تنظيم العمالات و الاقاليم

تنظيم العمالات و الاقاليم
العمالات والاقاليم جماعات محلية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وقد خول لها القانون المنظم لها التوفر على اجهزة خاصة بها لتدبير شؤونها ويتعلق الوضع بمجلس العمالة او الاقليم,مكتبها ثم الاجهزة المساعدة للمجلس .
مجلس العمالة او الاقليم
يتولى تدبير شؤون العمالة ويتم تشكيله عن طريق الانتخاب باللائحة وبالتمثيل على اساس قاعدة اكبر بقية لمدة ستة سنوات ودلك وفق الاحكام المقررة في قانون الانتخابات .وهو يتكون من فئتين من الاعضاء :
·          اعضاء منتخبون من طرف هيئة ناخبة من بين اعضائها,تتكون من اعضاء المجالس الجماعية التابعة للعمالة او الاقليم .
·          اعضاء يمثلون الغرف المهنية من بين اعضاء غرف الفلاحة والتجارة والصناعة والخدمات .................................
يتم انتخاب اعضاء مجلس العمالات والاقاليم وفق الاجال والاجراءات التي بينها المرسوم.وتنتهي مدة انتداب الاعضاء المتفرعين عن الانتخابات التكميلية في التاريخ الدي كان مقررا فيه انتهاء مدة انتداب الاعضاء الدين يخلفوهم.
مكتب مجلس العمالة او الاقليم
يتالف من رئيس وعدة نواب ينتخبون من بين اعضاء مجلس العمالة او الاقليم المتفرعين عن هيئة المجالس الجماعية وهيئة الغرف المهنية.وينتخب اعضاء المكتب لمدة انتداب مجلس العمالة او الاقليم.
الاجهزة المساعدة لمجلس العمالة او الاقليم
يعمل على مساعدة مجلس العمالة او الاقليم كاتب ومقرر الميزانية ونائبيهما وكدا اللجان الدائمة ادا اقتضتها الضرورة للقيام بالمهام المسندة اليهم .الكاتب ومقرر الميزانية ينتخبان من بين اعضاء المجلس وخارج اعضاء المكتب ممن يحسنون القراءة و الكتابة بالاقتراع السري ويقوم الكاتب بتحرير محاضر الجلسات وحفضها ويكلف مقرر الميزانية بتقديم التقديرات المالية والحسابات الادارية الى المجلس.
اما في ما يخص الجان الدائمة فيتم تشكيلها تبعا لنوع القضايا واهميتها في الاستمرار بتلبية احتياجات المجلس لفترات طويلة اما ادا كان الوضع يتعلق بالقيام بدراسة مسالة محددة ولفترة معينة فيكتفى الوضع بدور اللجان المؤقتة.