خصائص الاتصال الجماهيري


خصائص الاتصال الجماهيري
يتخلف الاتصال الجماهيري عن أنواع الاتصال الآخرى من عدة نواحي:
1.    يعتمد الاتصال الجماهيري على التكنولوجيا أو وسائط النقل كانت مكانيكية أو إلكترونية.
2.    يعمل الاتصال الجماهيري على تقديم معاني مشتركة لملايين الناس الذين لا يعرفون بعضهم البعض.
3.    مصادر الاتصال الجماهيري مصادر رسمية  تحمل, حيث أنها عبارة من أنتاج جماعي.
4.    تتسم رسائل الاتصال الجماهيري بالعمومية والتنوع, حتى تكون مفهومه ومليئة لجمميع الرغبات.
5.    يتم التحكم في الاتصال الجماهيري منخلال العديد من حراس البوابات الاعلامية.
6.    يحدث رجع الصدى متأخراً في الاتصال الجماهيري أذا ما تورد بالأنواع الأخرى في الأتصال.
نماذج الاتصال:
أي علم يهدف إلى زيادة نفهمنا للظواهر التي تحيط بنامن خلال مجالة, وهذا يتطلب معرفة الظروف المحيطة وكذلك يتطلب أدلة عملية وموضوعية لتفسير بعض الظواهر المرتبطة بهذا العلم.
وفي العادة تتم عملية الفهم بواسطة نماذج رمزية ونستخدمها جميعاً في تفكيرنا لكي تسهل علينا استيعاب وفهم الظواهر ومكونات الاساسية.
وتعريف النماذج: "هو عبارة عن محاولة لتقديم العلاقات الكامنة التي يفترض وجودها بين المتغيرات التي تضع حدثاً أو نظاماً معيناً في شكل رمزي.
تعريف أخر " هي عبارة عن أدوات رمزية تساعدنا على فهم الظاهرة أو النظام وأدراك العلاقات بين العناصر الأساسية في تلك الظاهرة.
النموذج يتح أبسط وأفضل الطرق لتفسير التفاعل البشري الذي يتسم بالتعقيد الشديد.
أنواع النماذج:
تنقسم النماذج إلى قسمين رئيسين:
أ‌.       النماذج النباتية: وهي التي تبرز الخصائص الرئيسة للحدث أو الظاهرة أي المكونات وعدد وترتيب الأجزاء المنفصلة للظاهرة التي نصفها.
ب‌.  النماذج الوظيفية: هي التي تسعى إلى تقديم صورة مطابقة للأسلوب الذي يعمل بمقتضاه النظام, وفي نماذج تشرح طبيعة القوى المتغيرات التي تؤثر على النظام أو الظاهرة.
أهداف نماذج الاتصال:
1.    تنظيم المعلومات النموذج يحاول إعادة بناء العلاقات التي يفترض وجود ما بين الأشياء والظواهر التي ندرسها, وذلك في شكل رمزي أو مادي.
2.    تطوير الأبحاث العلمية النماذج تصور أفكار الأشخاص الذين درسوا الظواهر بشكل يتيح للمتلقي تحليل الأسلوب التي تعمل بمقتضاه تلك المتغيرات؟
3.    التنبؤ من خلال الفهم لمكونات النماذج فأننا نستفيد من النتائج التي توصلنا إليها وتقدم بناء مواقف أخرى مشابه في عمليات أخرى لان هنالك علاقة قوية بين الفهو والتنبؤ.
4.    التحكم: وهو عبارة عن محاولة السيطرة على الظواهر واستخدامها لصالح الانسان لأن التحكم يأتي بعد الفهم والتنبؤ فيحدث التحكم.
أهم الصعوبات التي تواجهها عند وضع النماذج:
1.    إعتقال بعض العناصر, أو الفصل بين عناصر لا يمكن الفصل بينها.
2.    استخدام اللعة في الوصف واللغة نفسها عملية متغيرة من وقت لآخر.

محاضرة رقم (4)
النماذج الخطية التاريخية (أحادية الاتجاه)

نماذج "أرسطوا":       "هذه النماذج ترى الاتصال عملية مادية الاتجاه وليس تفاعلية"
يرى أرسطوا في كتابة (فن البلاغة) ويعني بها (الاتصال) هي البحث عن جميع وسائل الاقناع المتاحة, وقد نظم أرسطو دراسته تحت العناوين الرئيسية الآتية:
الخطيب "المرسل"              الخطبة "الرسالة"               المستمع "المتلقي"

هذا النموذج يسمى نوذج خطي لأن الخطابة كانت الوسيلة الاساسية للاتصال الذي تعرفه الأن, فقد كانت الخطابة وسيلة اتصالية في المدن اليونانية والرومانية سابقاً, وكان الاقناع النفي هو أقرب الشبه بالاتصال الذي نعرفه في هذه الايام مع أختلاف الظروف والوسائل.
نموذج هادول لا زويل lesswell.
يقترح لازويل مجموعة من الاسئلة ويرى أن الأجابة عليها تكون بمثابة عملية الاتصال, يقول ماذا says. What, بأية وسلية in which channet, لمن to whom, وبأي تاثير whith what effect.
عند الاجابة عن الأسئلة الخمس تكون قد كونت عملية اتصالية واضحة المعالم.
نماذج (جورج جربنر)
هذا النموذج يتخصر العلمية الاتصالية في عشرة عناصر وهي على النحو التالي:
1. شخص             2. يدرك حدثاً          3. ويستجيب          4. في موقف ما      
5. عبر وسائل         6. ليضع مواد مناسبة 7.بشكل ما            8.وسياق
9.ينقل محتوى         10. له نتائج.

مكونات علمية اتصالية تكاملية كما يراها "جربنر":
نموذج (رديفيد برلو) daid berlor:
يقترج برلو أربع عناصر يعتبرها مكونات عملية اتصالية:
1. المصدر source            2. الرسالة message         3. الوسيلة channel
4. المتلقي receiver
هذا النوذج يعتبر من النماذج الأولى التي أعطت معنى للعملية الاتصالية بهذه الطريقة.

نموذد (شانون, و, ويفر) Shannon and weaver:
هذا النوذج تم اعتمادة على نظرية المعلومات التي قدمت من قبل الباحث "كلود شانون".
حيث أن هذا النوذج يقوم على مفاهيم رياضية تجعل الاتصال شبيهاً بعمل الآلات التي تنقل المعلومات.
مكونات هذا النموذج هي:
1. مصدر معلومات           source
2. ينقل رسالة                 massage
3. عبر جهاز ارسال          Transmitter
4.يحمل الاشارة                       encoding signal
5. يحدث تشويش              noise
6.جهاز استقبال يتلقى اشارة    decoding
7. الهدف                      Destination

ملخص هذا النوذج:
مصدر ثتال رسالة ثم يضها في كود بواسطة جهاز أرسال, يحول الرسالة إلى اشارات ثم يقوم جاز الاتصال بفك كود الاشارات ويحولها إلى رسالة تستطيع الهدف ( المتلقي أن يتلقيها, وقد يحدث تويش ويعود ذلك اختلاف بين العلاقات أو الاشارات التي تدخل الجهاز أو تخرج منه.


ثانياً: النماذج التفاعلية (ثنائية الاتجاه)
الاتصال البشري ليس علمية واحدة بل هومركب أو تجميع للعديد من العمليات أو القوى المعقدة والمستمرة التي تتفاعل في ظرف ديناميكي ليس له بداية أو نهاية
حين نصف شيء أنه عملية process  فنحن نعني بذلك أنه ليس له بداية أو نهاية فالعملية ظاهرة تتغير بشكل متمر بمرور الوقت.
النظر إلى الاتصال كعملية يتطلب مراعاة العديد من الاعتبارات مثل
الجماعات – الاتجاهات عند الافراد -  الظروف الاجتماعية, وليس مثل النماذج الطية التي تصف الرسالة غيرها.
نموذج روسي:
وهو النوذج يعتمد على التفاعل بين ستة عناصر أساسية هي:
المرسل sender – الرسالة message – الوسيلة channl – المستقبل receiver  - رجع الصدر feedback – السياق context
جوهر النوذج
مرسل يضع أفكارة في كود ويحتوي على منبهات تتفق مع وجهات نظر وقناعاته.
·        الظرف الذي يحدث في الاتصال يعمل كمؤثر يحدد المعنى العقلي للفكرة.
يتم نقل فكرة الرسالة من خلال القنوات والوسائل التي تحمل الرسالة إلى المتلقي.
·        يقوم المتلقي بفك الكود ويختار المنبهات التي تتفق مع ثقافته وجراي  ومن خلال تجاربة الماضية حيال تلك المعلومات ومن مشاعر وأحاسيسة وعواطفه وقت التلقي.
·       بعد أن يقسر المتقي الرسالة يمكنة أن يستجيب لها, وهذة الاستجابة هي رجع الصدى أي رد الفعل الذي يتح للمرسل معرفة مدى تحقيق الرسالة لهدفها.
·        يؤكد روسي على أهمية الظرف أو المناخ العام للحالة التي يحدث فيها الاتصال.
·       السياق العام يتضمن مشاعر أو اتجاهات وعواطف كلا الطرفين (المرسل والمتلقي)