الوحدة الثانية الفصل الثالث المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس السلاسل والشبكات الغذائية المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها طرق حصول المخلوق الحي وتتابع استهلاك الطاقة الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
مجلات علمية – بطاقات – اقلام ملونة مقص – لاصق - ورق مقوى
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يعُرف الطالب النظام البيئي
- أن يعطي الطالب امثلة على النظام البيئي
-أن يبين الطالب المقصود بمفهوم الموطن
كيف يحصل الصقر على غذائه ؟ - تصميم نموذج للشبكة الغذائية
- احدد الحيوان الذي يتغذى على نبات واسجل اسم الحيوان واسم النبات
- احدد الحيوان الذي يتغذى على حيوان واسجل اسم الحيوان والحيوان المتغذى عليه
-ارسم البنات والحيوانات الثلاثة
- الصق البطاقات علىى ورق مقوى
- صل بين كل مخلوق وآكله
- صمم مع زملائك لوحة اكبر
- ماذا يحدث اذا اختفى حيوان من السلسلة او الشبكة *- النظام البيئي :
هو المخلوقات الحية والاشياء الغير حية التي تعيش معاً ويوجد بينها تفاعل
*-مثل الصورة نظام بيئي في بركة ماء
*- قد يكون النظام صغير او كبير .
*- الموطن :- هو الجزء الذي يعيش فيه المخلوق الحي
ويختلف الموطن من مخلوق لاخر
*- السلسلة الغذائية :
هي ترتيب المخلوقات الحية يعتمد بعضها على بعض في الغذاء .
*- المنتج :- هو اول افراد السلسلة الغذائية وهو الذي يكون غذائيه بنفسه وغالبا يكون النبات او الطحالب
*- المستهلك : مخلوق لا يستطيع تكوين غذائه بنفسه فيعتمد على المنتج
ويكون مستهلك اول وهو آكل النبات او مستهلك ثاني وهو آكل الحيوان *- ماذا يحدث لجسم النسر عندما يموت ؟ - النظام البيئي هي ........
- من الانظمة البيئية .......
- ........ هو الجزء الذي يعيش فيه المخلوق الحي
ويختلف الموطن من مخلوق لاخر
الواجب المنزلي ص 69 س 5
الوحدة الثانية الفصل الثالث المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع السلاسل والشبكات الغذائية المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها طرق حصول المخلوق الحي وتتابع استهلاك الطاقة الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
مجلات علمية – بطاقات – اقلام ملونة مقص – لاصق - ورق مقوى
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
-ان يكتب الطالب مثال على السلسلة الغذائية
- ان يرسم الطالب شبكة غذائية كيف يحصل الصقر على غذائه ؟ - استكشف اكثر
باستخدام الانترنت حدد حيوان من منطقتك وحدد الحيوانات او النباتات التي يتغذى عليها *- مثال لسلسلة غذائية
*- ماذا يحدث لجسم النسر عندما يموت ؟ - صقر – عشب- ضفدع – ديدان – ثعبان
- ارسم شبكة غذائية ؟
الواجب المنزلي ص 69 س 5