلبِتك لهذا الدرسِ بأحدِ المداخلِ الآتيةِ أو
ما تراه مناسبًا.
•ِاعرضْ مقاطعَ منتقاةً عن نشأةِ الرسولِ من أحدِ كتبِ
روضِ التقديميّةِ 􀃉􀃉 ع􀃉􀃉 السيرةِ، على شفافيّةٍ، أو عن طريقِ ال
باستخدامِ الحاسوبِ، ثمّ وجِّهْ أسئلةً حولَها تُولِّدُ لدى الطلبةِ
حبَّ الاستقصاِء والمعرفةِ.
•ذكِّرِ الطلبةَ بخبراتِهم السابقةِ حولَ واقعِ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ
والعالمِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ وحاجِتهما لرسالة الإسلامِ على
يدِ النبيِّ محمّد صلواتُ اللّه عليه.
وجِّهْ إلى الطلبةِ أسئلةً تحريضيّةً تُبرِزُ إرهاصاتِ النبوّةِ ومقدِّماتِها مثل:
1. هل ظهرَتْ دلائلُ النبوّةِ على الرسولِ في صغرِه، وعمِله،
وصلِته بالآخرين وكيف؟
المادّةُ الإثرائيّةُ:
)Problem Question( : الأسئلةُ السابرةُ
السؤالُ السابرُ، هو السؤالُ الذي يلي إجابةَ الطالبِ الأوّليّةَ،
بصيغةٍ جديدةٍ، أو ذاتُ تلميحاتٍ يقصدُ بها توجيهَ الطالبِ إلى
الاجابةِ الصحيحةِ أو تحسينَ مستوى إجابتهِ.
فوائدُ الأسئلةِ السابرةِ:
1.1 تنميةُ مهارةِ التفكيرِ الناقد لدى الطالبِ.
2.2 زيادةُ التفاعلِ عندَ بعض منهم.
3.3 الارتقاء بمهاراتِ التفكيرِ )التحليلُ، التركيبُ، التقويمُ
4.4 اعتمادُ الطالبِ على نفسِه في تصحيحِ استجاباتِه وتطويرِها.
5.5 تفعيلُ دورِ الطالبِ في الحصّةِ الدراسيّةِ
أنواعُ الأسئلةِ السابرةِ:
1.1 السبرُ الاستيضاحيُّ مثلُ: ماذا تعني بقولِك : ظهرَتْ على
الرسولِ علاماتُ النبوّةِ منذ صغرِه؟
2.2 السَبرُ الناقدُ، مثلُ: لماذا ترى أنّ الفضلَ يعودُ لبنيِّ هاشم في
تطويرِ التجارةِ بمكّة؟
53
2. ما الذي يُمكِنُ أن تتوقّعَه لو تمكّنَتْ قريش من ثنيِ الصحابةِ
عن مؤازرةِ الرسولِ ؟
شْ􀂀 سْ وناقِ 􀀵 درِّ W W
•ِابدأْ بمناقشةِ الطلبةِ بواقعِ العربِ قبيلَ بعثةِ الرسولِ ،
وكيف هيّأَ هذا الواقعُ الظروفَ الموضوعيّةَ لمولدِ الرسولِ
وحملهِ رسالةِ الوحي.
•ارسمْ خطاًّ زمنيًّا على السبّورةِ وثبِّتْ عليه من خلالِ أسلوبِ
)السؤالِ السابرِ( الموضَّحِ جانبًا أهمَّ الأحداثِ التي مرَّ بها
الرسولُ من ولادتهِ وحتّى بلوغِه سنِّ الأربعين.
•ناِقشِ الطلبةَ بأسرةِ الرسولِ ودورِ بني هاشم في التجارةِ
والاقتصادِ ورعايةِ الحجّاجِ، ووضِّحِ المقصودَ برحلةِ الشتاِء
والصيفِ من خلالِ خريطةِ الكتابِ التوضيحيّةِ لها.
•ِاستخدِمْ أسلوبَ التعلّمِ الثنائيِّ في دراسةِ الخريطةِ والإجابةِ
عن الأسئلةِ المتّصلةِ بها.
•وظِّفْ أسلوبَ )العصفِ الذهنيِّ( في إبرازِ إسهاماتِ الرسولِ
في مكة قبيلَ البعثةِ، ودوِّنْ ما توصّلَ إليه الطلبةُ على
السبّورةِ، ثمّ افتحْ بابَ الحوار والمناقشة وتوضيحِ، وتفسيرِ
المفاهيمِ والمصطلحاتِ الواردةِ فيها )الحجرُ الأسودُ، حربُ
الفجارِ، الأشهرُ الحرمُ، حلفُ الفضولِ(
•كلِّف الطلبةَ بحلِّ النشاطِ كتقويمٍ تَكوينيٍّ لما تعلّموه، ثم عزِّزِ
استجاباتِهم.
•ِاستخدِمْ أسلوبَ التعلّمِ الذاتيِّ في دراسةِ الرافدِ الإثرائيِّ وفق
الخطواتِ المشارِ إليها في هذا التخطيطِ، وقوِّمْ ذلك من
خلالِ الأسئلةِ الشفويّةِ.
•ِاشرحْ للطلبةِ عن تعبّدِ الرسولِ في غار حراء، في الوقتِ الذي
كانَتْ فيه قريش غارقةً في الشركِ وعبادةِ الأصنامِ، واستعِنْ
بالصورةِ التوضيحيّةِ الواردةِ في الكتابِ المدرسيِّ.
•ِاستخدِمْ أسلوبَ )الوصفِ، والتخيلِ( في وصفِ خطةِ نزولِ
الوحيِ على الرسولِ ، ودعِّمْ ذلك بقراءةٍ إثرائيّةٍ معبِّرةٍ
عنها من بعضِ كتبِ السيرةِ.
•ارسمْ خريطةً ذهنيّةً لمراحلِ دعوةِ الرسولِ على السبّورةِ،
ثمّ توصِّلْ من خلالِ الحوارِ والمناقشةِ إلى الخصائصِ المميّزةِ
لكلِّ مرحلةٍ وأهمِّ ما تحقّقَ فيها.
ضَعِ الطلبةَ أمامَ السؤالِ الاستقصائيِّ الآتي:
•ما موقفُ قريش من دعوةِ الرسولِ ؟ وامنحْهم الوقتَ
الكاِفيَ للإجابةِ عنه كتابةً. ثمّ استعرِضْ هذه الاجاباتِ وسجِّلْ
أبرزَها على السبّورةِ.
3.3 السَبرُ التركيزيُّ، مثلُ: أحسنْتَ، هل يُمكِنُ أن تُعيدَ ما قلْتَه
بطريقةٍ أخرى.
4.4 السبرُ التركيزيُّ ويهدفُ إلى تقديمِ بعضِ المساعداتِ للطالبِ
للتوصّلِ إلى الاجابةِ الصحيحةِ.
5.5 السبرُ التحويليُّ: ويهدفُ إلى اشراكِ الطالبِ في الإجابةِ مثلِ:
هل يُمكِنُ يا خالد أن تُضيفَ شيئًا إلى ما قالَه عمر؟
54
•وظِّفْ مهارةَ )التخيلِ( في الإجابةِ عن النشاطِ واستمِعْ إلى
أفكارهِم المتنوِّعةِ وعزِّزْها.
•ِاعرضْ من كتبِ السيرةِ نماذجَ عن أشكالِ التعذيبِ والاضطهادِ
التي عانى المسلمون منها على يدِ المشركين، ووجِّهْ ذلك
لغرس قيمةِ الثباتِ على العقيدة في حياةِ المسلمِ.
ضَعِ الطلبةَ أمامَ أسئلةٍ مثيرةٍ للتفكيرِ، من مثلِ:
1.1 ما الخياراتُ التي كانَتْ أمامَ الرسولِ وأصحابهِ لمواجهةِ
اضطهادِ قريش لهم.
2.2 لماذا اختارَ الرسولُ الحبشة لهجرةِ المسلمينِ إليها؟
•ِاعرِضْ خريطةً توضيحيّةً لشبهِ الجزيرةِ العربيّةِ وأثيوبيا ودَعْهم
يتخيلون معاناةَ المهاجرين إليها وكيف عبروا البحرَ، وكيف
استقِبلوا هناك ومدّةَ بقائِهم فيها.
•ِاربطْ بينَ التاريخِ والجغرافيا من خلالِ خريطةِ الكتابِ واطلبْ
إلى الطلبةِ أن يُبيِّنوا بُعدَ الطائف عن مكة، ومعاناةَ الرسولِ
في الوصولِ إليها ونتائجَ هذه الرحلةِ.
•ِاستخدِمْ أسلوبَ التفكيرِ الإبداعيِّ للتعريفِ بدلالاتِ حادثةِ
الإسراء والمعراج، موجّهًا الطلبةَ إلى تقديمِ إجاباتٍ عديدةٍ
ومتنوِّعةٍ.
•وضِّحْ على الخطِّ الزمنيِّ الأحداثَ السابقةَ، وبيعةَ العقبة الأولى
والثانيةَ، وناِقشِ الطلبةَ بأثرِهما في الدعوةِ الاسلاميّةِ، وهجرةِ
المسلمين إلى يثرب.
سلوبُ التعلّمِ الذاتيِّ: 􀀵أ�
هو الأسلوبُ القائمُ على نشاطِ المتعلّمِ وجهدِه الخاصِّ في إنجازِ
المطلوبِ منه.
أهدافُ التعلّمِ الذاتيِّ:
ذاتِ والتميزِ عن 􀃉􀃉􀃉 اتِ ال 􀃉􀃉 ب􀃉􀃉 اعُ ميولِ بعضِ الطلبةِ في إث 􀃉􀃉 ب􀃉􀃉 1.1 إت
الآخرين.
2ِ.2 اكتشافُ القدراتِ والمواهبِ الخاصّةِ لدى الطلبةِ.
3.3 مراعاةُ الفروقِ الفرديّةِ بينَ الطلبةِ.
4.4 بثُّ روحِ التنافسِ الهادفِ بينَ الطلبةِ.
عواملُ نجاحِ التعلّم الذاتيِّ:
•إبرازُ الأهدافِ المتوقّعةِ من التعلّمِ الذاتيِّ.
•توفيرُ المصادرِ اللازمةِ للتعلّم الذاتيِّ.
•منحُ الطلبةِ الفرصةَ الكافيةَ لإنجازِ المطلوبِ.
•الارتقاء بالمخرجاتِ المتوقَّعةِ من التعلّمِ الذاتيِّ بحيث تشتملُ
مهاراتِ التفكيرِ العليا.
•مراعاةُ الفروقِ الفرديّةِ بينَ الطلبةِ بحيث يُعطى كلٌّ منهم
مهامَّ تتناسبُ وقدراتهِ لأنّ الأنشطةَ السهلةَ أو المتوسِّطةَ لا
55
سِ􀀵 اِختتامُ الدر
أكَِّدْ من خلالِ الأسئلةِ الشفويّةِ والخريطةِ الجداريّةِ لشبهِ الجزيرةِ العربيّةِ
على ما يأتي:
•أهمُّ الحقائقِ والمفاهيمُ في الدرسِ.
•تتابعُ الأحداثِ في هذه المرحلةِ وعلاقتُها ببعضٍ.
•أبرزُ النتائجِ التي ميّزَتْ هذه الفترةَ من الدعوةِ الإسلاميّةِ.
تحظى باهتمامِ الطلبةِ المتميّزين، ومثلُها الأنشطةُ الصعبةُ التي
تُشعِرُ الطلبةَ ذوي المستوى المتوسِّطِ أو الضعيفِ بالإحباطِ
والإخفاقِ في تقديمِ الحلولِ والاجاباتِ المطلوبةِ.
راءةُ نصوصٍ، تحليلُ أشكالٍ 􀃉􀃉 •تنويعُ أشكالِ التعلّمِ الذاتيِّ )ق
وخرائطَ ورسومٍ بيانيّةٍ ... الخ(.
•التقويمُ المباشرُ للتعلّمِ الذاتيِّ، مع تقديمِ التعزيزِ المناسبِ.

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
58
المهاراتُ: W W
المفاهيمُ: W W
نواتجُ التعلّمِ: W W
سُ الثالثُ 􀁓 الدر
سلاميّةِ، 􀁓 الهجرةُ وقيامُ الدولةِ الا
سولِ 􀁓 زمنَ الر
يتوقعُ من المتعلمِ في نهايةِ الدرسِ أن يكونَ قادرًا على أن:
•يتعرّفُ أعمالَ الرسولِ في تأسيسِ الدولةِ الاسلاميّةِ.
•يُفسِّرُ أسبابَ نجاحِ هجرةِ الرسولِ الى المدينةِ.
•يُرتِّبُ الغزواتِ في عهدِ الرسولِ وفقَ تسلسِلها الزمنيِّ.
•يستنتجُ فوائدَ صلحِ الحديبيّةِ على المسلمين.
•يُقدِّرُ دورَ الرسولِ في إتمامِ تبليغ الرسالةِ.
•الهجرةُ
•الغزوةُ
•السرّيّةُ
•صلحُ الحديبيّةِ
•حجّةُ الوداعِ
•الفتح
•أسلوبُ التخيّلِ.
•ورقةُ العملِ.
التهيئةُ الحافزةُ: W W
يُمكِنُك أن تستخدمَ أحدَ المداخلِ الآتيةِ أو ما تراه مناسِبًا.
اِعرضْ شريطًا مسجَّ لنشيدِ "طلع البدر علينا"، ثم ناِقشِ الطلبةَ
بدلالاتهِ كنقطةِ تحوّلٍ في تاريخِ الدعوةِ الإسلاميّةِ.
ضعْ الطلبةَ أمامَ هذه الأسئلةِ الاستفهاميّةِ التي تحتاجُ إلى إجاباتٍ:
1. ما أركانُ قيامِ الدولةِ؟
انِ قبيلَ هجرةِ الرسولِ 􀃉􀃉 ذي تُوفِّرُ من هذه الأرك 􀃉􀃉 2. ما ال
للمدينةِ؟
3. ما الاجراءاتُ التي قامَ بها الرسولُ لاستكمالِ قيامِ الدولةِ.
•وفِّرِ الفرصةَ للطلبةِ كي يُسهِموا في وضعِ خريطةِ الدرسِ وصياغةِ
المادّةُ الإثرائيّةُ:
أسلوبُ التخيّلِ الحرِّ:
يُعدُّ من بينِ أساليبِ تنميةِ التفكيرِ، وفيه يتخيّلُ الطالبُ أحداثَ
ومواقفَ غيرَ مألوفةٍ ويُعبِّرُ عنها حسبَ رؤيتهِ. ومن شروطِ تحقيقِ
هذا الأسلوبِ لأهداِفه:
1. أن يسودَ الصفُّ جوًّا من الحريّةِ والتسامحِ.
2. اِحترامُ الأفكارِ والتخيّلاتِ التي يُقدِّمُها الطلبةُ ولو بدَتْ غيرَ
مألوفةٍ.
3. توفّرُ الظروفِ المناسِبةِ لتداعي الأفكارِ والخيالِ الحرِّ.
4. توفيرُ الوقتِ الكافي لجلسةِ الخيالِ الحرِّ.
ومن أمثلةِ استخدامِ أسلوبِ التخيّلِ الحرِّ في الدراساتِ الاجتماعيّةِ
ما يأتي:
1. تخيَّلْ أنّك ممّن هاجرَ من مكّة إلى يثرب. صِفْ مشاعرَك تلك
اللحظةَ وأنت تُودِّعُ الأهلَ والأقاربَ.
2. تخيَّلْ أنّك من بينِ من شاركوا في حفر الخندقِ. صِفْ يوميّاتِ
عمِلك  .
3. تخيَّلْ أنكّ من بينِ من دخلَ مكّة أثناءَ الفتحِ. صِفْ مشاعرَك
ومشاهداتِك على ورقةِ العملِ.
59
النواتجِ المتوقَّعةِ من تدريسِه، وثبِّتْ ذلك على السبّورةِ.
•ِانطِلقْ من خبراتِ الطلبةِ السابقةِ حولَ بيعِتيِ العقبةِ الأولى
والثانيةِ، وكيف أصبحَ المسلمون في المدينةِ نواةً لتأسيسِ
الدولةِ الإسلاميّةِ.
•استخدم أسلوب )التخيل( الموضح جانبًا، كي يقدم الطلبة
تصوراتهم حول لحظات مغادرة المهاجرين لمكة المكرمة.
•قدِّمْ للطلبةِ فكرةً كلّيّةً عن أهمِّ أحداثِ هذه المرحلةِ من خلالِ
الخطِّ الزمنيِّ.
•ِاستخدِمْ أسلوبَ التعلّمِ الذاتيِّ في حلِّ النشاطِ التعلّميّ.
الاجابةُ:
زواتٍ قريش 􀃉􀃉 لأنّ معظمَ المعاركِ فيها معاركُ دفاعيّةٌ ضدّ غ
والمتحالفين معها، بعكسِ المرحلةِ التاليةِ التي تحوّل فيها
المسلمون لمرحلة الهجومِ وملاحقةِ المشرِكين.
وضِّحْ مهارةَ الرسولِ في التخطيطِ للهجرةِ من خلالِ اختيارِ الأشخاص
وِإسنادِ المهامِّ إليهم، ثمّ اطلبْ من الطلبةِ حلَّ النشاطِ التعليميِّ المتعلِّقِ
بذلك.
الإجابةُ:
•تكليفُ علىّ رضىَ اللّه عنه في النومِ في فراشِه.
عنه رفيقًا له في هذه
ُ
ىّ اللّه 􀃉􀃉 •ِاختيارُ أبي بكر الصدّيق رض
المرحلةِ.
•اسنادُ مهامٍّ مختِلفةٍ لبعضِ الأشخاصِ )نقلِ الطعامِ، نقلِ الأخبارِ،
دليلِ الطريقِ...(
•ِاستخدِمْ أسلوبَ العصفِ الذهنيِّ في إبرازِ الأعمالِ التي قام بها
الرسولُ لدى وصولهِ إلى المدينةِ، وسجِّلْها على السبّورةِ،
ثم وظِّفْ أسلوبَ التفكيرِ الناقدِ في الحكمِ على أهمّيّةِ كلٍّ
منها.
•وجِّهِ الطلبةَ إلى سماتِ الرسولِ القياديّةِ من خلالِ فقرةِ
اِربطْ مع المواطنةِ، عندما كانَ يعملُ كغيرهِ من الصحابةِ في
بناِء المسجدِ النبويِّ.
اِطرح السؤالَ الآتيَ:
•ما الفرقُ بينَ السرّيّةِ والغزوةِ؟
•تلقَّ الاجاباتِ وثبِّتْ دلالةَ كلٍّ منها، ثمّ ارسمْ مخطَّطًا ذهنيًا
لأهمَّ غزواتِ الرسولِ .
•ِاستخدِمْ أسلوبَ التعلّمِ التعاونيِّ في تدريسِ غزوةِ بدر وفقَ
الخطواتِ المشارِ إليها في تخطيطِ الدرسِ الثاني، وزوِّدْ كلَّ
مجموعة بورقة عمل للإجابة عليها.
60
•انتقلْ بالطلبةِ بعد ذلك إلى غزوةِ أحد، واعرِضْ على شفافيّةٍ
أو من خلالِ العرضِ التقديميِّ باستخدامِ الحاسوبِ مخططًا
توضيحيًّا لجغرافيةِ أرضِ المعركةِ، ثم البياناتِ الخاصّةَ بها.
•استخدِمْ اسلوبَ الوصفِ في توضيحِ الاستعدادِ للمعركةِ،
وجغرافيةِ المكانِ الذي جرَتْ فيه وأعدادِ كلٍّ من الطرفين
وأماكنِ تمركزِهم، ثم سيرِ المعركةِ وأهمِّ التحوّلاتِ التي
جرَتْ فيها.
•وضِّح للطلبةِ كيف كانَتْ نتائجُ المعركةِ لصالحِ المسلمين، ثم
كيف تحوّلتْ لصالحِ المشركين، وأسبابَ ذلك.
•كلِّفِ الطلبةَ بالعودةِ للكتابِ وحلِّ النشاطِ التعلّميِّ.
الإجابةُ:
ب. تغييرُ الرماةِ لمواقعِهم بعدَ أن لاحَتْ لهم هزيمةُ المشركين.
ج. لأنّ المسلمين حاولوا ملاحقةَ المشركين بعدَ المعركةِ، كما
أنهم استفادوا من نتائجِها في تحقيقِ الانتصاراتِ اللاحقةِ.
اعرضْ مخطِّطَ غزوةِ الخندقِ بأسلوبِ العرضِ الذي تراه مناسبًا.
وظِّفْ أسلوبَ التعلُّمِ الثنائيِّ في دراسةِ مخطِّطِ الغزوةِ والبياناتِ
الخاصّةِ بها، ثم كلِّفِ الطلبةَ بحلِّ الأنشطةِ التعلميّةِ المتعلّقةِ بها.
امنح الطلبة الوقت الكافي لإنجاز المطلوب.
استعرِضْ إجاباتِ الطلبةِ وداعِّمْها بالشرحِ والتوضيحِ، ومن ثمّ
التعزيزِ المناسبِ.
كلِّفِ الطلبةَ بدراسةِ الرافدِ الإثرائيِّ واستثمِرْ ذلك في غرسِ القيمِ
والاتّجاهاتِ الايجابيّةِ نحوَ سماتِ الرسولِ القياديّةِ، ونحوَ
قيمةِ العملِ والتعاونِ.
ارِبطْ بينَ ما رآه الرسولُ في منامهِ وصلح الحديبيَّةِ.
كلِّفِ الطلبةَ بقراءةِ الفقرةِ المتعلّقةِ بصلحِ الحديبيّة في الكتابِ
راءةً صامتَة. ثمّ افتحْ بابًا للحوارِ والمناقشةِ حولَ 􀃉􀃉 المدرسيِّ ق
الجوانبِ الآتيةِ:
1. أسبابِ توجّهِ المسلمين في العامِ السادسِ للهجرةِ لأداِء
العمرةِ.
2. أسبابِ بيعةِ الرضوانِ.
3. أهمِّ بنودِ صلحِ الحديبيّةِ
4. موقفِ المسلمين من الصلحِ.
5. رؤيةِ الرسولِ لنتائج الصلحِ.
نِ للهجرةِ 􀃉􀃉 ام 􀃉􀃉 ث􀃉􀃉 امِ ال 􀃉􀃉􀃉 ع􀃉􀃉􀃉 ي ال 􀃉􀃉 ةِ ف 􀃉􀃉 كّ􀃉􀃉 حِ م 􀃉􀃉 ت􀃉􀃉 ابَ ف 􀃉􀃉􀃉 ب􀃉􀃉􀃉 رحْ أس 􀃉􀃉􀃉􀃉 اش
وارِبطْ ذلك بنتائجِ صلح الحديبيّةِ التي توقّعَها الرسولُ.
•اعرِضْ مخطّطَ فتحِ مكة بوسيلةِ العرضِ التي تراها مناسبةً، ثم
سمِّ قائدَ المسلمين وقائدَ المشركين في هذه المعركةِ.
•ماذا تستنتجُ من تفاوتِ عددِ المسلمين وعددِ المشركين في
هذه المعركةِ؟
•لماذا تُعدُّ هذه المعركةُ أوّلَ لقاٍء حاسمٍ بينَ المسلمين
والمشركين؟
ثم تُفسِّرُ انتصارَ المسلمين على المشركين.
صِفْ مكانَ المعركةِ لما تراه في مخطِّطِ أرضِ المعركةِ.
ب. مخطِّطٌ توضيحيٌّ لجغرافيةِ المكانِ الذي جرَتْ فيه المعركةُ
وتوزُّعُ قوّاتِ الطرفين.
اسألِ السؤالَ الآتي:
•ما الذي تتوقّعونه من قريش بعدَ هزيمِتها في أولِ لقاٍء مع
المسلمين؟
تلقَّ الإجاباتِ وأكّدْ على عزمِ قريش الثأرَ لقتلاها في معركةِ بدر.
61
•ناِقشِ الطلبةَ بالاستراتيجيّةِ التي اتّبعَها الرسولُ أثناءَ الفتحِ
وبعضِ المشاهدِ التي حدثَتْ أثناءَ ذلك )تواضعُ الرسولِ
القائدُ المنتصرُ، معاملةُ المسلمين الفاتحين للمشركين... الخ(
•كلِّف الطلبةَ بالإجابةِ عن النشاطِ التعلّميِّ.
الإجابةُ:
•تحطيمُ الأوثانِ ونشرُ رسالةِ التوحيدِ.
•تدعيمُ قوّةِ المسلمين.
•نشرُ الدعوةِ الاسلاميّةِ في بقيّةِ شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ.
داثِ بعدَ فتحِ 􀃉􀃉 رِضْ على الطلبةِ الخطَّ الزمنيَّ لتتاِبع الأح 􀃉􀃉 •اع
مكة.
•سجِّلْ على السبّورةِ الحدثَ الأوّلَ لغزوةِ حنين وحصارِ
الطائف.
•حدِّدْ على خريطةٍ جداريّةٍ موقعَ الطائف من مكّة المكّرمة
والمسافةَ بينهما.
اُطرحِ الأسئلةَ الآتيةَ:
1.1 لماذا توجّهَ المسلمون إلى الطائف بعدَ فتحِ مكة؟
2.2 ما المعركةُ التي جرَتْ بينَ المسلمين والمشركين في طريقِ
المسلمين للطائف؟
ارزةُ للرسولِ والمسلمين في معركةِ 􀃉􀃉 ب􀃉􀃉 3.3 ما المواقفُ ال
حنين؟
4.4 لماذا لم يفتحِ المسلمون الطائف بالقوّةِ بعدَ حصارٍ طويلٍ؟
•اعرِضْ خريطةً توضِّحْ العراق وبلاد الشامَ وشبهَ الجزيرةِ العربيّةِ
والدولتين المجاورتين، الروم والفرس.
•وضِّحْ دورَ الغساسنةِ في مؤازرةِ الرومِ.
•اسألِ الطلبةِ بأسبابِ غزوةِ تبوك، وعددِ المسلمين والمشركين
فيها، والنتائجِ التي حقّقها المسلمون من هذه الغزوةِ.
•استخدمْ أسلوبَ الالقاِء في قراءةِ حجّةِ الوداعِ المعروضةِ على
شفافيّةٍ، ثم وزِّعْ على الطلبةِ ورقةَ عملٍ تشتملُ على أسئلةٍ
تحليليّة واستنتاجِ دلالاتٍ ما وردَ فيها.
•استعرِضْ مع الطلبةِ بعضَ إجاباتِهم ثم قوِّمْها وعزِّزْها بما تراه
مناسبًا.
سِ􀀵 اِختتامُ الدر
درسِ، تشتملُ على 􀃉􀃉 يُمكِنُك استخدامُ ورقةِ عملٍ تقويميّةٍ في اختتامِ ال
المكوّناتِ الآتيةِ:
•أسئلةٌ في مستوى الفهمِ والاستيعابِ لتثبيتِ المفاهيمِ والحقائقِ
الرئيسةِ
•أسئلةٌ في مستوياتِ التفكيرِ العليا. مثل: المقارنةِ بينَ الغزواتِ
من حيث أسبابها ونتائجها.
•أسئلةٌ مهاريّةٌ، من مثلِ:
إنشاِء خطٍّ زمنيٍّ لأحداثِ فترة معيّنةٍ. » »
تحليلِ مخطّطِ غزوةٍ من الغزواتِ. » »

سيّة 􀀵 الخطّة الدّرا
الصّف: اليوم والتّاريخ:
المادّة: الحصّة:
الموضوع:
التّهيئة الحافزة: g g
الأهداف ) 1( المحتوى دور المعلّم ) 2( دور المتعلّمِّ التّقويم
1 .1 مراعاة أهداف الدّرس الواردة في الدّليل، مع إمكانيّة إضافة أهداف أخرى من قبل المعلّم.
2 .2 الأساليب الواردة في الدّليل، أساليب مقترحة، يمكن للمعلّم أن يضيف إليها أو يطوّرها.
Previous Post Next Post