الوحدة      الثانية        الفصل        الثالث        المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   السلاسل والشبكات الغذائية    المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                      
                النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف    التاريخ                                      
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها    طرق حصول المخلوق الحي وتتابع استهلاك الطاقة    الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية    ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني 
                مجلات علمية – بطاقات – اقلام ملونة مقص – لاصق -  ورق مقوى              

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
- أن يعُرف الطالب النظام البيئي

- أن يعطي الطالب امثلة على النظام البيئي




-أن يبين الطالب المقصود بمفهوم الموطن





        كيف يحصل الصقر على غذائه ؟      - تصميم نموذج للشبكة الغذائية
- احدد الحيوان الذي يتغذى على نبات  واسجل اسم الحيوان واسم النبات
- احدد الحيوان الذي يتغذى على حيوان واسجل اسم الحيوان والحيوان المتغذى عليه
-ارسم البنات والحيوانات الثلاثة
- الصق البطاقات علىى ورق مقوى
- صل بين كل مخلوق وآكله
- صمم مع زملائك لوحة اكبر
- ماذا يحدث اذا اختفى حيوان من السلسلة او الشبكة    *- النظام البيئي :
هو المخلوقات الحية والاشياء الغير حية التي تعيش معاً ويوجد بينها تفاعل
*-مثل الصورة نظام بيئي في بركة ماء

*- قد يكون النظام صغير او كبير .
*- الموطن :- هو الجزء الذي يعيش فيه المخلوق الحي
ويختلف الموطن من مخلوق لاخر

*- السلسلة الغذائية :
هي ترتيب المخلوقات الحية يعتمد بعضها على بعض في الغذاء .
*- المنتج :- هو اول افراد السلسلة الغذائية وهو الذي يكون غذائيه بنفسه وغالبا يكون النبات او الطحالب
*- المستهلك : مخلوق لا يستطيع تكوين غذائه بنفسه فيعتمد على المنتج
ويكون مستهلك اول وهو آكل النبات او مستهلك ثاني وهو آكل الحيوان    *- ماذا يحدث لجسم النسر عندما يموت ؟     - النظام البيئي هي ........



- من الانظمة البيئية .......




-  ........ هو الجزء الذي يعيش فيه المخلوق الحي
ويختلف الموطن من مخلوق لاخر



الواجب المنزلي    ص 69 س 5


الوحدة       الثانية        الفصل        الثالث        المادة علوم الصف        الثالث الابتدائي
موضوع الدرس   تابع السلاسل والشبكات الغذائية      المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة        اليوم                                
                النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف    التاريخ                                      
الفكرة العامة للفصل      الفكرة الرئيسية للدرس          الحصة                                     
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها    طرق حصول المخلوق الحي وتتابع استهلاك الطاقة    الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات  ○الاكتشاف والاستقصاء  ○العصف الذهني  ○الخرائط الذهنية  ○التعلم  الذاتي   ○التعلم التعاوني
                مجلات علمية – بطاقات – اقلام ملونة مقص – لاصق -  ورق مقوى              

الأهداف السلوكية التهيئة       الاستكشاف الشرح والتفسير   الإثراء والتوسع   التقويم
-ان يكتب الطالب مثال على السلسلة الغذائية





- ان يرسم الطالب شبكة غذائية       كيف يحصل الصقر على غذائه ؟      - استكشف اكثر
باستخدام الانترنت حدد حيوان من منطقتك وحدد الحيوانات او النباتات التي يتغذى عليها     *- مثال لسلسلة غذائية

                                                  
*- ماذا يحدث لجسم النسر عندما يموت ؟  - صقر – عشب- ضفدع – ديدان – ثعبان



- ارسم شبكة غذائية ؟

الواجب المنزلي    ص 69 س 5


Previous Post Next Post