الوحدة الثانية الفصل الثالث المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس التكيف المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها كيف يحافظ المخلوق الحي على حرارته الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
دهن – مناشف – ساعة ايقاف – ماء ثلج
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يعُرف الطالب التكيف
- ان يبين الطالب كيف تحمي الحرباء نفسها
- أن يشرح الطالب التكيف في النباتات الصحراوية
- ان يعطي الطالب امثلة على التكيف في الحيوانات الصحراوية
*- كيف تحملي الحرباء نفسها ؟ - هل يساعد الدهن المخلوق الحي على الحفاظ على حرارته ؟
- غطي احد الاصابع بالدهن بواسطة مناشف ودع الاخر من غير دهن
- ضع عقلتين الاصابع في الماء المثلج
- أي الاصبعين يمكن ابقائه في الماء فترة اكبر
*- التكيف :
هو تركيب او سلوك يساعد المخلوق الحي على البقاء حياً في بيئته
- مثال : مخالب الاسد – اضراس الحصان – سم الثعبان- تلون الحرباء
- التخفي
تخفي المخلوق الحي من اعدائه ليحمي نفسه ويختفي من فرائسها لكي لا تراه
مثل الافاعي
- تكيف النباتات الصحراوية
1- تغطى الاوراق بطبقة شمعية لتقليل فقد الماء
2- الاشواك للحماية من الاعداء وتقليل النتح
3- الساق وتدي او عرضي
لامتصاص الماء من التربة او ماء الندى
4- ساق سميكة لتخزين الماء صمم البوم صور لتكيف بعض الحيوانات والبناتات ؟ - التكيف هو .....
- تقوم الحرباء بتغيير ......... لتحمي نفسها من الاعدااء
- كيف تتكيف النباتات الصحراوية مع بيئتها
الواجب المنزلي ص 75 س 2
الوحدة الثانية الفصل الثالث المادة علوم الصف الثالث الابتدائي
موضوع الدرس تابع التكيف المفردات والمفاهيم الأساسية الجديدة اليوم
النظام البيئي – السلسلة الغذائية – الشبكة الغذائية – المحلل – التكيف التاريخ
الفكرة العامة للفصل الفكرة الرئيسية للدرس الحصة
كيغف تحافظ المخلوقات الحية على حياتها في بيئتها كيف يحافظ المخلوق الحي على حرارته الوسائل التعليمية أساليب وطرق التدريس ○حل المشكلات ○الاكتشاف والاستقصاء ○العصف الذهني ○الخرائط الذهنية ○التعلم الذاتي ○التعلم التعاوني
دهن – مناشف – ساعة ايقاف – ماء ثلج
الأهداف السلوكية التهيئة الاستكشاف الشرح والتفسير الإثراء والتوسع التقويم
- أن يفسر الطالب معنى النشاط الليلي
- أن يبرز الطالب التكيف في الجمل
-أن يبرز الطالب اهمية البقع الضوئية *- كيف تحملي الحرباء نفسها ؟ - استكشف اكثر
كيف يمكن قياس دور الدهن في المحافظة على حرارة الجسم - تكيسف الحيوانات الصحراوية
- النشاط الليلي
يلجا بعض الحيوانات للنشاط الليلي للهرب من الحرارة
*- مثل الجمل
1- للجمل خف يساعده على عدم الغوص في الرمال
2- الوبر يحميه من الحرارة
3- شفة الجمل مشقوقة لتساعده على اكل النباتات الصحراوية
*- تكيف نباتات البحار والمحيطات
1- الهجرة
تقوم بعض الطيور الهجرة في مواسم الشتاء لتهرب من الحرارة
2- الزعانف التي تساعد الاسماك على الحركة والتوجيه
*- البقع الضوئية
توجد لبعض الاسماك بقع ضوئية تجذب الفرائس صمم البوم صور لتكيف بعض الحيوانات والبناتات ؟ - ما سبب لجوء بعض الحيوانات الي البيات الليلي
- الجمل سفينة الصحراء فسر العبارة
- تقوم بعض الاسماك باصدار ضوء تسمى .....
الواجب المنزلي ص 75 س 2