مميزات صفات الذكاء الصناعي
المعالجة الرمزية للبيانات Symbolic Processing
البرمجه العاديه التقليديه كنا نتبع ادخال قيم عدديه او بيانات حرفيه ونستطيع اجراء عمليات على هذه البيانات و الحصول على البينانات
لكن هنا عندي بيانات منطقيه عندي بينات family   father, mother,sister>
هذه المجموعه من الاب ومن الام ومن الاخ منهذه البايانات نستطيع تصميم system  يكون قادر على معالجه البيانات الرمزيه يستطيع معالجه من هو اخ لفلان
نفرق بين البيانات المنطقيه ومعاملتها عن البرامج التقليديه
 القدره على التعامل مع الرموز العدديه والغير عدديه  مثلا المريض يعاني من حمى بسيطه
 هذه الجمله  منطقيه تحتوي على رموز اوحروف كيف نعالجها ؟ كيف نضع ك مدخل ونحصل على المخرج التقليديه لا تستطيع التعامل معها
5-1             القابلية على تمثيل المعرفة  Knowledge Representation
تمثيل أي بينات صوره او صوت او خبره احطها في صوره تكون سهله برمجيا .. هذا لا نستطيع اجراء او تنفيذه الا بذكاء الاصطناعي
اما البرامج التقليديه لايمكن
5-2             القابلية على الاستنتاج Inference Making
الفرق بين البرنامج التقليدي و برنامج الذكاء الاصطناعي هو عامل الاستنتاج
مثلا عندي xوعندي معادله وابي احصل على نتيجه بتعويض في المعادله احصل على النتيجه
اما في طريقه الذكاء الاصطناعي لا يوجد هذا الكلام عندي مجموعه قواعد اذا كان فان فكيف احصل على النتيجه
مثال بسيط
X father   ل a
X father   ل b
سؤال من هو اخ  ال b  !!
مش موجود , كيف نستدل على ان ال a اخ الb  !
مجموعه القواعد هي  التي تجيب على هذا السوال ممكن ليست القاعده الاولى المجيبه على هذا السؤال
بل القاعده n  .  > باب كامل = )


5-3             التركيز على الحلول المقبولة Sufficient Solutions

انا وصلت لحل تحتفظ به قاعده المعرفه لانه ممكن الاستفاده منه مره اخرى وليس الحلول المثلى أو الحلول الدقيقة كما في أساليب البرمجة التقليدية.
5-4             الاعتماد على المعرفة الفوقية Meta-Knowledge
هدف المركب بمعنى من اخ ل x  ومن اب ل y  في سوال مركب مطلوب شيئين هم الاخ والاب !
فعشان نجيب على هذا السؤال بعد تجزيئه للهدف الى جزئين اجيب على الجزء الاول وهو الاب ثم الثاني وهو الاخ
لو ربطتهم ب and    وفشل الحصول على احدهم فشل الحصول عليهم
لكن لو كان or  لا يتوقف البحث عن اب لy  حتى لو فشلت الحصول على اخ ل x   
Ø   باب السادس =)
5-5             استخدام اللغات الواصفة للمعرفة Declarative Languages
المعرفه ممكن تكون جمل منطقيه ممكن جمل فعليه او اسميه  لذلك مش أي لغه اقدر استخدمها في توصيف المعرفه
Ø   الباب 2 = )
5-6             استخدامها لتقنيات التعليم Learning Mechanisms
إجراءات يمكن بواسطتها للنظام التعلم أو التطور المعرفي من خلال التعرف على التصرفات المتكررة أو من خلال فرز الاختلافات أو تسجيل حالات يمكن تعميمها أو حتى تدريب شبكات عصبية أو محاكاة حالة نمو معينة لغرض تعلم خطوط تطور معينة من خلال استخدام خوارزميات مثل الخوارزميات الجينية.
5-7             القدرة على البحث عن الأهداف Knowledge Searching
في البرمجه التقليديه ان لم تكن x  لايمكن الحصول على ال y   step by step   جمل معتمده على بعض
ولكن هنا لا يوجد هذا الاعتماد بل عندي قواعد قوانين عامه
5-8             القدرة في التعامل مع المعرفة الديناميكية Dynamic Knowledge

للتعامل مع المعرفة المتجددة أو الديناميكية التي تتبدل مع الوقت.
5-10 استخدامها لقدرات تفاعلية تحاكي قدرة الإنسان البشري Human-Based Interfacing
—      استجابة النظام صوتيا.
—      اذرع روبوتية.
—      تفاعل مستند إلى سلسة من الأسئلة والاستفسارات والرد عليها.
—      تمييز الصور المقدمة من قبل المستخدم والرد عليها أو تشخيص ما هو مطلوب تحليله فيها.
Previous Post Next Post