التحليل المالي للشركة التجارية العقارية ش.م.ك



التحليل المالي للشركة التجارية العقارية ش.م.ك
يرتبط التحليل المالي ارتباطاً وثيقاً بحاجة الأطراف المختلفة التي لها علاقة بمشروع معين (وفي هذا التحليل المالي فأن الأطراف التي لها علاقة بالشركة التجارية العقارية ش.م.ك.م هي المعنية بهذا التحليل المالي) لمعرفة المتغيرات الاقتصادية التي حدثت في مسار أعمال المشروع خلال فترة معنية واتجاهات تطوره مستقبلاً ولمعرفة التنبوء بالمستقبل، ويستعان بالتحليل المالي من أجل دراسة الماضي ومقارنته بالحاضر لاستشفاف المستقبل وهو بهذا المعنى يختص بصناعة المعلومة لمساعدة ذوي الصلة في اتخاذ القرارات المتعلقة بالمشروع.
وقد وردت العديد من التفسيرات للتحليل المالي تختلف باختلاف المنهج العلمي المتبع، وشملت هذه التعريفات أن التحليل المالي هو معالجة منظمة للبيانات المالية للحصول على معلومات تستعمل في عملية اتخاذ القرار وتقييم أداء المؤسسات في الماضي والحاضر ولتوقع ما ستكون عليه في المستقبل. كما تضمنت هذه التعريفات ان التحليل المالي يتضمن عملية تفسير القوائم المالية المنشورة وفهمها لأجل اتخاذ قرارات مستقبلية كما أن التحليل المالي يهدف إلى اكتشاف نقاط القوة والضعف في السياسات المالية المختلفة التي يعمل المشروع على إظهارها، وأخيراً أن التحليل المالي هي عملية اشتقاق مجموعة من المؤشرات الكمية والنوعية حول نشاط المشروع لكي يتم استخدام هذه المؤشرات التي يتم التوصل إليها، من خلال عملية التحليل المالي، لتقييم أداء المشروع بقصد اتخاذ القرار المناسب.
تمر عملية التحليل المالي في عدد من الخطوات المنظمة المتتابعة بحيث تشكل في مجملها المنهج العلمي للتحليل المالي وبشكل عام فأن هذه الخطوات هي كالآتي:
1.    تحديد الغاية أو الهدف من التحليل المالي وقد تم تحديد الغاية من التحليل المالي في هذه الحالة، أي حالة الامتحان المفتوح لماده التحليل المالي، فيما يلي:

1-1    تحليل الهيكل التمويلي العام للشركة التجارية العقارية ش.م.ك (مقفلة) (يشار إليها فيما يلي "الشركة").
1-2          تحليل الهيكل الاستثماري العام للشركة
1-3          تحليل نتائج الأداء (الأرباح والربحية) للشركة
1-4          تحليل التنبوء بالفشل للشركة


2.    جمع البيانات المرتبطة بشكل مباشر بالهدف من التحليل المالي وقد تم الحصول على البيانات المدققة والمعتمدة من الجمعية العامة السنوية للمساهمين للسنوات المالية من 2006 حتى 2010 وسيتم الاستناد إلى هذه البيانات المالية ذات الغرض العام في إجراء التحليل المالي لهذه الشركة. أن هذه البيانات المالية هي البيانات المالية المتاحة لأي طرف خارجي لا يستطيع الحصول على تقارير مالية مخصصة له ويمكن الحصول عليها من سوق الكويت للأوراق المالية وكذلك من موقع الشركة على الانترنت وهوwww. Altijaria.com.

3.    تحديد أداه أو أدوات التحليل المالي المناسبة للوصول إلى أفضل النتائج، وقد تم تحديد أدوات التحليل المالي الخاصة بتحليل الهيكل التمويلي العام والهيكل الاستثماري العام وتحليل نتائج الأداء وتحليل التنبوء بالفشل وفقاً للطرق التحليلية المتعارف عليها وقد تم إدراجها بالتفصيل في البند اللاحق تحت عنوان " مناقشة للنسب المالية والتحليلات المالية التي تحقق أسئلة الامتحان المفتوح".

4.    تشغيل البيانات ذات الصلة بغاية التحليل المالي بالاعتماد على الأدوات المستخدمة للوصول إلى بعض المؤشرات المرتبطة بغرض التحليل، وقد تم توضيح هذه العملية في البند المعنون"التحليلات المالية للشركة التجارية العقارية ش.م.ك.م للفترة من 2006 إلى 2010" اللاحق.

5.    تحليل المؤشرات التي تم التوصل إليها لمعرفة إتجاها المستقبلي وقد تم إنجاز هذا الهدف في البند "التحليلات المالية للشركة التجارية العقارية ش.م.ك.م للفترة من 2006 إلى 2010" اللاحق.

6.    كتابة الاستنتاجات والتوصيات وقد تم تحقيق هذا الهدف في البندين "النتيجة النهائية للتحليل المالي" و" التوصيات المقترحة لتحسين المركز المالي وأداء الشركة".